السلوك الفردي

أحكام حلق اللحية

السؤال 1: ما حكم حلق الشعر الذي في الوجه غير شعر اللحية ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 2: ما هو المقدار الذي يجب اعفاءه في اللحية.

الجواب: الواجب ان يترك من لحيته ما يحقق صدق الملتحي عليه.

السؤال 3: أنا مصاب بمرض جلدي يدعى بالثعلبة وهو داء يصيب الشعر ويسبب تساقطه ، وبسبب هذا الداء تساقط الشعر الموجود في ذقني ، تاركاً محله بقع عديمة الشعر مما يسبب لي حرجاً عندما أحاول تربية اللحية الشرعية ، ولقد حاولت استعمال الادوية ولكن دون فائدة .. فهل يأذن لي سماحتكم باستعمال ماكينة حلاقة تقصر شعر اللحية الى أقل ما يمكن ، حتى استطيع اخفاء هذا العيب ؟

الجواب: المناط في جواز حلق اللحية ترتب ضرّر او حرج معتد به على تركه

السؤال 4: هل يجوز تحديد اللحية بالحّف بدل الموسى ؟

الجواب: يجوز .

السؤال 5: ما هو حكم إطالة الشارب وتقصير اللحية ؟

الجواب: ينبغي ترك اطالة الشارب .

السؤال 6: ما حكم حلق الشعر الذي في الوجه غير شعر اللحية ؟

الجواب: لا مانع منه .

السؤال 7: ما الحد المشروع في إطالة اللحية ؟

الجواب: ليس له حد من حيث المشروعية وعدمها إلا إذا استوجب استهجاناً .

السؤال 8: هل يجوز حلق اللحية غير المكتملة..مع العلم إن هذه اللحية الغير مكتملة قد تسبب الإحراج لصاحبها ؟

الجواب: إذا عدّت لحية عرفاً فلا يجوز حلقها على الأحوط إلا إذا كان يقع في حرج كما لو كان بذلك مورداً للسخرية والمهانة الشديدة التي لا يتحملها .

السؤال 9: ما هو حكم حلق اللحية بالموسى لمن لا لحية له ، ( المقصود وجود بعض الشعرات على الوجه ) .. وهل يجوز له وضع السكسوكة وحلق الشعرات الزائدة ؟ وان كان لا يجوز .. فهل له الحلق بمراجعة مرجع آخر في هذه الفتوى ؟

الجواب: لا يجوز حلق اللحية على الأحوط ، ولا تصدق اللحية على الشعر الناعم أي الزغب ، ولا يجوز على الأحوط الاكتفاء بوضع الشعر على الذقن ، ويجوز الرجوع إلى الغير ، إذا كان هو الأعلم بعد سماحة السيّد حفظه الله .

السؤال 10: حالق اللحية هل تقبل صلاته ؟

الجواب: لا نعلم موجبات القبول وموانعه تماماً ، فهناك احتمال القبول ممن يحلق لحيته ، كما ان من المحتمل أن لا يتقبل الله تعالى من رجل ظاهر الصلاح والورع .

السؤال 11: معظم الرسائل العملية للمراجع تذكر حرمة حلق اللحية ، بل بعضهم يرون فسق حالق اللحية لغير عذر كما يرون عدم جواز شهادته .. فما هو العذر الذي يجوز معه حلق اللحية ؟.. وما صفة اللحية في العرف الشرعي ؟.. وهل يحرم حلق العارض ؟.. وما هو واجبنا نحو حالق اللحية اذا كان شابا واذا كان كهلا، و اذا كان في سن الستين فما فوق ؟ كل ذلك بالنسبة للحالق بدون عذر شرعي ؟ كما أن بعض حالقي اللحية يتقدمون في الصف الأول في صلاة الجماعة .. فهل هناك بأس في الدخول في الصف بالنسبة للحالق و كذلك بالنسبة لمصل آخر لا يحلق ؟ فقد كان أحد علمائنا ( طيب الله ثراه ) و قد كان ( بصيرا ) اذا علم في الصف الأول حالق لحيته يأمره بالتراجع للصف الثاني ، و لا يقيم الصلاة حتى يخرج الحالق للصف الثاني .

الجواب: لا يجوز حلق العارضين على الأحوط ، ويجوز حلق اللحية لضررة ، أو إكراه ، أو حرج شديد ولو من جهة السخرية والمهانة ، ولا يجب النهي مع إحتمال العذر ، أو الرجوع إلى من يجوز، ولا يضر وجود الحالق لصحة صلاة الجماعة .

السؤال 12: هل يجوز حلق اللحية الخفيفة التي تخرج عند بداية سن البلوغ ؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط إذا كان شعراً خشناً ، وأما الزغب فليس من اللحية .

السؤال 13: هل ان اطلاق اللحية غير مقيد بقيود ، وبذلك اعني ان الشخص يستطيع اطالة لحيته إلى أي طول يريده ، لاني سمعت ان هناك حد لطول اللحية وهو مقدار قبضة اليد ، وما زاد عن ذلك فهو حرام ، وسمعت أيضاً ان هناك حديث بخصوص ذلك ؟

الجواب: لا يحرم ما زاد على ذلك ، وان ورد في غير واحد من الروايات ما ظاهره ذم ما زاد على القبضة ، والحث على جز ما فضل عنها .

السؤال 14: أحلق لحيتي بمقدار اصبعين عرضاً كاملاً .. فهل يجوز ذلك ؟

الجواب: لا مانع منه مع بقاء ما يصدق معه انك ملتح .

السؤال 15: اني شاب أعمل في بريطانيا في مطعم يقع في منطقة غير جيدة ، وأخاف على نفسي من العنصرية هناك ، لذلك أضطر لحلق لحيتي كي لا يعرفوا اني مسلم ، فتعرض الى الاذى منهم ، مع العلم انه يمكن ان اعمل سكسوكة .. فهل تجزي افتونا مأجورين ؟

الجواب: يحتاط سماحة السيد في عدم حلق العارضين ، فيجوز لك أن تراجع من يفتي بجواز حلقها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى