السلوك الفردي

أحكام السحر

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل يجوز الارتباط بالجن والملائكة ؟
الجواب: اذا كان مستلزما لايذاء من لا يجوز ايذائه فلا يجوز.

السؤال ٢: هل يجوز الاتصال بالجن المؤمن في حالة كون المبادرة بالإتصال كانت من قبل الجن وبدون رغبة أو نية مسبقة لإنس بالإتصال ؟.. وهل يجوز الإستمرار بالإتصال اذا كان هذا الإتصال يعود بالفائدة لكلا الطرفين مثل تبادل الآراء الدينية والرشد والنصيحة الصالحة والهداية و تبادل الأدعية الماثورة عند كلا الطرفين والنقاش في المسائل الإعتقادية ، دفع الضرر عن بعض المسلمين بما فيهم المتصل الناتج عن اعمال الشعوذة والسحر وغيره ، وبدون مقابل أو اجر؟.. هل تنطبق الأحكام ( العبادية ) الشرعية على الجن ؟.. وهل يجوز لهم التعبد بها خاصة إذا كانوا ممن يعتقدون بمذهب الإمامية ؟.. هل يجوز الإستعلام من الجن عن بعض الامور الغيبية سواء في الزمن الماضي او المستقبل بدون الإعتقاد أن خبر الجن يقين بل يحتمل الصواب والخطأ ؟
الجواب: يجوز كل ذلك إذا لم يكن اضرار بمن يحرم الإضرار به ، والجن مكلفون ايضاً .

السؤال ٣: ما هي عقيدة الشيعة في الطلاسم والحروز والخيرة ؟
الجواب: لا بأس بها إن كانت دعاءً أو آية قرآنية ، والخيرة واردة في مجالات رفع الحيرة .

السؤال ٤: هل قضية أحضار الأرواح حقيقة ؟ وهل يجوز ممارستها ؟
الجواب: يمكن أن يكون لها واقع ، وعلى أي حال فلا يجوز ممارستها إن كان فيها إضرار بمن لا يجوز الإضرار به .

السؤال ٥: ما حكم الشرع في استنزال الارواح العلوية من اجل جلب السحر ,واستفسارها عن علاج المرضى وكذا إتخاذ هذا العمل سببا للاسترزاق ؟
الجواب: عمل السحر حرام مطلقاً إلا إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة وتسخير الإنسان يحرم إذا كان مضرا بمن يحرم الإضرار به

السؤال ٦: ماهو حكم الذهاب لمن يستخدم الجان في العلاج من السحر والربط والتفريق ؟
الجواب: السحر حرام وإن كان لدفع السحر علي الأحوط لزوماً إلا إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة وتسخير الجن يحرم إذا كان مضرا بمن يحرم الإضرار به

السؤال ٧: هل يجوز العلاج من السحر عند شخص ليس بالضرورة يعالج بالقرآن فقط ؟.. وهل يجب السؤال عن ذلك ؟
الجواب: إذا كنت لا تعلم أنه يعالج بالسحر أم بغيره ، جازت المعالجة ولا يجب البحث .

السؤال ٨: هل صحيح انه يمكن تحضير الارواح ؟.. وهل طريق الفنجان والحروف الأبجدية و قراءة القرآن ..وماحكمها ؟ واذا هناك طريقة شرعية .. فما هي ؟
الجواب: يمكن ، وليس له طريقة شرعية ، ويجوز إذا لم يكن فيه إضرار على من لايجوز الإضرار به .

السؤال ٩: هل يجوز اللجوء الى مجالس الجن للإستشفاء ، بعد التيقن من عدم الجدوى من العلاج الصحي ، علماً بان عدم اللجوء اليها يؤدي الى اضرار قد يجهلها الشخص ؟
الجواب: لا يحرم إذا لم يستوجب العمل ضرراً على من لا يجوز الإضرار به .

السؤال ١٠: هناك بعض الناس الذين يقومون بأعمال غريبة مثل أن يقذف أحدهم بأصداف البحر على الأرض ، ثم يقوم بالإخبار عن أشياء ممكن أنها تكون من المغيّبات ، ولعل بعضها يكون صادقًا ، ويسمى لدى العامّة ب (الطّشّه ):
١ هل يجوز هذا العمل ؟
٢ هل يجوز الرجوع إليهم لإستخبار أحوال المريض ، وأخذ العلاج منهم ؟
٣ هناك من يدّعي للناس بأن هذا العمل جاء علمه عن طريق أهل البيت عليهم السلام ، وأن ليس هناك أي ارتباط بالعالم السفلي كالجان وغيره ؟
الجواب: لا يجوز الإخبار بغير علم ويجوز الرجوع إليهم ، وإن كان لاينبغي أن يعتقد المؤمن بهذه الخرافات ، وكيف كان فلا يجوز إسناد هذه الامور إلى المعصومين (عليهم السلام ) .

السؤال ١١: ما هو الاستعانة بالجن في بعض امور كمثل الربح بجائزة معينة ، او كشيء من هذا القبيل ؟
الجواب: إذا لم يكن مضراً بمن يحرم الإضرار به ، فلا بأس به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى