الوضوء

أحكام الجبيرة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: اذا جبّرت يده أو رجله بالجص للكسر.. فكيف يتوضأ ؟
الجواب: اذا أمكن المسح على نفس الجص أو على اللفافة عليه ، وجب وإلا اذا لم يكن كما لو كان الجص نجسا أو لغير ذلك ، تيمم .

السؤال ۲: لقد اجريت عملية جراحية في اصبعي الكبير في الرجل اليمنى ، وبعد العملية كالعادة لفت رجلي او بالأحرى نعش رجلي بالكامل ، وكنت اتوضأ في هذه الأيام دون التيمم ، وكنت جاهلاً بحكم التيمم مع الوضوء وهذا لبراءة الذمة تقصير ولست قاصر، والآن اخبروني بالحكم مع العلم اني لا استطيع ان انزع اللفاف عن موقع العملية وبالخصوص في الأيام الأولى ، لأنها كانت تنزف .. فما حكم صلاتي التى صليتها ؟
الجواب: لا يجب النزع ، ويكفيك المسح على الجبيرة في الوضوء ، ويجوز لك اختيار التيمم في الغسل .

السؤال ۳: من كان على بعض اعضاء وضوءه جبيرة وكان حكمه المسح على الجبيرة ، هل يشترط ان يكون المسح باليد أو يصح بأي شيء كان يكون اسفنجة ؟
الجواب: يجوز بأي شيء إذا كان المسح في موضع وجوب الغسل .

السؤال ۴: انكسرت يدي ، ووضع عليها الجبيرة لمدة أسبوعين ، وكان موضع الجبيرة من راحة اليد إلى أقل من الكوع ، فسألت أحد الشيوخ عن كيفية الوضوء فقال : أولاً تتوضأ ثم تتيمم ، وعملت بذلك ، وبعد شهور تأكد لي أن التيمم خطأ بعد أن درست في الدورة الدينية ؟
هل وضوئي وتيممي خطأ ؟.. وهل صلواتي باطلة ؟ وإذا كانت باطلة .. هل أعيدها ؟
الجواب: إذا أمكنك مسح الجبيرة وغسل المواضع الخارجة منها بحيث تغسل ما فوقها أولاً ، ثم تمسح عليها ، ثم تغسل ما دونها فهو كاف ، ولا يجب التيمم ، وإذا لم يمكنك ذلك ولو من جهة إحتمال الاضرار بالجبس وجب التيمم ، فإن لم يكن تيممك صحيحاً أو لم يكن وضوؤك صحيحاً في الفرض الاول ، فعليك قضاء الصلوات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى