المطهرات

أحكام تطهير الفرش

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: كيف يتم تطهير الفرش اذا تنجست بالبول؟
الجواب: يجب غسلها بماء الكر مثل ماء الاسالة او بالماء القليل مرّة واحدة ولكن غسالة الماء القليل نجسة فيجب جمعها ويكفي جمع غالبها واذا تنجس تحت الفرش ولم يصل الماء اليه حين تطهير الفرش فلابد من رفع السجاد وتطهيره بالاستقلال ولا يكفي لتطهيره وصول الرطوبة اليه.

السؤال ۲: كيف يمكن تطهير الموكيت اللاصق بالارض ؟
الجواب: يمكن تطهيره بماء الكر مثل ماء الاسالة فيطهر بمجرد استيلاء الماء على الموضع النجس بعد زوال عين النجاسة طبعاً ولا حاجة الى فصل الغسالة وجمعها .
وأما اذا كان التطهير بالماء القليل مثل ماء الابريق فيشترط في تطهيره بعد استيلاء الماء على الموضع النجس انفصال الغسالة ويكفي جمع غالبها فتطهر .

السؤال ۳: كيف يمكن تطهير السجاد اللاصق اذا تنجس البول ؟
الجواب: يمكن تطهيره بصب الماء الكر .

السؤال ۴: لو ألصقت سجادة في الأرض بمادة لاصقة كالصمغ مثلاً .. هل تعتبر من الثابتات بحيث تطهر لو تنجست بإشراق الشمس عليها ؟
الجواب: لا تعتبر ثابتة ، ولاتطهر الثوابت بالشمس ، وإنما تطهر الارض والابنية والحيطان والحصر والبواري ، إلا ما تشتملان عليه من الخيوط .

السؤال ۵: هل يكفي لتطهير سجاد الغرفة ان اصب عليه ماءً كثيراً مرة واحدة دون تجفيفه ؟ وإذا كان لا يكفي .. فما هي الطريقة لتطهيره ؟
الجواب: يكفي ان تصب عليه مقدارا يستولي فيه الماء على النجاسة ، وإذا كان التطهير بالماء القليل لابماء الحنفية ، فيلزمك جمع الماء المذكور بخرقة مثلاً ثم تطهيرها ، ولا يجب لو كان التطهير بالماء الكثير مثل ماء الحنفية .

السؤال ۶: السجاد الملصق بالأرض بالصمغ بحيث يصعب رفعه .. كيف يطهر بالماء القليل ؟ فقد نقل البعض أنه يمكن تطهيره بعد إزالة عين النجاسة بصب الماء القليل عليه ، ثم تنشيفه بخرقة .. فهل ذلك صحيح ؟.. وماذا عن الماء القليل الذي استخدم في التطهير أولاً فشربه السجاد وأصبح تحته ، ألا يكون محكوماً بالنجاسة ؟
الجواب: يمكن تطهيره بالماء القليل مع تنشيفه بخرقة ونحوها ، ولا يضر ما يبقى فيه من الماء ، وإذا كان الماء كراً فلا حاجة إلى التنشيف .

السؤال ۷: كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟
الجواب: بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى