أحكام الأموات

أحكام تشريح الميت

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام ؟ وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز التشريح لمجرد ما ذكر وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .

السؤال ٢: هل يجوز تشريح بدن المسلم إذا اوصى بذلك او رضي الورثة به ؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه.

السؤال ٣: هل يجوز تشريح بدن المسلم لغرض التعلّم ؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه.

السؤال ٤: هل يجوز تشريح بدن المقتول لكشف القاتل ؟
الجواب: لا يجوز إلاّ توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك .

السؤال ٥: هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز لمجرد ذلك وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.

السؤال ٦: هل يجوز تشريح بدن المسلم ؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه

السؤال ٧: هل يجوز تشريح بدن الميت المسلم لتشخيص القاتل إذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز ؟
الجواب: لا يجوز لمجرد ما ذكر وانما يجوز إذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك .

السؤال ٨: ما هو حكم تشريح جثث المسلمين لأغراض تعليمه لطلاب الطب المسلمين ، علما أن طلاب الطب يحتاجون إلى الجثث بشكل ضروري ؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل ، ولم يمكن استخدام جثة الكافر .

السؤال ٩: الدولة هنا لاتسلم الجثة الى ذويها ، الا بعد توقيع الولي على الموافقة لتشريح الجثة ، وحيث أن الدفن أمر عظيم لابد من التوقيع حسب ما أعلم .. فهل هذا صحيح ، أم ماذا ؟
الجواب: إذا أمكن أخذ الموافقة على الدفن ، ولو بالتأخير الى زمان لايوجب هتك حرمة الميت لم تجز الموافقة على التشريح ، وإذا لم يسمح بالدفن مطلقاً ، جاز التوقيع على الموافقة .

السؤال ١٠: أنا طالب ادرس الطب ، ودراستي تستلزم دراسة مادة التشريح ، وأود ان اسئل عن الأمور التالية :
١ بالنسبة لعظم الجثة التي نشرحها .. هل هذا العظم نجس ؟ واذا كان نجسا .. كيف تنتقل النجاسة ؟.. وكيف يمكن التطهر منها ؟
٢ بالنسبة للجثة كاملة ( جسم الميت ) .. هل هو نجس ؟.. وهل ينجس المكان الذي يوضع عليه ؟ واذا كان نعم .. كيف يمكن تطهير المكان ؟
الجواب: الميت قبل إتمام تغسيله نجس يتنجس الملاقي له مع رطوبة مسرية ، ويتطهر الملاقي بغسله مرة واحدة .

السؤال ١١: أنا طالب في كلية الطب .. هل يجوز تشريح المسلم المختل عقلياً لأجل الدراسة في كلية الطب ، أو إذا توقف عليه حياة الانسان المسلم في المستقبل ؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى