النجاسات

نجاسة الكلاب

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ۱: عائلتي غير مسلمة وتحتفظ بالكلاب في البيت ، وألاحظ وجود شعر من تلك الكلاب على ملابسي .. هل يكفي ازالة ذلك الشعر للطهارة وازالة النجاسة ؟ وماذا لو صادفت رطوبة من أنف ذلك الكلب على ملابسي ….الخ ؟ كيف يمكن التطهر من ذلك ؟
الجواب: تكفي ازالة الشعر إن لم يعلم كون الأصابة برطوبة مسرية بحيث توجب نجاسة الثوب واذا أصابت ثوبك رطوبة من الكلب يجب غسل ذلك الموضع .

السؤال ۲: حين نزول المطر أو الجليد ، يبتلى الإنسان بالنجاسة كثيراً ، ففي بعض المجتمعات تكثر الكلاب في المنطقة وهي تنتقل من جانب الى آخر ، والناس يمرّون على مواضع النجاسة فينقلونها هنا وهناك ، بحيث يصبح من العسير جداً الحكم بطهارة موضع القدم أو الثوب الذي تصيبه هذه الرطوبة ، فما هو الحكم الشرعي ؟
الجواب: يحكم بطهارة الثوب والرطوبة وكل ما لم يتيقن بنجاسة ، والظن لا عبرة فيه .

السؤال ۳: كيف تطهر اليد التي لعقها الكلب ؟
الجواب: يغسلها ولو مرة واحدة .

السؤال ۴: ما حكم مس الكلب للملابس اذا كان جسمه رطباً أي مبللا ؟
الجواب: يوجب النجاسة اذا کانت الرطوبة مسریة.

السؤال ۵: تكثر الكلاب عندنا في الغرب ، وكثيراً ما يوجب نجاسة ثيابي بمسه حيث يقوم الكلب المبلل بتحريك بدنه فيصيب ثوبي قطرات منه ، وكذا قد يشرت من الآنية .. فكيف يكون تطهيرها .
الجواب: الكلب نجس وينجس ما يصيبه برطوبة مسرية ، ويطهر بغسله بالماء مرة واحدة .. وأما الاناء الذي يتنجس بولوغ الكلب ، فكيفية تطهيره تختلف عن ذلك ، وتفصيله مذكور في الرسالة العملية .

السؤال ۶: لقد سمعت الكثير عن نجاسة الكلب ولم اقتنع بذلك ، لذلك ارغب في اقتناء كلب في منزلي ولقد اردت من سماحتكم اقناعي بأسباب نجاسة الكلب ؟
الجواب: هذا حكم الله تعالى وقد صرح بذلك الأئمة الأطهار عليهم السلام في الروايات الصحيحة ، فإن كان هذا لا يقنعك فماذا يقنعك ؟!

السؤال ۷: إذا تنجس الثوب أو تنجست اليد بلعاب كلب كيف يمكن تطهيرهما ؟
الجواب: يغسلان بالماء كأي نجاسة اُخرى .

السؤال ۸: توجد هنا في بلاد الغرب كلاب تسمى « الكلاب المهجّنة » ، وهي تحمل صفات وراثية من حيوانات اُخرى ، كالنمور والأسود والدببة وحتى الأنعام ، بل قد تحمل صفات وراثية من حيوانين أو أكثر .. فهل هي نجسة ؟
الجواب: إذا صدق عليها اسم الكلب عرفاً فهي نجسة .

السؤال ۹: ما حكم لمس الكلب من دون رطوبة مسرية ؟.. وما حكم مكان الكلب إذا كان داخل السيارة عند نقاط التفتش بين الحدود الدولية ؟
الجواب: لاينجس .

السؤال ۱۰: هل يجوز العيش مع الكلب في البيت نفسه ؟.. وهل يجوز إدخال الكلب إلى البيت مع عدم ملامسته باليد إذا كان رطباً ؟.. وهل يجوز الصلاة في البيت بوجود الكلب ؟
الجواب: يجوز ، ولكن الصلاة في بيت فيه كلب مكروه .

السؤال ۱۱: اريد ان أسكن في شقة ، لكن جاري الذي يسكن فوق الشقة التي اريد اسكنها لديه كلب .. فهل يجوز لي ان اسكن معه ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ۱۲: قبل ۴ سنوات كان لدي كلب حراسة بقي عندي لسنة واحدة ، وكنت ألمسه مرتين في الاسبوع ، حيث لم أكن اعرف أنه ينجس لامسه .. فما حكم صلاتي حينها ؟
الجواب: مجرد اللمس لا يوجب تنجس اليد ، إلا إذا كان مع الرطوبة المسرية ومع الشك في تحقق اللمس كذلك ، فلا حكم بنجاسة ملاقيه ، ومعه فتكون صلواتك صحيحة ، بل وكذا اذا كان يمس بدنك برطوبة مسرية ايضاً اذا كنت جاهلاً قاصراً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى