السلوك الفردي

أحكام عامة حول السلوك الفردي

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١:ربما تنطق المرأة غير المسلمة بالشهادتين ، لغرض الزواج مع العلم بانها غير مؤمنة بالاسلام ، فهل يترتب عليها اثار المسلمة ؟
الجواب: نعم فيكفي ان تتشهد الشهادتين وان لم يوافق قلبها لسانها.

السؤال ٢: يقوم بعض الأشخاص بقراءة الأدعية والزيارات المأثورة (مثلا الواردة في مفاتيح الجنان) بصورة مغايرة لما هي واردة بإضافة أو حذف أو تكرار كلمات منها، أو قراءتها بصورة متقطعة مع حشر مواضيع أخرى بينها، أو قراءة أجزاء منها، أو يقوموا باختراع أدعية أو زيارات دون وجود ما يماثلها في كتب الأدعية المعروفة، وذلك كله بغرض زيادة التوجه والخشوع.. وهناك ظاهرة وجدت مؤخرا ، وهي قراءة سور من القرآن بصورة متقطعة مع حشر أدعية بينها، ومثال على ذلك ما يعرف بختمة الأنعام وختمة يس، وتقرأ هذه الختمات في المجالس بصورة جماعية طلبا للحاجة أو للبركة. لذا يرجى بيان الآتي :
١- حكم الإضافة أو الحذف أو التكرار أو تجزئة الأدعية والزيارات المأثورة.
٢- حكم اختراع أدعية وزيارات.
٣- حكم قراءة ختمات السور (مثل الأنعام و يس) بالصورة المذكورة أعلاه.
٤- هل الأفضل التقيد بالأدعية والزيارات المأثورة وقراءتها بصورة كاملة وكذلك قراءة السور بصورة كاملة أم التغيير فيها بغرض زيادة التوجه .
الجواب: ١ لامانع منه من دون نسبة ذلك الى المعصوم وذلك اذا كان المعنى صحيحاً .
٢ يجوز مع مراعاة ما ذكر انفاً .
٣ كذلك .
٤ لاشك ان الافضل هو التقيد بالمأثور .

السؤال ٣: ما هي عقيدة الشيعة في الطلاسم والحروز والخيرة ؟
الجواب: لا بأس بها إن كانت دعاءً أو آية قرآنية ، والخيرة واردة في مجالات رفع الحيرة .

السؤال ٤: هل يجوز التعامل مع الملحدين اللذين كانوا في الأصل مسلمين ثم ارتدوا عن الإسلام ؟
الجواب: التعامل معهم جائز في حد ذاته ، ولكن يجب السعي الى هدايتهم بالمقدار الممكن .

السؤال ٥: هل يجوز اهداء ثواب ختمة القرآن لأرواح النبي الأعظم و الأئمة الأطهار (عليهم السلام ) و صاحب الزمان (عج ) ؟ و إذا كان يجوز فهل يجب عقد النية لذلك منذ الشروع في قراءة القرآن أو يجوز عقد النية عند اتمام ختم القرآن ؟
الجواب: يجوز الشروع بالختمة بقصد النيابة عنهم ، كما يجوز اهداء ثواب الختمة التي تليت لهم .

السؤال ٦: إذا كنت اُصلي وفي جنبي شخص لا يجيد القراءة ، هل يجب عليَّ ان ارشده ؟ وهل هذا من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
الجواب: يجب من باب الإرشاد إذا كان جاهلاً ، ومن باب الأمر بالمعروف إن كان عالماً بالمسألة .

السؤال ٧: هناك العديد من الرسائل او الكتب او الأوراق ,بصورة عامة,تحتوي على لفظ الجلالة مثل البسملة وما شابه واسماء النبي الاعظم وآله الطيبين (عليهم صلوات الله وسلامه اجمعين ), وكذلك بالنسبة للقرائين القديمة التالفة..ولاسباب عدة , يضطر البعض لإتلاف مثل هذه الأوراق لتلف تلك الاوراق او الاضطرار الى الانتقال من مكان الى اخر او لأي سبب كان … فما هي افضل طريقة لذلك , هل هي الحرق ام الدفن ام الحرق والدفن معا , ام ان هناك ما هو افضل ؟
الجواب: اما ان تقطع قطعاً صغيرة جداً تلحقها بالتراب مثلاً او تدفن او ترمى في الساقية والنهر .. ولايجوز الحرق , وان لم يكن فيه هتك على الاحوط وجوباً في الثاني .

السؤال ٨: هل يجوز الاتصال بالجن المؤمن في حالة كون المبادرة بالإتصال كانت من قبل الجن وبدون رغبة أو نية مسبقة لإنس بالإتصال ؟ وهل يجوز الإستمرار بالإتصال اذا كان هذا الإتصال يعود بالفائدة لكلا الطرفين ، مثل ( تبادل الآراء الدينية والرشد والنصيحة الصالحة والهداية ) , (تبادل الأدعية الماثورة عند كلا الطرفين والنقاش في المسائل الإعتقادية ) , ( دفع الضرر عن بعض المسلمين (بما فيهم المتصل ) الناتج عن اعمال الشعوذة والسحر وغيره وبدون مقابل أو اجر ) , ( هل تنطبق الأحكام ( العبادية ) الشرعية على الجن ، وهل يجوز لهم التعبد بها خاصة إذا كانوا ممن يعتقدون بمذهب الإمامية ) و ( هل يجوز الإستعلام من الجن عن بعض الامور الغيبية سواء في الزمن الماضي او المستقبل بدون الإعتقاد أن خبر الجن يقين بل يحتمل الصواب والخطأ ؟
الجواب: يجوز كل ذلك إذا لم يكن اضرار بمن يحرم الإضرار به والجن مكلفون ايضاً .

السؤال ٩: اشترى رجلان من محل عصير في مدينة معينة , كوبين أو أكثر من العصير , وبقي لصاحب المحل بقية من ثمن العصير فقالا سوف نأتي لك بالبقية فيما بعد ، وبعد ذلك أضاعا محل العصير حتى مضت أعوام على ذلك فما هو الحل لهما ؟ خصوصاً وأنهما لا يعلما كم هو المبلغ الباقي ، وسواء علما بوجود محل العصير في شارع معين اجمالا لوجود عدة محلات للعصير , أم لم يعلما أصلاً ؟
الجواب: اذا علما اجمالا في جماعة محصورة وجب استرضاء الجميع , والا وجب دفع الثمن لفقير صدقة عن صاحبه .

السؤال ١٠: هل يجوز دعوة الكفار الى المساجد للإصغاء الى الخطابات التوعوية ؟ واذا قدموا فهل يجب منعهم من الدخول؟
الجواب: الاحوط وجوباً ترك دعوتهم , وكذا الاحوط منعهم من الدخول فيها مالم يكن فيه مفسدة .

السؤال ١١: ما حكم التبرع بقسم من الطبقة العليا للجلد للمحروقين ونحوهم في الضرورة ، وكذا في فرض عدم الضرورة ، مع العلم بأن المتبرع لا يتضرر بذلك فانه يبقى فترة في المستشفى ، وبعد العملية ترجع حالة الجلد طبيعية ما عدا نسبة بسيطة من التشويه ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٢: يقال أن لبعض سورالقرآن الكريم تأثير في الرزق أو جلب المحبة وما شابه ، فهل هذا صحيح أولاً ؟ وثانياً هل يجوز القراءة بهذا القصد ؟
الجواب: ورد ذكر بعض الآثار لقراءة بعض السورة في الروايات ، ولا مانع من قراءتها بهذا القصد .

السؤال ١٣: هل يجوز ذكر المؤمن بخصلة حسنة فيه اذا لم يكن يرضى بذلك ؟
الجواب: لا مانع منه اذا لم يكن فيه ضرر عليه .

السؤال ١٤: هل يجوز إعطاء أهل الكتاب احجبة وعوذات مروية عن أهل البيت عليهم السلام أو أدعية لحملها ؟ ولو طلب مسيحي من مسلم أن يدعو له بالخير في صلاته ، هل يجوز للمسلم أن يفعل ذلك ؟
الجواب: يجوز إعطاؤهم إذا لم يكن هتكاً ، ويجوز الدعاء لهم بالهداية .

السؤال ١٥: هل يكره دفع المنفعة عن المؤمن وهل يستحب دفع الضرر عنه ؟
الجواب: الظاهر ذلك .

السؤال ١٦: بعض العلماء يفتون بأن نتف شعر الحاجب لغرض التجميل وتحديد شكل الحاجب بشكل يضفي جمالاً بأنه حرام .. وإزالة شعر الوجه والشارب حلال ، فما رأيكم في ذلك ؟
الجواب: كل ذلك حلال .

السؤال ١٧: هل الذهاب الى السينما لمشاهدة فيلم اجتماعي او مصاحبة الاطفال لمشاهدة أفلام خاصة بالأطفال حرام ؟ إذا كان حراماً ما جوابكم في برامج التلفزيون أقصد مشاهدة الأفلام الاجتماعية الهادفة هل يعتبر مجلس لهو ؟
الجواب: لا يحرم اذا لم يكن الفلم خلاعياً ولم يكن النظر بشهوة ولم يستوجب مفسدة .

السؤال ١٨: هل يجوز تربية الاظافر بالنسبة للرجل والمرأة .. وما الحكم المترتب على ذلك ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٩: هل يجوز حلق الحاجب أو تعديله للنساء والرجال ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٢٠: ما هو رأيكم في فضيلة قراءة القرآن وحفظه ؟
الجواب: ورد التأكيد الكثير في الروايات على قراءة القرآن وعظم الثواب على ذلك .. وقد اشير إلى ذلك في القرآن الكريم حيث ورد في سورة العنكبوت الآية ٤٩ ( بل هو أيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) .

السؤال ٢١: شخص أسمه محمّد واسم ولده الكبير قاسم ، فهل يجوز أن يكنى بأبي قاسم ؟
الجواب: يكره ذلك وليس حراماً .

السؤال ٢٢: هل يجوز للأطباء في المستشفيات الحكومية اجراء عمليات العقم الدائم إذا كلفوا بذلك من قبل الدولة ؟
الجواب: إذا كان بنحو مشروع فلا مانع وإلاّ فلا يجوز لهم ذلك .

السؤال ٢٣: أشرطة الفيديو وهي صادرة عن أحد التسجيلات المعروفة حيث يوجد بها عبارة « شرعاً وقانوناً لا يجوز نسخ هذا الشريط » ، فهل أن نسخ هذه الأشرطة بهدف الاحتفاط بها من أجل مشاهدتها للفائدة وليس من مورد التجارة فيه اشكال ؟
الجواب: لا أثر للكتابة المذكورة اِلاّ في إطار قانون ينظم حقوق المؤلفين والناشرين ونظرائهم ويكون ممضى من قبل الحاكم الشرعي.

السؤال ٢٤: ما حكم تربية الكلاب في البيت إذا كان القصد مجرد التسلية والترفيه وقضاء أوقات الفراغ ، باعتباره حيوان منزلي أليف ، وما الحكم إذا كان القصد الحراسة والصيد ، وما صحة الروايات الواردة عن أهل البيت القائلة بأن البيوت التي تربى فيها الكلاب لا تدخلها الملائكة ؟
الجواب: يجوز مع رعاية ما يترتب عليه من أحكام النجاسة وعُدَّ مكروهاً الصلاة في بيت فيه كلب

السؤال ٢٥: ١ هل يجوز لي تغيير ( تعديل ) سني المثبت في بطاقة الأحوال المدنية في حالة عدم علمي بتاريخ ميلادي الحقيقي ؟
٢ هل يجوز لي تغيير ( تعديل ) سني المثبت في بطاقة الأحوال المدنية مع عملي بتاريخ ميلادي الحقيقي وذلك لكي أحصل على مميزات التقاعد ؟
٣ وعلى كلا الحالتين السابقتين هل يجوز لي أن أتظاهر بكبر السن مثل إسبال اللحية وإظهار علامات كبر السن حتى أتمكن من إقناع لجنة الأطباء بأنني كبير في السن ؟
الجواب: ١ لا مانع منه إذا كان وفقاً للقانون المتبع هناك .
٢ لا يجوز .
٣ لا يجوز أخذ المميزات في هذا الفرض .

السؤال ٢٦: هل للشخص الذي يريد اجراء عملية قطع النسل ان يختار الطريقة التي يريدها مهما كانت نتائجها ؟
الجواب: يجوزإذا لم يقارنه محرم آخر كالنظر واللمس المحرم وإذا لم تستلزم قطع عضو أو شلله إذا لم يقارنه محرم آخر كالنظر واللمس المحرم

السؤال ٢٧: ما هو تعريف الطرب تعريفا يمكن الفرد منا تشخيصه في الواقع الخارجي ؟
الجواب: لا دخل للطرب في حرمة الغناء .. بل الغناء هو الكلام اللهوي الذي يؤتى بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، والمناط الصدق العرفي . وإذا كان هذا اللحن في كلام غير اللهوي ، ولم يكن قرآناً وذكراً فالأحوط وجوباً الاجتناب عنه .وأما القرآن والذكر فيحرم قطعاً .

السؤال ٢٨: هل إذا اجنبت ، عليّ أن أغير ملابسي جميعها حتى الملابس الخارجية التي لم تصب بدني ؟
الجواب: لايجب .

السؤال ٢٩: لقد سبق وأن طرحت على سماحتكم سؤالاً حول بعض التصرفات التي تصدر من بعض المؤمنات أثناء إقامة شعائر الولادات الشريفة . وهو أنه عند اشعال المباخر ووضع البخور عليها يتركنها حتى تشتعل ومن ثم يمسحن وجوههن بهذه النار تبركاً ، وكان جوابكم تحت الرقم ٩٩١ وتاريخ ٤ شعبان ١٤٢٠ أنه إذا لم يوجب لهن ضرراً بليغاً ، ولم ينسبوا ذلك إلى الشرع المبين فلا دليل على حرمته في حد ذاته . ولكن الحال أنه إذا ترك لهن ممارسة مثل هذا التصرف يخشى عليه في يوم من الأيام أن يصبح من الضروريات الشرعية ، وأن يضاف عليه ما ليس منه ، وتصبح عادة لدى الجميع ، ألا ترون سماحتكم أن الموضوع يحتاج إلى إعادة نظر ؟
الجواب: هذا لا يوجب الحكم بحرمته ، ويكفي التنبيه على أنه ليس من الأمور الواردة عن الشارع الأقدس ولا يمت إلى الشرع بصلة .

السؤال ٣٠: يزورني شخص من الاقرباء كثيراً وأنا لا أرتاح له ، وكلما يزورني هذا الشخص أجد نفسي ملزماً بأن أعامله معاملة جيدة على الرغم من صعوبة تحمله .. والسبب الظاهري لهذا الشعور هو أن هذا الشخص لا يجيد انتقاء عباراته ( فظ اللسان إذا صح التعبير ) ، وأنني أضطر أحياناً لخلق الأعذار لتجنب زيارته حيث أكون في حالة نفسية ليست بجيدة لتقبل وجوده معي ، فهل أحاسب على تهربي من هذا الشخص ؟ وماذا تنصحوني أن أفعل تجاه هذه المشكلة ؟
الجواب: يجوز ذلك إذا لا يقترنه الكذب

السؤال ٣١: ما حكم جهاز الكمبيوتر إذا وصل الشخص مرحلة الإدمان بإستخدامه ؟
الجواب: لا يحرم ، ولا ينبغي للمؤمن أن يلهو ويشتغل بما لا فائدة فيه .

السؤال ٣٢: هل يجوز لي إجراء عملية لجزء معين من البدن كالوجه مثلاً أو في مناطق اُخرى من البدن ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته .

السؤال ٣٣: هل قراءة الفنجان والودع وضرب الرمل حرام أم حلال ؟
الجواب: لا يحرم إذا لم يكن فيه اضراراً بمن يحرم الاضرار به ولايجوز الإخبار بغير علم.

السؤال ٣٤: ما حكم لصق الطبعات التي يوجد عليها صور لأشخاص على الجسم ؟
الجواب: لا يحرم في حد ذاته الا انها اذا كانت مانعة من وصول الماء الى البشرة وجب رفعها للوضوء او الغسل او التيمم .

السؤال ٣٥: هل يجوز أن ينوي الرجل أن لا يتزوج طول حياته ويكون واثقاانه لم يقع في خطاً ؟
الجواب: جائز ولكنه ترك للسنة .

السؤال ٣٦: ما حكم دخول الحمام وأنت حامل لحرز معين أو اسم الله ؟
الجواب: لا يحرم ما لم يكن هتكاً .

السؤال ٣٧: ما حكم قص شعر الرأس للشباب ، والتي توصف على إنها من الموضات الغربية ؟
الجواب: الأحوط وجوباً ، عدم التزيي بالزي المختص بالكفار، او الظهور بمظهرهم كذلك .

السؤال ٣٨: ما هو حكم الإستماع إلى أشرطة العزاء ، التي تحتوي على التطبير والمواكب الحسينية والرواديد ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٣٩: انا فتاه عمري٢٤ سنة ، من اسرة متدينة ، منذ مرحلة المراهقة ، وهمي الاول والاخير، هو الجنس ، احاول ان أبعده عن تفكيري ، او بالاحرى لا توجد لدي الارادة في ابعاده عن تفكيري ، اتمتع بالتفكير بالجنس ، ودائماً هو شغلي الشاغل ، كانت لي فترات صحوة اصلي فيها او ابتعد عن الشيطان ، ولكني الان لا اصلي ولا اغتسل عن الجنابة ، اشعر اني نجسة لا استطيع ان اتطهر ، اريد ان اكون فتاة صالحة ؟
الجواب: يكفي ان تريد أن تكوني فتاة صالحة ، فطريق الصلاح مفتوح دائماً ، والله تعالى رؤوف بعباده ، يقبل التوبة ، ويتجاوز عن السيئات ويحب التوابين ، فلا عليك إلا أن تتركي ما مضى وتعودي الى الصلاة ، ومجرد التفكير في الجنس ليس محرماً ، إلا أنه ينبغي تركه ، حتى لا يجرك الى الحرام .

السؤال ٤٠: ما هو حكم السهر ، إذا كان يؤدي الى عدم الاستيقاظ لصلاة الصبح الا بعد إنقضاء الوقت ؟
الجواب: إذا كان بحيث يصدق عليه الاستخفاف والتهاون بالصلاة لم يجز

السؤال ٤١: ما هو رايكم في الصور التي يتداولها بعض الشيعة ، ويعلقونها في مجالسهم ، على انها صور للنبي صلى الله عليه وآله او للمعصومين عليهم السلام ؟
الجواب: لامانع منها ، إذا لم تكن تستلزم الهتك .

السؤال ٤٢: هل يجوز تحضير الارواح بطريقة الفنجان وغيره ؟
الجواب: إذا لم يكن فيه اضرار او إزعاج لنفس محترمة فلا مانع منه .

السؤال ٤٣: أعيش في بلد ، يمنع الذهاب الى زيارة مراقد الائمة الاطهار (عليهم السلام) في كل من العراق وإيران ، ولكن إذا أمكنني الذهاب ، عبر احدى الدول العربية .. فهل اذا تعرضت الى اذى ، من قبل الدولة التي اعيش بها ، اكون قد عرضت نفسي الى التهلكة؟.. وهل يتضاعف ثواب الزيارة في هذه الاوضاع ؟
الجواب: ليس كل اذى هلكة ، فيجوز لك تحملها ، ولكن لاموجب لذلك .

السؤال ٤٤: هل يجوز للرجال إرسال الشعر ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال ٤٥: امرأة مريضة وتصرخ كثيرا وكأنها ترد على أشخاص يتحدثون معها ، وحاولنا علاجها بالطب النفسي ، ومستشفيات الأعصاب دون جدوى ، وهي تقول أن أشخاصا يسبوها ويضربونها ليلاً ، فلا تستطيع النوم ، وقالوا أن الجن يتلبسون بها ، ولكن لا نراهم نحن ، وأرشدونا إلى امرأة ذات علم هاشمية النسب ، وقرأت في القرآن والكتب بعد أن سألت عن اسم أمي وجدتي ، وأخبرتنا عن تصرفات أمي كلها دون أن نذكر لها شيئا ، ووصفت حالة والدتي وقالت أن هذا سحر، وأنها لا تستطيع أن تفعل شيئا ، لأن السحر قوي جدا ، وأن علمها لا يقدر على إبطاله ، ولكن يوجد رجل عالم كبير بهذه الأشياء ، يعيش في جبل في لبنان هو من يستطيع العلاج.. فهل هو صحيح ؟
الجواب: لا نعتقد صحة ما ذكر.

السؤال ٤٦: ما حكم دخولنا الحمام ونحن نحمل في جيوبنا محفظة النقود وبها أيضا بعض الأدعية أو الآيات القرآنية ؟.. أو كنت في سفر مثلا أين أضع محفظة نقودي ؟
الجواب: يجوز إذا لم يعد هتكاً في العرف.

السؤال ٤٧: أرجو إفادتي عن تعلم قراءة الكف وإستخدامه ؟
الجواب: لا أصل له في الشرع ولا يجوز الإخبار مع عدم العلم .

السؤال ٤٨: هل يجوز اهداء ثواب صلاة مكتوبة كالظهر مثلا إلى الرسول (ص) أو الأئمة ( عليهم السلام ) ؟
الجواب: يجوز.

السؤال ٤٩: يقوم بعض المؤمنين في بناء ما يشبه ( القبة) على أسطح منازلهم لأغراض مختلفة كإضاءة المكان في الطابق الارضي او لتجميل المنزل من الواجهة الخارجية .. فهل بناء القبة بهذا الشكل على سطح المنزل مكروه أم هو مباح ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ٥٠: هل يجوز المشي خلف جنازة غير المسلم ؟
الجواب: إذا لم يكن هو، ولا أصحاب الجنازة ، معروفين بمعاداتهم للإسلام والمسلمين ، فلا بأس بالمشاركة في تشييعه.

السؤال ٥١: هل في وضع الشارب اشكال ؟
الجواب: لا مانع منه ولكن إذا نمى كثيراً بحيث يبتل حينما يشرب الماء فهو مكروه .

السؤال ٥٢: أحمل في صدري قلادة تحتوي على صورة للكعبة على هيئة علبة صغيرة ، قد كتبت في ورقة صغيرة حرز للإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ووضعتها في داخل تلك العلبة ، وهذا هو حرز الإمام علي الرضا عليه السلام المشهور الذي قال فيها : ( هذه عوذة من يمسكها في جيبه كان البلاء مدفوعا عنه ، وكانت له حرزا من الشيطان الرجيم ) ، بإختصار بما أن هذا الحرز محفوظ داخل هذه العلبة الصغيرة :
١ هل يجوز الدخول بها في دورات المياة ، لأنه يشق علي نزعها ولبسها في كل مرة ؟
٢ ما حكم القراءة في دورات المياة بغض النظرعن الكتب الدينية ؟
الجواب: ١ يجوز إذا لم يعد في العرف هتكاً . ٢ لامانع منها .

السؤال ٥٣: ماهو حكم إطالة الاظافر بالنسبة للجنسين ؟
الجواب: يجوز في حد نفسه .

السؤال ٥٤: هل يجوز لبس الحرز مع وضعه في سلسلة او خيط على الرقبة ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ٥٥: هل يجوز لقط شعر الوجنتين وشعر الاذن بالملقط ام بالخيط ، وهل هو مكروه ؟
الجواب: يجوز ولم نجد ما يدل على كراهته .

السؤال ٥٦: ما هو الحكم في لبس الخاتم في اصبع السبابة ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ٥٧: ما حكم الشرع في شخص يعامل بعض الاشخاص خلاف الحقيقة أي في الوجه كثيرالمجاملة جداً ، ومن خلفه العكس تماما .. فهل يجوز ذلك ولو من باب الحرج ؟
الجواب: لامانع منه ما دام لايشتمل على المحرم كالغيبة مثلاً .

السؤال ٥٨: هل يجوز حبس العصافير في الاقفاص مع كامل العناية بها لغرض الزينة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٥٩: هل يجوز الحلاقة عند الكافر مع العلم يوجد حلاق مسلم ؟
الجواب: لامانع منه .

السؤال ٦٠: إذا لم يرض الشخص بسماع صوته أو النظر إلى صورته, فهل يجوز ؟
الجواب: إذا كان ذلك باستعمال شريط هو ملكه أو فتح ألبوم هو ملكه فلا يجوز وإلا فلا اثر لمنعه .

السؤال ٦١: هل يجوز تربية الطيور مثل الببغاء في القفص ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٦٢: اصبت بحرق في ظهر الكف اليمنى مما خلف فيها اثر من الابهام الى السبابة « لونه ابيض » ، وفي كثير من الأوقات وخصوصاً عند مد يدي للسلام على أحد أحس بأن المسلم عليّ لا يرغب بمد يده ضناً منه بأن ما في يدي مرض معدي ، قمت باستشارة دكتور وأعطاني الحل بأن أعمل مكان أثر الحرق « وشم بلون الجلد » ، فهل هذا جائز لي ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٦٣: هل يجوز للشاب المسلم وضع حرز لأحد الأئمة المعصومين حول رقبته وهو نائم ، مع إحتمال وقوعه في الإحتلام أثناء النوم ؟ وما هو حكم لمس الحرز بعد الإحتلام أي قبل الغسل ؟
الجواب: يجوز . ويجوز لمسه ، إلا إذا إستلزم مس كتابة القرآن الكريم وكذلك أسماء الله تعالى على الأحوط وجوباً .

السؤال ٦٤: ما هو حكم النوم على البطن ( مكروه ام حرام ) كما هو وارد في الروايات ؟.. و هل هذا الحكم يكون في كل وقت حتى في حالة حصول ألم في البطن مثلاً ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٦٥: هل يجوز تحنيط الحيوان ووضعه للزينة من غير ضرورة لتحنيطه ؟.. وهل توجد كراهة في ذلك ؟
الجواب: لا مانع منه لكن تكره الصلاة في غرفة فيها تماثيل.

السؤال ٦٦: في الطيور الاُخرى مثل البلابل تأخذ من اعشاشها وهي صغيرة ، وتربى في المنازل وتدرب ، فاذا اصطاد شخص بلبلا مدربا .. فهل يتملكه بدعوى انه غير مملوك في الاصل ، وانه يعيش في النخيل ؟
الجواب: يجوز تملك الطير لمن استولى عليه ، إذا كان الطائر يملك جناحيه ، ولم يعرف مالكه وان علم ان له مالكاً .

السؤال ٦٧: عندنا علوية صنعت مثل ضريح الامام العباس في بيتها وتطلب من الناس زيارته وسؤال الحاجات عنده ونحن نعلم بأن ضريح الامام العباس في كربلاء, فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: أولا : العباس عليه السلام ليس إماماً من الائمة المعصومين عليهم السلام وإن كان مقامه في غاية الجلالة والعظمة بل هو يتلو المعصومين في مقام القرب من الله تعالى .
وثانياً : لا مانع من نصب ضريح تذكاري تشبهاً بضريحه عليه السلام ولكن لابد من ذكر ذلك وتنبيه الناس حتى لا يتوهموا انه ضريح واقعي .
وثالثاً : لا مانع من سؤال الحاجات من الله تعالى توسلاً به عليه السلام عند ضريحه التذكاري المذكور والقراءة على المرضى والدعاء لهم ومطالبة الاجر عليه جائز أيضاً .

السؤال ٦٨: لقد ورد في كتاب مفاتيح الجنان في مستحبات ليلة الجمعه أنه يكره إنشاد الشعر وإن كان حقا ,فهل ينطبق ذلك على المجالس الحسينيه ؟
الجواب: كراهة رواية الشعر للصائم وفي شهر رمضان وللمحرم وفي الحرم وفي يوم الجمعة وفي الليل مطلقاً هو مقتضى بعض النصوص المعتبرة وقد تضمن بعضها عدم الفرق بين الشعر الحق وغيره والشعر الذي يكون في اهل البيت (عليهم السلام) وغيره ولكن يظهر من جمع من الاصحاب عدم العمل بالعموم المذكور.

السؤال ٦٩: الوارد عن الائمة عليهم السلام هو عدم جواز هجران الاخ لأخيه لأكثر من ثلاثة أيام . فأن كان ذالك ، فما هو تكفير ذلك الذنب ؟
الجواب: التوبة .

السؤال ٧٠: ماهو حكم اقتناء وتركيب الأطباق اللاقطة للمحطات الفضائية وتركيبها علما بأني سوف أستخدمه لمشاهدة البرامج المفيدة ؟
الجواب: سماحة السيد لايجيز ذلك الا لمن وثق من نفسه وغيره عدم استخدامها في المجالات المحرمة .

السؤال ٧١: هل تجوز لعبة كمال الأجسام ؟
الجواب: تجوز .

السؤال ٧٢: ماهي اهم شرائط الضبط العلمي بالنسبة لطالب العلم في كل مرحلة حتى يخرج من عناوين الادعاء ، او الكذب ، او تدريس ما لا يصح له تدريسه ، او غير ذلك من مجريات طالب العلم في علمه ؟
الجواب: ليس في ذلك شرط ، إلا معرفته وقدرته على التدريس ، ويتبع ذلك اطمئنانه .

السؤال ٧٣: ما هو مقياس اللحية الشرعية حيث عند العرف عدة أراء ؟.. وما مقدار وحجم الماكنة التي يريد ان يحلق بها ؟

الجواب: المعتبر أن يصدق عرفاً أنه ملتح .

السؤال ٧٤: هل يجوز لي ان اقوم بتنسيق وترتيب كتاب علمائي ، أو مجموعة من الفتاوى حول موضوع محدد ، ثم اجهد في اخراجه من خلال برنامج في الحاسب الالي ، ثم اقوم بطبعه وتوزيعه ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٧٥: هل يجوز تهيئة دورات علمية من خلال الحاسب الالي في منهج علمي يبتكره العالم حول ( خصائص المدارس العلمية ) لعلمائنا الابرار من خلال الحاسب الالي بأن يقوم عبر وسائل خبرته ، واختصاصه في فن الاسلوب العلمي والتعليمي بتحويل المطالب الى معلومات تناسقية تظهر مراحل المدرسة التي يراها العالم الاصولي ، أو الفقيه ، وهكذا العلوم التفسيرية ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٧٦: ما حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة والرجل ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٧٧: ما حكم من يرسم في يده حرفا أو شكلا أو صورة غير حيوان بأداة مثل الموسى الزجاجة ، علما انه لا تسبب له أي ضرر ، وانه لا يضع مادة عازلة عن الوضوء ، ولا يضع الكحل أو الألوان ، ولا يحرق مكان هذا الحرف ، وأنه لا يحصل له تسمم بفعل هذا الحرف ؟
الجواب: لا يحرم ذلك .

السؤال ٧٨: هل كتابة الشعر العاطفي حلال ، علما باني متحفظه به لنفسي ؟
الجواب: لا يحرم إذا لم تترتب عليه مفسدة .

السؤال ٧٩: لو اخذ مني شخص كأخي أشياء تخصني من غير أذني وغصبا علي .. هل يجوز لي أن أخذهم من غير علمه لانها أشيائي وليست له ؟
الجواب: يجوز لك ذلك .

السؤال ٨٠: هل يجب قص شعر الدبر والخصيتين قبل ٤٠ يوماً ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٨١: هل شد العلك والدخيل وفتحها لها دلالة على شيء ؟
الجواب: هذه الامور لم ترد في الشرع ، وإذا صدرت من عاملها لا بقصد التشريع فلا يحرم .

السؤال ٨٢: ما حكم حلق بعض الرأس ، وترك بعضه ، أي حلق ما في الجانبين وترك ما في الوسط ، كما يفعله اغلب الشباب في هذه الأيام ؟
الجواب: لا يحرم في حد ذاته ، إلا أنه حيث يعد من التزيي بزي الكفار ، فالأحوط وجوباً تركه .

السؤال ٨٣: إعتدت أن أقرأ في ذهني قبل النوم شيئاً من القرآن الكريم كالفاتحة وآية الكرسي والمعوذات .. فهل يجوز لي ذلك إذا كنت على جنابه ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٨٤: هل هناك آيات معينة يستحب قراءتها قبل النوم ، أو آيات معينة تساعد في الإستيقاظ لصلاة الفجر ؟
الجواب: ورد استحباب قراءة سورة التوحيد مائة مرة ، وكذلك ورد استحباب قراءة المعوذتين وقل يا أيها الكافرون والهاكم التكاثر وسورة القدر والمسبحات ، أي التي صدر بقوله تعالى : سبح أو يسبح ، وورد قراءة آخر آية من سورة الكهف للاستيقاظ متى شاء .

السؤال ٨٥: ما حكم قراءة الأبراج الفلكية من باب التسلية وعدم الاعتقاد بصحتها ، مع التيقن بأن الله هو وحده عالم الغيب ؟
الجواب: يجوز.

السؤال ٨٦: في حالة وجود شخص يعاني من الشذوذ الجنسي ، أثبت العلماء أن هناك عاملاً وراثياً ، أي يتعلق بطبيعة الجسم فشهوة الرجل هنا تكون تجاه الرجال فمن الناحية الاسلامية .. كيف يمكن علاج هذه المشكلة ، علماً بأن العلاج النفسي والطبي مستحيل ، ويمكن أن يؤدي الى أضرار نفسيه والزواج غير ممكن ن لأن الرغبة في النساء معدومة .. فما هو الحل ؟.. كيف يمكن اشباع الرغبة الجنسية في هذه الحالة ؟
الجواب: لا يمكن وعليه الصبر.

السؤال ٨٧: هل يجوز تربية الطيور كالحمام والبغبغاء .. الخ في القفص مع اطعامهم الطعام اللازم لهم ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٨٨: سمعنا أن سماحة السيد حفظه الله يجيز صيد اللهو .. فهل يجيز تعذيب الحيوان ؟
الجواب: الصيد ليس تعذيباً للحيوان ، سواء كان للهو أم للتعيش .

السؤال ٨٩: هل يجوز إجراء عملية الربط التي تجري للرجل من أجل إيقاف الإنجاب مع العلم أن لدي ستة أولاد وأشعر من الأفضل نظراً لحالة زوجتي الصحيحة إجراء هذه العملية ، وإن إجراء هذه العملية يتطلب كشف العورة امام الطبيب ؟
الجواب: لايجوز كشف العورة في مفروض السؤال ، وبإمكانك المنع من طريق آخر ولو استلزم ذلك كشف الزوجة عورتها ، إذا كان في الحمل ضرر او حرج شديد لها ، ولم يمكن المنع من طريق آخر لايستلزم الكشف جاز لها كشف العورة ، ولكن ضرورتها لاتجوز لك كشف العورة .

السؤال ٩٠: ما حكم حلق ، أو إزالة شعر الجسم كاملاً عدا الوجه بالنسبة للرجل ؟.. وهل هناك استحباب أو وجوب ، أم كراهية في إبقائه ؟
الجواب: يجوز بل يستحب .

السؤال ٩١: اذا كان لدي شخص صديق لا يخمس .. فهل يجوز لي قبول دعوته واخذ الهدايا منه ؟ وفي حالة علمي أن هذه الهدية مما يتعلق فيها الخمس .. فهل يجب علي تخميس الهدية ؟
الجواب: يجوز ، ولا يجب عليك التخميس .

السؤال ٩٢: ماهو حكم تحليق شعرالجسد ، وليس فقط الأماكن الحساسة ، بل في مكان مثل الأرجل كاملتان مع أي أداة ، سواء كانت مع المواد المزيلة مثل (الشيرة) ، أو السوس أي شفرة الحلاقة .. فهل يجوز إزالة شعر الجسد كاملاً ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٩٣: هل يجوز الذهاب الى السينما ؟
الجواب: يجوز ، إذا لم يكن الفلم خلاعياً ومثيراً ، ولم تنظر إليه بشهوة .

السؤال ٩٤: هل يجوز اقتناء الحيوانات المحنطه ؟.. وهل هي طاهرة ام لا ، علماً بأن بعضها من الطيور ، او الحيوانات الاهلية محللة الأكل ، وبعضها من الحيوانات غير مأكولة اللحم ؟
الجواب: يجوز إقتناؤها وهي طاهرة إذا كانت مذكاة ، ولو كانت غير مأكولة اللحم ، ويكفي في الحكم بالتذكية الاخذ من مسلم ، إذا تصرف فيه تصرفاً يناسب التذكية .

السؤال ٩٥: هل يجوز تقديم طاعة الزوجة على طاعة الام ؟
الجواب: لا تجب إطاعتهما ، ولابد من مراعاة حق كل منهما حسب ماعينه الشارع ، فالواجب تجاه الأم هو احترامها والاحسان إليها بما هو المتعارف ، وعدم ايذائها ولومن جهة مخالفتها فيما إذا كان الايذاء من جهة شفقتها على الولد ، وللزوجة أيضاً حقوق كالانفاق والمعاشرة بالمعروف والقسم والمضاجعة .

السؤال ٩٦: توجد بعض الحشرات فى داخل المنزل ، بعضها ضررها واضح ، والبعض قد لايكون الضرر مباشرا ، ولكن يشمئز من وجوده وطيرانه فى البيت مثل الفراش أو مثلا النمل ، احس بضيق عند قتل هذه الحشرات لقتل روح ، وخوفا من اشكال قتله .. فهل يوجد اشكال فى القضاء على الحشرات الزاحفة فى البيت ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ٩٧: هل يجب حلاقة الشعر الذي يكون تحت السرة وتحت الإبط في ٤٠ يوم ، وإلا كانت صلاتي باطلة ؟
الجواب: ليس بواجب ، ولا يؤثر في صحة الصلاة ، ولكن رعاية النظافة أمر جميل .

السؤال ٩٨: يسأل البعض عن العمر ، أو عن عدد سنوات خدمتنا بالوظيفة التي نعمل بها ، أو عن نتائج الامتحانات التي قدّمناها .. ما الحكم لو لم نذكر الصدق في الاجابة على اعتبار أن هذه المعلومات خاصة ، ولا نريد الافصاح عنها ؟
الجواب: لا يجب الصدق ، ولكن لا يجوز الكذب ، ويجوز التهرب من الجواب ، أو التورية .

السؤال ٩٩: هل يستطيع الشخص القيام بعمل محراب في المنزل للاستخدام الشخصي ؟.. وكيف تكون الشروط ؟
الجواب: يجوز ، ولا شروط له .

السؤال ١٠٠: ما حكم نحت أو نقش الحرف أو غيره في الجسم في غير أماكن الوضوء ؟
الجواب: لا مانع منه .

السؤال ١٠١: هل يجوز صبغ الشعر بغير الاسود للرجل ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٠٢: لقد سمعت من ابي ومدرسي السلامية ان البيت الذي يسكنه الكلب لاتدخله الملائكة .. فهل هذا صحيح ؟ وان كان صحيحاً .. فهل كل انواع الكلاب هكذا ؟ لانني انا احب الكلاب واريد واحدا في منزلي .. فهل يسمح لي بأي طريقة ؟
الجواب: عدّ من المكروهات في باب مكان المصلي الصلاة في بيت فيه كلب غير كلب الصيد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى