أحكام الاستحاضة

أنواع الاستحاضة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: المرأة المستحاضة اذا كان الدم يخرج منها قليلاً ، لكنها اذا استلقت او سقطت على بطنها مثلاً خرج منها في تلك الحال دم كثير بحيث يرجع الدم بعد فترة قصيرة الى وضعه الطبيعي ويكون قليلاً ، فهل عليها احكام الكثيرة بعد الاستلقاء مثلاً ام لا ؟
الجواب: نعم تصبح استحاضتها كثيرة بذلك .

السؤال ٢: إذا انتقلت الاستحاضة من الكبرى الى الصغرى .. فهل يجب عليها الغسل بالنسبة الى الصلاة اللاحقة ؟.. وإذا أدت صلوات بدون الغسل اعتقاداً منها بعدم وجوبه .. فما حكم هذه الصلوات على فرض وجوب الغسل ؟
الجواب: يجب عليها الغسل ، وصلواتها باطلة .

السؤال ٣: اصبت باستحاضة لمدة شهر بدأت كثيرة ، ثم متوسطه ، ثم قليلة ، وكنت خلال تلك الفترة اُؤدي الاغسال المطلوبة ، ولكني اتوضأ وضوءاً واحداً لصلاة الجمع ، وذلك جهلاً بالحكم .. فما حكم صلواتي تلك ؟
الجواب: لايجب الوضوء في الكثيرة ، وأما في المتوسطة والقليلة فالصلاة الثانية باطلة ، إلا إذا علمت بعدم خروج الدم بعد الوضوء للصلاة الأولى الى الصلاة الثانية .

السؤال ٤: كيف تكون الطهارة لأداء الصلاة اليومية للمرأة التي تصاب باستحاضة متنوعة خلال اليوم الواحد ، فمثلاً في الصباح كانت استحاضة صغرى ، وعند الظهر لاحظت أنها استحاضة متوسطة ، وقد تكرر ذلك لبضعة أيام ؟
الجواب: إذا انتقلت من الاستحاضة القليلة إلى المتوسطة جرى عليك حكم المتوسطة بعد الانتقال ، فيجب عليك الغسل على الاحوط والوضوء للصلاة التي تدخليها بعد الانتقال . واذا انتقلت من القليلة أو المتوسطة إلى الكثيرة جرى عليك حكم الكثيرة ، وإذا انتقلت من الاعلى إلى الأدنى يجب عليك الاستمرار على عملك قبله لصلاة واحدة ، ثم تعملين عمل الادنى ، فلو كنت كثيرة قبل الزوال وصرت متوسطة بعده قبل صلاة الظهر وجب الغسل للظهر فقط .

السؤال ٥: أنا امرأة ذات دورة شهرية منتظمة لدي أستحاضة متوسطة .. فما هو الحكم بالنسبة للصلاة .. هل تجب في هذه الحالة عليَّ الغسل أو الوضوء ؟ وكيف لي أن أعرف مقدار الإستحاضة المتوسطة ؟
الجواب: الاحوط وجوباً الغسل مرة واحدة في اليوم ، ثم الوضوء لكل صلاة ، والدم اذا انغمست فيه القطنة ، ولم يتجاوز الى المخرقة فالاستحاضه متوسطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى