المحرمات الفعلية

أحكام حلق اللحية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هل حالق اللحية يعد فاسقا ؟
الجواب: لا يعتبر عادلاً إلا إذا استند في ذلك الى حجة شرعية .

السؤال ٢: هل يجوز حلق اللحية بالموس بنية أنها تترتب وإن ترتبت لا أحلقها بعد ذلك ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .

السؤال ٣: ما هو رأيكم في حلق اللحية ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً

السؤال ٤: ما هو الحكم في حلق اللحية ؟ وكيف اذا حلق العارضين وابقى الذقن ؟ وما هو الحد الواجب ابقاؤه على فرضه؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط حلق اللحية والاحوط وجوباً إلحاق العارضين بالذقن في ذلك والواجب منه ان يبقي ما يصدق معه عرفاً أنه ملتحي.

السؤال ٥: هل يحوز حلق اللحية . وهل يجوز حلق جزء منها؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط ولا يكفي على الاحوط إبقاء ما على الذقن نعم يجوز حلق ما على الوجنتين أو تحت الذقن.

السؤال ٦: هل يجوز وضع أو عمل لحية صغيرة والتي تسمى عند العامة ب (لحية العنز) أو (كوسة) ؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركه .

السؤال ٧: هل يجوز حلق اللحية ؟ وهل يجوز حلق جزء منها ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط . ولا يكفي على الأحوط إبقاء ما على الذقن . نعم يجوز حلق ما على الوجنتين أو تحت الذقن .

السؤال ٨: ما هو حكم حلق اللحية عند سماحة السيد ( دام ظله ) وما حكم حلق نصفها ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوبا .

السؤال ٩: هل يجوز حلق اللحية للرجل سواء باستخدام الموسى أو ماكينة الحلاقة ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط سواء بالموسى او بالماكينة .

السؤال ١٠: هل يجوزحلق اللحية ,وهل هناك فرق بين استخدام الموسى أو الماكينة ,وإن كان من غير الجائز حلقها .. فهل يجوز الإبقاء على الذقن وحلق الباقي ؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركه ولا فرق بين الموسى والماكينة الناعمة والاحوط وجوباً عدم كفاية الابقاء على الذقن .

السؤال ١١: ما حكم تعديل اللحية بحلق العارضين وترك الذقن مع الشنب فقط على شكل دائرة ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط .

السؤال ١٢: معظم الرسائل العملية للمراجع تذكر حرمة حلق اللحية ، بل بعضهم يرون فسق حالق اللحية لغير عذر كما يرون عدم جواز شهادته .. فما هو العذر الذي يجوز معه حلق اللحية ؟ وما صفة اللحية في العرف الشرعي ؟ ..وهل يحرم حلق العارض ؟
الجواب: ربما يكون العذر مرضاً ، وربما يكون استهزاء الآخرين الى حد يوجب عليه الحرج الشديد ، وربما يكون الخوف من ملاحقة رجال السلطة في بعض الأنظمة. والواجب في إبقاء اللحية هو المقدار الذي يصدق معه العرف انه ملتح .

السؤال ١٣: ما هو الضابط في حرمة حلق اللحية, هل هو بيان بياض البشرة ,او أن يقال بأنه غير ملتح؟
الجواب: الاعتبار بان يقال في حقه انه غير ملتح.

السؤال ١٤: أنا أبلغ من العمر ١٦ عاما لم تكتمل لحيتي بعد ، فإذا تركتها تنمو تصبح اللحية مثل الذي تظهر فيه بقع في الوجه .. فماذا لو حلقتها بالكامل ، مع العلم أني أقوم بإزالتها كاملة .
الجواب: لا يجوز حلق اللحية على الأحوط .

السؤال ١٥: لم أجد لنفسي إخلاصاً في أمر تربية اللحية رغم محاولتي لترويض هذه النفس الأمارة بالسوء ، وفي نفس الوقت أجد نفسي سعيدة في أمر حلاقتها .. فهل ترون بأنني واقع بين فكي الرياء والعجب ؟.. وما العمل علماً أنني أحلقها مرة واحدة كل سبعة ليال ولو تركتها لمدة تزيد عن سبعة أيام اشعر بضيق نفسي كبيرا ، وأقبل على العبادة بشكل افضل عندما احلقها ، ام علي ان اكتفي بتخفيفها تخيفاً شديداً ؟
الجواب: لايجوز حلق اللحية على الاحوط ، وما ذكرت لايبرره ، وهذا من مكائد الشيطان ، ولكن لايجب تطويل اللحية بل يكفي أن تبقي من الشعر ما يقال عرفاً انه ملتح .

السؤال ١٦: هل حدّ حلق اللحية المحرم هو ظهور بشرة الوجه أو ان يقال انه حالق لحيته ؟
الجواب: الضابط ان يقال انه ليس ملتحي .

السؤال ١٧: ما حكم حلق اللحية لو كان إبقاؤها مستلزماً للإهانة ، كالذي يعاني من حساسية مزمنة تعارض نمو الشعر وهو يشترط تقييم الطبيب ام يكتفي صاحب هذه المشكلة بتقييم نفسه ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٨: هل هناك كفارة للتائب الذي كان يحلق لحيته ؟
الجواب: عليه التوبة .

السؤال ١٩: هل يجوز حلق اللحية بماكينة الحلاقة ، علما بأن ما يجري على ماكينة الحلاقة لا يجري على الموسى ، أي أن الموسى يقطع الشعرة من الأساس ، أما الماكينة فتقوم بتقصير الشعرة حد الامكان ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .

السؤال ٢٠: هل يجوز التبعيض في مسالة حلق اللحية الى ( سكسوكة ) بمعناً أصح ؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه .

السؤال ٢١: أنا شاب ، وقد ظهر لي شعر عوارض الوجه بشكل بسيط ، حيث أنه لم يشمل كل العوارض مما يجعل له شكلا غير جميل .. فما حكم حلق شعر الوجه في هذه الحالة ؟.. وما حكم ابقاء شعر أسفل الذقن فقط ؟
الجواب: إذا صدق عليك عرفاً انك ملتح ، فلا يجوز الحلق على الاحوط ، ولا يكفي ابقاء شعر الذقن وحلق ما على العارضين على الاحوط .

السؤال ٢٢: ١ إذا كنت أعمل في مطعم عام ، وطلب مني صاحب العمل ، والجهة الصحية المختصة بمراقبة المطاعم ، ان احلق الذقن .. فما الحكم ؟
٢ إذا كنت أعمل في صالون لحلاقة الرجال ، وطلب مني زبون ما ان احلق ذقنه ، سواء باُجرة أو بدون اُجرة .. فما الحكم ؟
٣ إذا كنت أعيش في بلد ما ، وطلب مني بأن احلق الذقن بسبب ضرف ما وكحالة عامة .. فما الحكم ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط حلق اللحية ، ولا يملك الاُجرة عليها على الاحوط ، إلا إذا كان ذلك يوقع المسلم في الحرج ، كما إذا تعسر عليه ترك العمل وتحمل البطالة ، أو كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحملها المسلم عادة .

السؤال ٢٣: لقد علمت بأن رأيكم في وضع السكسوكة أمر لا يكفي بدلاً عن اللحية أحوط وجوباً .. فما القصد من ذلك .. هل يعني بأنه حرام ، او أن صلاتنا لن تقبل ، أو أننا نقترف ذنباً أو كبيرة ما دامت اللحية غير كاملة بوضع السكسوكة ؟
الجواب: يعني أنه لو كان حكمه عند الله هو الحرمة فلا عذر للشخص الذي يحلق ، إلا ان لا يعمل بالاحتياط المذكور ويقلد المرجع الذي يأتي بعد مقلده في سلسلة الاعلمية ، فيقلده إذا كان يرى جواز الاكتفاء بوضع السكسوكة فقط .

السؤال ٢٤: ما حكم حلق اللحية ، علماً أن اطلاق اللحية مرفوضة في بعض المدارس التابعة للحكومة ، وأنا موجه إلى إحدى هذه المدارس لإستكمال دراستي الجامعية ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط إلا إذا كان تركه موجباً للوقوع في الحرج الشديد .

السؤال ٢٥: سماحة السيد انا شاب في ١٧ من العمر ، ولحيتي بدأت تخط على وجهي ، ولكن بصورة غير مرتبة .. فهل يجوز لي ان احلقها بالشفرة بقصد ان تنمو كاملة ؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركه أن اعتبرت ملتحياً عرفاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى