المطهرات

أحكام تطهير الأرض

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: في تطهير الارض سواء الصلبة منها كالمفروشبة بالاسمنت والبلاط او الرخوة كالارض الترابية وغيرهما هل يكفي مجرد وصول الماء القليل المتصل بالمادة كالكر مثلاً بوسطة الانبوب ونحوه ؟
الجواب: هذا الماء يعتبر كراً وتكفي غلبة الماء على النجاسة .

السؤال ۲: هل تطهر الارض المتنجسة بجريان ماء الحنفية عليها ؟ أم لابد من جمع الغسالة ؟
الجواب: تطهر وغسالتها طاهرة .

السؤال ۳: كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض الصلبة والمفروشة بالموكيت أو قطع السجاد بالماء القليل ؟ وما حكم الغسالة الباقية ؟
الجواب: الغسالة نجسة على الأحوط ، ويكفي في الغسل به مرة واحدة ولكن لابد في الموكيت والسجاد من الضغط ونحوه لتخرج الغسالة وبالنسبة للأرض الصلبة يمكن تجميع الغسالة بعد صب الماء بخرقة ونحوها وتكون الأرض طاهرة بعد ذلك . ولا يضر بقاء قطرات يسيرة ، ولكن الماء والخرقة نجسان على الأحوط .

السؤال ۴: هل يعتبر التعدد في تطهير الارض المغطاة بالسمنت أو الموزائيك إذا تنجست بالبول ؟
الجواب: لا يعتبر وإذا كان الماء كثيراً فالغسالة طاهرة .

السؤال ۵: هل يعتبر التعدد في تطهير الارض بالقليل وهل الغسالة نجسة ؟
الجواب: لا يجب وتكفي الغسلة الواحدة مطلقاً حتى إذا تنجست بالبول والاحوط وجوباً الاجتناب عن غسالتها إذا لم تحتوي على عين النجس وإذا اجتمعت الغسالة في مكان أو حفرة فاخرجناها بطرف أو قطعة قماش طهر المحل وان بقي بعض الماء فيه والظرف والقماش يطهر لنفسه .

السؤال ۶: كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد ، أو الأرض الصلبة ؟
الجواب: يمكن بالماء الكر ، فلا يحتاج الى عصر ، ولا اخراج أو تجميع الغسالة .

السؤال ۷: ما هي الطريقة الواجب اتباعها في تطهير الأرضيات المنزلية ( البلاط ) المتنجسة بالبول ، علماً بأن رش الماء على المنطقة المتنجسة قد يزيد مساحة النجاسة ؟
الجواب: تطهر الأرض بمجرد وصول الماء إليها ، فإن كان كثيراً فالمتبقى منه طاهر .. وإن كان قليلاً كما لو أرقت ماء الاناء على موضع النجاسة ، فاجمع الغسالة بقطعة قماش ، وتجنب القطعة إلا بعد غسلها .

السؤال ۸: نحن في اوربا لا توجد عندنا مجاري لتطهير أرضية التواليت ، فاذا تنجست الارضية .. فهل يجزي المسح ثلاث مرات بعد تطهير القطعة وعصرها ؟ وان لم تطهر .. فما هي الطريقة ؟
الجواب: لا يكفي المسح ، ويمكن تطهير الارض فيها بفتح الحنفية على الموضع النجس ، وغلقها بمجرد إستيلاء الماء على الموضع ، او ان تصب باناء او بيدك الماء عليه بحيث يستولي الماء عليه ، ثم تجمع ما صببتم بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة .

السؤال ۹: عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري اعزكم الله ، ثم تنشف بعد فترة .. هل احكم بطهارة الارض ، علماً انه يصيبني شيء من غباره بانحاء جسدي ، ولا اتورع لطهارته ؟
الجواب: تطهر باشراق الشمس حتى تجف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى