الوضوء

الموانع عن وصول الماء في الوضوء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: اذا اكتشف المرء أن في بدنه ما يعزل الماء بعد ان فرغ من الفرض الاول ، فهل يجب عليه اعادة الوضوء مع اعادة الفرضين ام يعيد الوضوء ويصلي مابقي من صلاتة ، علما بأنني قد صليت الفرض الباقي لي دون اعادة الفرض الأول ؟
الجواب: إذا تيقن بوجود الحاجب قبل الوضوء – ولايحتمل ان يكون عارضاً بعده – فتجب الاعادة مطلقاً.

السؤال ۲: أنا اعمل في شركة للألمنيوم , حين ذهابي للصلاة بعد الوضوء أرى في مواضع الوضوء بعض ، برادة الالمنيوم مع العلم اني اغسل يدي جيداً ولا ارى شيئاً اثناء الوضوء وبعد جفاف الاعضاء يتبين ان هناك بعض البرادة ولا ادري هل يتخلل الماء ام لا ، وعندي شبه اطمئنان بتخلل الماء ، وما حكم صلواتي الفائتة ؟
الجواب: إذا حصل لك اطمئنان بوصول الماء الى البشرة ، أو كنت غافلاً حال الوضوء وشككت بعده في وجود الحاجب اثناءه ، فوضوؤك محكوم بالصحة .

السؤال ۳: ما يخرج من مسام الجلد من الدهن المتجمد على شكل الشوكة بحيث يكون اصله تحت الجلد والاخر ظاهر بحجم نصف حبة الارز .. هل هذا من الجسم حتى لايجب غسله او ليس من الجلد ليجب غسله وازالته ؟
الجواب: إذا كان من الكمية والغلظة بحيث يحجب عن وصول الماء للبشرة أو يحتمل ذلك فيجب إزالته .

السؤال ۴: الكريمات والمرطبات المستخدمة للشعر والمستخدمة لليدين .. هل تمنع الوضوء .. وما المقدار اذا كان مانعا وكذا القلم الجاف والسائل والالوان والمواد الاخرى ؟
الجواب: يجب إزالة ما يحتمل مانعيته من وصول الماء الى البشرة ايضاً ولايجب فيما يعلم بعدم مانعيته كالكريم ونحوه .

السؤال ۵: اذا فحص عن المانع فلم يجد فتوضأ وصلى , ثم راى مانعا فهل يجب عليه اعادة الصلاة ؟
الجواب: اذا علم بان المانع الموجود كان قبل وضوءه وجب عليه الوضوء واعادة الصلاة , واما اذا احتمل كونه مانعا مستجدا فلا يجب عليه اعادة الصلاة .

السؤال ۶: ما يتبقى على اليد اثر مماسة بعض المأكولات , وكذا الحبر الذي يبقى على اليد هل يعتبر مانعا من الوضوء ؟
الجواب: ما يحتمل كونه مانعا من وصول الماء الى البشرة يجب ازالته .

السؤال ۷: شخص كان يستعمل كريم للشعر (بديل كريم) وكان عند ارادة الوضوء يمسح عليه وله مدة طولية على هذا الحالة فما حكم صلاته علماً بان المسح عليه قطعاً لا يكون على البشرة نفسها لوجود هذا الكريم ؟
الجواب: اذا لم يكن هناك طبقة من الكريم حائلة على البشرة فالمسح صحيح ومجرد الدسومة لا تضر .

السؤال ۸: انا مبتلى بمرض جلدي يتناثر جلدي ويمنع من وصول الماء في الوضوء وازاحته صعبة عليّ فماذا افعل للوضوء والغسل ؟
الجواب: لا يجب ازاحته فلو كان لاصقاً بالبدن فيجوز اراقة الماء عليه وإذا امكن رفعه بسهولة فيمكن ايصال الماء تحته بسهولة ايضاً .

السؤال ۹: تظهر احياناً اثار الصابون او مسحوق الغسيل على اليد بعد الوضوء فهل يضر ذلك بصحة الوضوء ؟
الجواب: لا يضر والوضوء صحيح .

السؤال ۱۰: الصبغ الذي تستعمله النساء للشعر هل يعد مانعاً ؟
الجواب: إذا احتملت وجود جرم فيه يمنع من وصول الماء فلابد من ازالته ولكن الظاهر انه لا جرم فيه .

السؤال ۱۱: إذا وجد حاجب على عضو من اعضاء الوضوء بعد الصلاة, فهل يلزمه اعادتها ؟
الجواب: إذا علم بان الحاجب كان قبل الوضوء وجب عليه ازالته واعادة الوضوء والصلاة .

السؤال ۱۲: هل يصح الوضوء مع وجود نقطة أو نقطتين في باطن الكف من الحبر الجاف ,وهل يجب إعادة الصلاة عند العلم بوجوده أثناء الصلاة أو بعدها ؟
الجواب: إذا كان مانعاً من وصول الماء الى البشرة أو احتمل كونه مانعاً لم يصح الوضوء وتجب اعادة الصلاة في الفرض المذكور .

السؤال ۱۳: ما حكم من شك بين اللون أو الحاجب بعدما إنتهى من الوضوء أو الغسل ؟
الجواب: يصح وضوؤه وغسله .

السؤال ۱۴: هل يصح الوضوء مع وجود المادة اللاصقة بشعر اللحية او الحواجب او الاجفان ؟
الجواب: اذا كان الشعر محيطاً بالبشرة بحيث يتوقف غسل البشرة على البحث والطلب فالواجب هو غسل الشعر وحينئذٍ لا يصح لو كان عليه حاجب وإذا لم يكن كذلك وجب غسل البشرة دون الشعر فلا يضر وجود الحاجب عليه إلاّ اذا كان من الشعور الرقاق التي تعدّ جزءاً من البشرة واذا شك في شعر انه من القسم المحيط فيجب غسله أو من غيره فلا يجب فيجب الاحتياط بغسله مع البشرة .

السؤال ۱۵: لو كان هناك أثر لقليل من الماركار على الجلد ولم أنتبه له الا بعد الصلاة .. فهل يبطل وضوئي وهل أعيد الصلاة ؟
الجواب: إذا علمت بكونه مانعاً من وصول الماء الى البشرة ، وجبت الاعادة وإلا فلا .

السؤال ۱۶: صليت وبعد الوضوء اكتشفت وجود حائل وأنا في الصلاة .. فماذا أفعل ؟ بعضهم قال ازالته ثم العودة للصلاة ..فهل أعيد الوضوء والصلاة أو أكمل الصلاة ؟
الجواب: إذا علمت بأن الحائل كان أثناء الوضوء ، وجبت إعادة الوضوء والصلاة .

السؤال ۱۷: ما هي أعضاء الوضوء التي يؤخذ بها في حالة وجود حائل؟
الجواب: أعضاء الوضوء ما يجب غسله ومسحه : الوجه واليد من المرفقين ولكن إذا لم يشمل المانع جميع الموضع الواجب مسحه في الرأس والرجلين ویمکن المسح بمقدار الواجب لم يبطل الوضوء .

السؤال ۱۸: هل ان صبغ الشعر يمنع الماء من ملامسة الشعر ؟
الجواب: اذا كان بالصبغ الذي لا يترك جرماً علي الشعر في النظر العرفي لم يمنع من وصول الماء اليه فيجوز المسح عليه في الوضوء

السؤال ۱۹: إذا تبين وجود مانع على اعضاء الوضوء أو الغسل, فهل يجب الاعادة ,وكيف إذا شك في انه كان قبل الوضوء أو الغسل أو وجد بعدهما ؟
الجواب: إذا علم بانه كان قبل الوضوء أو الغسل اعاد وإلاّ فلا .

السؤال ۲۰: إذا كان هناك أثر لحبر قلم الجاف على اليد ,فهل يضر ذلك بالوضوء ؟
الجواب: إذا احتمل كونه مانعاً من وصول الماء الى البشرة يجب ازالته وإلا بطل وضوءه .

السؤال ۲۱: هل يعتبرما تحت الظفر من أوساخ وغيرها ، عازلا عن الوضوء ؟
الجواب: لا يجب غسل ما تحت الظفر ، إلا إذا كان الظفر ظاهرا ، كما لو تجاوز حد الإصبع .

السؤال ۲۲: اذا التفت الى وجود حاجب على بعض اعضاء الوضوء ، اثناء توضؤه.. فهل يجب عليه ازالته ، واعادة الوضوء ، ام الواجب هو الاستمرار في وضوئه بعد ازالته؟.. وهل يختلف الحكم فيمن فحص قبل البدء بالوضوء ، ومن لم يفحص ، وكيف الحال في الغسل ؟
الجواب: يزيله ويستمر، ولا يختلف الفاحص عن غيره ، وكذا في الغسل.

السؤال ۲۳: هل يصح استخدام مواد التجميل الكيميائية للوجه ؟.. وهل يبطل الصلاة أو الوضوء ؟
الجواب: يجوز ولا يبطل الوضوء ، إذا لم تكن مانعة من وصول الماء إلى البشرة.

السؤال ۲۴: إذا كان يوجد حاجب على الجسم عند الوضوء وتم ازالته ، واتضح بعد الوضوء والصلاة أن هناك جزء من عضو الوضوء لم يتم تنظيفه ، ولكن بعد خروج الوقت ؟
الجواب: تجب إعادة الصلاة بعد الإزالة والوضوء .

السؤال ۲۵: إذا كان مانع على محل المسح.. فهل يكفي إذا كان محل المسح بعرض إصبع واحد ؟
الجواب: يكفي الأقل من ذلك.

السؤال ۲۶: فيما اذا استخدم كريم لزج للرأس على العموم أو ( بريل كريم ) على الخصوص أو نيفيا للبشرة . وذلك قبل الوضوء فماذا يلزم قبل الشروع في الوضوء وهل يشكل الوضوء دون إزالة الكريم ؟
الجواب: لا تجب إزالته في الوضوء ولا الغسل إلا اذا كانت طبقة منه على الجلد تمنع من وصول الماء .

السؤال ۲۷: بعض الاحيان تتراكم بعض الأوساخ تحت الأظافر في اليد .. فهل تعتبر هذه الاوساخ حاجبة للوضوء ؟
الجواب: لاتعد حاجبة إلا إذا كانت بنحو تعد من الظاهر فتجب إزالتها .

السؤال ۲۸: توجد الآن حنة سوداء ، فما حكمها من حيث الوضوء ؟
الجواب: لا بأس بها إذا لم تمنع وصول الماء الى البشرة .

السؤال ۲۹: إذا توضأ فوجد مانعا على اعضاء الوضوء وشك في انه كان قبل الوضوء أو لا .. فما حكم الوضوء ؟
الجواب: وضوءه صحيح .

السؤال ۳۰: من مواد الزينة المصنعة للمرأة شيء اصطناعي تركبه المرأة على نهاية أظافرها الطبيعية او تضعه بالضبط على أظافرها الطبيعية لزيادة طول الاظافر الطبيعية واضافة الجمال اليها حيث إنها ملونة ومزخرفة .. فهل يجب على المرأة إزالة هذه الاظافر الاصطناعية عند الوضوء او الغسل ؟
الجواب: نعم يجب .

السؤال ۳۱: ما حكم الجلد الميت في القدمين والشفتين ؟.. هل يعتبر حاجباً في الغسل والوضوء أم لا ؟
الجواب: لا يعتبر حاجباً .

السؤال ۳۲: انا مريض بالمستشفى على يدي شريط لاصق ، واذا ازلته تسبب ذلك في حرج من ناحية الارجاع مرة اخرى .. هل يلزمني الوضوء والمسح على الشريط ام ذلك مع التيمم ؟
الجواب: لا يجزي الوضوء مع المسح على الشريط ، بل حكمه التيمم حينئذٍ .

السؤال ۳۳: الكريمات والمرطبات المستخدمة للشعر والمستخدمة لليدين .. هل تمنع الوضوء ؟ و.. ما المقدار اذا كان مانعا ، وكذا القلم الجاف والسائل والالوان والمواد الاخرى ؟
الجواب: يجب إزالة ما يحتمل مانعيته من وصول الماء الى البشرة ، ولايجب فيما يعلم بعدم ما نعيته كالكريم ونحوه .

السؤال ۳۴: هل يصح وضوء المرأة بعد أن وضعت المكياج ومساحيق التجميل على وجهها ؟
الجواب: يجوز ما لم تكن بكمية تعد حاجبة .

السؤال ۳۵: أنا اعمل في شركة للألمنيوم ، حين ذهابي للصلاة بعد الوضوء أرى في مواضع الوضوء بعض برادة الالمنيوم ، مع العلم اني اغسل يدي جيداً ولا ارى شيئاً اثناء الوضوء ، وبعد جفاف الاعضاء يتبين ان هناك بعض البرادة ، ولا ادري هل يتخلل الماء ام لا ؟ وعندي شبه اطمئنان بتخلل الماء .. وما حكم صلواتي الفائتة ؟
الجواب: إذا حصل لك اطمئنان بوصول الماء الى البشرة ، أو كنت غافلاً حال الوضوء وشككت بعده في وجود الحاجب اثناءه فوضوؤك محكوم بالصحة .

السؤال ۳۶: سألكم أحد الاُخوة عن حكم ما تضعه النساء من كريمات وبودرة على وجهها وجبهتها للتجميل إن كانت حائلاً للوضوء أم لا ، ولكن السائل الكريم حدد ذلك بقوله علماً بأن ما تضعه على جبهتها لا يكون جرماً .. فما المقصود بالجرم ؟ وان كان المقصود المادة العازلة .. فما هو الحكم الشرعي في حالة الجهل بكونه جرماً أم لا ؟
الجواب: الجرم هو الجسم في مقابل ما يعتبرعند العرف لونا فقط ، ومع الشك في كونه عازلاً تجب إزالته ايضاً .

السؤال ۳۷: ما حكم الوضوء مع إصطباغ اليد بقلم حبر سائل؟
الجواب: إذا كان لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة فلا مانع من الوضوء .

السؤال ۳۸: إذا اكتشف شخص بقايا طعام في اظافره بعد الوضوء ، أو بعد انتهاء الصلاة .. فما حكمه ؟
الجواب: إذا كان تحت الظفر ، أو لم يكن مانعاً من وصول الماء فلا شيء عليه ، وإلا فعليه إعادة الوضوء والصلاة .

السؤال ۳۹: من مواد الزينة المصنعة للمرأة شيء اصطناعي تركبه المرأة على نهاية أظافرها الطبيعية أو تضعه بالضبط على أظافرها الطبيعية لزيادة طول الأظافر الطبيعية و إضافة الجمال إليها حيث إنها ملونة و مزخرفة فهل يجب على المرأة إزالة هذه الأظافر الاصطناعية عند الوضوء أو الغسل ؟
الجواب: نعم يجب إذ احتمل كونه مانعاً من وصول الماء .

السؤال ۴۰: هل يعتبر صبغ الشعر المتعارف والموجود بالأسواق حالياً حاجباً عن الوضوء ؟.. وهل يجب التيمم مع الغسل إذا اعتبر حاجباً ؟
الجواب: لا يعد حاجباً .

السؤال ۴۱: ماذا تقول في تجمع الأوساخ حتى ولو بمقدار بسيط بين الأظافر .. هل يبطل الوضوء ، أم لا ؟
الجواب: لا تبطله ما دام المقدار الظاهر من البشرة يغسل فيه .

السؤال ۴۲: هل حبر القلم يمنع الوضوء ؟
الجواب: لا يمنع إذا عد لوناً بدون جرم ويجب إزالته إن احتمل كونه مانعاً

السؤال ۴۳: هل الطبقة البيضاء التي تظهر على الجلد بعد الاستحمام تعتبر حاجبا عن الوضوء ؟
الجواب: لا تعتبر حاجباً .

السؤال ۴۴: ما حكم عمل الوشم على الجسم في غير أماكن الوضوء ، أرجو التوضيح بالتفصيل ؟
الجواب: لا مانع منه حتى على مواضع الوضوء إذا كان تزريق المادة تحت الجلد.

السؤال ۴۵: انتبهت إلى وجود بعض النقاط من طلاء الأظافر على أظافري ، وذلك بعد اسبوع من إزالة الطلاء بمزيل ( الظاهر ان ازالتي للطلاء لم تكن كاملة ) .. ما حكم صلاتي في ذلك الاسبوع حتى انتبهت إلى وجود بعض النقاط من طلاء الاظافر ؟
الجواب: إذا تيقنت بأن هذه النقاط كانت منذ ذلك الحين ، لا أنها اصابت الظفر بعد ذلك ، وكذا إذا تيقنت بأن هذه النقاط من الطلاء حاجبة عن وصول ماء الوضوء إلى الظفر ، فيجب عليك قضاء تلك الصلوات .

السؤال ۴۶: هل يمنع القلم الذي يستخدم في تبييض لون الاظافر والذي يوضع داخل الاظفر الوضوء ؟
الجواب: إذا إحتمل أنه يمنع وصول الماء وجبت إزالته .

السؤال ۴۷: أنا صليت فرض المغرب وانتهيت منه ، وأنا أصلى فرض العشاء وفي القنوت رأيت يدي بها خدش من القلم الناشف ، ولا توجد عليه طبقة .. هل صلاتي صحيح أم لا ؟
الجواب: إذا شككت في أنه مانع من وصول الماء فوضوءك صحيح ، وكذا صلاتك .

السؤال ۴۸: هل يجب إزالة ما يعلق بالظفر من الداخل قبل أو أثناء الوضوء ؟
الجواب: لا يجب إلا إذا كان الظفر طويلاً بحيث عد ما تحته من الظاهر .

السؤال ۴۹: هل يصح وضوء المرأة اذا كان شعرها مصبوغا بإحدى الصبغات الكيمياوية التي تستخدمها النساء في هذه الأيام ، أو إذا كان مصبوغاً بالحناء ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۵۰: ما حكم من وجد في طرف اصبع يده خط ابيض خفيف ، وشك انه صبغ أو من الجلد ، مع العلم أنه قبل مدة اسبوع تعرض للصبغ ؟
الجواب: يجب التاكد من عدم كونه صبغاً ، ولكن اذا رأيته بعد الوضوء وشككت فيه صح الوضوء وکذا اذا کان مجرد لون غیر حاجب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى