المحرمات الفعلية

أحكام عامة حول المحرمات الفعلية

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو حكم إطالة الشارب وتقصير اللحية ؟
الجواب: ينبغي ترك اطالة الشارب .

السؤال ٢: لقد حصلت على المرأة التي من الممكن أن تشاركني حياتي الزوجية إن شاء الله ، إلا أنني قلق بالنسبة للمستقبل هل ستكون فعلاً هي المرأة المناسبة أم لا ( لا سامح الله ) .
لذا سمعت عن وجود طريقة يستخدمها أصحاب العلم والدين الأفاضل في حساب الفلك أو ما شابه ذلك ، وذلك بعمل بعض الحسابات بأخذ اسم المرأة واسم امها ، ليتبين من تلك العملية أن المرأة مناسبة أم لا .
فهل في ذلك شيء من الصحة ؟
الجواب: ليس في الشريعة شيء من هذا .

السؤال ٣: هل يجوز السفر الى بلاد أجنبية من آجل الهروب من ظالم ؟
الجواب: لايجوز اذا لم يثق من نفسه وذويه بعدم الانحراف عن جادة الشريعة في المعتقدات والاحكام الشرعية العملية .

السؤال ٤: ما هو رأيكم في استخدام الدش ؟
الجواب: لا يجوز استخدامها في التقاط ما يحرم النظر او الاستماع إليه كالصور الخلاعية والاغاني وكل ما يضعف الالتزام الديني ويوجب الانحطاط الفكري والخلقي، ولا يجوز اقتناؤها إلاّ لمن يثق من نفسه وأهله عدم الانجرار إلى استخدامها في المجالات المحرمة.

السؤال ٥: هل يجوز حرق الآيات القرآنية لكي لا تتنجس أو تهتك ؟
الجواب: لا يجوز إن كان هتكاً , بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط .

السؤال ٦: هل يجوز لي ان استقرض من زيد الف ريال مع نية الوفاء له , ولكن مع العلم أني لا أقدر ولا استطيع على الوفاء لفرض الاعسار ؟
الجواب: الأحوط لزوماً لمن لم يكن عنده ما يوفي به دينه ولم يترقب حصوله عدم الاستدانة إلا عند الضرورة أو مع علم المستدان بحاله.

السؤال ٧: هل تكره الصلاة في لباس مرسوم عليه أي رسم من تلك الرسوم ؟
الجواب: عُدّ ذلك من المكروهات.

السؤال ٨: هل يجوز الإقامة في البلدان الغربية لعائلة لها أولاد وبنات في المدارس الغربية التي تؤدي إلى انحرافهم الفكري والسلوكي عاجلا أم آجلاً .. علما بأنه مضطر الى اللجوء ومجبر على الإقامة في هذه المدينة ومن ثم لا توجد مدرسة إسلامية أو عربية في مدينتهم ..؟
الجواب: لا تجوز الاقامة في الفرض المذكور مع الامكان .

السؤال ٩: الزوج والزوجة في البلدان الغربية يتقاضى كل منهما راتباً شهرياً من الدولة كمساعدة اجتماعية للعاطلين عن العمل .. وبعد ان يتم دفع ايجار السكن وتحديد المصاريف الأخرى هل يجوز للزوج التصرف بالمبلغ المتبقي (كمساعدة اهله في بلده) دون استشارة او حتى موافقة الزوجة ..؟ وهل يملك الزوج القيمومة الشرعية ..؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ١٠: هل يجوز لنا مشاهدة البرامج الألمانيه؟
الجواب: يجوز اذا لم يكن فلماً خلاعياً او مثيراً للشهوة أو موجباً للوقوع في الحرام ولم يكن النظر بشهوةٍ .

السؤال ١١: ما هوحكم لبس الثياب المختصة بالنساء للرجل وبالعكس وما هو حكم تزين الرجل بالزينة المختصة بالنساء ؟ وماهو حكم رقص الرجل أمام الرجال في الاعراس ورقص المرأة امام النساء؟
الجواب: لا يجوز تشبه الرجل بالمرأة وبالعكس على الاحوط لزوماً والمقصود به صيرورة احدهما بهيئة الاخر وتزييه بزيّه ولا يجوز رقص المرأة أمام النساء والرجل أمام الرجال علي الأحوط وجوباً.

السؤال ١٢: هل يجوز ترك الصلاة عمداً ليقضيها يوم الجمعة مثلاً ؟
الجواب: يحرم ترك الصلاة .

السؤال ١٣: يمتنع بعض الاطباء من إعطاء الإذن لمساعديه لإجراء عملية العقم نظراً لحرمته فهل هذا صحيح وضرورة تحديد النسل ترفع الحرمة المذكورة ؟
الجواب: إذا كان العمل المذكور مستلزماً للنظر أو اللمس المحرم فلا يجوز ، والحكم بجواز العقم ليس لضرورة تحديد النسل .

السؤال ١٤: هل يجوز إصدار تقرير طبي غير صحيح للمريض بناءاً على طلبه ؟
الجواب: لا يجوز.

السؤال ١٥: الريبة المذكورة كثيراً في عدة من مسائل الحلال والحرام ، ما تعريفها بوجه الدقة والوضوح ؟ فعلى سبيل المثال تقول الفتوى بانه ( لا يجوز النظر الى جسد المرأة الاجنبية وشعرها وان لم يكن بتلذذ شهوي أو ريبة وكذا الى الوجه والكفين منها إذا كان النظر بتلذذ شهوي أو مع الريبة ) ,فما هي هذه الريبة ؟هل هي حالة فكرية بحيث يتخيل المرء نفسه في موقع قريب من المرأة أم هي حالة نفسية بحيث يعيش المرء إحساسا بالرغبة في تلك المرأة أم هي تحقق حالة حسية من قبيل ظهور آثار تلك المشاعر كالانتصاب, أم أن حقيقتها شيء آخر ؟
الجواب: المراد بها خوف الافتتان والوقوع في الحرام .

السؤال ١٦: نسمع كثيراً عن التنجيم ومعرفة بعض الوقائع بواسطة علم الفلك والنجوم فما حكمه الشرعي؟
الجواب: التنجيم حرام وهو الإخبار عن الحوادث مثل الرخص والغلاء استناداً الى الحركات الفلكية والطوارى الطارئة على الكواكب من الاتصال بينها أو الانفصال او الاقتران أو نحو ذلك باعتقاد تأثيرها في الحادث على الاستقلال أو الاشتراك مع الله تعالى دون مطلق التأثير, نعم يحرم الإخبار بغير علم عن هذه الامور وغيرها مطلقاً .

السؤال ١٧: ما حكم قص شعر الرأس للشباب والتي توصف على إنها من الموضات الغربية ؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم التزيي بالزي المختص بالكفار ، او الظهور بمظهرهم كذلك .

السؤال ١٨: هل يحرم على الرجل الاستماع الى اشرطة الملايات التي تقرأ التعازي الحسينية ؟
الجواب: لا يجوز الاستماع بشهوة أو مع خوف الافتنان والوقوع في الحرام .

السؤال ١٩: هل يجوز لمس الاسماء المباركة على النقود؟
الجواب: لا يجوز للمحدث مسّ كتابة القرآن حتّى المدّ والتشديد ونحوهما، ولا مسّ اسم الجلالة وسائر أسمائه وصفاته على الأحوط وجوباً، ويلحق بها على الأحوط الأولى أسماء الأنبياء والأوصياء وسيّدة النساء (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين).

السؤال ٢٠: ما حكم قص الشعر بطريقة غير مألوفة بالنسبة للرجال ؟
الجواب: لا يحرم في حد ذاته إلاّ إذا استوجب تشبها بالكفار فالاحوط تركه .

السؤال ٢١: ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في هجر المؤمن اخاه المؤمن وقطيعته بسبب خلافات فكرية او غير ذلك . وعلى فرض الحرمة الشرعية ماذا لو كان الوصل مما يعد اهانة في حق الواصل .
الجواب: يمكنه ان لا يهجره بمعنى ترك الكلام والسلام لو كان له مقتض ولكن لا يزاوره ولا يجالسه اذا كان له فيه ضرر على دينه او ديناه.

السؤال ٢٢: ما المقصود من صيد اللهو ؟.. وهل ما نحن مبتلين به في زماننا هذا، بحيث أنه يخرج شبان للصيد ساعة عدة ثم يعودون إلى المنزل سواء أكانوا أصطادوا أم لا ؟
الجواب: لا يحرم الصيد للهو والتسلية ، إلا أن السفر إذا كان من أجل هذا الصيد لا يجوز القصر، بل يجب التمام .

السؤال ٢٣: ما حكم اقتناء الدش وخصوصاً في الدول الإسلامية ؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيزه لمن لايثق من نفسه وغيره عدم استعماله في المجالات المحرمة .

السؤال ٢٤: شخص يؤخّرالصلاة وبالخصوص صلاة الصبح ويصليها أحيانا بعد صلاة الظهر والعصر واحيانا بعد صلاة المغرب ، وفي كثير من الاحيان ينساها أو يتهاون في أدائها وتفوته لانشغاله ببعض أمور الدنيا ، وأيضاً يؤخّرأحيانا صلاة الظهر والعصر، وهو يعلم بأن ما يقوم به شيء لايجوز فعله ويندم عليه كثيراً ويلتزم بأوقات الصلاة ولكن وبعد فترة ينشغل مرة اخرى ويقصر و يأخّر الصلاة ، وهو كثير الندم ولا يعلم كيف يكفر عن هذا الذنب ، وكيف يعمل لكي يلتزم بالصلاة ولايتهاون بها وماذا يعمل بالصلوات التي فاتته وهي كثيرة وليست معلومة لديه ؟..فما هي نصيحتكم لكي يواظب ويلتزم بالصلاة ، وماذا يعمل بما فاته من صلوات ، وكيف يكفر عن ذنبه ؟
الجواب: الصلاة عمود الدين وهي الفاصل العملي بين الكافر والمسلم ، وعليه قضاء ما فاته ، وليس عليه كفارة ، إلا أن الاستهانة بالصلاة إثم كبير يجب الاستغفار عنه حتى أنه ورد في الحديث :ان شفاعة الائمة عليهم السلام لاتنال من استخف بصلاته ، فيكف بمن تركها .

السؤال ٢٥: أجبتم على سؤال حول إذا ما كان يجوز الطلب من الآخرين بإرسال قصص مثيرة ( مكتوبة ) بأنه لا ينبغي إذا كان لا يؤدي الى الوقوع في الحرام وإلا فلا يجوز :
.. ما المقصود ب ( لا ينبغي ) ..هل لاينبغي الطلب أو لا ينبغي حتى القراءة ،علما بأني متزوج و أقرأها مع كون زوجتي قريبة مني ؟
الجواب: لا ينبغي الطلب ولا تنبغي القراءة إلا إذا اريد به التهييج على الحلال مع أمن الوقوع في الحرام .

السؤال ٢٦: كانت تصدر مني أعمال نتيجة عدم التزامي وغفلتي عن تبعاتها مثل سماع الغناء والنظر الى النساء بشهوة والإسراف في صرف الماء والكهرباء وسب الناس مواجهة او سراً عند نفسي والتصرف في مختصات الغير بداع شهوي وقراءة مذكرات الغير من دون علمه ..فما هو حكمي الآن وماذا يجب علىّ فعله ؟
الجواب: مذنب وعليك التوبة .

السؤال ٢٧: هل يجوز الكشف عن سائر بدن المريض امام التلاميذ لغرض التعلم ؟
الجواب: لا يجوز ما لم يتوقف على ذلك حياة مسلم ولو في المستقبل .

السؤال ٢٨: هل يجوز إتلاف الأوراق المحتوية على الآيات القرآنية ، او الأحاديث الشريفة ، عن طريق جهاز فرم الورق ، بحيث لا يمكن قرائتها معه الفرم ، ثم رميها في القمامه ؟
الجواب: إذا اضمحلت كتابة الآيات ونحوها بكاملها ، فلم يبق منها شيء ، فلا بأس .

السؤال ٢٩: عملية منع الحمل بطريقة A -V -D – تتم بوضعه داخل الرحم عن طريق المهبل وفي الغالب النساء يقمن بهذه العملية وفهل يجوز مباشرة العملية المذكورة امام طلاب الجامعة لغرض التعليم ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٣٠: ما حكم فصل جهاز التنفس الصناعي ، عن مريض ميت دماغياً ؟
الجواب: لا يجوز ، ويعد قتلاً للنفس .

السؤال ٣١: إني في بعض الأوقات أتكلم مع بعض الشباب فيتطرقون إلى المراجع ويسبونهم ويطعنون بهم ، وأنا أشمئز من هذه المواضيع التي كانت السبب في الفتنة والتفرقة وضياع شملنا ، فماذا أفعل تجاه هؤلاء المغرضين ؟
الجواب: لا تشترك معهم وامنعهم إن استطعت .

السؤال ٣٢: ما حكم الإصغاء الى حديث الغير في الهاتف ؟
الجواب: التجسس حرام اما استماع صوت مَن لا يخفيه عن الناس فلا باس.

السؤال ٣٣: هل يجوز الظهور بمظهر الكفار بالتزيي بزيهم أو تعديل شعره بالنحو الملحوظ في الغرب ونحو ذلك ؟
الجواب: الأحوط لزماً عدم التزيي بالزي المختص بالكفار .

السؤال ٣٤: ما هو رأي الشريعة في الابراج الصينية التي تشكف عن طبائع الافراد حسب سنين مواليدهم وغير ذلك ؟
الجواب: لا أساس لها في الشرع المبين ,والاخبار بغير علم حرام .

السؤال ٣٥: هل يجوز طباعة ونشر وتوزيع قوائم لمطاعم تشتمل مطبوخاتها على عرض لحم الخنزير ونحوه وكذا قوائم شركات السفر والسياحة بما تشتمل عليه من عرض صور لنساء عاريات وكذا طباعة ونشر كتب ومجلات الجماعات السياسية والدينية المنحرفة ؟
الجواب: لا يجوز طباعة ما يشتمل على ما ذكر وكذا طباعة نتاجات الجماعات المذكورة إذا اشتملت على عقائد وآراء باطلة مخالفة للدين والمذهب واحتمل ترتب الضلال على طبعها ولا يجوز نشرها وتوزيعها .

السؤال ٣٦: هل يجوز صنع تمثال مجسّم لإنسان او حيوان كامل بأمعاءه واعضاءه الداخلية لغرض التعليم ؟الجواب: مسألة حرمة صنع التمثال للانسان والحيوان احتياطية فاذا افترض وجود ضرورة تحتم ذلك فلا مانع منه كما اذا تطلب ذلك تعلم الطب الذي يتوقف عليه نجاة المؤمنين او النفوس المحترمة, ولكن الغالب عدم حصول هذا الاضطرار لإمكان استيرادها من دول اُخرى وهو عمل جائز وان كان صنعها محل اشكال .

السؤال ٣٧: أنتم ترون (الدش) وما يسببه من أضرارعلى الفرد والمجتمع ، وذلك فى إحرافه إلى السلوك الشاذ ، ومثل ذلك له منافع .. ما المسوغات الشرعية فى تجويز الدش؟.. وإلى أي حد أقف عنده؟.. وكيف أستخدمه أعني أنه ما الطريقة الصحيحة فى استخدامه ، بحيث توضحون لنا بمثال واقعى من نفس الدش المعاش ؟.. وما الفرق بينه والتلفاز من حيث نفعه وضرره؟.. وما حكم النظر إلى المرأة الاجنبية مباشرة فى التلفاز ، وأيضاً غير مباشرة ؟.. وما علاقة استخدام كل من الدش والتلفاز فى الدول الإسلامية وغير الإسلامية ؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز إقتناء الدش ، لمن لايثق من نفسه وغيره ، عدم استعماله في المجالات المحرمة ، وهي النظر الى الافلام الخلاعية والمناظر المثيرة للشهوة ، ولايجيز النظر الى سائر المناظر أيضاً بشهوة ، كما لايجيز مشاهدة البرامج المضلة ، إذا لم يثق الإنسان من نفسه ، بعدم التأثير بها على دينه وعقيدته .

السؤال ٣٨: يقوم بعض الاشخاص بعملية نسخ البرامج الإسلامية الأصلية مما يسبب ذلك ضررا كبيراً للمؤسسات الإسلامية التي تقوم بانتاج هذه البرامج ,فما هو رأي سماحتكم بهذا العمل ؟
الجواب: إن كان النسخ ممنوعاً حسب القانون فسماحة السيد لا يجيز مخالفة هذا القانون.

السؤال ٣٩: بعض الاخوة يسهرون لوقت متأخر من الليالي ولم ينهضوا لصلاة الفجر وهذا على مدار السنة وباستمرار وعندما نقول لهم يقولون نصليها مع الظهر حيث هناك باب لصلاة القضاء, فما هو حكمهم ؟
الجواب: هذا تهاون وتسامح بشأن الصلاة ولا يجوز قطعاً وقد قال الله تعالى ( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) .

السؤال ٤٠: في الدول الغربية هل يجوز أخذ شيء من الاسواق دون دفع الثمن مع عدم رضا المالك المسيحي او اليهودي مع ملاحظة انه اذا وقع الشخص في ايديهم فإنه قد يقع في ضرر وسجن ؟
الجواب: السيد دام ظله لا يجيز ذلك بتاتاً وبكل الوانه .

السؤال ٤١: ما المراد بلباس الشهرة ؟
الجواب: اللباس الذي يُظهِر الانسان في شنعة وقباحة وفظاعة عند الناس .

السؤال ٤٢: هل يحرم الاحتفاظ ببعض الكتب المشتملة على إنكار العصمة وعقائد المذهب من المخالفين وغيرهم بقصد الرد في المستقبل ,وهل يلحق بحكم الكتب اشرطة الكاسيت ,وهل يجوز سماع الكاسيت وقراءة الكتب ؟
الجواب: يحرم حفظ كتب الظلال المشتملة على العقائد الباطلة سواء كان منها مخالفاً للدين او المذهب مع احتمال ترتب الضلال لنفسه او لغيره، فلو أمن من ذلك جاز، كما يجوز إذا كانت هناك مصلحة أهم والحكم يشتمل اشرطة الكاسيت المشتملة عليها ايضا ومنه يتضح حُكم سماع الاشرطة المذكورة وقراءة الكتب .

السؤال ٤٣: هل يعتبر السيد الذي يلبس العمة البيضاء فاسقاً ؟
الجواب: كلا .

السؤال ٤٤: تجري مسابقات في المدارس توزع فيها جوائز على الفائزين وهذه الجوائز تؤخذ من آباء الطلاب وقد يكون ذلك ثقيلاً على بعض الاباء ويضطر إلى توفير ذلك. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: إذا كان ذلك بإكراه فلا يجوز .

السؤال ٤٥: ما هو حكم قص الشعر، القصات الأوروبية مثل المدرج الكابورية من غير تقليد الغرب ، بل من أجل التزين ؟
الجواب: لا يجوز التزيي بالزي الخاص بالكفار على الأحوط.

السؤال ٤٦: هل يجوز لمالك السيارات او وكيل السفريات المسؤول عن السيارات والسائقين وجلبهم للعمل ، ان يختار سائقين يعلنون الفاحشة ويشيعونها بين المؤمنين وبين المؤمنات أثناء السياقة لمشاوير وأثناء السفر؟.. وهل يجوز له أن يختار سائقين لايبالن بفعل المنكرات في السيارات حتى ان المؤمن والمؤمنة يخافون على دينهم ولايصغى لهم؟ فإذا كان المسؤول قادراً على قطع المنكر من أصله بأمر السائق وإلزامه او باختيار سائق لايفعل تلك المنكرات المشيعة للفاحشة ، ألا يجب عليه قطع المنكر مع انه تحت تصرفه وبيده ذلك الأمر ؟
الجواب: لا يجوز له التسبب الى نشر الفساد ، ويجب عليه منع ذلك ما أمكنه .

السؤال ٤٧: يقال بأن المكروه إذا تكرر سبعة مرات يصبح حراماً .. فهل هو صحيح ؟
الجواب: لا أصل لذلك .

السؤال ٤٨: هل هناك تعريف للإسراف والتبذير غير المفهوم العرفي لها ؟ وهل هناك رأي بعدم حرمتها ؟
الجواب: المراد مفهومهما العرفي وهما محرمان .

السؤال ٤٩: ما معنى الهتك المحرم ؟
الجواب: كل ما يوجب إذلال الغير والحط من كرامتهم .

السؤال ٥٠: ما هي حدود الذل الذي لا يبلغ حد التحريم ، ام أن كل ذل للأخرين محرم ؟
الجواب: كل ما فيه إذلال للمؤمن محرم .

السؤال ٥١: أعمل في مستشفى الأمراض النفسية ممرضاً ، وطبيعة عملي تتطلب الضرب والعنف مع بعض المرضى وذلك عند تهيج المريض وبحجة السيطرة عليه وعدم ضرر آخرين فهل هناك إشكال في الضرب برغم وجود الحجة وهي السيطرة عليه ؟
الجواب: لابد من إتخاذ إجراءات كفيلة بعدم تهيّجه أو عدم إضراره بالآخرين ، ولو حدث التهيج وأراد الإضرار بغيره فلابد من منعه بالأسلوب الأقل أذىً له .

السؤال ٥٢: ما حكم الجرائد والصحف ، بعض الناس يأكلون على أوراقها مع العلم بأنه يكتب عليها لفظ الجلالة وهل يجوز رميها في سلة المهملات ؟
الجواب: لا يجوز كل ما يوجب هتكاً إذا علم بوجود الاسماء المحترمة عليها .

السؤال ٥٣: ما حكم الذهاب الى السينما ؟
الجواب: لا يحرم إلا اذا كان الفلم خلاعياً ، أو كنت تنظر بشهوة ، أو كان هناك ما يوجب الحرمة في نفس الحضور .

السؤال ٥٤: ما حكم لعبة الكيرم وأيضاً الورقة ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية جائزة ؟
الجواب: إذا كان قماراً في عرف المحل فلا يجوز اللعب حتى بدون رهان على الأحوط . ولا يجوز استماع الموسيقى التي تناسب مجالس اللهو واللعب .

السؤال ٥٥: ما هو رأي سماحة السيد حول العدسات اللاصقة التي توضع على قرنية العين بدل النظّارات لمن لديه خلل في نظره إذا كان إمرأة وقد أختارت عدستين ملوّنتين بغير لون عينيها الطبيعي ، كما لو أختارت اللون العسلي أو الأزرق وكان لون عينيها أسوداً . طبعاً أختيار اللون العسلي مثلاً يظيف جمالية لها من ناحية ، ولا يمكن للناظر أن يميّز أنّ لون العين لون طبيعي أو هو لون العدسة من ناحية اُخرى ، ولا أقصد بذلك مسألة التدليس على الخاطب وإنما مسألة إظهار الزينة . فهل يعّد ذلك من الزينة المحرّمة إظهارها ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط عندئذ ان تكشف عينيها امام الرجال الآجانب

السؤال ٥٦: بعض الناس يقلدون من يفتي بحرمة رسم ذوات الارواح ( رسماً كاملاً ) ولو من دون تجسيم ، ولكي يجتنبوا ذلك المحرم يقومون برسم الجسم كاملاً ولكن من دون وصل الخطان المكونان للرقبة ، بحيث يكونان منقطعان ، وذلك لكي لا يكون الرسم هو رسم لجسم كامل بل لجزئين منفصلين ، فهل هذا العمل جائز ؟
الجواب: يتبع فتوى مقلدهم ، والظاهر أنه لا يكفي هذا المقدار من النقص .

السؤال ٥٧: هل يصدق التجسيم على الرسم الثلاثي الابعاد لذوات الارواح في الكمبيوتر ، وبالتالي يكون محرماً ؟
الجواب: لا يصدق .

السؤال ٥٨: إذا كان لزيد كتب ضلال ، ورأينا عمراً يمدح زيداً ، ويذكره بالثناء والمديح ، فهل عمرو هذا مخل بعدالته ، علماً بأن مدحه لزيد يسبب ميل الناس لزيد ، وقرائتهم لكتبه التي هي كتب ضلال ، وهل يعتبر هذا من ترويج كتب الضلال ؟
الجواب: إذا كان عمرو يعلم ذلك فهذا يخل بعدالته .

السؤال ٥٩: هل يجوز للزوج ان يأخذ مال زوجته غصباً ، مع العلم انها غير راضية ، وهو يضربها لأخذه احياناً ؟
الجواب: لا يجوز ، وليتق الله .

السؤال ٦٠: ما حكم رمي الأوراق التي تشتمل على آيات قرآنية في البحر ، وهي تعد مصدر من مصادر تلوث البيئة ؟.. وهل يجوز رمي الورق المكتوب فيه عبد العزيز أو عبد الإله أو ما شاكل ذلك ؟
الجواب: يجوز رميها في البحر ، أو إبادتها بأي وسيلة لا توجب الهتك ، ولا يجوز الحرق على الاحوط لو لم يوجب الهتك.

السؤال ٦١: ما هي الألعاب التي تحرم .
الجواب: القمار حرام ، وكل مسابقة على رهان حرام ، واللعب بالشطرنج والنرد حرام مطلقاً ، وبغيرهما من الآت القمار حرام بدون رهان أيضاً على الأحوط ، وتحرم الالعاب التي تضر الجسم ضرراً بليغاً كقطع العضو أو فلجه ، ويحرم ما يوجب الإضرار بمن يحرم الإضرار به .

السؤال ٦٢: شخص غير قادر على الزواج ، ونوى القيام بالسرقة لكي يتزوج ليصلح حاله ، لأنه لا يملك ما يتزوج به .. ما الحكم في ذلك ؟
الجواب: حرام ، ولا يملك ما يأخذه .

السؤال ٦٣: شخص وضع الأنترنيت في بيته أساساً لتوفير مصروفات المكالمات الخارجية ، ولعله أحياناً يدخل في مواضع في الانترنيت عمداً أو غفلة فيها صور لنساء مبتذلات عاريات .. فما تكليفه ؟ وإذا كان في رفع الجهاز من حيث أن مصاريف المكالمات سترتفع ؟
الجواب: لابد من المحافظة على الجهاز لئلا يستعمل في المجالات المحرمة .

السؤال ٦٤: ما حكم مخالفة الإشارات المرورية ؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز ذلك .

السؤال ٦٥: رجل اشترى فرشا يوطاً ، ثم قيل له أنه عليه اسم الله بالغة السريانية ، أو بعض اللغات القديمة .. هل يجوز له استمرار استعماله كفرش يوطاً تحت الأقدام ؟
الجواب: لا يجوز إذا علم بذلك .

السؤال ٦٦: هل يجوز ضرب الطلاب للتأديب ( عند الاضطرار ) من دون أخذ إذن الولي ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٦٧: عندي في البيت مصحف قديم أوراقه مبعثرة وممزقة ، وأواجه حرجاً بسبب مداومتي على قراءة القرآن والحمد لله وأريد أن أشتري مصحفاً جديداً ، ولكن لا أعلم ما الطريقة الشرعية للتخلص من المصحف القديم ، وأخاف أن أقع في إشكال شرعي ؟
الجواب: يجوز الاحتفاظ به ، ويجوز إلقاؤه في البحر والماء الجاري ، أو إبادته بما لا يوجب الهتك .

السؤال ٦٨: ١ انا شاب في ١٦ من العمر لحيتي بالكمال لم تكتمل بعد .. فماذا لو حلقتها ؟
٢ ما هو الحكم في قص الشعر بالقصة الغربية بقصد عدم اتباعهم ، لانها قد اعجبت القاص للشعر ؟
٣ ما هو حكم الصلاة بالمحفظة المصنوعة في الهند ؟
الجواب: ١ لا يجوز على الأحوط .
٢ لايجوز التزيي بزي الكفار على الأحوط ، وإن لم تقصده .
٣ تجوز .

السؤال ٦٩: هل يجوز للمرأة استعمال الإنترنت وملابسات امور الشبكة والأماكن المشبوهة ونظائر ذلك .. وما هو شرط صحة استعمال الإنترنت للمرأة ولمطلق المكلفين ؟
الجواب: لا يجوز إستعماله في المجالات المحرمة.

السؤال ٧٠: هل يجوز رمي الصحف والجرائد التي فيها اسم الله ، أو آيات بجانب القمامة غير قاصد الإهانة ، أو الاستخفاف ؟
الجواب: لايجوز إذا عد هتكاً عرفاً .

السؤال ٧١: هل يجوز السهر على الأفلام الرياضية ونحوها مما يؤدي الى فوات صلاة الصبح ؟
الجواب: اذا عدّ في العرف تسامحاً بالصلاة ، فلا يجوز .

السؤال ٧٢: ما حكم العلاقات العاطفية في سن المراهقة وبعد سن المراهقة ؟
الجواب: إذا كان المراد العلاقات المبتنية على اساس الشهوة واللذة الجنسية ، فلا تجوز بعد البلوغ وعلى الولي ان يمنع غير البالغين من ذلك .

السؤال ٧٣: هل يجوز الاستماع الى الأناشيد الثورية بصوت امرأة ؟
الجواب: لا يجوز الاستماع إذا كان بتلذذ شهوي .

السؤال ٧٤: ماذا نفعل بالأوراق التي تحمل اسم الله تعالى ، نحرقها أم ندفنها أم نضعها في ماء البحر ، أم ماذا ؟
الجواب: يجوز الإلقاء في البحر ، أو الابادة بنحو لا يوجب الهتك ، ولايجوز الحرق حتى لو لم يكن هتكاً على الأحوط .

السؤال ٧٥: هل يمكن استخدام الإنترنت والصور في أثارة الرغبات الجنسية للرجل ، وذلك لممارسة شرعية مع الزوجة ، خاصة اذا كان يعاني من الضعف ؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه .

السؤال ٧٦: هل يجوز للشابين أن يضع كلّ واحد منهما لسانه في فم الآخر، ويتبادل كلّ واحد منهما مصّ لسان الآخر، من غير أن تقود هذه الممارسة العاطفية إلى ما لا يرضي الله عزّ وجلّ ، لا سيما وأن هذه الحالة تستخدم عادة من قبل البعض بدعوى السيطرة على الشباب المراهق من خلال إيجاد منابع لتفريغ الشحنات العاطفية التي تتقد في هذا السن ، وتحول دون اتجاهها للمنافذ المنحرفة التي قد تقوده للمعصية ؟
الجواب: لا يجوز ذلك بشهوة ، ولايمكن أن يخلو منها ، والإنسان يخدع نفسه أحياناً في تبريرأعماله .

السؤال ٧٧: شخص يؤخر الصلاة ، وبالخصوص صلاة الصبح ، ويصيلها أحياناً بعد صلاة الظهر والعصر ، وأحياناً بعد صلاة المغرب ، وفي كثير من الاحيان ينساها أو يتهاون في أدائها وتفوته لانشغاله ببعض أمور الدنيا ، وأيضاً ياخر أحيانا صلاة الظهر والعصر ، وهو يعلم بأن ما يقوم به شيء لايجوز فعله ، ويندم عليه كثيراً ويلتزم بأوقات الصلاة ، ولكن وبعد فترة ينشغل مرة أخرى ويقصر ويأخر الصلاة ، وهو كثير الندم ، ولايعلم كيف يكفر عن هذا الذنب .. وكيف يعمل لكي يلتزم بالصلاة ولايتهاون بها ؟.. ماذا يعمل بالصلوات التي فاتته وهي كثيرة ، وليست معلومة لديه ؟.. فما هي نصيحتكم لكي يواظب ويلتزم بالصلاة ؟.. وماذا يعمل بما فاته من صلوات وكيف يكفر عن ذنبه ؟
الجواب: الصلاة عمود الدين ، وهي الفاصل العملي بين الكافر والمسلم ، وعليه قضاء ما فاته ، وليس عليه كفارة إلا أن الاستهانة بالصلاة إثم كبير يجب الاستغفار عنه ، حتى أنه ورد في الحديث : أن شفاعة الأئمة عليهم السلام لاتنال من استخف بصلاته ، فكيف بمن تركها .

السؤال ٧٨: ما حكم الآلة الذكرية الاصطناعية إذا أراد استخدامها الزوجين ؟.. وهل هذا يحسب للمرأة او الرجل استمناءا ام لا ؟
الجواب: لا يجوز

السؤال ٧٩: ما حكم ممارسة الجنس مع فتاة غير متزوجة ، وبدون صيغة شرعية ، علماً انه لم يدخل بها قبلاً أو دبراً ؟.. هل يعتبر هذا من الزنا ؟.. وما هي عقوبته في الدنيا من الحدود وغيرها ؟.. وما هي عقوبته في الاخرة ؟
وما الحكم في اللواط ايضاً ، ولكن بدون دخول ؟.. هل يعتبر لواطاً أم لا ؟.. وما هو حكمه الشرعي من الحدود ؟.. وما هي العقوبة في الاخرة ، علماً الذي حدث فقط المداعبة ؟
الجواب: ليس هذا من الزنا ، ولاذاك من اللواط ، ولكنه حرام ومعصية كبيرة ، فإذا قبض عليه الحاكم الشرعي عزره ، ولايجب عليه أن يعرض نفسه لذلك على الحاكم ، وأما العقوبة الاخروية فالله عالم بها ، وربما عفي عنه ، كما لو تاب توبة خالصة .

السؤال ٨٠: ما رأي سماحة السيد في من يضع الصحف والمنشورات التي تشتمل على آيات القرآن العزيز موائد لطعامه ، ثم يرمي بها في النفايات والقاذورات ؟
الجواب: لا يجوز إن يعد هتكاً

السؤال ٨١: يقوم بعض الشباب بفتح الإنترنت على الشات ، أو الماسنجر ليحادث شخصاً قد يعرفه ، وقد لا يعرفه ، فيتسمى بعضهم باسم امرأة وهو رجل ، أو العكس ليوهم الموجودين على الشات أنه امرأة ، فيدخل في أحاديث جنسية مع بعضهم ، والشخص الآخر لا يعرف حقيقة من يكلمه .. فهل هذا جائز أم لا ؟
الجواب: لا يجوز الكذب ، ولا يجوز التحدث بما يوجب الفساد .

السؤال ٨٢: هناك بعض القمصان و الثياب المكتوب عليها : « حرير مائة في المائة » بدون تعيين ما اذا كان الحرير طبيعياً ، أم أصطناعياً .. فهل يجوز للرجال لبس هذه الثياب والصلاة فيها ؟
الجواب: لا مانع منه مع الشك .

السؤال ٨٣: ما حكم استعمال الستلايت في البيوت ، مع انني لا آمن على أهل بيتي من الوقوع في الحرام ، أو التأثر بالحرام ؟
الجواب: لا يجوز اقتناؤها لمن لا يأمن من انجرار نفسه أو بعض أهله إلى استخدامها في الحرام .

السؤال ٨٤: ما حكم السخرية على الآخرين أمامهم ؟
الجواب: لا يجوز إذا كان مؤمناً .

السؤال ٨٥: ما هو رأي سماحتكم في الدردشة في إحدى المواقع ( دردشات الشات ) ، وهو أن يتحدث اناس من أولاد وبنات بالكتابة من دون ان يرى كل من الآخر ، وكانت طريقة التحدث بأدب واحترام من دون أي تلفظ بما يتناسب الشرع الشريف ؟
الجواب: لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه .

السؤال ٨٦: هل حكم كلمة لا يجوز من ناحية عقاب الله مثل حكم كلمة حرام ؟
الجواب: نعم .

السؤال ٨٧: في الحقيقة أنا مبتلى ببلاء الشهوة الجنسية السريعة ، أو قد يسمى (شذوذاً جنسياً) ، فأنا عندما أرى موقفا يثير الشهوة عندي ، ولو بشكل عابر ، فإنني أتأثر، ويبقى ذلك الموقف في عقلي ، ويراودني بين الحين والآخر، فلا أدري ماذا أفعل.. هل تجوزون لي شيئا أو تنصحونني بشيء ؟
الجواب: مجرد خطور الموقف في ذهنك وتأثرك به ، ليس عملاً اختيارياً حتى يكون محرماً ، ولكن ننصحك بمحاولة الابتعاد عن ذلك مهما أمكن ، ولو بالانشغال بامور ملهية غير محرمة .

السؤال ٨٨: متى يعتبر النسان مبذراً للأموال؟
الجواب: إذا كان يتلفها أو يصرفها على غير الوجه المتعارف لدى العقلاء .

السؤال ٨٩: ما حكم قراءة الكف والفنجان ؟ وإذا كان حراما .. ما حكم من يعمل بها ؟
الجواب: بما أنه لا إعتبار لتنبؤاته فلا يجوز له الاخبار بها بنحو الجزم ، كما لا يجوز للآخر ترتيب الأثر عليه إذا كان لا يجوز ترتيبه ، إلا بحجة أو شرعية .

السؤال ٩٠: أنا أمارس رياضة الكاراتيه ، وقد يطلب منا أحياناً الجلوس في حال قد تشبه السجود أو الركوع .. فما رأيكم ؟
الجواب: مجرد ذلك لا يحرم إذا لم يكن سجوداً أو ركوعاً لغير الله .

السؤال ٩١: باب النكاح :
١ ما هو حد الشهوة المذكورة في الإسلام ؟
٢ هل يجوز إثارة الشهوة عن طريق :
أ قراءة القصص أو الكتابات ؟
ب كتابة القصص أو غيرها ( كالتحدث الكتابي عبر الشبكة ) سواء للغير أو للنفس ؟
ج عمل بعض الأشياء كالتعري ( دون اقترانه بمحرم آخر ) أو غيره ؟
د النظر ؟
ه الحديث الذي يدور بين الشباب في سن المراهقة عادة حول الاُمور ؟
و الرسم ؟
ز وهل يختلف الحكم لجميع الأقسام السابقة فيما إذا كانت مثيرة للشهوة عادة ، أو أنها لا تثيرها عادة ؟
ح ولو كان الحديث المثير بين الشباب ( مثلاً ) محرماً .. فهل يجب عليه نهيهم أو الخروج ؟.. وماذا لو كان كلاهما حرجياً بالنسبة له ؟
ط وما حكم محادثة الشباب للفتاة لأجل الصداقة عبر الهاتف أو الانترنت ؟
٣ وهل يختلف الحال فيما إذا كان بالكتابة أو الصوت ؟ بين أبناء وبنات العائلات الصديقة إذا كان ذلك ؟
الجواب: ج ١ المراد التلذذ الجنسي .
ج ٢ لا يجوز مطلقاً ، إلا بين الزوج والزوجة ، وتجب النهي عن كل محرم مع إحتمال التأثير ، ومع عدمه فالأحوط وجوباً إظهار التنفر ولو بترك المجلس .
ج ٣ لا يجوز مطلقاً .

السؤال ٩٢: هناك شخص من الناس قد سبق وأن أكل مال أيتام وقد تاب .. فهل تقبل له التوبة ؟.. وهل هناك شروط للتوبة ؟.. وهل ممكن أن تكون التوبة من دون الرجوع إلى الايتام ؟
الجواب: تقبل توبته ان شاء الله ، ويجب عليه إعادة الاموال الى اصحابها ، ومع تلفها فيدفع بدلها .

السؤال ٩٣: أنا صاحب سيارة اُجرة بين مدينتين في السعودية ، وقد صدمت أكثر من حمامة وعصفور في الطريق دون تعمد مني ، حيث انني اتفاجئ بهم .. هل عليّ شيء ؟
الجواب: لاشيء عليك.

السؤال ٩٤: أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية من طبيعة عملي تقديم الخمور .. فهل يجوز لي ذلك ؟
الجواب: لا يجوز ، ولا تستحق الاُجرة على التقديم .

السؤال ٩٥: ما كفارة أكل الحرام ؟.. وكيف يكون إذابة الشحم الذي بني بها ؟.. فهل التوبة والإستغفار كافي لذلك ؟.. وهل الصيام من أمور إذابتها ؟
الجواب: لا كفارة فيه ، ولا يجب الا التوبة بمعنى الندم والعزم على الترك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى