أحكام الأموات

صلاة ليلة الدفن

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل صلاة ليلة الدفن عن قيام ام من جلوس واذا كانت من قيام واراد احد ان يصلي هذه الصلاة ولم يقدر ان يصليها قياما وصلاها جلوسا هل تقبل منه واذ ا صلاها من جلوس وهو قادر على القيام هل تقبل منه في فرض الثاني وهل فرق بين استيجار او بدونه ؟
الجواب: تجوز عن جلوس حتى لو لم يكن عاجزاً ولكن لايجوز في الاستيجار إلا مع رضا المستأجر.

السؤال ٢: متى وقت صلاة الوحشة التي تهدى للميت , فقد يموت مؤمن في حادث ليلاً ويبقى جثمانه في الثلاجة ليلة كاملة ثم يدفن صباحاً , فهل صلاة الوحشة ليلة موته قبل الدفن , أم هي الليلة الاولى من بعد دفنه ؟ وقد اعتاد الناس على الثاني وهو ملاحظة ما بعد الدفن فهل لهذا أساس ؟
الجواب: لها كيفيتان أحداها بآية الكرسي في الركعة الاولى والقدر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الدفن وان تأخر , والاخرى بسورة التوحيد مرتين في الاولى والتكاثر عشر مرات في الثانية وهي تختص بليلة الموت .

السؤال ٣: ماذا يقصد بآية الكرسي في مثل صلاة الوحشة ؟
الجواب: الاحوط وجوباً في مثل صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي الى هم فيها خالدون .

السؤال ٤: توفى أحد المؤمنين وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير قرابة النصف ساعة ، فمتى تؤدى له صلاة الوحشة في مثل هذه الحالة ؟
وإذا كان الجواب بالفوات فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟
الجواب: لصلاة ليلة الدفن كيفيتان أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن . وفي مورد السؤال يكون مورد الكيفية الثانية نفس الليلة التي دفن فيها وإن أتى بها في الليلة الثانية رجاءً لم يكن به بأس .

السؤال ٥: في صلاة ليلة الدفن ( صلاة الوحشة ) هل يكتفى بصلاة شخص واحد له أو يفضل لعدة أشخاص أن يصلوها ؟
الجواب: تكفي صلاة شخص واحد ولا مانع من اتيان الاكثر برجاء المطلوبيّة .

السؤال ٦: توفى أحد المؤمنين ، وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير، قرابة النصف ساعة.. فمتى تؤدى له صلاة الوحشة ، في مثل هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب بالفوات.. فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى ،إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟
الجواب: لصلاة ليلة الدفن كيفيتان : أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن ، وفي مورد السؤال ، يكون مورد الكيفية الثانية ، نفس الليلة التي دفن فيها . وإن أتى بها في الليلة الثاني رجاءً ، لم يكن به بأس .

السؤال ٧: يطلب منا ان نصلي صلاة الوحشة بعد صلاة الجماعة بحيث يقول احد المصلين ركعتي الوحشة للمؤمن المدفون بهذا اليوم فهل تصح منا الصلاة ونحن لا نعرف اسم هذا المؤمن ؟
الجواب: لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى