الغسل

أحكام غسل الجمعة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: هل يجزىء غسل الجمعة عن الوضوء ، اذا كان بنية القربة المطلقة او القضاء ؟
الجواب: نعم يجزي عنه .

السؤال ۲: بالنسبة الى غسل الجمعة هل يجوز تقديمه على يوم الجمعة ,بأن أغتسل يوم الخميس خوفاً من عوز الماء يوم الجمعة ,وكذا إذا فاته يوم الجمعة يقضيه يوم السبت, فهل في هاتين الصورتين يحتاج الى ضم الوضوء مع الغسل ؟
الجواب: بالنسبة للتقديم يوم الخميس يؤتى به رجاءً ولا يجزي عن الوضوء ، وأما القضاء يوم السبت فاستحبابه لمن تركه يوم الجمعة ثابت ويجزي عن الوضوء .

السؤال ۳: هل غسل الجمعة بعد الزوال يجزي لكل ما اشترط به الطهارة ؟ وكذلك غسل العيدين بعد الزوال؟
الجواب: نعم يجزي.

السؤال ٤: ما هو حد يوم السبت في مسألة غسل الجمعة وهي ( أن ينوي للغسل بنية لا للقضاء ولا للأداء من بعد الزوال حتى غروب الشمس من يوم الجمعة ، وينوي قضاءاً في يوم السبت ) ، هل يحسب يوم السبت من غروب الشمس من يوم الجمعة حتى غروب يوم السبت أو من فجر يوم السبت حتى الغروب ، فإذا كان الأخير فماذا عن نية الفترة ما بين غروب يوم الجمعة حتى شروق يوم السبت؟
الجواب: غسل الجمعة اداء من فجر يوم الجمعة حتى غروبه وإذا فاته إلى الغروب قضاه ليلة السبت أو نهاره إلى الغروب

السؤال ٥: هل يجزئ غسل الجمعة عن الوضوء إذا أتي به بعد الزوال ,وهل يجزئ أيضاً إذا اتي به يوم السبت الجواب: نعم يجزي .

السؤال ٦: شخص يريد ان يصلي الظهر والعصر يوم الجمعة في البيت .. فهل عليه غسل أو فقط عليه ان يتوضأ ؟
الجواب: الغسل يوم الجمعة ليس للصلاة ، بل هو مستحب مطلقاً ، وإذا اغتسل غسل الجمعة يجزيه عن الوضوء ، فإن لم يغتسل وجب الوضوء ، سواء اراد ان يصلي الجمعة ام الظهر .

السؤال ۷: في حالة عدم قيامي بأي عمل يفسد غسل الجمعة .. فهل يجوز لي أن أُصلي المغرب والعشاء دون أن أتوضأ ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۸: إذا اغتسلت غسل الجمعة بعد أن صليت صلاة الظهر والعصر في يوم الجمعة ، أو في صباح يوم السبت .. فهل يغني هذا الغسل عن الوضوء لأداء الفرائض والنوافل ؟
الجواب: يجزي .

السؤال ۹: هل يصح قضاء غسل الجمعة ليلة السبت ؟ وإذا كانت الإجابة نعم .. فهل يغني عن الوضوء ؟
الجواب: نعم يجوز قضاؤه إلى غروب يوم السبت ، ويجزي عن الوضوء ، والأولى الاتيان به في نهار السبت .

السؤال ۱۰: اغتسلت غسل الجمعة وتوضأت ، ثم صليت صلاة الظهر ، وبعدها تذكرت أن عليّ غسل جنابة .. فما الحكم ؟
الجواب: غسل الجمعة يغني عنه .

السؤال ۱۱: هل يجوز لنا بعد ان نكون قد إغتسلنا غسل يوم الجمعة بأن نغتسل في اليوم اللاحق ، أي يوم السبت مرة اُخرى بنية قضاء يوم الجمعة ، حتى يغنينا عن الوضوء ؟
الجواب: لا يصح ذلك ، ولا يغني عن الوضوء .

السؤال ۱۲: لم اغتسل غسل الجمعة قبل الزوال ، لعلمي اني سوف اغتسل غسلاً واجباً بعد الزوال ، فاحببت ان اضم اليه غسل الجمعة .. فهل في ذلك ضير ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۱۳: ۱ هل غسل الجمعة يجزي عن غسل الجنابة والوضوء ؟.. وهل يجزي عن الأغسال المستحبة مثل غسل يوم المبعث ، وغسل يوم النصف من شعبان ، وغيرها من الأغسال المستحبة ؟
۲ اذا اغتسلت غسل الجمعة ، وبعدما انتهيت من الغسل أحدثت .. هل في هذه الحالة أعيد الغسل مرة ثانية أم اتوضأ وانال الثواب لغسل الجمعة ؟
الجواب: ۱ يجزي عن غسل الجنابة والوضوء ، وإذا اجتمع عليه أغسال متعدّدة واجبة أو مستحبّة، أو بعضها واجب وبعضها مستحبّ، أجزأ غُسل واحد بقصد الجميع، وكذا لو قصد الجنابة فقط، ولو قصد غير الجنابة أجزأ عمّا قصده بل وعن غيره أيضاً.
نعم في إجزاء أيِّ غُسل عن غُسل الجمعة من دون قصده ولو إجمالاً إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك – ومثله الأغسال الفعليّة سواء أكانت للدخول في مكان خاصّ كالحرم المكّيّ أو للإتيان بفعل خاصّ كالإحرام -، ولو قصد الغسل قربة من دون نيّة الجميع تفصيلاً ولا واحد بعينه صحّ، إذ يرجع ذلك إلى نيّة الجميع إجمالاً.
ثُمَّ إنّ ما ذكر من إجزاء غُسل واحد عن أغسال متعدّدة يجري في جميع الأغسال الواجبة والمستحبّة – مكانيّة أو زمانيّة أو لغاية أُخرى – ولكن جريانه في الأغسال المأمور بها بسبب ارتكاب بعض الأفعال – كمسّ الميّت بعد غسله حيث يستحبّ له الغسل – مع تعدّد السبب نوعاً لا يخلو عن إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك.
۲ توضأ .

السؤال ۱٤: هل غسل يوم الجمعة قضاء يجزي عن الوضوء للصلاة ؟
الجواب: نعم قضاؤه في وقته يجزي عن الوضوء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى