المحرمات الفعلية

أحكام السحر

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: اذا علم ان شخص مسحور وتعسرت حالته ودام وقت طويل هل يجوز فك السحر بالسحر ؟
الجواب: يحرم السحر وإن كان لدفع السحر علي الأحوط لزوماً. نعم يجوز بل يجب إذا توقفت عليه مصلحة أهم كحفظ النفس المحترمة المسحورة.

السؤال ٢: هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الاُمور ؟
الجواب: لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ولا أي إعتداء عليه .

السؤال ٣: هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد .. وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الأمور ؟
الجواب: لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ، ولا أي إعتداء عليه .

السؤال ٤: هل يجوزأن يتهم شخص أخاه بانه عمل له سحراً وشعوذاً بناءا على قول احد قارىء الحظ او ما يسمى بالفوالين ، مع العلم بان المتهم يشهد الله بأنه لم يعمل مثل هذه الاشياء ، مع العلم بأن اشخاص اخرين قد صدقوا هذه التهم بدون بينة حق ، فنصبوا العداوة لهذا الرجل ..فما حكم كل من هؤلاء ؟
الجواب: لا يجوز إتهام المؤمن ولايجوز الاستناد الى قول الفوالين .

السؤال ٥: هل يجوز الاستعانة بالسحر للتوفيق بين الزوج وزوجته ، أو بين الخطيب وخطيبته ، أو الاستعانة بالافلاك بأن يقول ان قمرها لا يتوافق من قمرك .. ما حكم هذا ؟
الجواب: السحر بجميع اشكاله وانواعه حرام حتى المستخدم في ابطال السحر اِلاّ اذا توقفت عليه مصلحة أهمّ كحفظ النفس المحترمة المسحورة.‏

السؤال ٦: ما رأي سماحتكم بما يسمى بتحضير الأرواح ؟.. وهل هو حقيقة ، أم مجرد إدعاء من بعض الكهنة ؟ وإذا كان حقيقة .. فهل هو جائز أم لا ؟
الجواب: يحرم من ذلك ما فيه إضرار بمن يحرم الأضرار به .

السؤال ٧: ما حكم التعامل مع الجن ، أو أشخاص يتعاملون بالجن لغرض لا يضر أحدا ، بل يساعد على زواج شخصين يسعيان للزواج ، ولكن رفض الأهل يقف عثرة دون زواجهما ؟.. هل يجوز التعامل مع الجن في هذه الحالة ؟
الجواب: يحرم من ذلك ما فيه اضرار بمن يحرم الأضرار به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى