أحكام التخلي

أحكام ماء الاستنجاء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: الماء المتطافر من غسل موضع البول أو الغائط من الإنسان نجس أم طاهر ، مع فرض كونه قليلاً ؟
الجواب: نجس ، ولكن لا ينجّس ملاقيه إذا لم يكن معه نجاسة ، ولم يتغيّر بأوصاف النجاسة ، ولم تتعد النجاسة موضع الاستنجاء تعدّياً فاحشاً ، ولم يتنجّس بنجاسة اُخرى خارجية ، ولم يكن مع الغائط دم أو نجاسة اُخرى .

السؤال ۲: أثناء القيام بتطهير العضو بعد التبول أقوم بصب الماء ، وعندها يطفر على أفخادي ومؤخرتي ورجلي الماء ماء الغسالة الذي ينزل الى المرحاض ، وعندما يكون المرحاض لا زال يحتوي على النجاسة البول ( والبراز ) وأنا متأكد أن التطفير ليس من ماء النبريش ولكن من الماء الذي ينزل من الماء الذي ينزل الى المرحاض . فهل ماء الغسالة هذا يعتبر نجساً أم طاهراً ( ما الحكم مع الماء القليل ؟ وكذلك الحكم مع الماء الكر ) ؟
الجواب: إذا كان قليلاً فهو نجس . أن لم تكن من أهل الوسواس فإن الغالب أن يطفر من نفس موضع الغسل لا من المرحاض وإذا كان من الغسل فهو طاهر . وعلى كل حال فإن كان الماء كراً كان طاهراً .

السؤال ۳: ماء الاستنجاء نجس ,فهل هو كذلك فيما إذا كان متصلاً بالكر ، كما هو الحال في مياه الانابيب ، فلو استنجى بالماء بواسطة الخرطوم المتصل بالانبوب كما هو المتعارف ، في هذا الزمان ، فلو فرغ الماء طشت مثلاً ، فهل هو نجس أيضاً ؟
الجواب: طاهر إلا إذا كان فيه عين النجاسة أو تغير لونه أو طعمه أو رائحته بها .

السؤال ٤: ما حكم القطرات التي تصيب الرجل حين الإستنجاء بماء الكر أو بالأبريق ؟
الجواب: هي طاهرة في الفرض الأول ، ونجسة في الفرض الثاني ولكن لا تنجس .

السؤال ٥: أثناء الطهارة داخل دورة المياه طفر عليه ولم يعرف هل هذا ماء أو بول والماء جاري من الحنفية ؟
الجواب: لا شيء عليه .

السؤال ٦: عندما نتطهر في المراحيض ( الغربية ) بإناء أو بالكروز، نصب الماء على موضع الطهارة من الأعلى إلى الأسفل ، ولكن نجد ماء يتجه على اسفل الفخذ ( موضع الجلوس على المرحاض ) قد يكون من أسفل المرحاض ، وقد يكون من الكروز .. فما حكم التطهر في هذه الحالة ، وبما نحكم على الماء الذي يصيبنا من المرحاض ؟.. وكيف يتم التطهر بالكروز ؟
الجواب: الماء المذكور محكوم بالطهارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى