أحكام الأموات

أحكام التكفين

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ورد من المستحبات كتابة دعاء الجوشن على الكفن بأي مادة يكتب وتأثيره ؟ وهل يكفي في كتابته بالقلم العادي الذي يباع في الأسواق بالحبر الأزرق او الأحمر ؟
الجواب: يكفي ذلك .

السؤال ٢: إذا مات الجنين البالغ ستة أشهر من عمره في بطن امه .. فهل من الضروري تكفينه ؟
الجواب: نعم يجب تكفينه .

السؤال ٣: هل يجوز وضع الميت في كيس بلاستك ، ثم تكفينه كذلك من دون ضرورة ؟
الجواب: لا مانع منه.

السؤال ٤: هل يجوز التكفين بالكفن الذي كتبت عليه ايات قرآنية ، مع احتمال انه يتنجس بعد ذلك ؟
الجواب: يجوز ، ولو لم تكتب الادعية والقرآن على الكفن بل على وصلة اخرى وتجعل على صدره او فوق رأسه للامن من التلويث ، كان احسن .

السؤال ٥: هل يجوز تكفين الميت بكفن كتبت عليه آيات قرانية وادعية واسماء مقدسة علماً بانه سيتلوث بعد تفتت جسد الميت ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٦: ما حكم الاكفان المكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير ، وآية الكرسي ، وسورة يس ، والمعوذات ، وأسماء الأئمة ، وذلك بالتربة الحسينية ، أو بماء الزعفران ؟
الجواب: لا إشكال فيها .

السؤال ٧: ١ المتوفي هل يجوز تكفينه مباشرة بالكفن المكتوب عليه دعاء الجوشن الكبير أم لا يجوز ؟
٢ إذا كان لا يجوز .. هل يوضع عليه بعد تكفينه بالكفن العادي ؟.. وكيف يتم وضعه بعد الكفن العادي ؟
الجواب: ١ لا مانع منه مع الأمن من التلوث .
٢ تكتب على قطعة قماش ، وتجعل على صدره أو فوق رأسه للأمن من التلوث .

السؤال ٨: ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها دعاء الجوشن الكبير وأسماء الأئمة المعصومين وأهل البيت الطاهرين ) على كفن الميت مباشرة ؟
الجواب: ذكر من مستحبات الكفن وضع لفافة اُخرى فوف اللفافة الواجبة ، والأولى كونها برداً يمانياً .

السؤال ٩: شخص مات في حادث سيارة ، فغسلوه وكفنوه ، وعندما ارادوا دفنه وجدوا ان الكفن ملوث بالدم الذي يخرج من رأسه .. فهل يجب تبديل الكفن في هذه الحالة ؟
الجواب: يلزم ازالة النجاسة بغسل او قرض اذا لم يفسد الكفن ، واذا لم يمكن وجب تبديله مع الامكان .

السؤال ١٠: ما هو حكم وضع الحبرة ( قطعة قماش مكتوب عليها أسماء الله والأئمة الطاهرين عليهم السلام ) على كفن الميت مباشرة ؟ وإذا كان مستحباً .. فما هو مقصود التأمل عند سماحة الأمام السيستاني ( دام ظله ) في المسألة رقم ١٠٧ أفتونا مأجورين ، حتى إذا خيف على الحبرة من أن تصلها النجاسة فيما بعد عند تحلل جسد الميت ؟
الجواب: يجوز بل يستحب ، ولكن يلزم أن يكون ذلك بنحو لا يتنجس موضع الكتابة بالدم ، ولم نجد التأمل من سماحة السيد فيما لدينا من كتبه ، فلعله ورد في طبعة قديمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى