الصلاة _ أحكام الأفعال

أحكام التسبيحات الأربعة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: في الركعة الثالثة يقال ( سبحان الله والحمد لله ولا أله الا الله والله أكبر) هل يجب ذكرها ثلاث مرات أو يكتفى بواحدة وهل يستعاض عنها بسورة الفاتحة فقط ؟
الجواب: يكتفي بواحدة ويجوز أن يقرأ بدلها سورة الفاتحة .

السؤال ٢: بالنسبة الى التسبيحات الاربع في الصلاة في الركعة الثالثة والرابعة هل يجوز الاتيان بها مرتين مع الاختيار وإذا شك في عددها يبني على الاقل أم على الاكثر؟
الجواب: تكرار التسبح ثلاثاً هو مقتضى الاحتياط الاستحبابي وإلا فالثابت هو اجزاء المرة الواحدة فما يزيده ذكر وفضل .

السؤال ٣: هل يجوز الزيادة عن ثلاث في قول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) في الركعة الثالثة أو الرابعة في الصلاة ، عند حالة الشك؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٤: إذا شك في ذكر التسبيح في الركعة الثالثة فما هي وظيفته ؟
الجواب: يقرأه ما دام لم يركع .

السؤال ٥: اذا تردد في التسبيحات الاربعة انه قرأها اربع مرات أو ثلاث مرات فماذا يفعل ؟
الجواب: تكفي المرة الواحدة .

السؤال ٦: هل يجب على المصلي قراءة الذكر المشهور ( سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر ) ؟.. وهل بامكانه أن يأتي بذكر آخر ؟ اذا كانت الاجابة بنعم .. فما هو الذكر الآخر ؟
الجواب: يتخيّر المصلّي إماماً كان أو مأموماً في ثالثة المغرب وأخيرتي الرباعيّات بين الفاتحة والتسبيح، ويجزئ فيه: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر )، وتجب المحافظة على العربيّة، ويجزئ ذلك مرّة واحدة، والأحوط استحباباً التكرار ثلاثاً.

السؤال ٧: في صلاة المغرب او الصلوات الرباعية .. هل يجوز العمل كالمخالفين من الاكتفاء بقرائة سورة قرآنية في الركعة الثالثة والرابعة بدلاً من التسبيح والتألية ؟ وفي حالة عدم الجواز الرجاء ذكر السبب .
الجواب: في الركعة الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشاء يتخير المصلي بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع ، والتسبيحات افضل .

السؤال ٨: عندما اقوم للركعة الثالثة والرابعة اقول : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، ولا اذكر البسملة .. فهل تصح صلاتي ؟
الجواب: يتخير المكلف في الثالثة من المغرب والاخيرتين من الظهرين والعشائين بين قراءة الحمد والتسبيحات الاربع دون مطلق الذكرعلى الاحوط وجوباً ، وليست البسملة جزءاً منها ولاهي شرط فيها اي التسبيحات .

السؤال ٩: ما حكم من قرأ التسبيحات الاربعة بصوت عالي سهواً ، فانا حدث لي هذا الشيء فأعدت الصلاة .. فما الحكم ؟
الجواب: الصلاة صحيحة ولا وجه للإعادة .

السؤال ١٠: صليت صلاة بخصوصيات معينة ، او سبحت تسبيحة واحدة في الركعة الثالثة والرابعة اوغير ذلك من خصوصيات العبادات ، ولم اعلم ان من الفقهاء من يجوز ذلك الفعل ، وبعد ذلك قلدت من يجوز ذلك .. فهل يصح هذا التقليد ؟ وبعبارة اخرى .. هل يصح التقليد بعد الفعل لتصحيحه واسقاط القضاء ؟
الجواب: يصح العمل ، إذا كان موافقاً لفتوى من يجب تقليده فعلاً .

السؤال ١١: التسبيحات في الركعتين الثالثة والرابعة:
١ هل تكفي مرة واحدة أم تجب ثلاث ؟
٢ هل إضافة ( واستغفر الله ) تبطلها ؟
الجواب: تكفي مرة واحدة ، والاستغفار مستحب بعدها .

السؤال ١٢: هل يجوز الإتيان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله بعد التسبيحات الأربع في الركعات الثالثة والرابعة ؟.. وما حكم الصلاة ، أهي باطلة أم صحيحة في حالة الإتيان بها ؟
الجواب: يجوز كما يجوز في كل حال من حالات الصلاة .

السؤال ١٣: في صلاة الظهرين او المغرب و العشاء ، وبالخصوص في الركعات الثالثة والرابعة حيث لا تكون هناك قراءة ، بل تسبيح حيث يقول المرء : ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر )
.. هل ان الله واكبر تكون كافية عن الله واكبر للركوع ، ام انه لا بد ان يقول المرء الله وكبر مرة ثانية للركوع حيث انني اكتفي بقول الله واكبر مرة واحدة ، واذا كان لابد من قول الله واكبر مرة واحدة في التسبيح والثانية للركوع .. فما حكمي ؟
الجواب: لايجب التكبير للركوع ، وإنما يستحب ، ولايجزي عنه التكبير الذي في آخر التسبيحة المذكورة هذا ، والصحيح في التكبير أن تقول : الله اكبر ، بدون واو.

السؤال ١٤: تكرار التسبيحات الأربع في الركعة الثالثة والرابعة أكثر من ثلاث مرات .. هل يخل بالصلاة ؟
الجواب: لايخل بها .

السؤال ١٥: هل يجوز قراءة الفاتحة بدل التسبيح في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. وما هو الاصح ؟
الجواب: يجوز ، والتسبيح أفضل إلا في بعض المواردة النادرة .

السؤال ١٦: ما عدد التسبيحات الواجبة في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. هل المقدار الواجب واحدة أم ثلاث ؟
الجواب: الواجب تسبيحة واحدة فقط .

السؤال ١٧: هل هناك بسملة في الركعة الثالثة قبل قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ؟ وإذا لم تكن هناك بسملة .. فهل القائل بها يعتبر زيادة ، علماً أني من مقلدي السيد السيستاني ؟
الجواب: ليس في التسبيحات بسملة ، ولكن يجوز قراءة القرآن في حالات الصلاة .

السؤال ١٨: ما حكم التسبيح بأربع في الركعتين الثالثة والرابعة ؟
الجواب: يتخير المصلي في الركعة الثالثة من المغرب ، وفي الأخيرتين من الظهرين والعشاء بين قراءة الحمد والتسبيح ، ويجزي في التسبيح ان يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ) مرة واحدة .

السؤال ١٩: ١ بخصوص الصلاة ما في الذمة .. هل يجوز لي ان أقول التسبيحات في الركعة الثالثة والرابعة مرة واحدة فقط ؟.. وهل حينما يتم ذكر التسبيحات ثلاثة مرات لها أفضلية من المرة الواحدة ؟
٢ ما معنى الخشوع في الصلاة ؟
الجواب: ج ١ تكفي المرة الواحدة مطلقاً ، والثلاث أفضل .
ج ٢ التذلل واستحضار عظمة الرب .

السؤال ٢٠: ما حكم من سهى في الركعة الثالثة من الصلاة ، فقرأ سورة الفاتحة وسورة بدلا من قول : سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر .. هل تصح صلاته ؟
الجواب: صلاته صحيحة .

السؤال ٢١: في الصلاة الرباعية وفي الركعة الثالثة منها قرأت سهواً سورة الفاتحة ، وقبل الإستكمال إستدركت فقرأت التسبيحات للركعة وسؤالي ما حكم صلاتي ، هل يجب علي الإعادة ؟
الجواب: لاتجب الاعادة . والمكلف في الاخيرتين مخير بين قراءة الحمد والتسبيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى