أحكام الاستحاضة

أحكام عامة حول الاستحاضة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: المستحاضة الكثيرة اذا لم تتمكن من الغسل وارادت التيمم بدلا عنه ، فهل تكتفي بوضوء واحد مع هذا التيمم للصلاتين كصلاتي الظهر والعصر ، ام انها تتيمم بدلاً عن الغسل وتتوضأ وتصلي الظهر ثم تتوضأ للعصر أيضاً ؟
الجواب: لا يجب عليها الوضوء بل يكفي التيمم بدل الغسل عنه .

السؤال ٢: هل يجوز الاتيان باعمال الاستحاضة من الغسل او الوضوء قبل دخول وقت الصلاة مع عدم استلزامه للفصل بين الاعمال والصلاة ؟
الجواب: نعم .

السؤال ٣: المستحاضة الكثيرة إذا لم تتمكن من الغسل وارادت التيمم بدلا عنه،فهل تكتفي بوضوء واحد مع هذا التيمم للصلاتين كصلاتي الظهر والعصر،أم انها تتوضأ وتتيمم وتصلي الظهر ثم تتوضأ للعصر أيضا فاجبتم انه لا يجب الوضوء بل يكفي التيمم بدل الغسل عنه ، والسؤال هو انه هل يكفي للصلاتين معاً ام لصلاة الظهر فقط مثلا ؟
الجواب: التيمم بدل الغسل كالغسل في ذلك .
وتختلف المستحاضة الكثيرة فهي على قسمين :
١ ما إذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة بحيث لا تكون له فترة تتمكن فيها من الاغتسال والاتيان ولو بصلاة واحدة فتكتفي حينئذ بغسل واحد للصلاتين التي تجمعهما . وكذلك في التيمم .
٢ ما إذا كان متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال أو التيمم والاتيان بصلاة واحدة قبل بروز الدم مرة اخرى.ففي هذا القسم الأحوط لزوماً الاغتسال عند بروز الدم

السؤال ٤: ما هي المدة المعتبرة في ادخال القطنة في الموضع لمعرفة درجة الاستحاضة وانها من أي قسم هي ؟
الجواب: ليس له مدة معتبرة . تصبر قليلاً كدقيقة واحدة مثلاً وتخرجها .

السؤال ٥: عندي إستحاضة صغرى اعاني منها منذ شهر، ومازالت اتوضأ لكل فريضة والأن استخدم نوعاً خاصاً من القطن الداخلي المهبلي وهذا يمنع خروج اي دم..فهل يجب الوضوء على لكل فريضة ؟
الجواب: يجب الوضوء لكل صلاة مادام الدم موجوداً حتى في الفرج .

السؤال ٦: هل يجب تبديل القطنة والوضوء في الاستحاضة الصغرى في فرض العلم بعدم تلوث القطنة ، بعد ان صلت الظهر مثلاً او في الشك ؟
الجواب: بالنسبة للاستحاضة القلیلة: لا يحتاج إلى تبديل القطنة أو تطهيرها لكلّ صلاة وإن كان ذلك أحوط استحباباً.

السؤال ٧: قبل فترة كنت اُعاني من الاستحاضة الصغرى ولم أكن أعرف أن ما أراه هو دم من ذلك لانه كان دما متجمدا ، وبعد ما تأكدت من الطبيبة أنه دم ، كنت اٌصلي وأقوم بأعمال الاستحاضة الصغرى .
فما حكم صلواتي في فترة الاستحاضة تلك ؟ هل عليّ إعادتها ، رغم أنني كنت اُصليها في وقتها ولكنه لم أكن أطبق أحكام الاستحاضة الصغرى ؟
الجواب: اذا كنت تتوضئين بعد خروج الدم وقبل الصلاة ولو لسبب آخر فالصلاة صحيحة . وكذلك إذا تحتملين الوضوء . ولكن إذا حصل لك القطع بأن صلاة صليتها بعد خروج الدم من دون وضوء .. وجب قضاؤها .

السؤال ٨: اذا كانت المستحاضة قليلة صباحاً ، وحصل عندها تحوّل الى الكثير او الى المتوسطة عند الضحى ، وعند فحصها لصلاة الظهر وجدت نفسها قليلة .. فما هو تكليفها ؟
الجواب: عليها العمل بوظيفة المتوسطة او الكثيرة حسبما كانت عند الضحى

السؤال ٩: إذا اكتفت ذات الاستحاضة الكثيرة بالغسل للصلاتين المرتبتين وصلت الاولى ، فحصت للثانية فوجدت نفسها لازالت كثيرة .. فما تكليفها ؟
الجواب: يكفي الغسل الاول .

السؤال ١٠: المستحاضة الوسطى لو لم تجلس لصلاة الفجر وإغتسلت لصلاة الظهر أو إغتسلت لقضاء صلاة الصبح ، هل يكفي غسل واحد لليوم كله ؟ ثم في اليوم التالي هل تعود للغسل لصلاة الظهر أو للصبح فقط ؟
الجواب: نعم يكفي وهو واجب على الأحوط . وفي اليوم التالي إذا إستمرت على الإستحاضة المتوسطة وجب الغسل عليها لصلاة الفجر على الأحوط .

السؤال ١١: إذا أرادت المستحاضة أن تفحص نفسها لتعلم أنها من أي الأقسام كم يجب عليها أن تصبر بعد إدخال القطنة ؟
الجواب: لا يجب عليها إدخال القطنة داخل الفرج ، بل يكفيها وضع القطنة أو الحفاظة عليه فإن تلوثت بالدم فهي قليلة وإن نفذ فيها الدم من دون أن يظهر في القسم الخارجي منه فهي المتوسط ، وإن ظهر فهي كثيرة .

السؤال ١٢: غسل المستحاضة .. هل هو خاص بالفرائض أم يشمل النوافل ؟
الجواب: إذا كانت ممن يكفيها غسل واحد للصلاتين كفاها للنوافل أيضاً ، ويعتبر في غير الكثيرة الوضوء لكل ركعتين من النافلة .

السؤال ١٣: في اثناء الاستحاضة الكثيرة كنت اغتسل لكل صلاة ، وأتوضأ ثلاث مرات في اليوم : مرة لصلاتي الظهر والعصر ، ومرة لصلاتي العشائين ، ومرة لصلاة الصبح ، علماً أن الوضوء لم ينقض بين الصلوات ، وكنت جاهلة بحكم الوضوء لكل صلاة .. فهل صلاتي صحيحة أم لا ؟
الجواب: صلواتك صحيحة ، ولايجب الوضوء للاستحاضة الكثيرة .

السؤال ١٤: صلواتك صحيحة ، ولايجب الوضوء للاستحاضة الكثيرة .
الجواب: يجب التطهير والتبديل ، وإن كان في الأثناء .

السؤال ١٥: المستحاضة الوسطى لو لم تجلس لصلاة الفجر ، واغتسلت لصلاة الظهر ، أو إغتسلت لقضاء صلاة الصبح .. هل يكفي غسل واحد لليوم كله ، ثم في اليوم التالي .. هل تعود للغسل لصلاة الظهر أو للصبح فقط ؟
الجواب: يكفي ، وتغتسل في اليوم الثاني لصلاة الصبح .

السؤال ١٦: امراة عادتها دائماً عشرة أيام وبعدها استحاضة خمسة أيام ، وذلك بسبب أخذها لحبوب منع الحمل في السنة مرتين لذهابها الى الحج والعمرة .. فهل يجوز لها في حال الخوف من المرض في أيام البرد القارص أن تتيمم للغسل ، ثم تتوضأ للصلاة ؟.. وهل توجد رواية في وجوب غسل الاستحاضة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٧: امرأة في فترة الاستحاضة الكبرى قامت لصلاة الصبح ، وكانت الشمس مشرقة .. فهل يجوز لها ان تغتسل قبل صلاة الظهر لصلاة القضاء ، او أن تصلي صلاة الصبح مع صلاة الظهر والعصر ؟
الجواب: إذا لم يبرز الدم على القطنة حتى صلت الصبح مع الظهرين بغسل واحد صحت جميعاً .. وإن برز الدم فلا يصح القضاء الا بغسل خاص ، وهذا مبني على الاحتياط في ما إذا كان الدم صبيباً لا ينقطع فترة يمكنها فيها أن تصلي صلاة واحدة بدون بروز الدم على القطنة ، فانها هي التي يكفيها غسل واحد للصلاتين .. واما إذا كان منقطعاً فلا يكفيها غسل واحد لهما أيضاً إذا برز الدم على القطنة بعد الاولى او اثنائها .

السؤال ١٨: المستحاضة استحاضة كبيرة ، اذا لم تنتبه من نومها لصلاة الفجر ، وأرادت بعد ذلك أن تقضيها مع صلاتي الظهر والعصر .. فهل تكتفي بغسل واحد ، أم تأتي لصلاة الفجر بغسل مستقل ؟
الجواب: يصح القضاء مع الظهرين بغسل واحد ، إذا لم يبرز الدم على القطنة من بعد الغسل الى نهاية الصلوات .. وان برز الدم فلا يصح القضاء ، الا بغسل مستقل .. وهذا مبني على الاحتياط في ما اذا كان الدم صبياً ، لا ينقطع فترة تتمكن فيها من صلاة واحدة ، فانها هي التي تكتفي بغسل واحد للصلاتين ، واما اذا كان منقطعاً فلا يكفي غسل واحد لهما ايضاً ، اذا برز الدم على القطنة .

السؤال ١٩: بالنسبة للإستحاضة المتوسطة .. هل يكفي أن تغتسل قبل طلوع الفجر ، أم يلزم أن تغتسل بعد طلوع الفجر ، وذلك ليصح صومها ؟
الجواب: لا تتوقف صحة الصوم على الغسل في الاستحاضة مطلقاً .

السؤال ٢٠: ما معنى الجمع بين أفعال المستحاضة وتروك الحائض ؟
الجواب: معناه أنه يجب على المرأة أن تغتسل وتصلي وتصوم ، وتجتنب الجماع والمكث في المساجد ومس المصحف ونحو ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى