أحكام الأموات

أحكام غسل مس الميت

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: نحن طلاب ندرس الطب , والدراسه تتطلب منا لمس عظام البشر لاننا نحتاجها كوسيلة للشرح والتعلم منها , ولهذا فإننا نقوم بلمسها والاحتفاظ بها في سكننا والتي تشمل غرف النوم… الخ. فنرجو من سماحتكم افادتنا عن حكم لمسها, ومايتوجب علينا بعد لمسها, ونريد معرفة كل مايتعلق بذلك لاننا نجهل الحكم الشرعي فيها ,وكما اشرتُ سابقا اننا نحتاجها في دراستنا لانها تفيدنا كثيراً ؟
الجواب: لايجب الغسل بمسها إن كانت مبانة من الميت أو كان الميت مغسولاً ويجب دفنها ان كانت عظام مسلم ,إلا إذا توقف على ابقائها للتعلم إنقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل .

السؤال ٢: من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من (غسل الميت) ولكن الذي هو غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء (رطوبة مسرية) ومسست بها ميتا بعد برد جسده فهل يتوجب علي غسل يدي (تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أخرى هل للميت نجاسة خبثية بالإضافة لنجاسته المعنوية ؟
الجواب: نعم نجس حتى قبل البرد .

السؤال ٣: طالبة تدرس في كلية الطب ، وعملها يتطلب منها ان تمسك عظام إنسان ، فهل يجب عليها الغسل مع العلم أن دوامها من الساعة السادسة صباحا الى المغرب ، معنى ذلك انه في حالة وجوب الغسل لاتستطيع أن تغتسل لصلاة الظهر والعصر ، وهذا الوضع سيستمر معها لمدة أربع سنوات . فما هو تكليفها الشرعي ؟
الجواب: لا يجب الغسل اذا کانت مبانة من الانسان .

السؤال ٤: هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟
الجواب: نعم على الاحوط .

السؤال ٥: إذا الحق عضو من اعضاء الميت المسلم بالحي فلم تنبعث فيه الحياة, فهل يجوز مسّه ؟
الجواب: إذا لم يعدّ جزءاً من بدن الحي فهو نجس وان كان لمسلم .

السؤال ٦: هل يجوز الاستفادة من عظام الموتى التي يعثر عليها في مقابر المسلمين للتعليم والتعلم ؟ وهل ان مسها يوجب الغسل ؟
الجواب: لا يجوز ، ولا يجب الغسل بمسها .

السؤال ٧: أختي تدرس حالياً الطب ، في إحدى جامعات المنطقة ، ومن ضمن المقررات ، هي تشريح الميت ، علماً بأنها ترتدي القفاز .. فهل يجب عليها أن تغتسل بعد كل عملية تشريح ، أو لمس للميت ؟
الجواب: لا يجب في فرض لبس القفاز.

السؤال ٨: هل يجوز غسل مس الميت ، على امرأة أجهضت جنينها ، وبالتالي لامس الجنين بدنها ، حين خروجه منها ؟
الجواب: نعم على الاحوط .

السؤال ٩: ما حكم لمس العظام اثناء الدراسة إذا ما كان يوجب الغسل ، علماً بانها مطلية بمادة عازلة ( ورنيش ) وحيث اننا في بلاد إسلامية ، ومصدر العظام هذه غير معروف : وهل هي عظام إمراة أم رجل ؟ وهل هي عظام مسلم ام غير مسلم ؟
الجواب: لا يجب الغسل ، ويجوز المس ولا يحكم بنجاسته .

السؤال ١٠: ما حكم مس الميت إذا كان المريض قد توقف قلبه ولكن عملنا له الانعاش وحيا بعد ذلك ثم توقف قلبه مرة اُخرى ,فما حكم لمس جسمه ؟
الجواب: يوجب الغسل إذا كان المس بعد موته تماماً وبرد جسمه .

السؤال ١١: أنا دكتورة ومن طبيعة عملي أنني أضطر في بعض المرات الى لمس الأموات ولا أعلم إن كان ذلك يستوجب الغسل أم لا ، علما بان الجثة تكون في بعض المرات باردة وفي البعض الآخر دافئة ، فماذا أفعل وكيف أفرق بين الباردة والدائفة ودرجة حرارة الدافئة ؟
الجواب: إذا كانت باردة تماماً وجب الغسل بمسها ولاتجب مع الشك ويمكنك لبس الكفوف فلايجب ايضاً .

السؤال ١٢: هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها ، وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟
الجواب: نعم على الاحوط .

السؤال ١٣: هل يتنجس طالب الطب عندما يلمس عظام الجثث الجافة بدون قفازات ؟.. وهل يوجب الغسل ؟
الجواب: لا ينجس ، ولا يوجب الغسل إذا كانت مبانة من الميت .

السؤال ١٤: هل يجب بتقبيل الميت بعد أن يبرد وقبل غسله ، غسل الميت ؟
الجواب: نعم يوجب غسل المس .

السؤال ١٥: ما حكم لمس العظام البشرية مباشرة ، بغرض الدراسة الطبية ، وهي جافة بدون طلاء وكذلك بطلاء ؟
الجواب: يجوز ، ولا يجب الغسل إن كانت مبانة من الميت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى