أحكام الأموات

أحكام عامة حول الأموات

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: عندما توفي والدنا تبين أن هناك مبالغ على بعض ورثته كدين عليهم للمرحوم والدهم وبما أن الورثة يجهلون التصرف الشرعي ؛ ولكي يكون التصرف شرعيا ومنطلقا من خلال الحكم الشرعي وذلك تحرزا من الشبهات نرجوا بياننا الحكم في فيما يلي :
أولا :- بالنسبة للديون على الورثة : هل يجوز أن تخصم الديون التي هي على الورثة من ثلث المرحوم تحت عنوان القرض وذلك لكي يسددوا الدين الأول الذي عليهم لوالدهم مع أن المرحوم أوصى بثلثه في الأعمال الخيرية هذا وأن الورثة يبقى لهم من ميراثهم حتى لو دفعوا الذي عليهم من حصتهم ؟
ثانيا : هل يجوز الأخذ من الثلث بأعلى دين على أحد الورثة كحد أعلى ومن ثم يدفع الى كل واحد من الورثة نفس المبلغ أسوة بتطبيق قاعدة المساواة بين الورثة؟ أم لابد من جريان الحكم على نظام للذكر مثل حظ الأنثيين ؟ وهل لزوجة المتوفى نفس الحكم أم هى مستثناه من القاعده ؟
ثالثا :- المتوفى أوكل وصيين على تنفيذ وصيته فهل لهما الحق الكامل في التصرف بثلث الميت أم يجب أخذ الأذن من الورثة في التصرف بالمبلغ ؟ وماذا لو استشار الورثة للوصيين في بعض أوجه الخير وذلك في التصرف بثلث الميت ؟ .
الجواب: ١ إذا كان الاولاد حين الوصية فقراء والموصي كان ملتفتاً الى دين اولاده ولم يوص لهم وانما اوصى بالخيرات بوجه عام فلا تشملهم وفي هذا الفرض لايصح احتساب دين ألاولاد من الثلث وإلا فلا مانع .
٢ لو فرض صحة احتساب ديونهم من الثلث فلاحاجة الى ذلك .. ولا فرق بين الزوجة وغيرها ولابين الذكر والانثى .. ولكن الكلام في صحة ذلك من فرض الانصراف المذكور .
٣ إذا لم يشترط الموصي عليهما ان يستشيرا سائر الورثة .. فلهما التصرف حسبما يرانه صالحاً ومورداً لانطباق العنوان الموصى له .

السؤال ٢: توفي شخص وعليه دين لشخص وايضاً عليه خمس بذمته فأيهما يقدم ؟
الجواب: ما تعلق منه بالذمة هو كسائر الدّيون ويقدم الخمس على الدين مع وجود العين التي وجب فيها الخمس .

السؤال ٣: اذا تعذر تغسيل الميت وتيممه وتكفينه فماذا يجب فعله ؟
الجواب: اذا امكن الدفن صلي عليه ودفن.

السؤال ٤: مؤمنٌ توفي في بلدٍ غير اسلامي وكان قد أوصى بأن ينقل جثمانه الى أحدى المشاهد المشرفة غير أن عملية النقل تتطلب وفق قوانين البلد تفريغ دمه من فتحةٍ في البطن فوق السرة مثلاً أو فتحتين تحت الاذنين أو تقطيع احشائه الداخلية أو كليهما ( أي اجراء الفتحة والتفريغ بالاضافة الى التقطيع ) فهل يجوز لوليه منع الاذن بذلك ؟
وماذا لو كان وليه يرغب بذلك من دون وصيةٍ من المتوفى ؟
وماذا لو كان المتوفى قد اوصى بذلك ؟
الجواب: لا يجوز ذلك وإن اوصى به على الاحوط .

السؤال ٥: ١ اذا دفن أهل البيت وماتوا بسبب الزلزال بحيث كان اخراجهم حرجياً فهل هناك تكليف بالنسبة اليهم ؟
٢ وكيف اذا ظهرت بعض اجزاء بدن انسان بعد فترة من حادث الزلزلة ؟
الجواب: ١ اذا كان ذلك حرجياً على الولي بحدّ لا يتحمل عادة سقط عنه التكليف بذلك ووجب على الاخرين كفاية المبادرة الى اخراجهم وتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم ، ولو كان حرجياً عليهم كذلك سقط عنهم ايضاً ولا تكليف تجاه هؤلاء .
٢ اذا كان الظاهر هو القسم الفوقاني من البدن اي الصدر وما يوازيه من الظهر سواء وجد معه غيره أم لا وجب الغسل والتكفين والصلاة ثم تدفن ويلحق به في ذلك ما اذا وجد جميع عظام هذا القسم أو معظمها على الاحوط لزوماً واما اذا كان الظاهر غيره فلا يجب الغسل ولا غيره وان كان فيها عظم أو كان الظاهر عظماً بل الاحوط وجوباً ان يلف في خرقة ويدفن .

السؤال ٦: أنا الإبن الثاني للعائلة وأريد أن أصلي لوالدي المرحومين ، فهل يجوز ذلك ؟ وهل أنوي القضاء ، أم يكفي أن أنوي صلاة الصبح مثلاً عن والدي ؟
الجواب: يمكنك أن تقضي عنهما وأي النحوين للنية كان يكفي .

السؤال ٧: حول علاقة الرجل بزوجته بعد وفاتها ، هل يحرم فعلا أن يراها أو يكفنها أو يغسلها, وإلا كيف قام أمير المؤمنين « عليه السلام » بغسل ودفن سيدتنا فاطمة الزهراء « عليها السلام » ؟
الجواب: لا يحرم بل هو الاولى بتجهيزها.

السؤال ٨: هل يكفي في تلقين الميت ان يقول الملّقن اعلم يا فلان بان الله ربك والاسلام دينك والقرآن كتابك ومحمّد نبيك وعلي إمامك وفاطمة سيدتك ومولاتك والحسن إمامك والحسين إمامك …. إلى آخرهم القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ؟
الجواب: يكفي ذلك والأولى قراءة ما ورد .

السؤال ٩: هل لا يجوز أداء الصلاة الواجبة نيابة عن الأرحام كالوالد والوالدة والأخوة والأقرباء دون العلم بأنهم مطلوبين لهذه الصلاة في وفاتهم ؟
الجواب: يجوز احتياطاً ورجاءً للمطلوبية .

السؤال ١٠: هل يجوز شراء ختمة قرآن نجزت لاهدائها الى من يشاء من الاموات ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١١: هل يجوز النظر الى عورة الزوج الميت بعد موته وكذا الى الزوجة بعد تغسيلها ، والى صورها عارية معه من دون شهوة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢: اذا ماتت الام ولايعلم وضع الجنين هل هو حي او ميت .. فماذا يجب ان نفعله ؟
الجواب: اذا احتمل انه حي إحتمال معتد به عند العقلاء ، جاز شق بطن الام واخراجه .

السؤال ١٣: كيف بامكاني قضاء صلوات او صيام شهر رمضان او الزكاة والحج والعمرة او زيارات ائمة اهل البيت عليهم السلام نيابة عن والدي المتوفي ، وهل يصح ذلك ويجوز ام لا ؟ وقد سمعت عن الاستئجار.. فكيف يكون ذلك ؟
الجواب: يجوز ، ويمكنك ان تستأجر المؤمنين للقيام بذلك ، والاجرة حسب ما تتفق معه ويمكنك توكيل المكتب هنا لذلك .

السؤال ١٤: هل يكفي اهداء الثواب للميت النية أم لابد من انشاء ذلك بالتلفظ ,وهل يكفي النية المتقدمة على العمل أم لابد من تأخرها عنه ؟
الجواب: تكفي النية ويمكن الاتيان بالعمل بقصد القربة ثم اهداء الثواب له .

السؤال ١٥: شخص لا يعلم أن والده المتوفى كان مستوفياً لجميع الحقوق الشرعية التي تعلقت بذمته ، ويريد أن يخصص مبلغاً لدفعها بصفة الخمس عن والده من باب الإحتياط . فهل يجب عليه دفع ذلك المبلغ من أموال مخمسة أم لا ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١٦: هل يجوز البكاء عند تغسيل الميت وتنزيله للقبر؟
الجواب: يجوز.

السؤال ١٧: ما هو حكم لمس العظام البشرية المبتلة للدراسة ؟
الجواب: لايجب تطهير اليد ما لم يعلم بكونها لميت كافر غير كتابي .

السؤال ١٨: ماهي النية الصحيحة في أداء العبادة عن الميت المستأجرة أو التبرعية ؟
الجواب: ينوي النيابة عنه .

السؤال ١٩: هل يشترط إذن الولي في نقل الميت على المغتسل ؟ هذا بالنسبة الى سائق سيارة المستشفى الحاملة لجثة الميت الى المقبرة ؟.. وهل له مساعدة أحد العاملين في المقبرة على نقل الجثة من السيارة الى حجرة المغتسل دون إذن أو مساعدة الولي في النقل ؟.. وما هو الحكم فيما لو لم يكن الولي موجوداً ؟
الجواب: إذا أذن الولي في التجهيز ، أو في الغسل خاصة ، فلا حاجة إلى الاذن في لوازمه .

السؤال ٢٠: اُصيب والدي قبل وفاته بسكتة أقعدته ، بل وأفقدته بعض الوعي ، وقد فاتت منه بعض الفرائض ولم يبق شيء من المال كي نتمكن من استئجار من يؤديها عنه .. فما هو الواجب عليّ ؟
الجواب: لا شيء عليه ولا عليك إذا لم يتمكن هو من قضائها .

السؤال ٢١: هل يجوز إهداء ثواب الصلوات الخمس المفروضة لروح أحد الأموات أو الأحياء ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٢: كانت أمي مصابة في جسدها بحروق ، وقد تضررت كثيراَ ، وقد نقلت إلى المستشفى وقد تم تنويمها ما يقارب خمسة أشهر ، وبعد فترة التنويم بقيت في المستشفى حوالي أربعة أشهر ، وفي تلك المدة لم تقم أمي بالصلاة والصوم في شهر رمضان ، وذلك من تاريخ الحادث وهو ١٥/٤/١٤٢١ه .. وبعدها خرجت من المستشفى وهي بحالة مستقرة ، وقد قامت بالصلاة وذلك خلال شهر ونصف تقريباً ، وبعدها ساءة حالتها مرة أخرى ، وقد تم إعادتها إلى المستشفى وخلال أسبوع أنتقلت إلى رحمة الله تعالى .. فما هو حكم الصلاة والصوم في فترة العلاج ؟
الجواب: أما الصوم فساقط عنها إذا لم تستطع القضاء ، وأما الصلاة فإن لم توص فينبغي أن يقضى عنها ولو بالاستيجار، ولايجب .

السؤال ٢٣: ماذا يعني شهادة أربعين مؤمن للميت بأنه مؤمن ، يعني كتابة شهادتهم له بأنه مؤمن ، ووضع تلك الأوراق معه في القبر عند الدفن ، فقد سمعت أن الله يستحي أن يعذبه .. هل هذا صحيح ؟.. وما الدليل ؟.. وكيف تكتب .. وما صيغتها .. ومتى ؟.. وهل يستطيع المرء أن يعدها قبل مماته لتدفن معه ؟
الجواب: هكذا ورد في بعض الروايات ، ولابأس به رجاءً ، وقد تعارف وضع قطعة مع الكفن مكتوب عليها جملة : اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيراً ، أربعين مرة ، ويوقّع عليها من يعرفه من المؤمنين ، ولا مانع من إعداده قبل الموت .

السؤال ٢٤: هل من يصاب بمرض خطير ويتوفى يعتبر شهيداً ؟
الجواب: لا تترتب عليه احكام الشهيد .

السؤال ٢٥: أنا طالب بكلية الطب البشري ، وأود أن أستفسر عن الحكم الشرعي في إمكانية شرائي لهيكل عظمي طبيعي ووضعه في المنزل لغرض الدراسة ، علماً بأنه مطلي بماده عازلة ( تشبه التلميعة المستخدمة للأبواب الخشبية ) ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن الميت مسلماً ، وإلا فيجب دفنه .

السؤال ٢٦: ما هي الاعمال والمستحبات التي يمكن تقديمها لأحد موتانا ، ويمكن ان يصل إليه ثوابه ؟
الجواب: كل ما تفعله لهم فهو خير ، ولا تنس قراءة القرآن ودفع الخيرات ، وإذا كان عليه قضاء واجب فأبدأ به .

السؤال ٢٧: رجل من المذهب الجعفري ( الشيعي ) ، ولكنه شارب الخمر تارك الصلاة ، إذا مات هل يكفن ويصلى عليه ، وإذا كفن وصلي عليه هل فيه اشكال ؟
الجواب: نعم يجب ان يكفن ، ويصلى عليه ، ويدفن .

السؤال ٢٨: إذا كان الميت في ذمته صلاة ثمانين سنة .. فهل يجوز استئجار أربعة أشخاص ، أو أكثر للصلاة عنه في وقت واحد ، أم يجب ان ينهي الأول ٢٠ سنة ، ثم يكلف الثاني ، أم ماذا ؟.. وهل يختلف الحكم في الصوم ؟
الجواب: يجوز ذلك في الصلاة والصوم .

السؤال ٢٩: إذا كان حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت جائزاً .. فهل يجوز ذلك مع عدم رضا الوالدين ، أو ان ذلك الأمر يسبب في إيذاؤهما ؟
الجواب: لا يجوز قطع أعضاء الميت المسلم ، إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ، ويجوز في هذا الحال حتى لو لم يتبرع به الميت قبل الموت ، ولا وليه بعده ، ولا أثر لرضا الوالدين .

السؤال ٣٠: هل يجوز ان يصلي عني شخص صلاة الليل ، مقابل مبلغ من المال ؟
الجواب: يجوز إذا كان عن ميت .

السؤال ٣١: امرأة حامل في الشهر الثاني سقط جنينها .. ماذا تفعل ، هل يدفن الجنين ، أو يرميه في نفس المستشفى ؟
الجواب: الاحوط ان يلف بخرقة ، ويجب دفنه .

السؤال ٣٢: رجل توفي وهو لم يكن والعياذ بالله من المصلين ، وقد تم تقدير المدة بأكثر من ٦٥ عاماً ، علماً بعدم وجود مانع شرعي لترك الصلاة .. هل يجب القضاء ؟
الجواب: لا يجب إذا لم يوص بذلك ، أو لم يكن له مال .

السؤال ٣٣: ما حكم الجنين الذي يسقط ، علماً انه لم يبلغ الشهر الخامس ؟.. هل الدفن مع التغسيل والتكفين أو فقط الدفن ، وعلماً اننا تعرضنا لحادث من هذا القبيل ، وقد قمنا بدفنه بدون تغسيل بعد ان افتى أحد المؤمنين بذلك .. فهل نخرجه اذا كان واجب التغسيل ؟ أو نتركه علماً ان السقط لم يكمل الشهر الرابع أو واحد وعشرين اسبوعاً ؟
الجواب: كان يجب تغسيله ، وان لم تتم له أربعة أشهر اذا كان مستوي الخلقة على الاحوط وكذا يجب تكفينه ودفنه على المتعارف لكن لا يجب الصلاة عليه ، وعليه فاما ان ينبش القبر لتدارك ذلك ما لم يكن موجباً لهتكه أو فسد بدنه أو يرجع الاب إلى غير سماحة السيد حفظه الله ممن لا يرى وجوب غسله في الفرض مع رعاية الاعلم فالاعلم .

السؤال ٣٤: ما حكم عمل شوارع معبدة وسط المقبرة ، وذلك لتسهيل السير في عملية التشييع ، علماً بأنها ستكون على بعض القبور القديمة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣٥: سماحتكم يعلم أنه إذا توفي أحد الأشخاص فإنه تقام عنه بعض الصلوات أو الصيام ، فلو أعطي أحد الأشخاص مبلغا من المال ليؤدي الصلاة عن المتوفى الفائتة ، ولم يؤدها أو لم يؤدي جزء منها ، وبعدها أخبر صاحب المال بأنه ادى الصلاة الموكلة إليه ، فما حكم المال الموجود عنه ، وما الحكم فيما لو أنفق المال في وجوه البر ؟
الجواب: يجب عليه أن يؤدي الصلاة التي استؤجر عليها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى