العلاقات الأسرية

أحكام عامة حول العلاقات الأسرية

السؤال 1: ماهو حكم الإسلام في حفظ وتجميد الحيوانات المنوية للرجل ثم زرعها في رحم المرأة لغرض الإنجاب بعد وفاته .. وان كان مباحاً فما هو حكم الميراث قبل وبعد الحمل . فهل يعلّق الميراث لحين رغبة الزوجة في الإنجاب ؟

الجواب: لا يجوز ذلك على الاحوط ولا يرث الطفل من صاحب النطفة .

السؤال 2: هل يجوز للرجل أن يُقبل محارمه أمام الأجانب؟

الجواب: يجوز إذا لم يكن بشهوة ولا مع خوف الوقوع في الحرام ولم يكن موجباً للفساد.

السؤال 3: إن المبالغ قد صُرفت لكل فرد بالإسرة حتى القصر .. فهل يجوز للوالد أن يأخذ هذه المبالغ له ويصرفها على أسرته والباقي يحتفظ به لنفسه بما في ذلك المبالغ الخاصة بالقصر والبالغين ، أم يجب عليه استئذان البالغين وحفظ مال القاصرين حتى البلوغ ؟

الجواب: هو مأذون في تسلم حصص افراد اسرته لهم وليس له الاستحواذ على حصة أي منهم على خلاف ماقررته الجهة المانحة .

السؤال 4: ما حكم احياء ذكرى الزواج وعمل وجبة للاهل أو عمل حفلة صغيرة؟

الجواب: لا مانع منه.

السؤال 5: هل يجوز ممازحة زوجة الأخ مع أني اعتبرها نفس أختي ولا أفرق بينها وبين أختي وكذلك مع وجود أخي والعائلة ؟

الجواب: هي أجنبية بالنسبة لك ويجب مراعاة كل الحدود الشرعية ولايجوز المزاح لأنه یؤدي إلی الحرام غالباً.

السؤال 6: هناك علاقة وثيقة لعائلة عمي بعائلة أخرى تشرب الخمر بحيث أثر ذلك على أولاد عمي فصاروا هم ايضاً يشربون الخمر.. ومنذ علمت بذلك صرت اتجنب اوانيهم واطهر فمي بعد اكل طعامهم ولكن اهلي وعلى الخصوص والدي لا يعتقد بذلك ولا يطهر فمه حينما يأكل منهم ويقول لعلهم غسلوا ايديهم وفمهم من ذلك ولكنهم لا التزام لهم بالاسلام بل لا يعتقدون بعقائدنا الدينية والمذهبية وانا اتصور انهم لا يعتقدون بنجاسة الخمر ,ومن المؤلم ان كل الاقرباء الذين نرتبط بهم يترددون كثيراً عليهم ولا يعلمون انهم يشربون الخمر فلا يغسلون ايديهم ولا فمهم ولا البستهم ولذا فانا احتاط منهم جميعاً ,وهذا الموضوع يؤلمني كثيراً وقد وصل بي الحال اني في البيت ايضاً صرت اتجنب اهلي فاطهر فمي بعد كل اكلة وصرت ارفض الذهاب الى بيوت الاقرباء لعلمي باني سأبتلى بتطهير فمي ولباسي ,بل صرت اشك في كل شيء فالحيطان والابواب كلها صرت اتجنبها لان بيت عمي يمسونها وقد اشتد بي هذا الموضوع حتى صرت ارفض الزواج من اي رجل يتقدم لخطبتي لانه سيرتبط ببيت عمي وسينجس بيتي ايضاً. وكنت في هذه الافكار حتى قرأت الايات 30 32 من سورة الاعراف فصرت اشك في موقفي واخشى ان اكون ممن اتخذ الشياطين اولياء وان اقول على الله ما لا اعلم فبالله إلا ما انقذتموني واعلموني هل تصرفي صحيح وشرعي؟

الجواب: أنت مخطئة في عملك هذا فعائلة عمك غير محكومين بالنجاسة فضلاً عن العوائل التي ترتبط بهم وتتزاور معهم, نعم اذا رأيت أحدهم يشرب الخمر ففي تلك الحالة يكون فمه نجساً وبمجرد ان ينفصل عنك للحظات وتحتملين انه غسل فمه وان لم يكن بقصد التطهير ففمه محكوم بالطهارة ولا يلزم العلم بالتطهير بل الاحتمال كاف لذلك.

السؤال 7: لقد تعودنا في بيتنا ، أن نجلس مع أقاربنا الرجال ، ونحن متحجبات في وجود والدنا.. فما حكم ذلك في الشرع؟.. وما هو حدود العلاقة بين المرأة والرجال المحرمين عليها ؟

الجواب: يجوز، إذا لم تترت عليه مفسدة.

السؤال 8: توجد عادات عندنا في الكويت وهي اجتماع الرجال والنساء من الأهل والذين بينهم نسب كأزواج الاخوات وزوجات الإخوان حيث يجتمعون للطعام على مائدة واحدة ,فهل في هذا إشكال مع الإلتزام بالحجاب الاسلامي ؟

الجواب: يجوز اذا كان مع حفظ الحجاب ولم يكن ذلك موجباً للفساد والانجرار الى الحرام .

السؤال 9: هل من حق والد الزوج التحكم في زوجة إبنه من دون رضى الزوج ؟

الجواب: لا يحق له ذلك .

السؤال 10: هل يجوز مصافحة زوجة الأخ أو زوجة العم أو زوجة الخال دون الحاجب ؟.. وما الحكم إذا كان ذلك الأمرعرفياً يشكل مخالفته عرفياً ؟

الجواب: لا يجوز ، ولا أثر للعرف .

السؤال 11: شخص يزور بيت عمه أو بيت خاله ، فتبادر زوجة عمه أو زوجة خاله أو بنت خاله إلى تقبيله ، وهو يستحي أن ينهاهم عن ذلك .. فما حكم ذلك ؟

الجواب: يجب أن ينهاهم عن ذلك ، والحياء ليس عذراً .

السؤال 12: هل واجب براءة الذمة عند الذهاب الى الحج ، أو غيرها من المناسبات من اخوة وأخوات لي ، أو من المحارم بالرغم من الحصول الى أضرار وأذية ، وقد يرجعوا العلاقة وتتكرر الأذية ؟

الجواب: لا يجب ، إلا مع العلم بتعلق حق لهم .

السؤال 13: عندي اختان اعمارهما عشرون سنة وواحد وعشرون سنة ، ولديهما مبلغ من المال ( لديهما بالإرث من والدي رحمه اللّه ) انني كوني وكيلهما اشتري عقارا او أرضا واسجلها لدى الحكومة باسمائهما ، وأنوي في نفسي ان اضمن لهما رأس مالهما في حالة الخسارة ، ام في حالة الربح ، فاني اشاركهما الربح ؟
السؤال : ما هو موقفي الشرعي ، علماً اني عملت ذلك دون الاستئذان منهما ؟

الجواب: لا يجوز ذلك دون الاستئذان ، ولا تصح المعاملة بعين مالهما إلا مع إجازتهما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى