المطهرات

أحكام الغسالات الكهربائية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: في الغسالة ذات حوضين ، بعد غسل الملابس تنقل إلى النشافة حيث تنشف ثم يسكب عليها الماء لمدة دقيقة واحدة ثم تنشف ثانية ، فهل تكفي هذه الطريقة لتطهير الملابس ؟ فكم مرة يجب أن يسكب الماء ثم ينشف لتحقيق الطهارة ؟
الجواب: يكفي للتطهير مع رعاية التعدد اذا كانت الثياب متنجسة بالبول.

السؤال ۲: هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالات الكهربائية ؟
الجواب: يتحقق التطهير اذا كان ذلك بالماء المطلق (مرتين للمتنجس بالبول ـ ولو بالكثير على الاحوط ـ ومرة واحدة لغيره) ولا يقدح كون انفصال ماء الغسالة أثناء التجفيف بواسطة قوة الدوران لا العصر.

السؤال ۳: الغسالة المتصلة بماء الوزارة اذا صبت الماء على الملابس النجسة وغسلتها مع الصابون ، ثم فرغت الماء ، ثم صبت الماء على الملابس ثانية حتى غمرها تماماً ثم توقف الماء ، ثم غسلت الملابس من غير صابون ، ثم فرغت الماء ، فهل بهذا المقدار تطهر الملابس .. وعلى فرض عدم الطهارة اذا بدأ الحوض يدور سريعاً وفي نفس الوقت بين فترة واخرى كانت الغسالة تصب الماء على الملابس بمقدار لا يستوعب تمام الملابس فهل تطهر الملابس ؟ وعلى افتراض عدم الطهارة في الفرض الاول هل تطهر الملابس بتكرار عملية الغسل مع غير صابون ثم تفريغ الماء وذلك مرّتين ؟
الجواب: تطهر إذا خرجت الغسالة ولم تكن متنجسة بالبول ويجب التعدد في المتنجس بالبول .

السؤال ۴: هل يكفي غسل الملابس بالغسالة الكربائية لأزالة نجاسة المني او البول ؟ واذا لم يكن كافياً ، ما الذي يكفي لإزالة تلك النجاسة ؟
الجواب: اذا كان الماء المطلق يصل الى جميع الملابس النجسة بعد زوال العين في المني ورعاية التعدد في المتنجس بالبول وخروج الغسالة إذا كان قليلاً كفى في الطهارة .

السؤال ۵: الغسالات الكهربائية توضع فيها الملابس المتنجسة والماء والصابون وبالدوران تنجس جميع مواضع الغسالة ثم يصب فيها الماء المطلق حتى يغمر الملابس وبعد انقطاع الماء تدور فتدخل المواضع النجسة للغسالة الماء القليل وينجس طبعاً ثم تتوقف وتفرغ الماء حتى ما في الملابس فهل تطهر بذلك ؟
الجواب: يتحقق التطهير اذا كان ذلك بالماء المطلق (مرتين للمتنجس بالبول ـ ولو بالكثير على الاحوط ـ ومرة واحدة لغيره) ولا يقدح كون انفصال ماء الغسالة أثناء التجفيف بواسطة قوة الدوران لا العصر.

السؤال ۶: الغسالة المتصلة بماء الوزارة اذا صبت الماء على الملابس النجسة وغسلتها مع الصابون ، ثم فرّغت الماء ، ثم صبّت الماء على الملابس ثانية حتى غمرها تماماً : ثم توقف الماء ، ثم غسلت الملابس من غير صابون ، ثم فرّغت الماء .
۱ فهل بهذا المقدار تطهر الملابس ؟
۲ وعلى فرض عدم الطهارة اذا بدأ الحوض يدور سريعاً وفي نفس الوقت بين فترة واُخرى كانت الغسّالة تصب الماء على الملابس بمقدارٍ لا يستوعب تمام الملابس فهل تطهر الملابس ؟
۳ وعلى افتراض عدم الطهارة في الفرض الاول هل تطهر الملابس بتكرارعملية الغسل من غير صابون هل تطهر الموارد التالية تبعاً ؟
۴ وعلى فرض طهارة الملابس هل تطهر الموارد التالية تبعاً
أ أعلى حوض الغسالة الذي لم يصل اليه الماء الطاهر؟
ب اذا كان أعلى الحوض مركباً من أجزاء مختلفة ومتعددة ؟
ج غطاء حوض الغسالة وما شابهه مما هو مفصول عن الحوض؟
۵ هل يختلف حكم غطاء الحوض اذا كان يُفتح من الأعلى أو من الطرف ، اذا كان كذلك فما هو حكمه ؟
۶ على فرض نجاسة الغطاء سواء أكان من الاعلى أم من الطرف ، فهل نجاسته توجب بقاء نجاسة الملابس ؟
الجواب: ۱ تطهر اذا اخرج الماء من جوف الملابس ايضاً إلاّ اذا كانت متنجسة بالبول فلابد من غسلها بالماء المطلق مرتين .
۲ تبين الجواب .
۳ الحاجة إلى التعدد تختص بالمتنجس بالبول .
۴ لا تطهر المذكورات .
۵ لا فرق بينهما .
۶ لا توجب الاّ اذا اصابته الملابس برطوبة مسرية.

السؤال ۷: هل تطهر الملابس النجسة بغسلها في الغسالات التي تغسل وتنشف في آنٍ واحد؟
الجواب: تطهر إذا زالت العين وغسلت بالماء المطلق .. واخرجت الغسالة وتعدد الغسل فيما إذا كانت النجاسة بولاً.

السؤال ۸: هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالة الكهربائية ؟
الجواب: يتحقق التطهير اذا كان ذلك بالماء المطلق (مرتين للمتنجس بالبول ـ ولو بالكثير على الاحوط ـ ومرة واحدة لغيره) ولا يقدح كون انفصال ماء الغسالة أثناء التجفيف بواسطة قوة الدوران لا العصر.

السؤال ۹: هل الغسالات الأوتوماتيكية التي تغسل ثلاث مرات , و أثناء صب الماء يكون معتصماً وكثيرأ ثم ينقطع , وتقوّم بالغسل .. هل يكفي في مقام التطهير لو كانت الثيّاب متنجسة ؟
الجواب: لا بأس بالإعتماد عليها في التّطهير .

السؤال ۱۰: ما حكم غسيل الملابس في المغاسل الأمريكية ، وحيث أن معظمهم كفار ؟
الجواب: لا ينجس إلاّ إذا علمت بالنجاسة .

السؤال ۱۱: الملابس المتنجسة التي توضع في الغسالات الأوتوماتيكية التي تتصل بماء الكر أو يضاف بواسطة الخرطوم من حنفيات الكر إلى الغسالات مباشرة وتقوم بغسل الملابس بالصابون مرة أو مرتين ومن ثم بماء قراح وتقوم بتفضية الماء أتوماتيكياً وتقوم بتنشيفها ، هل تكون طاهرة أم لا ؟
الجواب: اذا كان تتحقق فيها شرائط التطهير فلا مانع منه فاذا كان الثوب متنجساً بالبول فلابد من غسله مرتين وان كان بماء كرٍّ والاّ فتكفى المرة وان كان قليلاً .

السؤال ۱۲: هل الغسالة الالية ( الاوتماتيكية ) مطهرة للملابس ,حيث انها متصلة بحنفية الماء فيدخل الماء منها الى الملابس ويخرج ؟
الجواب: تطهرها إذا وصل الماء إلى كل المواضع النجسة وتعدد الغسل فيما إذا تنجس الثوب بالبول .

السؤال ۱۳: في البلاد الغربية ، عند غسل الملابس النجسة في الغسالات الخاصة .. هل يجب الفحص عن أنها تغسل بالماء ، إذا قد تنظّف بمواد كيمياوية ؟
الجواب: لا يحكم بطهارة ما تنجّس منها إذا لم يعلم بغسلها بالماء مع تحقق شرائط التطهير .

السؤال ۱۴: ما حكم الغسالة التي تقوم بغسل وتنشيف الثياب تلقائياً ، هل نحكم على الثياب في هذه الحالة بالطهارة ؟
الجواب: تطهر الثياب ولكن إذا كانت متنجسة بالبول يجب غسله مرتين .

السؤال ۱۵: ما حكم طهارة الغسيل ( الملابس) في الغسالات العمومية في الدول الاجنبية والتي يغسل فيها كل من الكافر والمسيحي والمسلم مقابل اجر معين والتي تعمل بنظام الماء الجاري ، اي تقوم بتعبئة الغسالة بالماء من الاعلى لتغسل في المرة الاولى الملابس بالصابون ، ثم تقوم بتعبئة الغسالة مرتين على الاقل وطرده للتشطيف ، فلو غسلت ملابسي في الغسالة نفسها بعد انتهاء غير المسلم منها ، علما بانه يضع فيها جميع الملابس من ملابس داخلية وخارجية .. فما حكم طهارة ملابسي للصلاة لو غسلت بتلك الغسالة مباشرة ؟.. وما حكم طهارة ملابسي لوغسلت باخرى كنت الاولى في الغسيل فى ذلك الوقت ؟
الجواب: لا مانع منه وتطهر الملابس .

السؤال ۱۶: امرأة بعد أن غسلت ملابسها في غسالة كهربائية حيث تغسل الغسالة مرة ، ثم تعصر الملابس ، ثم تغسل مرة ثانية وتعصر ، وهكذا تعمل ثلاث مرات ، ولكن بعد عملية الغسل وجدت آثار بقعة ولاتعرف : هل هذا اثر لبقعة دم ، أو شيء آخر .. فهل عليها أن تعيد الغسل ، وأن تطهر الغسالة أولا ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ۱۷: إذا غسلنا الثياب النجسة في الغسالة الكهربائية مع الشطف اربع مرات او خمس .. هل تعتبر الثياب في هذه الحالة طاهرة ؟
الجواب: طاهرة .

السؤال ۱۸: إذا كانت غسالتي اوتماتيكية ( تتطهر النجاسة ) ، وعند الشطف تقطر قليل من الماء على الارض .. فهل بانتهاء الغسلة الكاملة تطهر الارض ، أو بعد عدة غسلات ، أو لابد من التطهير ؟
الجواب: اذا كانت القطرة محكومة بالنجاسة ، كما لو كانت من الغسلة الاولى نحو المزيلة أو الثانية المزيلة ، أو كان الثوب متنجساً بالبول على الاحوط في الاخيرين فلا تطهر الا بالتطهير .

السؤال ۱۹: عند الانتهاء من غسل الملابس في الغسالة اخرجتها ، ووجدت بقعة دم على أحد القطع ، واللون ليس خفيفاً جداً ، والغسالة من النوع الاتوماتيك حيث انها تغسل وتشطف ، فحصل هذه الملابس نجسة أم طاهرة ؟
الجواب: إذا كان المتبقى لوناً من دون جرم ، فالملابس طاهرة .

السؤال ۲۰: كيف يتم تطهير نشافة الملابس الكهربائية من الداخل ( حوض الآلة نفسها وليس الملابس ، أو الغسالة الكهربائية ) ؟.. هل تطهر بوصلها بماء الكر من الحنفية بحيث يتجمع الماء في الداخل ويغلب الماء على الموقع المتنجس ، أم يجب اخراج الماء وتكرار العملية ؟.. وهل يجزئ إخراج الماء عبر إناء صغير وإعادة تطهير الإناء في كل مرة حتى يصبح الماء قليلاً ، ثم يخرج بالقماش ، أم يجب إستعمال القماش وعصره وتطهيره في الخارج ؟.. وهل هناك فرق إذا كانت النشافة متنجسة بالمتنجس أو بعين النجاسة ، ولكن بعد إزالة عين النجاسة وتجفيف موقعها ؟
الجواب: النشافة وحوض الغسيل لا يعتبران من الأواني ، فيكفي في تطهيرهما إيصال الماء الكر إلى الموضع النجس مرة واحدة ، والغسالة طاهرة .

السؤال ۲۱: نحن ومنذ زمن بعيد نستعمل الغسالة الاتوماتيكية في تطهير الملابس وغيرها من مناشف وما إلى ذلك ، ومن فترة غير بعيدة سمعت انه يجب التأكد من ان الماء النجس الذى لامس الغطاء لا يعود إلى الملابس بعد عصرها ، ولكن هذه الغسالات تقوم بصب الماء الجاري عدة مرات وتعصر كذلك ، وكما تنجس الغطاء يطهر بالماء الجاري الجديد ، ونحن لم نستخدمها إلا بعد السؤال ، فاذا كانت لا تطهر بهذه الطريقة .. ما حكم ما مضى من الصلاة بهذه الأشياء ؟.. وهل نعتبر كل شيء جففناه بالمناشف نجسا ، ان كان كذلك فمن الصعب جداً الان تطهير كل المنزل ؟
الجواب: تطهر الملابس والغسالة بذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى