الصلاة _ أحكام الأفعال

أحكام السجود

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ماحكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة ،هل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لا بد من السجود على الأرض؟وماذا يقال عند السجود ؟
الجواب: يجوز بل يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الاربعة ، ولايجوز السجود على اليد على الاحوط وجوباً ، ولايعتبر فيه ذكر خاص والأولى ان يقول :لا إله الا الله حقاً حقا لا اله الا الله إيماناً وتصديقا ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يارب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .

السؤال ٢: هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟
الجواب: يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه .

السؤال ٣: ما حكم السجدة الأخيرة في الصلاة(في ختام الصلاة) وماذا يقال فيها ؟
الجواب: من المستحبات الدعاء في السجود والسجود الاخير بما يريد من حاجات الدنيا والاخرى وخصوص طلب الرزق الحلال بان يقول « يا خير المسؤولين وياخير المعطين ، ارزقني وارزق عيالي من فضلك ، فأنك ذوالفضل العظيم » .

السؤال ٤: إمرأة تشكو من الروماتيزم في الركبة ولا تستطيع وضع الركبة على الأرض في حال السجود .. وقد أجرت عملية الدسك في الظهر ولا تستطيع الوقوف لفترة طويلة . فكيف تقيم صلاتها اليومية ؟ وهل يجوز لها الصلاة من جلوس على الكرسي ووضع مجموعة من المساند أمامها والسجود بالإيماء ؟ أم توجد هناك طريقة أخرى لإقامة الصلاة ؟
الجواب: اذا كان القيام حرجياً بالنسبة اليها .. جاز لها الصلاة جالسة على الكرسي وتضع امامها طاولة تسجد عليها وتراعي وضع كفيها على المسجد ايضاً .

السؤال ٥: هل يجوز قلب التربة على ظهرها إذا كانت تحمل اسم الله و العصومين « عليهم السلام » عليها ، بحيث يكون اسم الله مواجهاً للأرض , و هل يعد ذلك هتكاً ؟
الجواب: لامانع منه ولايعد هتكاً .

السؤال ٦: كيف يكون وضع اصابع القدم حال السجود ؟
الجواب: يجوز وضع طرف الابهامين .. كما يجوز وضع الظاهر والباطن منهما .

السؤال ٧: ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعيه الجبهة عند السجود ؟
الجواب: يكفي مقدار طرف الانملة .

السؤال ٨: هل يجوزالسجود على حصيرة مصنوعة مما يصح عليه السجود لكن خيوطها من البلاستيك وربما كمية البلاستيك تعادل كمية الخوص او تزيد ؟ وكذلك الحال مع الخيوط الاخرى ؟
الجواب: يكفي المقدار الواجب ولو متفرقاً .

السؤال ٩: هل يجوز السجود على تربة تحتوي على كتابه مثل الله وغيرها والصور كذلك ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٠: هل يجوز وضع الانف حال السجود على السجادة ؟
الجواب: يجوز ، وان كان الاولى ارغام الانف بما يصح السجود عليه .

السؤال ١١: إذا سجد وكل أعضائه مطمئنة ، إذا أراد أن يحتاط ويرفع أحد ابهاميه مثلاً أو يديه ، أي يرفع غير الجبهة من مواضع السجود ، من أجل أن يعيد تثبيتها أحتياطاً واطمئناناً ، كل ذلك في حال الذكر . ما حكم هذه الحالة ، هل هي مثل الجبهة تعتبر سجدة ثانية ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط حتى في غير حال الذكر ، ولكن لا تعتبر سجدة ثانية .

السؤال ١٢: إذا خرج الدم من باطن اليد اثناء السجود من ابرة كانت موجودة على الارض وكان ذلك في السجدة الاولى فما حكم صلاته في هذه الحالة ؟
الجواب: يمكنه قطع الصلاة ويمكنه التطهير إذا تيسر له الماء من دون إخلال بالصلاة ، ويمكنه مسح الدم بحيث لاينجس الأرض وغيرها والإستمرار في الصلاة ، ويمكنه الاستمرار وإن تنجس الموضع .

السؤال ١٣: ما هو حكم السجود على التربة اذا تغيّر لونها من اللون الأصلي الى اللون الاسود او القريب منه وذلك بسبب كثرة السجود عليها ؟
الجواب: لا مانع منه مالم يشكل طبقة حائلة مما لا يصح السجود عليه .

السؤال ١٤: ما هو حكم السجود على التربة التي كتب عليها لفظ الجلالة او أحد اسماء الأئمة المعصومين «ع» ؟ او كتب عليها كربلاء المقدسة ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ١٥: إذا شك بعد رفع الرأس من السجود أنها كانت السجدة الاولى أو الثانية فماذا يعمل ؟
الجواب: يبني على انها الاولى ويسجد للثانية .

السؤال ١٦: ما حكم من يفقد ما يسجد عليه أثناء الصلاة كالتربة ؟
الجواب: إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه حينه ولو قرطاساً وجب ، ولو بالمشي قليلاً من دون التفات أو ما يوجب الفصل الكثير ، : فان لم يمكن جاز السجود على السجاد او على اي شيء طاهر وإن كان الأحوط استحبابا تقديم الثوب مطلقا.

السؤال ١٧: هل يجوز الاعتماد حال السجود على اليد الصناعية لمن قطعت يده ؟
الجواب: لا يجزي والأحوط وجوباً وضع الأقرب من الكف فالأقرب .

السؤال ١٨: هل يجب الجلوس بين السجدتين في النوافل ؟
الجواب: نعم على الأحوط .

السؤال ١٩: رجل كان يسجد على السجادة ( الزولية ) فترة من الزمن لا يستطيع تحديدها لكنها لا تتجاوز الشهر تقريباً ، وقد استند في عمله هذا على نقل أحد الاخوة الثقات ممن يعتمد على قولهم بان مرجعه يجيز السجود على السجادة.. فما حكم صلاة الشخص في مثل هذه الحالة ,وهل يجب عليه إعادة الصلوات التي صلاها على السجادة ؟
الجواب: إذا حصل له الاطمئنان بكلامه فصلواته السابقة صحيحة .

السؤال ٢٠: ما حكم السجود على السجاد ؟ وما حكم السجود على اليد اذا لم يوجد ما يسجد عليه من الترب والورق ؟
الجواب: لا يجوز السجود الا على الأرض او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس واذا لم يوجد ما يسجد عليه صح على كل شيء ولا اختصاص لليد .

السؤال ٢١: إن بعض الترب الشريفة الحسينية يوجد عليها نقش كتابة مثل اسماء الائمة الاطهار ,فهل يجوز السجود على جهة النقش ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٢: ما حكم اقتناء التربة المنقوشة ، والسجود عليها ,وما الوجه في ذلك ؟
الجواب: يجوز لان الواجب هو السجود على ما يصحّ السجود عليه وهو الارض وما انبتته غير مأكول ولا ملبوس والافضل ان يكون من التربة الشريفة الحسينية فقد روي فيها فضل عظيم .

السؤال ٢٣: هل تصح الصلاة ( واجبة أم المستحبة ) داخل الروضة الشريفة بمسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم علماً بأن كامل المنطقة مفروشة ووضع قطعة ورق أو سجادة خوص وما شابه يسبب نوع من الحرج وعدم الارتياح النفسي ، أم لابد من تحقق ما يصح السجود عليه ؟
الجواب: يجوز ويجوز السجود على السجاد ولكن اذا كان معه سجاد من خوص وجب السجود عليه .

السؤال ٢٤: هل يجوز الصلاة على الخشب ؟
الجواب: نعم يجوز .

السؤال ٢٥: هل يجوز السجود على التربة الحسينية المنقوش عليها اسم الله والائمة بشكل بارز ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٦: في مسجد الرسول الاعظم ( ص) بالمدينة المنورة ، يقصد الزائر الروضة الشريفة ، بين قبره ومنبره (ص) ، فاذا اقيمت الصلاة ..هل يجب على المكلف ان يتوجه الى الفضاء الخارجي بالمسجد ، ليسجد هناك على ما يجوز السجود عليه ، ويمكنه البقاء في الروضة اختياراً ، والسجود على السجاد ؟
الجواب: اذا لم يوجد في المسجد مكان يتيسر ان يسجد فيه على ما يصح السجود عليه من دون مخالفة التقية – وان كانت مداراتية – جاز السجود على الفراش ولايجب الانتقال الى خارج المسجد واما مع تيسر السجود عليه في مكان آخر في المسجد من دون منافاته للمداراة فلا بدّ من اختياره.

السؤال ٢٧: هل يجوز السجود على الجانب ذي الخطوط والنقوش من التربة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٨: ما هو سبب عدم جواز السجود على السجاد رغم أننا نسجد على الورق, هل يعتبر الورق من الأرض والسجاد ليس من الارض ,كما نقول لأهل السنة السجاد ليس من الأرض فكذلك الورق ليس من الأرض ؟
الجواب: انما يجوز السجود على الارض وما أنبتته غير المأكول والملبوس, ويجوز السجود على القرطاس الطبيعي الذي كان متداولا في القرن الاول وهو بردي مصر وكذا على القرطاس الصناعي المصنوع من الخشب ونحوه او القطن والكتان وذلك للنص الخاص, وإلا فلا يجوز على نفس القطن والكتان لانه من الملبوس ,واما القرطاس المصنوع من الحرير والابريسم فلا يجوز السجود عليه .

السؤال ٢٩: اذا كانت ركبتاه تؤذيانه فلا يمكنه أن يطوي رجليه, فكيف يسجد ويجلس بعده ؟
الجواب: يمكنه أن يمد رجليه في السجود بحيث لا تنحني ويجلس بعده كيفما امكنه وصلاته صحيحة .

السؤال ٣٠: هل تعتبر التربة التي بين أيدينا في هذه الأيام هي عينها التربة الحسينية أي هي من تراب قبر الحسين عليه السلام, وإذا لم تكن كذلك ,فهل تعتبر عبارة عن تربة طاهرة كأي تراب يجوز السجود عليه بعد التأكد من طهارته؟
الجواب: ليست هذه التربة تربة قبره سلام الله عليه ولا تربة الحائر الشريف ولكنها تربة طاهرة إذا لم تتنجس بسبب خارجي .

السؤال ٣١: لو سجد المصلي على التربة الحسينية ، أو التراب ، وعلق في جبهته بعض التراب ، وكان جاهلا بهذه المسألة.. هل يلزم اعادة الصلوات الماضية ؟

الجواب: لا يضر ذلك ، إذا بقي موضع في جبهته ، يضعها على ما يصح السجود عليه في السجدة التالية.

السؤال ٣٢: هل يجوز الصلاة على مهر أمين ؟
الجواب: تجوز .

السؤال ٣٣: هل يجوز الصلاة على تربة بها أسم الخمسة أهل البيت أو أسماء الائمة عليهم السلام ,لانهم يقولون أنه لا يجوز الصلاة إلا على تربة صافية أو مكتوب عليها اسم الله فقط ؟
الجواب: تجوز .

السؤال ٣٤: هل يجوز السجود على السجاد في المساجد وفي الأماكن العامة التي لا توجد فيها ترب وغيرها مما يصح السجود عليه ؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا استلزمته التقية ولو مداراة ولم يكن ما يصح السجود عليه في نفس المكان .

السؤال ٣٥: إذا اقتضت التقية الصلاة على الفرش مثلا هل يصح السجود في مثل هذه الحال على القترة أو غيره مما يصح السجود عليه ؟
الجواب: يصح .

السؤال ٣٦: هل يعتبر الكريم أو البودرة أو الأدهان التي تضعها المرأة على جبهتها للتجميل حائلا عن السجود ، علما ما تضعه على جبهتها لا يكون جرما ؟
الجواب: ليس حائلا .

السؤال ٣٧: هل يجوز السجود على المحارم الورقية بدلا من السجود على التربة ( في حالة عدم توفر التربة ) ؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا كانت مصنوعة مما يصح السجود عليه ، أي النبات غير المأكول والملبوس .

السؤال ٣٨: هل يجوز السجود على كف اليد ولماذا ؟
الجواب: لا يجوز لأن الواجب ان يكون السجود على الارض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس .

السؤال ٣٩: لو كان الانسان ساجداً .. هل يجوز له بعد الذكر او قبله ان يحرك اصابعه او يجر يده ؟
الجواب: يجوز اذا لم يرفع يده .

السؤال ٤٠: انا اصلي على كرسي متحرك ، ولا أقدران اسجد على التربة الحسينية ، وإنما اسجد على ما أصل إليه .. فماذا افعل ؟
الجواب: إذا استطعت ان تنحني بمقدار يصدق عليه الركوع والسجود ، وجب ذلك ، ولايجب وضع الجبهة على شئ إن لم يمكن وضعها على الارض .. وإن لم تستطع ان تنحني بهذا المقدار، كفى ان تومي برأسك لهما ، وتجعل إيماءك للسجود أخفض من ركوعك .

السؤال ٤١: هل يجوز الدعاء في السجدة الاخيرة بغير اللغة العربية
الجواب: يجوز والاولى تركه .

السؤال ٤٢: هل يضر بالسجود وضع سائرالاصابع مع الابهام على الارض ؟
الجواب: لا يضر .

السؤال ٤٣: هل يجوز السجود على الورقة التي كتب عليها ؟
الجواب: اذا كانت مصنوعة من القطن والكتان فلا مانع ، لكن لابد من ان يكون مقدارما يتحقق صدق السجود على ما انبتته منها من دون كتابة ، إلا اذا لم يكن للكتابة جرم يحول بين الجبهة والورقة .

السؤال ٤٤: هل يجب عند السجود وضع الاصبع الأكبر فقط على الأرض ؟.. وما الحكم إذا وضع معظم الاصابع ؟

الجواب: الواجب وضع الأصبع الأكبر ولايضر وضع غيره .

السؤال ٤٥: الصلاة على الارض او على ما لايلبس او يؤكل مما ينبت منها ، ارجو بيان ذلك من مسند مقنع ، لأن احد المناقشين يرفض الرواية ، الا اذا كانت موجودة في كتب السنة او مذكورة في رواياتهم ؟
الجواب: ليرفض ما يرفض ، فنحن نعمل بروايات اهل البيت عليهم السلام حسب وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث قال : أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً ، ولانعمل بروايات المغيرة بن شعبة الذي ضرب الزهراء عليها السلام وأمثاله من مناوئي أهل البيت ، ولايهمنا أن يقبل فلان وفلان مذهب أهل البيت أو يرفضوه ، وقد ثبت ذلك عنهم روحي فداهم ، وان السجود يكون على الارض وما انبتته غير المأكول والملبوس .

السؤال ٤٦: هل يجوز السجود على تربة عليها قبة الامام عليه السلام ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٤٧: ما هي البدائل التي يصح السجود عليها في حالة عدم توفر التربة الحسينية بسبب السفر او الحيطة والتقية ؟ نرجو الترتيب حسب الأولية ( ورق الكمبيوتر ، ورق الكرتون المقوى ، ورق الكلينكس الناعم ، الخشب ، الرخام ، الحجر العادي ، السجاد ، طرف الثوب ، على اليدين ، اخرى ) ؟
الجواب: يصح السجود على أي شي من جنس الأرض او مما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، فإن لم يحصل شيء من ذلك جاز على القير والزفت ، فإن لم يحصل أيضاً جازعلى أي شيء طاهر .

السؤال ٤٨: ما هو المقدار الذي يجب أن تستوعبه الجبهة عند السجود ؟
الجواب: يكفي مقدار طرف الانملة .

السؤال ٤٩: هل يجوزالسجود على حصيرة مصنوعة مما يصح عليه السجود لكن خيوطها من البلاستيك ، وربما كمية البلاستيك تعادل كمية الخوص او تزيد ، وكذلك الحال مع الخيوط الاخرى ؟
الجواب: يكفي المقدار الواجب ولو متفرقاً .

السؤال ٥٠: في السجود هل يشترط أن يكون على ابهامي القدم أم جميع اصابع القدم ؟
الجواب: يجوز كلا الامرين .

السؤال ٥١: هل يجوز السجود على النشاف ( كلينكس ) ؟
الجواب: يجوز إذا علم انها مصنوعة من ما يصح عليه السجود كورق الشجر او أليافه .

السؤال ٥٢: في حالة فقدان ما يصح السجود عليه في الصلاة الواجبة فما الحكم ؟
الجواب: إذا لم يجد حتى القرطاس یصح السجود علی القیر في حالة الاضطرار و ان لم یجد القیر یسجد علی ای شیء كان بشرط الطهارة .

السؤال ٥٣: ما هو حكم السجود على الورقة الفارغة ( غير مكتوب فيها ) ,وما حكمها على الاصابع(الاظافر)؟
الجواب: إذا كان الورق قرطاساً مصنوعاً مما يجوز السجود عليه أو من القطن والكتان جاز السجود عليه ,ولا يجوز على الاظفر والاصبع .

السؤال ٥٤: ما حكم السجود على الجلد إذا كان حلالاً ؟
الجواب: لا يصح .

السؤال ٥٥: سمعت فتوى سماحتكم في الصلاة في المسجد ( الحرام أو النبوي ) بأنه يجوز السجود على مالا يصح السجود عليه وهل يعم المساجد الاُخرى وكل الأماكن التي يصلي فيها الامامي مع العامة ,فيما لو كان هناك أماكن في المسجدين أو غيرهما يصح السجود عليه ويمكن للانسان أن يسجد عليها ، فهل يتعين السجود عليه أم هو مخير ؟
الجواب: يعم الحكم كل مكان تتحقق فيه التقية المداراتية ويتعين السجود على ما يصح السجود عليه إذا وجد في نفس ذلك المكان .

السؤال ٥٦: نحن نعلم بان السجود على ما لا يصح السجود عليه جائز في حال التقية ، فهل في موضع الروضة الشريفة ، أو أي مسجد من مساجد المدينة لأهل المدينة المعروفين فيها بالتشيع يجوز فيه السجود على السجاد المفروش في المسجد ؟ حيث يوجد ثغرات بين فرش المسجد وبين الصفوف وأعمدة الرخام مكشوفة ، ولكن السجود عليها يعرض المصلي أن يمد عنقه أو يعرض نفسه للنظرات من الاخرين ، وربما التحرش به من بعض من السلفية ومعنا من يحضر معه حصيراً أو سبحة لغرض السجود عليها فهل هذا يعني عدم صحة السجود على فراش المسجد ؟ واذا صح السجود كذلك ، فهل يصح السجود كذلك في صلاة العصر التي اصليها فرادى بعد تمامية الظهر جماعة ؟
الجواب: يجوز السجود على السجاد في الفرض ، سواء في الجماعة أو منفرداً .

السؤال ٥٧: هل يجوز السجود على المناديل ، الخشب ، الورق ، النقود الورقية ؟
الجواب: يجوز السجود على الخشب والقرطاس المصنوع من الخشب ونحوه ، أو من القطن أو الكتان ، ويجوز على المناديل الورقية إن كانت مصنوعة مما يصح السجود عليه كالنباتات التي لا تؤكل ولا تستخدم في صنع الثياب، ويجوز على النقود الورقية إن كانت قرطاساً مصنوعاً من الخشب أو القطن أو الكتان ولم يكن عليها حائل .

السؤال ٥٨: ما هو المقدار الواجب السجود عليه من التربة الحسينية ؟
الجواب: بمقدار يحقق مسمى السجدة كرأس الأنملة .

السؤال ٥٩: بالنسبة للعمارة التي انا مؤجر شقة فيها .. هل يجوز لي ان أخذ حجرا من حديقة العمارة واتملكه واسجد عليه اثناء الصلاة ، دون أخذ موافقة صاحب العمارة ؟
الجواب: يجوز اذا علمت برضاه .

السؤال ٦٠: هل يجوز لي أن أقول في سجود الصلاة الواجبة : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ؟.. هل يجزئ ، وذلك بدل الذكر المشهور ولو بالتكرار ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦١: اريد أن اعرف لماذا يجب السجود على التربة الحسينية وليس على الرمل مثلا ؟
الجواب: يجوز السجود على أي تربة أو رمل أو حجر وكل ما هو من الأرض أو ينبت منها غير المأكول والملبوس.

السؤال ٦٢: إذا أخذ الأطفال التربة اثناء الصلاة .. فماذا أفعل ؟
الجواب: إذا لم يكن معك ما يصح السجود عليه ولو قرطاساً ، جاز السجود على السجاد او أي شيء طاهر .

السؤال ٦٣: لو عجز عن السجود التام ووضع مرتفعاً مقداره شبراً أو شبرين مثلاً ووضع وسادة فهل هذه العملية صحيحة؟
الجواب: إذا كان بحيث يصدق عليه السجود وجب وصح ، وإذا لم يصدق لم يجب ، بل الواجب هو الايماء .

السؤال ٦٤: هل يجوز السجود على تربة الحسين ، حتى ولو كان فيها شيء من آثار السجود اعني من اثار السجود يتغير نوعاً ما ؟
الجواب: يجوز السجود عليها ، إلا إذا تشكلت عليها طبقة من الوسخ تمنع من وصول الجبهة الى التراب .

السؤال ٦٥: هل يجوز السجود على التربة المكتوب عليها أسماء لفظ الجلالة أو أسماء الأئمة عليهم السلام وتكون مصبوغة ؟
الجواب: يجوز ولكن لا يجوز السجود على الجانب المصبوغ اذا کان حائلا ومانعا من وصول البشرة الی التراب.

السؤال ٦٦: هل يجوز السجود على السبحة المطبوخة من تراب المعصومين عليهم السلام ( السبحة السوداء ) ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦٧: حسب علمنا المسبق أنه يجوز السجود على ( الكلينكس ) محارم ورقية ، ولكن هناك من يقول بأنه لا يجوز السجود عليه .. فهل مثل هذا الكلام صحيح أم لا ؟
الجواب: يجوز إذا كان مصنوعاً مما يصح السجود عليه .

السؤال ٦٨: هناك أحجام من الترب الحسينية صغيرة جداً .. فهل يجوز السجود عليها ، أم ان هناك حجم معين للسجود على التربة ؟
الجواب: يكفي مقدار طرف الأنملة .

السؤال ٦٩: شخص في اثناء صلاته في حالة السجود قام طفله ، وأخذ التربة ، فعلى ايّ شيء يسجد ؟.. فهل يجوز له الانتظار لكي يُجلب له تربة أو يسجد على السجاد ؟
الجواب: لا يجوز الانتظار إذا كان موجباً لإمحاء صورة الصلاة ، فلو كان عنده قرطاس يسجد عليه إذا كان من القطن ، أو الكتان ، وإلا سجد على السجاد .

السؤال ٧٠: ما حكم من صلّى مدّة من الزمن بسجدة واحدة في كل ركعات الصلاة جهلاً ؟
الجواب: لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .

السؤال ٧١: ما هي كيفية سجود المقعد في الروضة الشريفة ؟.. وما هي كيفية السجود في كل الحالات ؟
الجواب: إذا أمكنه أن يجعل أمامه طاولة ليسجد عليها ، وكان يصدق على ذلك السجود عرفاً وجب ، ووجب معه وضع اليدين وابهامي الرجلين مع الامكان .. وإن لم يمكن الاتيان بما يصدق عليه السجود عرفاً ، كفاه الايماء برأسه .

السؤال ٧٢: ما المدى المسوح به في السجود على التربة الحسينية التي يوجد عليها:
١ طبقة نتيجة العرق أو ما شابه .
٢ نقش يتضمن على سبيل المثال لفظ الجلالة .
الجواب: ١ يجوز السجود ، إلا إذا تشكلت طبقة حاجزة مما لا يصح السجود عليه .
٢ لا مانع من السجود عليها .

السؤال ٧٣: هل تجوز الصلاة على المشتل ( الزرع ) ( الإثل ) ؟
الجواب: يجوز السجود على الأرض وكل ما ينبت منه غير المأكول والملبوس.

السؤال ٧٤: ما حكم السجود على الكف في حالة فقدان ما يصح السجود عليه ؟
الجواب: يجوز ، ويجوز على غيرها أيضاً .

السؤال ٧٥: ١ ما حكم السجود على الحجر ؟
٢ وما حكم السجود على الحشائش ؟
الجواب: ١ يجوز .
٢ يجوز إذا لم تكن من المأكول للإنسان .

السؤال ٧٦: هل يجوز السجود على الورق المعاد تصنيعه ؟
الجواب: يجوز إذا كان قرطاساً مصنوعاً من الخشب أو القطن أو الكتان .

السؤال ٧٧: هل وجود المانع في الوضوء في راحة اليد يضر بالسجود ؟
الجواب: لا يضر.

السؤال ٧٨: هل يجوز السجود على فراش النوم حيث يتحرك اولاً ثم يستقر ؟
الجواب: إذا كان يستقر بعد وضع الجبهة على الأرض ، فلا مانع .

السؤال ٧٩: ما حكم السجود على السجادة المصنوعة من الصوف ؟
الجواب: لا يجوز إختياراً .

السؤال ٨٠: هل يجوز الصلاة من غير السجود على تربة او ورقة ؟
الجواب: لايصح السجود إلا على الأرض ، او ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ويجوز على القرطاس المصنوع من القطن أو الكتان .

السؤال ٨١: هل يجوز السجود على التربة الحسينية التي يكتب عليها أسماء المعصومين ، أو بعض الأيات ، أو الصور ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٨٢: من المعروف أن من المساجد السبعة في الصلاة إبهام الرجلين ، ولكن .. هل هناك إشكال في وضع بقية الأصابع مع الإبهام ، أم يجب رفعها عن الأرض ؟
الجواب: يجوز وضعها .

السؤال ٨٣: هل يجوز السجود على الورق المكتوب عليه بالحبر ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن له جرم حائل ، أو لم يشمل كل القرطاس بحيث يبقى مقدار يكفي لصدق مسمى السجود ، هذا فيما إذا كان القرطاس متخذاً من الخشب ونحوه ، أو من القطن والكتان .

السؤال ٨٤: هل يجوز السجود على التربة الحسينية المنقوش عليها اسماء المعصومين ، أو بعض الصور ، او الأيات ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٨٥: ما حكم السجود على ابهام الاصبع في حالات عدم وجود التربة ؟
الجواب: لايجب السجود على التربة ، بل على الارض ، او ما ينبت فيها غير المأكول والملموس ، ويصح على القرطاس حتى لو لم يكن من نبات الأرض إذا كان من القطن أو الكتان ، فإن لم يمكن شيء من ما يصح عليه ، جاز على القير والزفت .. وإن لم يحصل جاز على كل شيء طاهر .

السؤال ٨٦: استبصرت قريباً ، وانضممت والحمد لله الى مذهب اهل البيت عليهم السلام لكن الامر الى الان باقي في طي الكتمان ، ولم اطلع احد عليه خوفاً مما قد يجري لي من المشاكل الخاصة في الوقت الحاضر .. فهل يجوز لي السجود على السجادة بدل الارض او التربة ، وكذلك في اثناء الصلاة حينما اسلم ، فالتفت يميناً وشمالاً ، كما يفعلون هم بدون ان اكبر التكبيرات الثلاث ، وهذا بداعي التقية ، وخوفاً من ان يعرف امري ، وانا اجد انه ليس الوقت المناسب الان ؟
الجواب: يجوز كل ذلك ، ولكن لا تلتفت بوجهك حين السلام بحيث يمكنك رؤية الخلف ، أو سلم قبل الالتفات متوجهاً إلى القبلة ، ثم التفت بصفحة وجهك ، فيكون ذلك بعد إنتهائك من الصلاة ، والتكبيرات الثلاث ليست واجبة .

السؤال ٨٧: عند السجود .. هل تختلف حركة المرأة عن الرجل ؟.. وكيف تكون ؟
الجواب: لا تختلف الحركة ، نعم ذكر الفقهاء إستحباب وضع اليدين بعد الركبتين عند الهوي للسجود وعدم تجافيهما ، بل تفرش ذراعيها وتلصق بطنها بالأرض .

السؤال ٨٨: لماذا يسجد الشيعة على الصخره حسب تعبير المخالف وبحسب تعبيرنا التربة ؟
الجواب: لا يشترط عندنا أن يكون السجود على التربة ، وإنما نختار التربة للتأكد من طهارتها ونظافتها والسجود يجوز على الارض ، وكل ما ينبت منها غير المأكول والملبوس ، وقد ورد في أحاديث العامة أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت له خمرة يسجد عليها ، وهي القطعة من الحصير .. راجع كلمة الخمرة في نهاية ابن الأثير .

السؤال ٨٩: هناك شخص في اثناء السجود الواجب ، وقبل القيام منه دائماً يقبل التربة ثم يقوم .. فما حكم صلاته ؟
الجواب: لا يضر بصلاته .

السؤال ٩٠: هل الجلوس بعد السجدة الثانية في الأولى والثالثة قبل القيام واجب ؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم تركه .

السؤال ٩١: اذا كنت اسجد وصعد على ظهري ابني .. فما حكم سجودي في الحالات التالية :
١ اذا ارتفعت الجبهة عن موضع السجود ؟
٢ إذا تحقق الأول ، ورجعت الجبهة ثانية الى موضع السجود ؟
الجواب: ١ تقوم ولا ترجع الى السجود ، ومعه فان كان ذلك في السجدة الاولى اتيت بالثانية ، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك ، ولا شيء عليك .
٢ اذا عادت الجبهة بعد الارتفاع قهراً ، لم تحسب سجدتين .

السؤال ٩٢: ما هي العلة من عدم جواز السجود على المأكول والملبوس ؟
الجواب: لورود النص من الأئمة عليهم السلام بأن السجود يكون على الأرض وما انبتته ، غير المأكول والملبوس .

السؤال ٩٣: هل يشترط وضع الجبهة والأنف على التربة عند السجود ؟
الجواب: يجب وضع الجبهة في السجود على ما يصح السجود عليه ، وأفضله التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ، ويستحب وضع الأنف عليه وارغامه به .

السؤال ٩٤: ماذا يفعل من هوى للسجود على التربة فارتدت جبهته ؟.. وما حكم صلاته ؟
الجواب: ان كان ذلك في السجدة الأولى اتى بالسجدة الثانية .. وان كان في السجدة الثانية مضى في صلاته ، ولا شيء عليه .

السؤال ٩٥: هل يجوز السجود على التربة دون ان نقول : سبحانه ربي الأعلى وبحمده ؟
الجواب: لا يكفي في سجود الصلاة ، بل لابد من الذكر ، والصحيح ( سبحان ربي ) ، ( لا سبحانه ) .

السؤال ٩٦: هل يجوز السجود على المأكول ، أو المشروب مثل قشرة البرتقال يحنك ؟
الجواب: لا يجوز على المأكول والمشروب ، بل وقشرة البرتقال أيضاً على الاحوط .

السؤال ٩٧: ما هو الحكم في إضافة بعض اعضاء الجسم الى أعضاء السجود السبعة ، كأن يضيف الذراعين إلى الكفين في حال السجود ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٩٨: فتاة تعلمت الصلاة نظرياً بشكل صحيح من أمها لكنها كانت في الركعة الأخيرة من كل صلاة تسجد فقط سجدةً واحدةً ، ثم تتشهد وتسلم ، ثم تسجد سجدة الشكر ، ظناً منها أنها هي السجدة الثانية الواجبة .. فما حكم صلاتها ؟
الجواب: لا شيء عليها ما دامها جاهلة قاصرة .

السؤال ٩٩: هل يجوز السجود على الخرسانة أو الاسمنت ، علماً انه مصنوع من التراب والحديد والصخر ؟
الجواب: يجوز السجود عليها ، إلا على الحديد منها .

السؤال ١٠٠: هل يجوز الصلاة على المناديل الورقية ( الكلينكس وما شابه ) ؟
الجواب: لا يجوز إلا بعد التأكد من أنها صنعت مما يصح السجود عليه ، ويجوز السجود على القرطاس ، اذا كان مصنوعاً مما يجوز السجود عليه او من القطن او الكتان .

السؤال ١٠١: ما حكم السجود على الخشب وإستعمال المناديل الورقية ( كلينكس ) للتطهير عند الاستخلاء ؟
الجواب: يجوز السجود على الخشب ويجوز استعمال المناديل لتطهير مخرج الغائط بشروطه .

السؤال ١٠٢: ما حكم السجود على المناديل الورقية ( النشاف ) ، أو ورق الكتب الأبيض ، أو الملون الخالي من الكتابة ، أو المشتمل عليها ، والذي يصنع من عجينة مادة الشجر ؟
الجواب: يجوز السجود على المناديل الورقية ، إذا علم أنها مصنوعة مما يصح السجود عليه كأوراق الشجر أو أليافه ، ويجوز على القرطاس إذا علم بذلك أيضاً ، وكذا إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان .

السؤال ١٠٣: حكم من رفع الابهام فقط عن سطح الأرض أثناء السجود ؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه إذا كان المراد إبهام اليد ، وأما الرجل فلا يجوز رفعه أثناء الذكر ، بل مطلقاً على الأحوط .

السؤال ١٠٤: في الآونة الأخيرة ظهرت تربة للسجود ذات مؤشر يوضح عدد الركعات وعدد السجدات .. فما حكم السجود عليها ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ١٠٥: ما هو المقدار الذي يصح السجود عليه من الجبهة ؟ وإذا سجدت المرأة وعليها الحجاب ، وهي في حال السجود وكان الحجاب غطى شيئاً من الجبهة .. فهل يجوز لها أن ترفع الحجاب قليلاً ثم تسجد ، بدون أن يظهر شيئاً من الشعر ؟
الجواب: يكفي المقدار القليل من الجبهة بحيث يصدق عليه اسم السجود ، ويجوز للمرأة الرفع بالمقدار المذكور ، ولا يجب .

السؤال ١٠٦: ما سبب سجودنا نحن الشيعة على التربة الحسينية ؟
الجواب: الواجب هو السجود على وجه الأرض من تراب أو حجر أو نحو ذلك ، أو ما ينبت منه غير المأكول والملبوس ، ويجب أن يكون طاهراً ، والترب المستعملة في الصلاة تراب طاهر نظيف يتجنب عن تنجيسها وتلويثها فهي أولى ، وأما التربة الحسينية المأخوذة من القبر الشريف ولو من التراب المتجدد عليه ، وكذا ما يؤخذ من اطرافه بحيث يلحق به عرفاً ، ففي السجود عليها فضل كبير ، وقد ورد في ذلك روايات متعددة ، وورد انها تخرق الحجب السبع وتستنير إلى الارضين السبع .

السؤال ١٠٧: يوماً ما سجدت على التربة ، وبينما أنا ساجد أحسست انني لست ساجداً بالشكل المطلوب على التربة ، ولا شعوراً رفعت كي أعدل من جديد ، في هذه الحالة .. هل تعتبر سجدتين ؟.. وكيف أتصرف على ضوء ذلك ؟
الجواب: ان كان في السجدة الاولى وجب عليك الاتيان بالسجدة الثانية ، وان كان في السجدة الثانية مضيت في صلاتك ولا شيء عليك .

السؤال ١٠٨: اذا فقد المصلي اثناء الصلاة ما يصح السجود عليه التربة فماذا يفعل ؟
الجواب: اذا لم يتوفر لديه ما يصح السجود عليه ، فيجوز له اتمام صلاته بالسجود على ما لا يصح السجود عليه في حال الاختيار ، ولا فرق في ذلك بين سعة الوقت وضيقه .

السؤال ١٠٩: ما هو رأي ديننا في السجود بدون تربة اثناء الصلاة ؟
الجواب: يعتبر في محل السجود عندنا نحن الشيعة ان يكون من الارض ، او ما انبتته ، غير المأكول والملبوس ، ويجوز السجود على القرطاس ايضاً وان اخذ من القطن او الكتان .

السؤال ١١٠: على ماذا نسجد اذا سحب الطفل التربة الحسينية ، ونحن اثناء الصلاة ؟.. هل يجوز السجود على السجادة العادية ، وليست من الخوص ؟
الجواب: إذا لم يكن لديك ما يصح السجود عليه حتى قرطاساً مصنوعاً من ألياف أو قطن أو كتان ، ولم يكن قريباً بحيث تصل إليه بدون إلتفات عن القبلة ، فاسجد على السجاد .

السؤال ١١١: لو وضعت المرأة كريم أساس على وجهها ، وهو من أدوات المكياج ، وهو على جبهتها .. هل يكون حاجباً للسجود على التربة ؟
الجواب: لا يعد حاجباً .

السؤال ١١٢: في بلاد الغربة لا توجد تربة في المسجد .. هل الصلاة جائزة ؟
الجواب: يجوز السجود على الحجر والتراب وورق الاشجار وعلى القرطاس ، وان كان مصنوعاً من القطن او الكتان مما لا يصح السجود عليه ، وان كان الافضل من الجميع السجود على التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ، فاسعَ ان لا يخلو جيبك منها .

السؤال ١١٣: ما حكم الصلاة على التربة الحسينية المتغير لونها إلى اللون الداكن من كثرة السجود عليها ؟
الجواب: لا بأس به اذا لم يكن السواد دسومة لها جرم عرفاً لم يمنع من صحة السجود على التربة .

السؤال ١١٤: بالنسبة لمن قطعت ابهامه ونحوه .. ماذا يفعل في السجود ؟
الجواب: يجوز له ان يضع سائر اصابع الرجل .

السؤال ١١٥: بالنسبة لمقطوع اليد .. ماذا يفعل في السجود ؟
الجواب: الاحوط وجوباً له ان يضع ما هو الاقرب الى الكف .

السؤال ١١٦: لو ان شخصاً لم يتمكن من وضع باطن اليد على الارض لوجود جرح عليهما .. فماذا يفعل ؟
الجواب: يكفيه مع الضرورة ان يضع ظاهرهما على الارض .

السؤال ١١٧: لماذا السجود على التربة الحسينية بالجبهة فقط ، وباقي الأعضاء يكون السجود على الفراش العادي ؟
الجواب: اعتبر بحسب ما ورد عن اهل البيت ارواحنا لهم الفداء في مسجد الجبهة ان يكون من الارض او نباتها غير ما يؤكل أو يلبس ، والافضل من الجميع التربة الحسينية على مشرفها آلاف التحية والسلام ولم يعتبر ذلك في غيرها .

السؤال ١١٨: عندما كنت مسافرة إلى بيت الله الحرام صليت صلاة العشاءين على السجاد ، وعند السجود وضعت يدي .. فما الحكم في ذلك ( علماً بأنه لم يكن مجال لاُصلي على الرخام ) ؟ وإذا وجب عليّ إعادتها .. فهل أعيدها قصر أم تمام ؟
الجواب: إذا لم يمكنك الصلاة على الرخام صحت صلاتك .

السؤال ١١٩: صليت في مسجد البيت الحرام وسقط المطر .. ما حكم السجود حيث يكون السجود على الماء ؟
الجواب: يصح ما دام السجود على الحجر .

السؤال ١٢٠: لو شك في عدد مرات السجود في صلاة الصبح والمغرب .. فهل تكون الصلاة باطلة ، وما العمل إذا لم تكن باطلة ؟
الجواب: لا يوجب البطلان ، ويجب سجدة اُخرى إذا شككت أنها الأولى أو الثانية ، وإذا كان شكك بعد النهوض إلى القيام أو الدخول في التشهد فلا تعتن بشكك .

السؤال ١٢١: إن كان لا يجوز عندكم السجود على السجاد .. فما دليلكم على جواز السجود على القرطاس ؟.. وهل كل قرطاس أو كرتون يجوز السجود عليه ؟
الجواب: الدليل هو الروايات ، والكرتون يجوز السجود عليه إذا علم انه مصنوع مما يصح السجود عليه ، كألياف الشجر واوراقه ، والقرطاس يجوز إذا كان مصنوعاً من القطن أو الكتان ، أو مما يصح السجود عليه .

السؤال ١٢٢: لو كان عندي قطعة من حجر كريم كالياقوت بشكل التربة .. هل يجوز لي السجود عليها ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢٣: ما حكم السجود على الاسفلت ؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا لم يحصل ما يعد من الارض ، أو ما انبتته غير المأكول والملبوس .

السؤال ١٢٤: هل مساحيق التجميل تعزل في السجود بين البشرة ( الجبهة ) والتربة الحسينية ؟.. وهل يجوز الصلاة بمساحيق التجميل إذا كانت لا تعمل حاجزاً ؟
الجواب: هل مساحيق التجميل تعزل في السجود بين البشرة ( الجبهة ) والتربة الحسينية ؟.. وهل يجوز الصلاة بمساحيق التجميل إذا كانت لا تعمل حاجزاً ؟

السؤال ١٢٥: ما هو الحكم لو كنت أصلي على ورقة ، ولكنها طارت أثناء الصلاة ؟
الجواب: إن لم تجد ما يصح السجود عليه قريباً منك ، اسجد على السجاد ونحوه .

السؤال ١٢٦: هل يجوز السجود على التربة من جهة الكتابة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢٧: ما حكم حمل السجود على السجاد ( الموكيت ) ؟ يعني .. هل يجوز السجود عليه في الصلاة ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ١٢٨: هل صحيح أنه لا يجوز ملامسة الأنف للأرض عند السجود ، وبالتالي من الافضل وضع تربتين لتجنب ملامسة الأنف للارض ، حيث ان الأنف لا يعتبر من مواضع السجود ؟
الجواب: الأفضل أن يرغم الأنف حال السجود بالأرض ، أو ما يصح السجود عليه .

السؤال ١٢٩: ما حكم السجود على السجاد ، علماً أنني لدي طفل صغير يأخذ التربة الحسينية من أمامي عند الصلاة ؟
الجواب: إذا لم يتيسر لك ما يصح السجود عليه ، جاز السجود على السجاد .

السؤال ١٣٠: هل يجوز السجود على السجاد المخصص للصلاة ، لكن يصنع مما يلبس كالكتان أو القماش أو النيلون ، و لا من باب التقية أو المداراة ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ١٣١: هل يجب لمن يصلي بالايماء ان يضع التربة على جبهته ؟
الجواب: لايجب .

السؤال ١٣٢: هل يجوز الصلاة على التربة ذات الطبقة السوداء الناتجة من دهون الجبهة ؟
الجواب: لا بأس به اذا لم يكن السواد دسومة لها جرم عرفاً لم يمنع من صحة السجود على التربة .

السؤال ١٣٣: نحن نعلم ان السجود يكون على الارض ، او على مما تنبت الارض من غير المأكل و الملبس … بالنسبة لنبات التبغ الذي يستعمل للتدخين .. فما هو حكم السجود عليه ؟.. وما الدليل ؟
الجواب: يجوز لانه غير مأكول ولاملبوس . وأما الدليل على اعتبار هذا الشرط في موضع السجدة ، فهو الروايات الواصلة الينا عن طرق أهل البيت عليهم السلام ، ونحن لا نأخذ معالم ديننا عن غيرهم .

السؤال ١٣٤: هل المكياج الذي تضعه المراة بعد الوضوء يعزل الاتصال بالتربه ، ويكون هذا مبطلا للصلاة ؟
الجواب: لايبطلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى