الوضوء

أحكام مسح الرأس في الوضوء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: هل يجب تخليل الشعر ليصل الماء الى بشرة الرأس , ام يكفي وصول الماء الى الشعر ؟
الجواب: اما في الغسل , فيجب غسل البشرة ولايكفي غسل الشعر , بخلاف الوضوء فانه يكفي فيه المسح على الشعر .

السؤال ۲: سؤالي عن كيفية المسح على الرأس أثناء الوضوء ..هل هي من مؤخر الرأس الى مقدم الرأس ,أم من مقدمة الرأس الى المؤخرة, بالنسبة للرأس ؟
الجواب: محل المسح هو الربع الامامي من الرأس , والواجب منه هو ما يحقق المسمى طولاً وعرضاً, ولو بسعة طرف الاصبع .

السؤال ۳: شخص كان يتوضأ , وكان يمسح على مواضع المسح مع وجود رطوبة مسرية في مواضع المسح , وهو يعتقد بصحة فعله هذا منذ فترة طويلة من حياته فما حكم صلاته , وما حكم طوافه وصلاة الطواف ؟
الجواب: يصح الوضوء إذا كانت الرطوبة قليلة بحيث يؤثر المسح , أو كانت الرطوبة في موضع من الرجل مثلاً والمسح شمل المقدار الواجب من سائر المواضع , وأما إذا كان هناك قطرات ماء فإن كانت قليلة مستهلكة في رطوبة اليد فالمسح صحيح أيضاً , وإلا فيبطل إذا كان المقدار الواجب من المسح بالماء الخارج ومع ذلك فلا يحكم بالبطلان إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله .

السؤال ۴: اذا رفع يده اثناء المسح في الوضوء فهل يجوز له ان يعود ليكمل المسح أم عليه ان يمسح من الاول؟
الجواب: يجوز له اكمال مسحه الاول .

السؤال ۵: أثناء الوضوء تصل نقطة أو اثنتان من الماء الى الراس ، هل يجوز المسح عليها ام يجب تنشيفها اولاً ثم المسح ؟
الجواب: إذا كان قليلاً مستهلكاً في رطوبة اليد فلا مانع من المسح عليه ، وإلا فلابد من التنشيف أو المسح على غير موضع الماء .

السؤال ۶: كيف يكن الوضوء تحت المطر والرأس يتبلل به؟
الجواب: لا بد من تجفيف الرأس ثم مسحه.

السؤال ۷: وضع الكف كاملةً على الرأس أو القدم وتحريكها قليلاً .. هل يجزئ عن المسح ؟
الجواب: نعم .

السؤال ۸: مسح الرأس باليمنى ثم تجفيفه والمسح باليسرى .. ما حكمه ؟
الجواب: يجوز من دون قصد المشروعية ، إلاّ مع الشك في صحة المسح الأول .

السؤال ۹: هل يجوز الوضوء رمساً لجميع الأعضاء ؟ وإذا كان يجوز ذلك كما في السؤال السابق ، فكيف يتم مسح الرأس والرجلين ؟
الجواب: نعم للوجه واليدين بالترتيب . ويمسح بيده المغسولة رمساً .

السؤال ۱۰: من جفت يده لحر ويأخذ من بلة لحيته ، ماذا يعمل لمن لا لحية له ؟
الجواب: يعيد الوضوء .

السؤال ۱۱: هل يجب مسح الرأس باليد اليمنى فقط ، أو يجوز باليسرى ؟
الجواب: يجوز بهما .

السؤال ۱۲: ما حكم من إنتهى من الغسل واراد مسح الرأس والرجلين إلا أنه مسحهما بعيداً عن مكان الوضوء مع عدم جفاف الأعضاء ؟
الجواب: لا مانع منه مع رعاية الموالاة العرفية .

السؤال ۱۳: على يدي جبيرة وحين الوضوء لا تبقى رطوبة على اليد كي امسح بها رأسي وقدمي, فماذا أصنع؟
الجواب: إذا جفت اليد بالمرّة فيمكنك الاخذ من بلل اللحية ولكن لا يجب ان يكون المسح بباطن الكف بل يجوز المسح بظاهرها بل بالعضد او فوقه الى المفصل .

السؤال ۱۴: إذا اتصلت يد الانسان حين مسح الرأس بالجبهة ,فهل يبطل وضوءه ؟
الجواب: لا يبطل, ولكن لا يمسح قدمه بهذا الجانب من اليد الذي اختلط فيه بلل الجبهة ببلل اليد .

السؤال ۱۵: عند مسح رأسي ببلل الوضوء يختلط بلل الوضوء بالماء الأجنبي عند مقدمة الرأس ولا يوجد عندي نية الخلط أبداً ، فهل يجب عليّ أن أنشف مقدمة الرأس قبل المسح أم لا ؟
الجواب: لا يجب التنشيف ، ويمكنك الإكتفاء في مسح الرجل بالموضع الذي لم يصل إليه الماء الأجنبي من اليد .

السؤال ۱۶: شخص يشك في مسح رأسه فيمسحه فيرى رطوبة على رأسه ويتيقن انها من مسحة سابقة, فهل يضر اختلاط ماء المسحة الاُولى مع ماء المسحة الثانية كي يمسح بها رجله ؟
الجواب: نعم يضر الاّ اذا كان قليلاً مستهلكاً في رطوبة اليد او يمسح بغير ذلك الموضع من يده .

السؤال ۱۷: شخص ينتظر في مسح يده اليسرى لوقت طويل مع بقاء البلل للمسح ,فهل هذا يضر بالموالاة في الوضوء ؟
الجواب: لا يضر مع صدق المتابعة العرفية .

السؤال ۱۸: اذا اختلط بلل اليد ببلل الجبهة في مسح الرأس سهواً, فهل يبطل الوضوء ؟
الجواب: اذا لم يمسح قدميه ببلل الجبهة فوضوءه صحيح .

السؤال ۱۹: وضع الكف كاملةً على الرأس أو القدم وتحريكها قليلاً ، هل يجزئ عن المسح ؟
الجواب: نعم .

السؤال ۲۰: هل يجب ملامسة اليد لجلدة الرأس عند المسح للوضوء ؟ وهل يجب أن يصل الماء إلى جلدة الرأس أم يكفي المسح على الشعر ؟
الجواب: لا يجب بل يكفي المسح على الشعر ، ولكن يشترط أن يكون من الشعر الذي لا يبلغ الجبهة إذا مدّ إليها ، ولذلك يحاول مسح جذور الشعر .

السؤال ۲۱: هل يجوز تركيب شعر طبيعي مأخوذ من رأس إمراة ، على رأس امرأة أخرى ، علما بان مصدره غير معروف من أي بلد ، حيث يتم تركيبه ، ولمسافة ۱۰ سم من جذور الرأس ، علما بان يكون لصق الشعر المركب ، على الشعر الطبيعي ، إما بواسطة مادة لاصقة او ليزر ، مثل ما يقولون فى الصالون النسائي ، فهل يجوز ذلك ، من ناحية الوضوء وغير ذلك ؟
الجواب: لا يصح المسح عليه ، ويكفي المسح ، على جذور الشعر التي هي الاصلية .

السؤال ۲۲: هل يجوز مسح مقدمة الرأس في حالة وجود بلل قليل على الرأس أم أنه يجب أن يكون الرأس جافاً؟
الجواب: اذا لم يكن مانعاً من تأثر الممسوح جاز المسح .

السؤال ۲۳: في بعض الاحيان عند مسح مقدم الرأس في الوضوء تصل اليد الى الجبهة قليلاً . فهل يعيد الوضوء في هذه الحالة ؟
الجواب: لا يعيد بل يمسح رجله بسائر مواضع اليد .

السؤال ۲۴: إذا تنجست يده قبل ان يمسح رأسه فكيف يصنع ؟
الجواب: يمكنه ان يمسح ببقية اليد ولا يشترط ان يكون بالكف .

السؤال ۲۵: من اين مسح الرأس ؟
الجواب: يجب مسح اليد بالربع المقدم من الرأس .

السؤال ۲۶: هل يجوز في الوضوء المسح من الامام الى الخلف ، لاني اجد احراجاً في العمل عندما اتوضأ ؟
الجواب: يجوز العكس ومن اليمين ومن اليسار وغير ذلك .

السؤال ۲۷: هل تبلل محل المسح يمنع من المسح الصحيح ؟.. وكيف اذا تبلل اثناء الوضوء ؟
الجواب: اذا لم يمنع البلل الموجود من تاثير المسح بان يتأثر العضو برطوبة الماسح فلا يضر ، والا فلابد من تجفيف مقدار يمسح عليه .

السؤال ۲۸: هل مقدار مسح الرأس والقدم بمقدار عرض اليد ؟
الجواب: يكفي اي مقدار كان من المسح .

السؤال ۲۹: أنا معاق حركياً ولا أقدر عندما أتوضأ ان امسح رجلي من القدم ، حيث اخرحد أصل اليه هو من بعد الركبة .. فهل وضوئي صحيح ؟.. وما حكم صلواتي السابقة ؟
الجواب: إذا امكنك الجلوس على كرسي ورفع رجلك ولو بمعونة أحد ، ووضعها على الرجل الاخرى مثلاً ،أو بأي وجه يمكن إيصال اليد اليها ، وجب .. وإذا لم يمكن ذلك وأمكنك الاستعانة باحد بأن يأخذ بيده رطوبة من يدك ، ويمسح بها رجلك وجب أيضاً .. وإن لم يمكن ، فالواجب هو التيمم .. وأما بالنسبة للصلوات السابقة فإن لم تأت بوظيفتك الشرعية في تحصيل الطهارة ، فلابد من قضائها .

السؤال ۳۰: هل يجوز مسح الرأس عرضاً او من الاسفل الى الاعلى ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ۳۱: ذكرتم بانه اذا جف البلل على الكف فلم يبق ما يمسح به ، فليأخذ من بلل لحيته .. فكيف اذا لم يكن للشخص لحية كالغلام والمرأة ، او كانت عنده تغيرات على وجهه او حنكه ؟
الجواب: لا يمكن على الاحوط وجوباً أن يأخذ من بلل غير اللحية ، فلو لم يبق بلل على كفه للمسح ، لزمه اعادة الوضوء ، ولكن اذا كان بلل على ظهرالكف اوعلى بقية اقسام يده ، فيجوز له المسح به .

السؤال ۳۲: ما حكم مسح الرأس لمن لا يتمكن من ايصال اليدين الى الرأس والجبهة بالنسبة للوضوء والتيمم ؟
الجواب: يستعين بمن يأخذ الرطوبة التي في يده ويمسح بها راسه في الوضوء ، وفي التيمم يضرب بيده نفسه فيمسح جبهته .

السؤال ۳۳: شخص كان يتوضأ وكان يمسح على مواضع المسح مع وجود رطوبة مسرية في مواضع المسح وهو يعتقد بصحة فعله هذا منذ فترة طويلة من حياته .. فما حكم صلاته وما حكم طوافه وصلاة الطواف ؟
الجواب: يصح الوضوء إذا كانت الرطوبة قليلة بحيث يؤثر المسح أو كانت الرطوبة في موضع من الرجل مثلاً والمسح شمل المقدار الواجب من سائر المواضع .. وأما إذا كان هناك قطرات ماء فإن كانت قليلة مستهلكة في رطوبة اليد فالمسح صحيح أيضاً ، وإلا فيبطل إذا كان المقدار الواجب من المسح بالماء الخارج ، ومع ذلك فلا يحكم بالبطلان إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله .

السؤال ۳۴: هل المراد من أخذ البلل من اللحية أي لمن له شعر في وجهه أو أعم من ذلك ؟ وإذا كان كذلك فمن أين يأخذ البلل من لا شعر له ؟
الجواب: إنما يجوز أخذ البلل من اللحية على الاحوط فإن لم يكن له ذلك أعاد الوضوء .

السؤال ۳۵: ما حكم من وضع على رأسه الدهان قبل الوضوء ؟.. وما حكم المسح على الرأس من مقدمة الرأس إلى الأعلى ؟
الجواب: الوضوء صحيح في الحالتين .

السؤال ۳۶: هل يضر تكرار المسح على الرأس بالوضوء أي المرة الثانية ؟
الجواب: إذا كان المسح الثاني في نفس موضع المسح الأول ، وتأثرت اليد برطوبة المسح الأول ، فلا يجوز مسح الرجل بنفس تلك الرطوبة ، بل يمسح بموضع آخر من اليد .

السؤال ۳۷: ما هو حكم المكلف بالنسبة للذي يتجاوز في الوضوء مقدار مسح الرأس بحيث تصل اليد إلى العين أو الأنف ؟
الجواب: لا يضر ذلك بالوضوء ، ولكن لابد من مسح الرجل بغير ذلك الموضع ، فاذا كان ما يصل الى الوجه رؤوس الاصابع ، وهو يمسح الرجل بتمام الكف ، فتسبق الراحة رؤوس الاصابع ، فالوضوء صحيح ، وكذلك يصح إذا شك في ذلك بعد الوضوء .

السؤال ۳۸: ان شعري كثيف الى حد ما ، وأود السؤال عن كيفية المسح في هذه الحالة .. فهل عليّ ان اغلغل يدي بين الشعر للمسح ام غير ذلك ؟
الجواب: يكفي المسح على ظاهر الشعر ايضاً ، ولكن على الجانب الذي لا يخرج بمده عن حد ربع الرأس المقدم .

السؤال ۳۹: ذكرتم في أحكام الوضوء ان ماء الوضوء يجب الا يختلط ببعضه أو بغيره ، فاذا اصابت كمية بسيطة جداً من ماء ليس ماء الوضوء جزءاً من اليد قبل المسح .. فهل يجوز المسح بالباقي ان كان كافياً ؟
الجواب: يجوز المسح بباقي اليد الذي لم يختلط الماء فيه بماء أجنبي .

السؤال ۴۰: إن المقلد الذي أقلده يقول : إن المسح على الرأس ينتهي عند مقدم الرأس .. فاين يقع مقدم الرأس ؟ كما اني إذا غسلت وجهي في الوضوء أغسل معه جزئا من شعر رأسي ، وذلك يعني أن أثناء مسح الرأس يختلط ماء الذي في شعري من غسل الوجه مع ماء المسح .. فما رأي سماحتكم بذلك ؟
الجواب: موضع المسح في الوضوء الربع المقدم من الرأس ، ويكفي فيه مسمى المسح ، فيمكن اجراؤه في القسم الأعلى من الربع ، حيث لم يصله بلل الوجه .

السؤال ۴۱: شخص كان يأخذ ماء من وجهه ويمسح به الرأس والرجلين .. ما حكم صلاته السابقة ؟
الجواب: إذا كانت رطوبة اليد باقية فوضؤه باطل ، إلا إذا كان جاهلاً قاصراً ، وإذا كانت جافة فالحكم كذلك اذا لم یأخذ من اللحیة على الأحوط ، ويمكنه الرجوع إلي الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم .

السؤال ۴۲: إذا مسح الرأس واتصل باطن الكف بماء الجبين ، وجفف القدر المتصل بماء الجبين من الكف ومسحت الرجل .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: إذا لم يتم المسح بالماء المختلط ، فالوضوء صحيح .

السؤال ۴۳: ابنتي شعرها طويل ، وكانت عند الوضوء تمسح على الشعر من دون أن تقوم بعمل فرق الشعر .. فما هو حكم الصلوات التي صلتها بهذه الكيفية من الوضوء ؟
الجواب: لا يجب عمل الفرق ، فالواجب هو المسح على الربع المقدم من الرأس ولو على الشعر النابت عليه في القسم الاخير من الشعرة التي لا تخرج بمدها عن حد الربع .

السؤال ۴۴: شعري طوله تقريباً ۶ سم في المقدمة ، حالة التثبيت في الوضوء .. هل يجب عليّ فرق شعري ليتصل الماء الى الجلد الذي على فروة رأسي ؟ أنا لا افرق شعري في الوضوء سابقاً .. ما حكم صلاتي ؟
الجواب: لا يجب ايصال الماء الى الجلد ، بل يكفي المسح على الشعر النابت على الربع المقدم بما لا يخرج بمدّه عن حد الربع المذكور .

السؤال ۴۵: ما حكم الماء المبلل لطرف شعر الرأس عند الوجه ؟.. هل يجب تنشيفه عند التثبت ؟
الجواب: لا يجب التنشيف ، ولكن إذا وصلت اليد الماسحة إليه حين مسح الرأس وتبللت به فلا تمسح رجلك بذلك البلل ، بل بما عداه من مواضع اليد .

السؤال ۴۶: هناك امراة تغسل الحنفية قبل الوضوء ثم تتوضئ ، وقبل ان تمسح على الرأس تغلق الحنفية وبعدها تمسح على الرأس والقدمين ، ومعنى هذا انها تأخذ ماء اضافيا للمسح ، ولم تعلم بالحكم إلا قبل مدة وجيزة عندما سمعت إحدى الاخوات تقول ذلك .. فهل عليها إعادة الصلوات أم لا ؟
الجواب: اذا كانت جاهلة قاصرة فوضؤوها صحيح ، وكذا اذا كانت تمسح بغير محل اصابة الماء الجديد ، أو كان الماء الجديد قليلاً يستهلك في بلل اليد الماسحة .

السؤال ۴۷: هناك فتاة مريضة بالصدفية ، وهو منتشر في الرأس وتشكو من ظهور دم كثيف في الموضع المصاب .. هل هذا الدم يحجب الوضوء ؟ سألت كثير من العلماء ، وقالوا انتظري توقف الدم وطهريه ، ثم توضأي وصلي ، والمشكلة أنها لا تعرف متى يتوقف الدم حيث تخرج وقت الصلاة والدم لم يتوقف ، وعندما تصلي يظهر الدم وقت الصلاة .. هل تقطع الصلاة وتنتظر توقفه ؟
الجواب: إذا كان هناك موضع طاهر في مقدم الرأس بمقدار المسح الذي يكفي فيه مسمى المسح ، ولو باقل من اصبع امكنها الوضوء ، إذ لا تحتاج في المسح أكثر من ذلك ، ولا يضرها خروج الدم في سائر المواضع ، وإن لم يكن لها موضع طاهر في مقدم الرأس أصلاً تيممت .

السؤال ۴۸: لو كان في شعري عرق أو قليل من الماء ، وكذلك رجلي .. فهل يصح أن أمسح عليهما ؟
الجواب: نعم يصح ، مع غلبة رطوبة الماسح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى