السلوك الفردي

أحكام الوشم

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: قبل عامان قمت برسم شكل هندسي على ذراعي اليمنى و بشكل دائمي ، أي ما يعرف بالوشم ، و لكن مع تقدم العلم ظهرت الان ما يعرف باشعة الليزر والتي تمكننا من مسح هذا الرسم من على الجلد ، و بدون اي اثر سابق ، و هذا ينفي عنها صفة الثبوت ، والله اعلم ، ما اود السؤال عنه الان هو .. هل يجوز وضع هذا الرسم المؤقت ، او الثابت الذي يمكن التخلص منه في اي وقت على جسمي ، اي هل يجوز وضع هذا الرسم على جسمي ام لا ؟ مع العلم ان الرسم المذكور لا يحمل اي اساءة لاي كان كرسة وردة مثلا ، او ما شابه ؟
الجواب: لا يحرم ذلك .

السؤال ٢: هل استعمال الوشم على جسد الانسان بصورة انسان أو حيوان أو غيرهما جائز ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣: هل يجوز وشم اسم الجلالة على البدن ؟.. وماذا عن اسم النبي صلوات الله عليه وعلى آله وسلم ؟.. وماذا عن اسماء الأئمة المعصومين عليهم السلام ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن في موضع يعد هتكاً .

السؤال ٤: الوشم وهو على ماهو المتعارف عليه في امريكا ما يصنع بوخز الابر ، وهو ما يؤدي الى تسرب الحبر الملون ما تحت الجلد وحبسه مؤبدا .. ما حكم جوازه شرعاً:
١ هل هذا الشكل من الوشم يعتبر حاجبا للوضوء ؟
٢ إذا ما كان موجباً لخروج الدم من المكان ليوم او اكثر .. فما العمل بالنسبة للوضوء ؟
الجواب: ١ لايحرم ، ولايمنع الوضوء .
٢ إذا أمكن قطع النزيف ولو لحظة الغسل تحت الماء ، أمكن الوضوء كذلك ، ولايضر خروج الدم بعد غسل الوضع .. وإن لم يمكن أو أضر به الماء ، فإن كان جرماً مفتوحاً كفى غسل ما حوله .. وإن كان مشدوداً كفى المسح عليه مع غسل أطرافه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى