الغسل

أحكام عامة حول الغسل

السؤال 1: هل التخليل في الغسل واجب وإذا لم اخلل هل الغسل باطل ؟

الجواب: لايجب التخليل .. ولكن المعتبر وصول الماء الى جميع أجزاء البدن .

السؤال 2: الشقوق التي توجد في باطن الرجل اذا كانت خفيفة او غزيرة وكان فيها اوساخ هل يجب ازالتها حين الغسل أو لا ؟

الجواب: إذا كان جوفها ظاهراً وكان الوسخ مانعاً وجبت ازالته .

السؤال 3: 1- لو أراد الشخص الإغتسال من الأنبوب (الدوش) غسلاً ترتيبياً فإذا كان الماء لايغطي جميع العضو فهل يلزم عند الإنتقال من غسل الرأس إلى غسل البدن فصل الماء أو الإبتعاد عنه أم يكفي قصد غسل العضو الآخر من دون فصل الماء ؟
2 لو كان الشخص يملك أموالاً تفي بمؤنته ولا يمكنه فعلاً الوصول إليها أوالتصرف فيها إما قانوناً أو ظلماً ، فهل يجوز إعطائه من الزكاة أو الخمس ؟

الجواب: 1 لا يجب الابتعاد والاحوط لزوما ان یبعد الماء عن کل محل یرید غسله قبل غسله.
2 يجوز مع اجتماع سائر الشرائط .

السؤال 4: هل الغسل بأي كيفية كان صحيح أم الترتيب ضروري ؟

الجواب: الاحوط وجوباً رعاية الترتيب بين الرأس مع العنق والبدن ولا يجب بين طرفي البدن .

السؤال 5: الماء المستعمل في الغسل هل هو طاهر ؟ وما حكم الصلاة في الثوب الذي تصيبه قطرات منه ؟

الجواب: نعم ، والصلاة صحيحة .

السؤال 6: كيف يكون الاغتسال الصحيح من الجنابة او غيرها ؟

الجواب: تغسل الرأس والرقبة ثم تثني على الاحوط وجوباً بغسل البدن ، والاولى ان تقدم الطرف الايمن على الايسر والواجب ايصال الماء الى جميع البشرة ولا يجب غسل الشعر إلا الشعور الدقاق التي تعد جزءاً من البشرة .

السؤال 7: هل يجوز دخول الجنب والحائض في مشاهد غير الائمة عليهم السلام من أولادهم وبناتهم وتابعيهم ؟

الجواب: يجوز ما لم يعد هتكاً .

السؤال 8: أحد الأخوة كان مجنباً ، إلاّ أنه قد نسي الموضوع ، وبدلاً من الإغتسال شرع في الاستحمام . ما الحكم الشرعي فيما لو تذكر الغسل الواجب :
1 أثناء الإستحمام مستخدماً الصابون ؟
2 أثناء الإستحمام دون استخدام الصابون ؟
3 بعد الإستحمام كان قد استخدم الصابون ؟
4 بعد الإستحمام دون استخدام الصابون ؟

الجواب: لا فرق بين هذه الحالات .. فعليه أن يغتسل سواء في نفس الوقت أو بعده .

السؤال 9: 1 يظهر من بعض الفقهاء عدم صحة الوضوء المأتي به لاجل الصلاة إذا كان قبل دخول وقت تلك الصلاة وأنه يلزمه قبل دخول الوقت ان ينوي بوضوئه القربة المطلقة او غاية اُخرى مما يندب لها الوضوء كقرآءة القرآن مثلاً..فما هو نظركم الشريف في ذلك؟
2 هل يجب على المرتمس لغسل الجنابة إذا كان ارتماسه تدريجياً أن يبتدئ برمس الرأس ثم سائر البدن،أم أنه يصح منه الارتماس بإسقاط نفسه من الاعلى ولو كان أول ما يدخل منه الماء رجلاه ثم سائر البدن؟
3 ذكر صاحب العروة أن من كبّر لاجل الالتحاق بالجماعة في الركوع أنه إذا لم يمهله الامام ينفرد بصلاته او يعدل بصلاته الى النافلة ويتمها،ولعله يستفاد من كلمة يتمها وجوب الاتمام وعدم جواز العدول الى النافلة بنية القطع فما هو نظركم الشريف في المسألة ؟
4 يبقى كثيراً من الناس فترة طويلة من الزمن يغتسل عن الجنابة أو عن أي حدث آخر غسلاً باطلاً،كأن لا يقدم الرأس على الرقبة أثناء اغتساله،أو يحسب ان الغسل هو مجرد الإستحمام بالماء فيكتفي به..فهل يلزمه بعد الالتفات الى بطلان عمله السابق ان يعيد جميع صلواته وصيامه؟
5 رجل إغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت،أو التفت ولكنه تركه لظن أنه لا تجب إزالته لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها كالجبائر كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه؟

الجواب: 1 يجوز الاتيان بالوضوء بقصد فعل الفريضة ولو قبل دخول وقتها على الاظهر كما يجوز الاتيان به بقصد الكون على الطهارة وكذا بقصد العبادات الاخرى.
2 لا يجب ذلك .
3 إذا نوى وكبّر فرفع الإمام رأسه قبل أن يصل إلى الركوع تخيّر بين المضيّ منفرداً، ومتابعة الإمام في السجود بقصد القربة المطلقة، ثُمَّ تجديد التكبير بعد القيام بقصد الأعمّ من الافتتاح والذكر المطلق.
4 لایجب تقدیم الرقبة علی الرأس وإذا لم يراع الترتيب الواجب وكان جاهلاً قاصراً فأعماله الماضية مجزية وإلا وجب عليه إعادة صلواته التي صلاها بعد حدثه وقبل ان يغتسل بالترتيب الصحيح .
5 صومه صحيح .

السؤال 10: هل يشترط في غسل الجنابة غسل صيوان الإذن(الجسم الخارج عن الجسم أو ما يسمى الاذن الخارجية)؟

الجواب: يجب غسل كل ما هو ظاهر البدن والاذن الخارجية منه بل يجب غسل ما يشكّ في أنّه من الباطن أو الظاهر وإن علم أنّه كان من الباطن ثُمَّ شكّ في تبدّله فالأحوط وجوباً غسله أيضاً.

السؤال 11: هل يعد باطن السرة في البطن من الباطن أم الظاهر؟

الجواب: من الباطن .

السؤال 12: هل يجوز للمجنب والحائض قراءة القرآن ؟

الجواب: لا مانع منه ولكن من دون أن يمسا خط القرآن وكذا لا يجوز لهما قراءة آيات السجدة من سور العزائم وهي ألم سجدة وفصلت والنجم والعلق .

السؤال 13: لو أغتسل الانسان في وقت ضيق قبل صلاة الصبح بسويعات ونوى به الطهارة ثم صلى صلاة الصبح ، فما حكم صلاته وغسله وربما خرجت الصلاة عن وقتها ؟

الجواب: يصح غسله وصلاته .

السؤال 14: اي الطريقتين أفضل في الغسل :
1 أن نمسك موزع المياه باليد اليمنى ونرش الماء على الجسم ونستخدم اليد اليسرى في الترتيب ؟
2 أم نستخدم الدش في صب الماء على جميع أجزاء الجسم ونستخدم كلتا اليدين للترتيب ؟

الجواب: الواجب هو إيصال الماء كيفما أمكن ، ولايجب الدلك .

السؤال 15: شخص منعه الطبيب من إيصال الماء الى داخل الاذن ، فصار يستعمل الغطاء الواقي اثناء الغسل ،وبعد الغسل لاحظ بان الماء كان يتسرب الى الاجزاء الخارجية التي يلزم غسلها ..فهل يصح غسله او يلزمه التيمم او الجمع بينهما ؟

الجواب: إذا احرز وصول الماء الى تمام الظاهر من اذنه قبل ان يبدأ بغسل جسده ، وكان ذلك بنية الغسل ولو ارتكازاً ، ولم يكن مضراً به ضرراً معتداً به ، صح غسله ولم يحتج الى التيمم ، وإلا وجب عليه التيمم فحسب ، ووجبت إعادة الصلوات الماضية .

السؤال 16: هل يجب أن يكون الجسم غير مبتل في حالة الغسل الواجب أم لا ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 17:هل الغسل تحت الدوش الغير قوي أي عدم اندفاع الماء بقوة صحيح ؟

الجواب: نعم .

السؤال 18: ما المقصود بنية الغسل الارتماسي البقائي ، في واجبات الغسل بالمنهاج ؟

الجواب: أي البقاء في حال الارتماس الى أن يصل الماء إلى جميع الأعضاء.

السؤال 19: أثناء غسل الجنابة ، غفل واستخدم الصابون في دلك جسمه ، هل يعيد الغسل ؟

الجواب: لا مانع منه ولا تجب الاعادة إذا قصد الغسل حين صب الماء المطلق .

السؤال 20: ماهي صفة الإغتسال ؟

الجواب: يكفي في الغسل غسل الرأس والرقبة أولاً ثم غسل سائر الجسم ويتم بصب الماء وإجرائه على الجسم .

السؤال 21: عند الإستحمام نستخدم رشاش الماء المسمى بالدش ، فأقوم بالإغتسال باستخدام الرشاش حيث يصب الماء من الأعلى فأقوم بغسل الرأس كاملاً أولاً .. ومن ثم الجزء الأيمن كاملاً من الجسم مبتداً باليد والصدر إلى أن أصل إلى أسفل القدم .. ومن ثم الجزء الأيسر ، فهل غسلي صحيح ؟ وإذا كان لا فما الحكم في الاغسال الماضية وما حكم صلاتي ، مع العلم إني كنت مطمئناً من الطريقة ؟ وما هي الطريقة الصحيحة ؟ وهل تختلف طريقة المرأة عن الرجل أرجو الإفادة العاجلة ؟

الجواب: الغسل صحيح ولكن يجب غسل الرقبة مع الرأس .

السؤال 22: ما حكم ماء الغسل وهل يجوز أستخدامه لغسل آخر ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 23: اذا احدث بالاصغر اثناء الغسل .. فهل يلزمه الوضوء فوراً من دون تأخير ؟

الجواب: متى ما اراد ان يصلي لزمه على الاحوط ان يتوضأ .

السؤال 24: من اغتسل وظن انه اكمل الغسل ، ثم احدث وبعد فترة تذكر انه لم يغسل احد الاعضاء .. هل يجب عليه اعادة الغسل من الرأس ، ام حكمه حكم من احدث اثناء الغسل من التخيير بين الاكمال والوضوء او الاعادة من الرأس ؟

الجواب: حكمه حكم من أحدث في الاثناء بل هو، ولكنه ليس مخيراً بل وظيفته الاكمال ، والاحوط ان يتوضأ للصلاة .

السؤال 25: من كان ناوياً للغسل ، فلو غسل عضوا في اثناء غسل عضو اخر مع نية غسل الثاني يكفي الغسل عن الاول ، كما لو كان ناويا لغسل الذراع فغسل شيئا من اليد .. هل يكفي ذلك بالنسبة الى الجزء من اليد الذي انغسل ام لابد من غسله من جديد ؟

الجواب: لاحاجة الى نية كل عضو حين غسله ، فإذا نوى الغسل وصب الماء على جسمه كفى في كل موضع وصل اليه الماء .

السؤال 26: اثناء الغسل اذا كان على الجسم نجاسة .. فهل يصح ازالتها عند الوصول اليها وليس قبل الغسل ؟

الجواب: نعم ، يجوز .

السؤال 27: هل الاستحمام بعد الاغتسال مباشرة دون ان يجف أي عضو من الاعضاء يبطل الاغتسال ؟

الجواب: لايبطله .

السؤال 28: هل يجوز للذي يريد الاغتسال ان يمسك الرشاش بيده ويغسل الرأس والجانبان ، بحيث الرشاش معلق فينوي الغسل ويدخل ثم يأخذ الرشاش ويغسل ثم يعلقه ويخرج وهكذا ؟.. وهل يجوز مسك الرشاش باليد واليمنى وغسل الجانب الايمن ؟

الجواب: يجوز كل ذلك .

السؤال 29: في الأغسال الواجبة لوأن شخصاً انقطع عنه الماء فكان معه إناء فيه ماء واغتسل منه ، وسقط من الماء الذي يصبه عليه في الإناء .. فما حكم الماء الذي في الإناء ؟ لوأنه خاف برودة الماء أو حرارته ، فلمس الماء الذي في الإناء بيده قبل أن يغتسل .. فهل الماء الذي في الإناء يتنجس أم لا ؟ لو أنه لمس شخص آخر بيده قبل أن يغتسل وكان في يده ماء .. فهل تصل النجاسة للشخص الآخر؟.. وما هو كذلك بالنسبة لمس الأشياء ، فهل تنتقل النجاسة ؟

الجواب: الجنابة حدث وليست بخبث ، وما يوجب النجاسة بالملاقاة مع الرطوبة هو الثاني ، ومعه فما يصيب بدن المجنب من الماء او يمسه برطوبة لايتنجس ، نعم إذا كان على البدن مني واصابه برطوبة تنجس الملاقي ، ولكن لالملاقاة الجنب بل لاصابته عين النجاسة برطوبة مسرية .

السؤال 30: هل التخليل في الغسل واجب ، وإذا لم اخلل هل الغسل باطل ؟

الجواب: لايجب التخليل ، ولكن المعتبر وصول الماء الى جميع أجزاء البدن .

السؤال 31: احدى الأخوات تسأل .. هل يصح غسلها للجنابة اذا لم تغسل شعرها كاملا بالماء ، حيث انه كثيف وطويل ؟

الجواب: يصح غسلها .

السؤال 32: تعلمت الغسل من أحد الاصدقاء وأنا في 16سنه ، وبعد 4سنوات اكتشفت ان الغسل الذي تعلمته غير كامل اي اغسل الجهه الامامية فقط .. فما حكم الصلاة والصيام في هذه السنوات ؟

الجواب: يجب قضاؤها .

السؤال 33: ماء الغسالة لغسل الميت هل يعتبر طاهرا أم نجسا ؟

الجواب: نجس على الاحوط اذا غسل بالماء القليل .

السؤال 34: ما حكم الغسل بالطريقة التالية : غسل تمام الرأس والرقبة أولاً ، ثم غسل بقية البدن ؟

الجواب: يصح .

السؤال 35: هل تجب الموالاة في غسل الجنابة ، حيث أنه في أثناء الغسل قد يجف الصدر أو الظهر أثناء غسل الأرجل مثلاً ؟

الجواب: لا تجب الموالاة .

السؤال 36: إذا طرأ للمغتسل طارئ أثناء غسل الجنابة بحيث شك هل هذا الطارئ ريح أم لا ، فما الحكم ؟

الجواب: لا أثر له .

السؤال 37: هل يعتبر جريان الماء على البدن في الغسل ؟

الجواب: يكفي إستيلاء الماء على البدن ، اذا صدق الغسل عرفاً .

السؤال 38: في الغسل ، كنت انوي للغسل ( نويت ان اغتسل غسل كذا قربة لله تعالى ) ثم اغسل الرأس والرقبة ، ثم اخرج واعيد نفس النية واغسل الجانب الايمن ، وكذلك افعل للجانب الايسر ، مع العلم انني كنت اثبت جسمي عند الغسل ولا اتحرك ، لعلمي ان الحركة تبطل الغسل ، ثم علمت انه لا بد من الحركة وغسل الاعضاء باليد .. فهل غسلي صحيح ؟

الجواب: غسلك صحيح ، ولا حاجة الى الى إعادة النية ، ولا إلى الحركة ، ولا إلى الغسل باليد ، كما لا تضر الحركة ، فهذا كله مما فرضته على نفسك بدون موجب .. فالواجب هو إيصال الماء الى الاعضاء بنية الغسل ، سواء كان الايصال باليد ، أو بواسطة انبوب الماء ، او بحركة الماء نفسه وان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال 39: اذا احدث بالاصغر اثناء غسل الجنابة .. فما حكمه ؟

الجواب: يكمل غسله ويتوضاً للصلاة على الاحوط وجوباً .

السؤال 40: كيف يتم الغسل الترتيبي في البانيو ( المغطس ) الذي في حمامات البيوت عادة ؟
كان على رأي السيد الخوئي (قده) يخرج العضو المراد غسله ثم يغمسه فهل هو كذلك عند سماحتكم .

الجواب: يكفي غمس كل عضو في الماء بقصد الغسل ، أو الإرتماس ثلاث مرات بقصد غسل كل عضو ليحصل الترتيب الأفضل وإلا فتكفي المرتان ، نعم لا يكفي على الأحوط أن يكون تحت الماء فيقصد غسل كل عضو بتحريكه .

السؤال 41: امرأة تعلمت الغسل من والدتها أن تغسل العورة أولاً ، ثم الرأس والوجه ، ثم الجهة الأمامية من الجسم ، ثم الجهة الخلفية منه ، واستمرت على ذلك لمدة عشر سنوات تقريباً ، حتى علمت بطريقة الغسل الصحيح بعد زواجها ، حيث أخبرها زوجها بالطريقة الصحيحة .. وعلى أثر ذلك قضت من ما مضى من صلاة وصيام مدة أربع سنوات .. فهل هذا العمل صحيح ؟ أي تستمر في قضاء الصلوات والصيام للسنوات العشر الماضية ؟

الجواب: غسلها صحيح ، ولا حاجة الى القضاء .

السؤال 42: اذا علم المكلف ببطلان أغساله السابقة ووجب عليه قضاء جميع صلواته ,فهل يجب عليه قضاء أغساله , وكيف ينوي للغسل ..علما بأن عليه أغسال مختلفة ؟

الجواب: يكفي غسل واحد .

السؤال 43: بالنسبة للغسل ، لو أنتهيت مثلا من الرأس والرقبة وبدأت بمباشرة النصف الأيمن من الجسم مع الرقبة طبعا ، وفي أثناء ذلك تبلل الرأس ببعض الماء بدون قصد ( يعني قبل أن أكمل الغسل إلى النصف الأيسر من الجسم ) ، هل يكون الغسل صحيحاً ؟ ثم هل يجب على المغتسل أن يكون جسمه ناشفاً أي لا ماء عليه أبدا ؟ وإن كان عليه ماء وأغتسل فهل الغسل باطل ؟ وما أكثر مقدار من الماء يكون على الجسم فلا يصح عنده الغسل ( وعلى أي الأغسال ينطبق هذا ) ؟

الجواب: لا يضر صب الماء على الرأس حين غسل البدن . ولا يعتبر جفاف الجسم في الغسل .

السؤال 44: هل يشترط جفاف الرأس أو البدن قبل الشروع في الغسل ؟

الجواب: لا يجب إلا الرأس والقدمين في الوضوء ، فانه يعتبر فيهما الجفاف بحيث توثر رطوبة اليد الماسحة فيها .

السؤال 45: في الغسل : إذا تم ارجاع الماء إلى الجزء المغسول قبل إتمام عملية الغسل .. هل يعتبر الغسل في هذه الحالة صحيحا أم خطئا ؟

الجواب: لا يضر ذلك .

السؤال 46: الماء المستعمل في الغسل .. هل هو طاهر أم لا ؟

الجواب: طاهر .

السؤال 47: امرار قطعة القماش ، أو القطن المبللة بالماء على الجسم .. هل يتحقق الغسل بهذه الطريقة إذا روعي الترتيب في ذلك ، أم لا ؟

الجواب: إذا تسبب في إجراء الماء على الجسم ، تحقق به الغسل .

السؤال 48: في أثناء الغسل من الحيض .. هل يجوز غسل الرأس والرقبة والاذنيين ثلاثا وبقية الأجزاء مرة واحدة ؟.. وهل يجوز التجزئة بحيث نغسل الجزء الأيمن من الأعلى ثلاثا ، ثم الأسفل مرة ، ومن بعده الأيسر بنفس الطريقة ؟

الجواب: يجوز ، وتثليث غسل الأعضاء مستحب ، ولا يجب الترتيب بين غسل الجانب الأيمن والجانب الأيسر عند سماحة السيد حفظه الله فيجوز غسل البدن جميعه بعد غسل الرأس والرقبة .

السؤال 49: هل يشترط في صحة الغسل طهارة تمام كل عضو قبل غسله ؟

الجواب: لا يشترط ، بل يجوز تطهير العضو بالغسل ، إذا كان الماء معتصماً كالكر .

السؤال 50: ماذا نقول للطهارة من الحيض أو الجنابة ؟.. وهل لا بد من الوضوء قبل الطهارة ؟

الجواب: يكفي ان يكون داعيك إلى الغسل تحصيل الطهارة ( فالله يحب التوابين ، ويحب المتطهرين ) بقصد القربة ، ولا يجب التلفظ بالنية ، ولايجب الوضوء معه ولا مع الجنابة .

السؤال 51: كنت أغتسل للطهارة من الجنابة أو الحيض خطئا الى هذا اليوم ، فكنت أغتسل أولاً بالماء والصابون ، وبعد ذلك أنوي وأتطهر عن النجاسة .. فاذا كانت الطريقة خطئا .. فماذا عليّ أن أفعل ؟.. وما الحكم في ذلك ؟.. وهل اعتبر انني غير طاهرة كل هذا الوقت ؟

الجواب: إذا إحتملت أنك كنت تغسلين رأسك ورقبتك أولاً ، ثم تغسلين سائر جسدك فغسلك صحيح ، وإذا كنت تعلمين بعدم رعاية الترتيب بين غسل الرأس والرقبة وبين غسل سائر الجسد ، فالأحوط إعادة الغسل والصلوات ، إلا إذا كنت جاهلة قاصرة .

السؤال 52: هل يجب الغسل للمذي ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 53: هل يجب أن يكون الجسم خارج الماء في الغسل الواجب الترتيبي ؟.. وهل يجزي عن الغسل الترتيبي الإستحمام تحت لدوش مع تقسيم الجسم أيمن وأيسر ، مع مرور اليد عليه ؟

الجواب: ان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.

السؤال 54: قبل غسل الجنابة غسلت شعري بالبلسم ، وبعد ازالة البلسم اغتسلت ، وعند الانتهاء من الغسل مشطت شعري ، فرأيت الماء المجتمع في المشط غير صافي ، علماً بأني متاكدة من نظافة المشط ، وهذا يعني ان البلسم لم ينزل جيداً في الشعر .. فما حكم الغسل ؟

الجواب: لا يضر ذلك بصحة الغسل .

السؤال 55: هل يجوز الجمع بين غسلين الدورة الشهرية والجنابة ؟ يعني هل يجوز في آخر يوم من الدورة الشهرية ، وقبل الغسل بحيث قد انقطع دم الدورة ان تجامع الزوجة زوجها ، وبعد ذلك تغتسل غسلا واحدا بنية غسلين ؟

الجواب: يجوز بعد غسل الموضع على الأحوط وجوباً .

السؤال 56: بالنسبة للغسل : سمعنا من بعض مقلدي سماحتكم أن الترتيبي يكون كالتالي : غسل تمام الرأس أولاً ، ثم الرقبة ، وذلك خارج مكان الإستحمام ( البانيو ) ، ثم غسل الجزء الأيمن ، ثم الأيسر ، لكنا كنا نقوم بعملية الغسل كذلك مع كون كامل الجسم في الحوض .. فما تعليق سماحتكم ؟.. وماحكم الغسل السابق في هذه الحالة ، وكذلك الصلاة ؟

الجواب: الأحوط وجوباً عدم الاكتفاء في الغسل بتحريك البدن تحت الماء بقصد الغسل، كأن يكون جميع بدنه تحت الماء فيقصد الغسل الترتيبيّ بتحريك الرأس والرقبة أوّلاً ثُمَّ الجانبين، وكذلك تحريك بعض الأعضاء وهو في الماء بقصد غسله، وأيضاً الأحوط وجوباً عدم الاكتفاء في الغسل بإخراج البدن من الماء بقصد الغسل، ومثله إخراج بعض الأعضاء من الماء بقصد غسله.

السؤال 57: اني اقوم الان باعادة الصلاة التي عليّ منذ ان كنت صغيرة ، ولكن انا اتضح لي اني اقوم بالاغتسال بطريقة خاطئة ، وهي اقوم بغسل اعضائي جزئا ثم جزئا آخر ، مثلاً اقوم بغسل رأسي ثم رقبتي ثم اليد اليمنى ثم اليسرى والى نهاية الاغتسال هكذا .. فهل اغتسالي صحيح ؟ واذا كان غير صحيح .. فهل صلاتي التي قمت باعادتها باطلة ، مع العلم باني كنت جاهلة بالحكم الشرعي ؟

الجواب: اذا كنت تغسلين الرأس والرقبة قبل بقية انحاء البدن فالغسل صحيح من دون اشكال ، واذا كنت تغسلين البدن قبل الرأس والرقبة فبطلان الغسل مبني عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله على الاحتياط الوجوبي ، وعلى اي حال فيصح الغسل منك ان كنت جاهلة قاصرة ، اي معذورة في جهلك ، ولا يجب اعادة الصلوات .

السؤال 58: هل يجب المسح على البدن أثناء الغسل ؟

الجواب: لا يجب .

السؤال 59: لو اغتسل الرجل ولكن لم يكن على جنابة .. فهل يغني الاغتسال عن الوضوء ؟

الجواب: إذا لم يكن الغسل مشروعاً ولو مستحباً مثل غسل الجمعة ، فلا يغني عن الوضوء .

السؤال 60: هل يعتبر في الارتماس ان يكون في ماء جار ؟.. وهل يجوز الارتماس في بركة يستعمل فيها الكلور ؟

الجواب: لا يجب أن يكون في ماء جاري ، ويجوز الارتماس في البركة المذكورة .

السؤال 61: هل استخدام الرشاش في الغسل وذلك بغسل أولاً الرأس ثم باقي الجسم صحيح ؟

الجواب: نعم صحيح .

السؤال 62: هل الغسل العادي لكل الجسم بنية الطهارة والقربة يجزي عن الوضوء ؟

الجواب: اذا لم يكن من حدث كالجنابة ومن الاغسال المستحبة الثابتة استحبابها فلا يجزي .

السؤال 63: هل يجوز الجمع بين غسلين واجبين وغسلين مستحبين ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 64: ما الحكم في إذا كانت المرأة على جنابة ولم يتسنى لها الوقت للإغتسال ، ونزلت عليها الدورة الشهرية ، أو بالعكس أجنبت وهي في أيام الدورة الشهرية .. كم عدد الأغسال الواجبة عليها وكيف تكون نية الغسل ؟

الجواب: يكفيها ان تغتسل بنية احدهما ، او بنيتهما معاً .

السؤال 65: 1 هل يجوز ان تغتسل المرأة غسلان فى آن واحد كغسل الحيض والجماع ؟
2 هل يجوز للمرأة ان تجامع زوجها بعد انتهاء الدورة الشهرية دون غسل من الحيض ؟

الجواب: 1 يجوز .
2 نعم بعد غسل الموضع على الأحوط لزوماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى