المحرمات الفعلية

أحكام السحر

السؤال 1: اذا علم ان شخص مسحور وتعسرت حالته ودام وقت طويل هل يجوز فك السحر بالسحر ؟

الجواب: يحرم السحر وإن كان لدفع السحر علي الأحوط لزوماً. نعم يجوز بل يجب إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة المسحورة.

السؤال 2: هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الاُمور ؟

الجواب: لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ولا أي إعتداء عليه .

السؤال 3: هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد .. وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الأمور ؟

الجواب: لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ، ولا أي إعتداء عليه .

السؤال 4: هل يجوزأن يتهم شخص أخاه بانه عمل له سحراً وشعوذاً بناءا على قول احد قارىء الحظ او ما يسمى بالفوالين ، مع العلم بان المتهم يشهد الله بأنه لم يعمل مثل هذه الاشياء ، مع العلم بأن اشخاص اخرين قد صدقوا هذه التهم بدون بينة حق ، فنصبوا العداوة لهذا الرجل ..فما حكم كل من هؤلاء ؟

الجواب: لا يجوز إتهام المؤمن ولايجوز الاستناد الى قول الفوالين .

السؤال 5: هل يجوز الاستعانة بالسحر للتوفيق بين الزوج وزوجته ، أو بين الخطيب وخطيبته ، أو الاستعانة بالافلاك بأن يقول ان قمرها لا يتوافق من قمرك .. ما حكم هذا ؟

الجواب: السحر بجميع اشكاله وانواعه حرام حتى المستخدم في ابطال السحر اِلاّ اذا توقفت عليه مصلحة أهمّ كحفظ النفس المحترمة المسحورة.‏

السؤال 6: ما رأي سماحتكم بما يسمى بتحضير الأرواح ؟.. وهل هو حقيقة ، أم مجرد إدعاء من بعض الكهنة ؟ وإذا كان حقيقة .. فهل هو جائز أم لا ؟

الجواب: يحرم من ذلك ما فيه إضرار بمن يحرم الأضرار به .

السؤال 7: ما حكم التعامل مع الجن ، أو أشخاص يتعاملون بالجن لغرض لا يضر أحدا ، بل يساعد على زواج شخصين يسعيان للزواج ، ولكن رفض الأهل يقف عثرة دون زواجهما ؟.. هل يجوز التعامل مع الجن في هذه الحالة ؟

الجواب: يحرم من ذلك ما فيه اضرار بمن يحرم الأضرار به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى