الوضوء

أحكام عامة حول الوضوء

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: تعاني المرأة في سفر الزيارة والحج حيث هي في معرض مشاهدة الرجال الاجانب حين الوضوء والمسح ، فهل يجوز لها ان تمسح على الجواريب ؟
الجواب: لا يجوز وعليها ان تمسح بنحو لا يشاهدها الرجل الاجنبي

السؤال ۲: ما هو الحكم بالنسبة للطهارات الثلاث ، إذا أصبحت قطعة الجلد التي أضيفت إلى الجسد جزءاً حياً ، وما هو الحكم لو لم تصبح كذلك ، بل صارت طبقة مانعة فقط من دون أن يكون فيها حس وحياة ؟
الجواب: إذا عدّ جزءاً من الجسم الجديد فيتبعه ، وإلاّ فهو نجس .. ولا اعتبار بالاحساس ، يكفي ان يكون الجلد حياً بحياة الجسم الجديد ، وليس الاحساس من مقومات حياة الخلايا .

السؤال ۳: هل يجوز اداء صلاة المغرب والعشاء بوضوء الظهر والعصر ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۴: ما هو حكم المصاب بمرض تقطير البول في الصلاة ؟
الجواب: إذا لم تكن له فترة ينقطع البول بحيث تمكنه الصلاة فيها طول وقت الصلاة ، فيكفيه وضوء واحد ولا يبطله البول المتقاطر .. ولكن عليه أن يتحفظ من تنجس بدنه ولباسه بربط كيس ونحوه .

السؤال ۵: اذا اصاب أعضاء الوضوء أو الغسل ماء غريب أثناء العمل فما هو حكمه ؟
الجواب: لا اثر له في الغسل وكذا في الوضوء إذا لم يوجب اضافة بلل في العضو الماسح .

السؤال ۶: هل يصح وضوء من لم يستنج من البول ؟
الجواب: يصح .

السؤال ۷: ما حكم تأخير الوضوء أو الغسل عمداً حتى يضيق الوقت عنهما ؟
الجواب: لا يجوز ، ولكن يصح التيمم .

السؤال ۸: رجل استبصر وبدأ يصلي ولكن كان يمسح رأسه بعد غسل وجهه ثم يغسل يديه ويمسح رجليه وقد كان قد تعلم ذلك من اقاربه فهل يعدّ قاصراً أم مقصراً؟
واذا خيف عليه ترك الصلاة لانه جديد عهد بالتشيع فهل يلزمه الاعادة؟
الجواب: وضؤه باطل على كل حال ولكن لا يجب اعلامه بذلك في مفروض السؤال في الوقت الحاضر.

السؤال ۹: لدي سؤال في الطهارة حيث انني دائماً أو كلما اُصلي أحس بأنني سأخرج ريحاً فأمسك نفسي وانا في الصلاة , ولكن لا أدري هل انني مسكت الريح أم انه خرج لأني أحس بشيء ما بعض الأحيان عندئذ اذهب وأتوضأ ولكن أصاب بالمشكلة من جديد فلا أدري ما رأي سماحة السيد في ذلك؟
الجواب: لا تعتن بهذا الشك والریح لا یُبطل إلا اذا صدق علیه أحد الاسمین المعروفین .

السؤال ۱۰: ما حكم صلاة ووضوء شخص قد صلى او توضأ في مكان لا يعلم بأن صاحب هذا المكان راض ام لا ؟ وما حكمهما إذا بنى هو على رضاه من باب الفحوى .. وبعدها توضح له أن صاحب المكان او الماء لم يرض ؟
الجواب: لا يجوز من دون إحراز رضاه .. ثم علم بالخلاف فصلاته ووضوؤه صحيحان وهو ضامن لقيمة الماء واجرة مثل الاستفادة من الدار . وإذا صلى مع الشك ثم علم برضاه صحت صلاته .

السؤال ۱۱: إذا كان على وجهه ويديه بلل فهل عليه تجفيفهما قبل الوضوء ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ۱۲: هل المجاملة والمحاباة تكفي لتحقق عنوان التقية في مثل الصلاة والوضوء أم لا ؟
الجواب: التقية المداراتية تكفي في الصلاة دون الوضوء .

السؤال ۱۳: هل يجب على من به سلس البول او مرض المجاري البوليه تغيير كيس البول او تطهيره كلما اراد ان يصلي او يدخل المسجد او يمس كتابة القرآن ؟
الجواب: لا يجب.

السؤال ۱۴: إذا توضأ الفرد ونزل الماء من أعلى اليد إلى أسفلها ما حكم الماء النازل هل يعتبر ماءا مضافاً أم ماذا ؟
الجواب: ليس مضافاً .

السؤال ۱۵: شخص قام لصلاة الصبح متأخراً ولا يدري هل ستشرق الشمس بعد خمس دقائق أو أكثر .. فتوضأ ولم يتيمم لإعتقاده بأنه سيأخذ وقتاً أقل في الوضوء لعدم وجود التراب عنده في الوقت الحاضر ، ثم صلى ونوى الصبح ولم ينو القضاء وهو لا يعلم إذا أشرقت الشمس أم لا فهل وضوءه وصلاته صحيحين ؟
الجواب: نعم .

السؤال ۱۶: كيف يجتمع حرمة الاسراف في الوضوء واستحباب اسباغ الوضوء؟
الجواب: الاسراف المحرم هو ما يزيد على الاسباغ بحيث يعد سفها عرفاً.

السؤال ۱۷: هل يجوز لغير المتوضيء مس الضمير الذي يعود له تعالى مثل باسمه ونحوه؟
الجواب: يجوز.

السؤال ۱۸: هل يصح تبليل جميع إعضاء الوضوء ثم البدء في مسح الأعضاء باليد ، وهل ينطبق هذا الكلام في حالة نزول المطر ؟
الجواب: لا مانع من تبليل الأعضاء قبل الوضوء ، ولكن المسح لا يكفي على الأحوط ، وإن كان الماء على العضو باقياً بحيث ينجر إلى سائر المواضع .

السؤال ۱۹: هل يجوز مس اعضاء البدن أو اعضاء الوضوء إذا كان على الكف بلل ؟
الجواب: بعد غسل اليد اليسرى لا يجوز مس بقية اعضاء الوضوء المبللة وإلاّ اشكل الامر في المسح .

السؤال ۲۰: كنت أتوضأ للصلاة وأثناء الوضوء أو بعده كان ينتقض وضوئي ، هل في هذه الحالة يجب عليّ أن أنشف أعضاء الوضوء التي أبتلت بالوضوء الأول أم لا ؟ إذا كنت سابقاً لا انشفها ، فهل يجب عليّ أن أعيد الصلاة التي صليتها في تلك الحالة ؟ وما الحكم إذا كنت لا أدري كم مدة صليت على تلك الحالة ؟
الجواب: لا يجب إلاّ في موضع المسح إذا كان البلل كثيراً بحيث لا يظهر أثر المسح أو لا يستهلك في رطوبة اليد ، وإلاّ فلا يجب .

السؤال ۲۱: هل يصح الوضوء بعد التعطر بعطر العود؟
الجواب: نعم يصح.

السؤال ۲۲: من شروط الوضوء طهارة أعضاء الوضوء فإذا كان على رجل المتوضئ قليل من الدم ، فهل يستطيع الوضوء والمسح على موضع طاهر منها ؟
الجواب: نعم يجوز .

السؤال ۲۳: هل يصح الوضوء للصلاة من ماء زمزم المخصص للشرب فقط ؟ أم لابد من الخروج إلى دورات المياه الأخرى ؟
الجواب: اذا كان مخصصا للشرب لا يجوز التوضئ منه ومن توضأ جهلاً صح وضوؤه .

السؤال ۲۴: إذا توضأ المكلف بماء الغير بناء على شاهد الحال أو الفحوى بالرضا في استعمال الماء من قبل المالك ، وبعد الانتهاء من الوضوء علم بعدم رضا المالك وبين له صريحاً بعدم رضاه في ذلك, فهل هناك فرق بين العلم بعدم الرضا بعد الوضوء وقبل الصلاة أو في أثناء الصلاة أو بعد الصلاة في الوقت أو خارجه أم لا ؟
الجواب: اذا احرز بذلك رضاه صح وضوءه وإن علم بعد ذلك بعدم رضاه ولا فرق بين الصور.

السؤال ۲۵: هل يجوز التوضي من ماء مباح في مأتم حسيني ، ثم التوجه للصلاة في المساجد مباشرة ؟ علما بأن الماء مخصص لجميع استعمالات الماتم والأعمال الخيرية ؟
الجواب: نعم يجوز .

السؤال ۲۶: هل يجزي الاستحمام عن الوضوء ؟
الجواب: لا يجزي ، وإنما يجزي عنه الغسل الواجب أو الثابت استحبابه شرعاً كغسل الجمعة .

السؤال ۲۷: هل يجوز أن يتوضأ الانسان في المأتم الحسيني ثم يذهب للصلاة في المسجد المجاور ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن موضع الوضوء خاصاً بمن يصلي هناك .

السؤال ۲۸: يذكر في كتب الفقه من شروط الوضوء طهارة أعضاء الوضوء ..هل هذا يعني انه يجب ان تكون القدمان والرأس جميعها طاهرين من دون استثناء أي جزء منهم ، أم يجوز المسح على القدم في الجهة الطاهرة مع الابتعاد عن الجهة المتنجسة ( وكذلك الرأس ) ؟
الجواب: يكفي في صحة الوضوء كون موضع المسح طاهراً .

السؤال ۲۹: إذا تنجست الثياب الداخلية فطهّر بدنه ولبسها وتوضأ, فما هو حكمه ؟
الجواب: إذا اصابت البدن وعليه بلل مسري فالبدن يتنجس ولكن الوضوء صحيح .

السؤال ۳۰: إذا تقاطر الماء على اعضاء الوضوء, فهل يضر به ؟
الجواب: لا يضر إلا إذا تقاطر على اليد التي يريد المسح بها بعد تمامية غسل اليد اليسرى ولم يكن من القلة بحيث يستهلك في بلل اليد .

السؤال ۳۱: هل يجوز الاستعانة بالغير في الوضوء؟
الجواب: يجوز الاستعانة بالغير بان يريق الماء في يده وهو الذي يباشر اراقته على وجهه ويده ويتوضأ ان كان الاحوط استحباباً ترك الاستعانة بذلك ايضاً.

السؤال ۳۲: ما حكم الوضوء من الماء المخصص لشرب ( مثل برادات المياه ) سواء كانت في المساجد أو في الاماكن العامة أو حتى في البيت ؟
الجواب: يجوز في البيت وفي كل مكان يعلم برضا صاحبه ,وانما لا يجوز فيما له مالك خاص لا يعلم برضاه وفيما يكون من الاموال العامة ويكون مخصصاً للشرب .

السؤال ۳۳: ماذا يفعل شخص إذا عرف أن وضوءه غير صحيح بعد أن بلغ من العمر ثلاثين هل يعيد
الجواب: تختلف الموارد ، فربما يوجب البطلان ووجوب الإعادة كما لو كان الخلل في أصل الغسل أو المسح ، وقد لا يوجبه كما لو كان الخلل في الترتيب أو المسح بماء خارجي مع كونه جاهلاً قاصراً .

السؤال ۳۴: ما حكم لبس الحذاء أو النعال المصنوع من الجلد في حال الوضوء للصلاة
الجواب: لا مانع منه ، إذا لم يوجب نجاسة موضع المسح.

السؤال ۳۵: إذا خرج الدم من الفم أثناء الوضوء.. فهل نتم الوضوء أو نزيل الدم ؟
الجواب: إذا لم يوجب تنجس مواضع الوضوء وأمكن عدم بلعه ، جاز إتمام الوضوء .

السؤال ۳۶: هل يجب غسل البشرة مع الشعر في الوضوء ؟
الجواب: إذا كان الجلد ظاهراً بين الشعر فإنه يجب أن يغسل ، وكذا إذا كان الشعر طويلا أخفى بعض البشرة مثل شعر الشارب الطويل.. وأما إذا كان الشعر محيطا بالبشرة بحيث يتوقف إيصال الماء الى البشرة الى الاجتهاد ، فيكفي في الوضوء غسل الشعر فقط.. وأما الشعور الخفاف التي تعدُّ جزءا للبدن فلابد أن تغسل .

السؤال ۳۷: هل يجوز مس كلمة القرآن أو القرآن الكريم المكتوبة على الجلد من دون وضوء أو الطهارة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۳۸: هل يمنع من الوضوء تشقق اليد ؟
الجواب: لا يمنع .

السؤال ۳۹: هل يجوز الوضوء تحت المطر ؟
الجواب: إذا أمكنه تجفيف محل المسح ومنع وصول الماء الجديد الى الكف بعد غسل اليد اليسرى بحيث لا يستلزم المسح بماء جديد ، أمكن .

السؤال ۴۰: لو كان شخص ياتي بالوضوء الصحيح على تمام قواعده ، لكنه في الوقت نفسه يعتقد بأن الصحيح خلاف ذلك ( الذي هو في الحقيقة باطل ) .. هل هذا الوضوء الذي يأتي به ، مجزئ ومبرئ للذمة مع اعتقاده ان الآخر هو الصحيح ؟
الجواب: لا يضر إعتقاده ببطلانه ، وهو صحيح إذا أتى به بقصد القربة .

السؤال ۴۱: هل يجب علي أن اكون متوضئاً لكي أحمل بعض الأدعية العظيمة ( مثل دعاء الجوشن ودعاء القدح ) ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ۴۲: اطراف الاصابع خلف الاظفر.. هل تعد من الظاهر فيجب غسلها في الوضوء ؟ وكذا الجلدة التي تنقطع في الجرح ثم تعود تلتصق بالبدن .. هل يجب ازالتها في الوضوء ؟
الجواب: ما يرى من الاطراف يجب غسله ، ويلزم غسل البشرة تحت هذه الجلدة .

السؤال ۴۳: اذا كان يمسح على كل عضو مرتين .. فما حكم صلواته السابقة ؟
الجواب: الاشكال انما يكون فيها اذا اتم مسحه الاول بالمسحة الثانية ، او مسح العضو اللاحق بما يتبقى من المسحة الثانية ، كما اذا مسح الراس مرتين ثم اراد مسح القدمين بنفس الرطوبة ، وفي هذا العروض اذا كان جاهلاً قاصراً ، فالوضوء صحيح .

السؤال ۴۴: ما حكم ماء الغسل وهل يجوز أستخدامه لغسل آخر ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۴۵: هل يجب مراعاة الاسراف في صرف الماء في الوضوء ؟
الجواب: الاسراف والتبذير في كل امر مذمومان ، ويجب مراعاتهما في الوضوء ايضاً .

السؤال ۴۶: توضع كمية قليله من المادة المعقمة (ديتول ) في اناء كبير من الماء من دون ان يتغير لون الماء ولكن طعمه ورائحته تتغيران .. فهل يصح الوضوء والغسل من هذا الماء او يعتبر مضافاً ؟
الجواب: ليس مضافاً مادام يصح إطلاق الماء عليه .

السؤال ۴۷: أيهما الافضل في حال الوضوء : أن استحم اولا ( من دون قصد الغسل الواجب ) ثم اتوضأ ، أم العكس ، لأنني سمعت بأنه إذا استحممت اولا فإنه يجب على ان انتظر حتى ينشف بدنى من الماء وخصوصاً منطقة الرأس ؟
الجواب: يجوز كليهما ولا افضلية لاحدهما على الاخر، ويمكن تنشيف المقدار الذي يجب مسحه من الرأس بالمنشفة ثم المسح عليه .

السؤال ۴۸: هل يجوز الوضوء باستخدام ماء البحر ؟
الجواب: نعم يجوز .

السؤال ۴۹: هل ان عنوان القرآن الكريم الذي على ظهر الجلد والغلاف للقرآن الكريم مشمول لكتابة القرآن ، فلا يجوز لمس هذا العنوان الذي على ظهر الجلد والغلاف إلا عند طهره ؟
الجواب: ليس منه .

السؤال ۵۰: إذا كتبت اسماء الجلالة ، أو بعض الآيات على ورقة وبعد تمزيق الورقة بحيث لا يبقى حرفان متصلان في كل جزء من الاجزاء الممزقة ، فهل يجوز اللمس للاحرف التي في الاجزاء الممزقة ، وكذلك لو كانت الكتابة على الآجر أو الرخام ، وبعد ذلك كسر على ذلك النحو فهل يجوز أم لا ؟
الجواب: لا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط مع طروّ التفرقة عليه بعد الكتابة.

السؤال ۵۱: إذا كُتبت آيات أو شيء من اسماء الجلالة ، فهل يجوز تحوير الكتابة حتى لا يصدق عليها آيات أو أسماء الجلالة فيلمسها على حالة غير الطهارة ، وإذا فعل فهل يجوز ان يلمسها على غير طهارة ؟
الجواب: يجوز تسويدها بحيث لا يبقى منها أثر فيجوز مسّها حينئذ .

السؤال ۵۲: ما حكم الوضوء من برادات الحرم المكي قبل الطواف ؟
الجواب: لا يجوز التوضي بماء خصص للشرب .

السؤال ۵۳: نرجوا التفضل من سماحتكم بإرشادنا بالطريقة المثلى للوضوء ، وبالخصوص طريقة غسل ومسح الوجه ، وعدد المرات ، وبالتفصيل إن امكن ، شاكرين لكم سعيكم وأدام الله ظلكم ؟
الجواب: تصب الماء من قصاص الشعر الى اسفل مرة او مرتين او اكثر ، وتجري الماء بمعونة اليد الى جميع اطراف الوجه ، وهكذا في اليد تصب فوق المرفق قليلاً تجريه الى نهاية الاصابع .

السؤال ۵۴: هل يجوز المشي حال المسح في الوضوء ؟
الجواب: لا مانع ولكن يعتبر في المسح ان يكون موضع المسح ثابتاً ولا مانع من الحرکة البسیطة.

السؤال ۵۵: ما الحكم فيما إذا وضعت دعاء الوضوء للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) في الحمام وعند المكان المخصص للوضوء ، علماً بأن الدعاء مكتوب فيه إسم الإمام المعصوم والأدعية الخاصة بأركان الوضوء كلها تبدأ بكلمة ( اللهم ) .. هل في ذلك إشكال أن أضع هذا الدعاء في الحمام أم لا ؟
الجواب: لا إشكال فيه .

السؤال ۵۶: ما المقصود من الموالاة الشرعية والمولاة العرفية ، التي هي من شرائط الوضوء والتيمم ؟
الجواب: الموالاة العرفية هي التتابع العرفي بحيث يصدق أنه عمل واحد مستمر والموالاة الشرعية في الوضوء هي عدم جفاف الاعضاء السابقة ، ولكنه عند سماحة السيد غير كاف في صحة الوضوء إلا في موارد طرو العذر كنفاد الماء أو النسيان . وأما التيمم فلم يذكر فيه الموالاة الشرعية .

السؤال ۵۷: يسمى بعض الأشخاص بأسماء ( كعبد الرحيم ، أو عبد الرحمن ) فهل حكمها كحكم اسم الله تعالى ، فلا يجوز مسها بدون طهارة ؟
الجواب: نعم لا يجوز مس الاسم الكريم على الاحوط دون كلمة عبد .

السؤال ۵۸: شخص كبير السن لا يستطيع أن يقوم بالوضوء بنفسه سيما غسل اليدين فإنه لا يستطيع غسلهما أو لا يستطيع غسلهما صحيحاً لعدم قدرته على هذا الفعل ، لكنه قد يستطيع القيام بالتيمم . فهل يجب أن يوضئه غيره كما ذكرتم في رسالتكم العملية أم يكتفي بالتيمم إذا كان قادراً عليه أو يجمع بينهما أو يكتفي بالوضوء ؟
الجواب: يوضئه غيره مع الإمكان والاحوط وجوباً أن ينويان معاً هذا إذا لم يستطع المباشرة بوجه ، وإلا وجبت المباشرة ولو بالاستعانة بالغير حتى في المسح وينوي هو حينئذ .

السؤال ۵۹: ما هو حكم وضوء الشخص في حالة مس يده من قبل شخص آخر وفي اثناء غسلها ,هل يجب اعادته أم يكفي باعادة غسل يده أم يستمر في وضوئه ولا إشكال ؟
الجواب: يستمر في وضوئه .

السؤال ۶۰: أردت أن أتوضأ فغسلت الوجه والذراعين وبعدها انتقض الوضوء لسبب من الأسباب ، فهل يجب عليّ أن أجفف الوجه والذراعين قبل البدء في الوضوء مرة اُخرى ؟
الجواب: لا يجب

السؤال ۶۱: ما حكم تنشيف ماء الوضوء ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۶۲: هل يصح الوضوء في المغسلة الواقعة في نفس الحمام ؟
الجواب: يصح .

السؤال ۶۳: ما معنى النكس في الوضوء ؟.. وما حكم وضوء من فعله ؟
الجواب: يجب في الوضوء الغسل من فوق مرتباً ، وهذا الحكم في الوجه مبني على الاحتياط ، والنكس هو عكس ذلك ، به يبطل الوضوء إن كان في اليدين ، ويبطل على الأحوط ان كان في الوجه .

السؤال ۶۴: هل ان قص الاظافر بعد الوضوء يوجب الاعادة للصلاة الواجبة ، على اعتبار ان الماء ربما لم يمس ما تحت الاظافر ؟
الجواب: لا يوجب الإعادة .

السؤال ۶۵: هل لمس آيات القرآن فقط هي التي يشترط فيها الوضوء ،او حتى الورق والغلاف أيضاً ؟
الجواب: لمس الخط فقط يستلزم الوضوء .

السؤال ۶۶: توجد على الأوراق المالية ، أي النقود لفظ الجلالة .. فهل يجوز لغير المتطهر أن يمسها ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ۶۷: عندي سلس ، وفي بعض الأحيان احرج عندما يحل وقت الصلاة ، وعندي ضيف ، أو بعض الأحيان أكون في الجامع ، أو أكون في زيارة لبعض الأصدقاء ، أو يكون لدي عمل ، أو موعد .. فكيف يكون حكم الصلاة ؟
الجواب: إذا لم يكن خروج البول متواصلاً ، بحيث يمهلك في طول وقت الصلاة بمقدار التطهير والوضوء والصلاة ، ولو مع الاقتصار على الواجبات ، وجب الاتيان بها في تلك المهلة ، بل لو كانت هناك مهلة يقل فيها الحدث وجب على الأحوط إتيانها فيها .. وإن لم يمهلك أصلاً ، جاز إتيان صلاتين أو أكثر بوضوء واحد ، ولا يبطل إلا بحدث غير ما أنت مبتلى به .

السؤال ۶۸: ما هو حكم الوضوء من ماء إبريق يستخدم للاستنجاء ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۶۹: في الوضوء .. هل يجب أن تكون أعضاء الغسل والمسح جافة بدون بلل ؟
الجواب: لا يجب في الأول ، وكذا في الثاني إذا كان نداوة محضة ، أو مستهلكة في بلل الماسح بحيث لا تمنع من تأثير الماسح .

السؤال ۷۰: أريد معرفة الطريقة الصحيحة للوضوء للصلاة ؟
الجواب: تصب الماء من أعلى الوجه ، وتجريه إلى طرف الذقن ، ويستحب ان تغسله ثانية كذلك ، ثم تصب الماء من أعلى المرفق وتجريه إلى رؤوس الاصابع ، وكذلك في اليد اليسرى ، ثم تمسح مقدم الرأس بالبلل المتبقى في اليد ، دون ان تضيف إليه بللا آخر ، ثم تمسح قدميك به أيضاً إلى مفصل الساق .

السؤال ۷۱: شخص لا يمكنه الوضوء ولا التيمم لكونه مشلول اليدين ، وليس هناك من يقوم بذلك له ، ولا يمكنه الاستئجار لكونه فقيراً .. فما الحكم على فرض الاستحالة ، بمعنى اريد الجواب على فرض الاستحالة .. فما الحكم ؟
الجواب: إذا أمكنه مسح جبهته وجبينه بالأرض ، وكذا مسح ظاهر كفيه على الأرض وجب ذلك .. وان لم يمكن الثاني اكتفى بالأول أي مسح الجبهة والجبينين .. وان لم يكن مطلقاً سقط عنه أداء الصلاة ، ووجب القضاء على الأحوط .

السؤال ۷۲: ما حكم حفر آبار المياه داخل المنزل ، إذا كان ذلك مخالفاً لأنظمة الحكومة ؟.. وما حكم الأعمال العبادية التي تترتب على إستعمال تلك المياه ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم توفير الدولة للمياه حيث يحتاج الحصول عليها لبذل المشقة والمال لجلبها أسبوعياً ؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز مخالفة الأنظمة التي تكون لمصلحة المجتمع في البلد الإسلامي ، ولكن الوضوء بذلك الماء صحيح .

السؤال ۷۳: هل هناك وضوء ارتماسي ؟.. وما هي كيفيته ؟
الجواب: نعم ، فيجوز لك ان تغطس وجهك ويديك في الماء بنية الوضوء ، مع مراعاة كونه من الأعلى إلى الأسفل .

السؤال ۷۴: هل يجوز الوضوء ثم الاستحمام وبعدها الصلاة ، علماً باني أعود من العمل منهك ، وحتى لا انتظر ان يجف الماء بعد الاستحمام ، وبعد ذلك اصلي ؟
الجواب: لا مانع من ذلك .

السؤال ۷۵: هل يجب على المؤمن في اثناء الوضوء ان يستر العورة ، وهو داخل الحمام لوحده ؟
الجواب: ليس من شروط صحة الوضوء ستر العورة .

السؤال ۷۶: انني أعمل في بنك يملكه قطاع الخاص ( أهلي ) ، وأقوم باستعمال ماء البنك للوضوء ، واؤدي الصلاة في البنك .. فما حكم وضوئي وصلاتي ؟
الجواب: وضوئك وصلاتك صحيحان .

السؤال ۷۷: يستعين المكفوفين في القراءة والكتابة بلمس الخط النافر المعروف بخط ( بريل ) بأصابعهم ، مع الألتفات الى أن هذا الخط الاصطناعي مؤلف من ستة نقاط .. هل يلزم على المكفوفين حين تعلمهم القرآن وعند مس الأسماء الطاهرة أن يكونوا على وضوء ؟
الجواب: لا يجوز اللمس في الفرض بعد صدق القرآن عرفاً علي المكتوب بالطريقة المذكورة.

السؤال ۷۸: رجل كبير في السن لا يستطيع الصوم ولا الصلاة ، لأنه يجد حرجاً في الوضوء ، لاسيما وأنه يحدث في فراشه بعض الأحيان .. فما الحل ؟
الجواب: يتوضأ ويصلي في وقت يمكنه امساك نفسه من الحدث ، فان لم يتمكن مطلقاً صحت صلاته بذلك الوضوء ، ولا يبطل وضوؤه إلا بحدث غير ما هو مبتلى به .

السؤال ۷۹: س ۱ بعد الفراغ من الوضوء لو غسلت أي جزء من أعضاء الوضوء .. فهل يخل بالوضوء ؟
س ۲ لو حصل أن تبلل جزء من أعضاء الوضوء ( كاليد مثلاً ) ، ولو بقطرات قليلة من الماء في أثناء الوضوء .. فهل يبطل الوضوء في هذه الحالة ؟
س ۳ ما هو عدد مرات الغسل للوجه واليدين ؟.. وما الحكم لو زادت عن المقدار المسموح به ؟
الجواب: ج ۱ لا يضر به .
ج ۲ لا تبطل ، ولكن إذا كان ذلك بعد الانتهاء من غسل اليد اليسرى ، فلا تمسح بذلك الموضع من اليد رأسك ورجليك .
ج ۳ يجوز الصب على كل عضو عدة مرات ، ولكن إذا غسلت العضو تماماً وأعدت الغسل مرة أخرى تماماً أيضاً فلا تغسله ثالثة .

السؤال ۸۰: هل الاستحمام يغني عن الوضوء ؟
الجواب: الاستحمام لا يغني عن الوضوء ، وإنما يغني عنه الغسل الوارد شرعأً ، سواء كان واجباً كغسل الحيض أو الجنابة ، أم مستحباً كغسل الجمعة .

السؤال ۸۱: هل يجوز التوضأ بماء زمزم ؟
الجواب: يجوز ، إلا إذا علم بأنه مخصص للشرب فقط .

السؤال ۸۲: هل يجوز الوضوء بماء سخن بالشمس ؟
الجواب: يجوز على الكراهة .

السؤال ۸۳: أني أعاني من مرض الكلية ، وكثير التبول ( اعزكم الله ) حيث اني لا أستطيع ان اسيطر على نفسي ، فيكون أكثر الأحيان تبولي عزكم الله وأنا واقف .. هل يمكن ان اتوضأ بعد ان أغتسل وانا واقف ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۸۴: بالنسبة عن الوضوء بعد الحلاقة أستخدم مادة ملطفة للبشرة ( after shave ) في أثناء الوضوء عند غسلي للوجه أشم رائحة الملطف المذكور .. فما حكم هذا الماء .. هل يصبح مضافا ، لأن الماء الذي فيه رائحة يعتبر مضافا .. فهل هذا يعتبر مضافاً أم لا ؟
الجواب: ليس مضافاً ، والوضوء صحيح .

السؤال ۸۵: هل يجوز الوضوء بالإبريق إذا كان الذي يسكب الماء غير الشخص المتوضئ ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ۸۶: عندما أتوضأ وأنا صائم لا اتمضمض الماء في الاساس خوفاً من وصول الماء الى جوفي ، ولكن قد يدخل بعض الماء الى فمي عند غسل الوجه ، وأحس على الفور انه وصل الى حلقي فابصق عدة مرات ، ثم اجفف شفتي .. فهل أبقى على هذا ؟
الجواب: وهم منك ، والمضمضة جائزة بقصد الوضوء ، ويستحب ان تبزق ريقك بعدها ثلاثاً .

السؤال ۸۷: ۱ هل يجوز الوضوء تحت ماء الدش المنهمر على الجسم كله ؟
۲ هل يمكن الوضوء أثناء الاستحمام في بركة الماء ، والخروج للصلاة مباشرة ؟
الجواب: لا يجوز الوضوء كذلك في كلا الموردين

السؤال ۸۸: هل يبطل الوضوء عند مسح اليمنى وبعدها اليسرى ، ثم الرجوع الى اليد اليمنى ومسحها ؟
الجواب: لا يبطل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى