الصلاة _ أحكام الأفعال

أحكام الركوع

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: أين يكون وضع اليدين في حالة الركوع والسجود بالنسبة لكل من المرأة والرجل ؟
الجواب: من مستحبات الركوع ان يضع الرجل كفيه على ركبتيه مفرجات الاصابع ممكناً لهما من عينيهما واضعاً اليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى . و ان تضع المرأة يديها على فخذيها فوق الركبتين . ويجب حال السجود وضع الكفين على الارض . ويشترط وضع باطنهما مع الاختيار ، ومع الضرورة يجزي الظاهر ، ويستحب بسط اليدين مضمومتى الاصابع حتى الابهام حذاء الأذنين متوجهاً بهما الى القبلة . ويستحب للرجل التجنح .. بمعنى تجافي الاعضاء حال السجود بان يرفع مرفقيه عن الارض مفرجاً بين عضديه وجنبيه ومبعداً يديه عن بدنه جاعلاً يديه كالجناحين . ويستحب للمرأة أن تفترش ذراعيها وتلصق بطنها بالارض وتضم اعضاءها .

السؤال ٢: اذا نسى الركوع ودخل في السجود وبعد انتهاء السجدة الاولى تذكر أنه لم يركع فما حكم المصلي ، وهل هي من المسائل الاختلافية ؟
الجواب: يقوم فيركع عن قيام ويتم صلاته وهناك قول بالبطلان وهو الاحوط استحباباً .

السؤال ٣: اخت مصابة بعارض صحي في وركها ، يمنعها من اداء حركات الصلاة بشكل طبيعي ، خصوصاً الركوع والسجود.. فهل يجزيها الصلاة من جلوس ، من دون اداء حركات الركوع والسجود ؟
الجواب: إذا أمكنها الركوع عن قيام ، ولو بشكل غير طبيعي ، وجب . وإن لم يمكن أو كان حرجياً عليها ، جاز لها الإيماء للركوع ، ولاتنتقل الى الجلوس مادامت تتمكن من القيام ، كما أنها لو لم تتمكن من اداء السجود ، جاز لها الايماء .

السؤال ٤: اذا وجب تكرارذكرالركوع لحركة او لغلط في الاداء.. فهل يجوز له أن يكرره بقول : سبحان الله ثلاثا ؟
الجواب: يجوز.

السؤال ٥: أثناء التحول من الركوع الى السجود.. هل يستحب وضع اليدين بل الرجلين على الأرض ؟
الجواب: نعم يستحب ذلك.

السؤال ٦: هل يجوز الاتيان بذكر الركوع في السجود وبالعكس ؟
الجواب: لا يجوز عمداً على الاحوط وجوباً.

السؤال ٧: ما هو حد التكليف في ركوع وسجود من نصحه الدكتور بعدم انحناء ظهره لمدة معينة بسبب الآلام في الظهر ؟
الجواب: يجوز له الإكتفاء بالإيماء للركوع والسجود برأسه فيخفض رأسه للسجود أكثر مما يخفضه للركوع .

السؤال ٨: شخص يأتي بالاذكار اي السجود أو الركوع بالعكس ، أي يقول في حالة الركوع سبحان ربي الاعلى وبحمده ، وفي السجود سبحان ربي العظيم وبحمده .. فهل عمله صحيح في هذه الحالة ؟.. وهل إذا كان عمله عمداً يصح ايضاً ؟
الجواب: لا يجوز متعمداً على الاحوط وجوباً.

السؤال ٩: هل تبطل الصلاة اذا قال الشخص في الركوع أو السجود ( سبحان الله ) أقل من ثلاثة مرات ، أو أكثر من مضاعفات الثلاث ؟
الجواب: لا يجزي أقل من ثلاث مرات على الأحوط وجوباً ، ويستحب التكرار.

السؤال ١٠: ما هو حكم المكلف إذا انحنى أثناء الركوع أكثر من المتعارف عليه بحيث يصبح ظهره أقرب لركبتيه ؟
الجواب: يجوز إذا صدق الركوع .

السؤال ١١: هل يجزي في الركوع أو السجود خلال الصلاة قول : اللهم صل على محمد وآل محمد ، بدون التسبيحة الكبرى : ( سبحان ربي العظيم وبحمده / سبحان ربي الاعلى وبحمده ) ؟
الجواب: لا يجزي .

السؤال ١٢: اجريت لي عملية جراحية في ظهري « الديسك » ، وقد أوصاني الطبيب ببعض الإحتياطات اللازمة ومن ضمنها مسألة الصلاة ، فقال لي عليك أن تصلي وأنت جالس وتجنب الإنحناء في الركوع والسجود ، وذلك لمدة ستة أو سبعة أشهر والسؤال هو : اصلي بهذه الكيفية وأنا جالس على الكرسي وأومأ برأسي إلى الأسفل عوض الركوع وأقرأ الذكر وأغمض عيني عوض السجود ، وأضع التربة على جبهتي احتياطاً . فهل صلاتي بهذه الكيفية صحيحة ؟
الجواب: مع فرض العجز عن الانحناء بحد يصدق الركوع والسجود ولو على طاولة يكفيك الصلاة مومياً للركوع والسجود وتجعل إيماءك للسجود أكثر ولا يجب وضع التربة على الجبهة ولا بأس به .

السؤال ١٣: هل يجوز قراءة القرآن والأدعية والأذكار غيرالواجبة في الركوع أو السجود بنية القربة إلى الله ؟
الجواب: لا بأس بالذكر والدعاء في جميع أحوال الصلاة .

السؤال ١٤: بالنسبة لقول : سبحان ربي العظيم تقرأ ب ( س أو ص ) ؟
الجواب: بالسين ، وإذا قرأ بالصاد بطل .

السؤال ١٥: في الصلاة الواجبة أزيد بعض الأذكار المستحبة بنية الوجوب ، مثل أذكار الركوع كالتسبيحات وسائر الأذكار الاُخرى .. فهل هذا يبطل الصلاة باعتباره تشريع في الصلاة ؟
الجواب: لا تبطل ، وإن كان التشريع محرماً .

السؤال ١٦: ما هو المقدار الواجب في الركوع ، لمن يصلي من جلوس ؟
الجواب: بمقدار يصدق عليه الركوع جالساً عرفاً .

السؤال ١٧: ما حكم من قال في الركوع : سبحان ربي الأعلى وبحمده سهواً ؟
الجواب: لا مانع من ذلك ، وصلاته صحيحة .

السؤال ١٨: هل وضع اليدين على الركبتين اثناء الركوع واجب ؟
الجواب: لا يجب ، بل مستحب وضعها مفرجات الاصابع .

السؤال ١٩: ما هو الحد الاقصى للذكر في السجود والركوع ؟ مثلاً هل يجوز ان يكرر العبد ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) اكثر من مرة او ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) اكثر من مرة في الركوع والسجود ؟
الجواب: يجوز مطلقاً .

السؤال ٢٠: ورد في منهاج الصالحين – العبادات – في واجبات الركوع :
“الثالث : المكث مقدمة للذكر الواجب بمقداره ”
أ- فما مقدار مدة المكث المطلوبة ؟.. أيكفي فيها مجرد المكث و لو للحظة ، أم لا بد أن تكون مساوية لمدة الذكر ؟
ب- و هل يجب الطمأنينة خلال المكث المزبور، بمعنى أنه ألا يكفي المصلي احتساب مدة المكث منذ بلوغه حد الركوع و إن لم يستقر ؟
ج- و هل يمكن الرجوع لفقيه آخر في هذه المسألة ؟
الجواب: يجب المكث بمقدار الذكر الواجب لا اكثر ، وهو صريح العبارة . وتجب الطمأنينة اي الاستقرار ، وليس هذا فتوى تخص سماحة السيد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى