علاقات الوالدين والأبناء

أحكام النفقات

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: أب لديه ولد واحد والعديد من البنات ، وقد فتح الله عليه ابواب الرزق فأصبح من الاثرياء ، والاب حريص على توفير سبل الراحة لأبنائه جميعاً ولكن بطريقته الخاصة فمثلاً لتحقيق مبدأ العدالة بين ابنائه :
١ يمنح الولد الوحيد ضعف ما يمنح كل من بناته فإذا سجل شقة باسم كل بنت سجل باسم ابنه شقتين ، هل هذا التصرف له اساس شرعي ؟ وهل هو جائز باعتبار ان المال ماله وهو حر فيه يعطيه لمن يشاء ؟
٢ احياناً كثيرة يمنح كل ابن او بنت بقدر الطلب مما يؤدي الى عدم التساوي في التوزيع ، وهذا بدوره يؤدي الى حدوث خلافات واحقاد بين الاخوة والاخوات ، لانهم يرون ان الشاطر من بينهم هو من يستطيع الحصول على اكبر قدر من مال ابيه ، فهل يجوز ذلك من الأب ؟
٣ وهل يجوز للأبناء معاتبة ابيهم على هذه الاساليب في التوزيع ، أم إن الشرع يطلب منهم عدم التدخل في طريقة والدهم احتراماً وطاعة له ، حتى إذا انتهى الامر بحصول فروقات في التوزيع وخلاف بين الابناء ؟
الجواب: ١ هو حر في ذلك .. ينبغي له ان لا يفعل امراً يوجب العداء بينهم .
٢ تبين الجواب .
٣ ليس لهم ذلك .

السؤال ٢: والدي مصاب بمرض القلب والشرايين ولايستطيع العمل . ومنذ ان اصيب وانا الذي اصرف عليه وعلى اخوتي . هل يجوز لي ان اعطي له الصدقه او انها لاتجوز له ؟
الجواب: تجب نفقة الاب الفقير على الأبن .. ولكن الصدقة بصورة عامة لاتختص بالفقير .

السؤال ٣: والدي متزوج بزوجة اُخرى وهو موظف وراتبه يكفي لمصروفه على البيتين ، ولكنه ينحاز أكثر الى الزوجة الثانية مع أولادها في المصروف وفي كل شيء . والآن هو متضايق مادياً وذلك بسبب أنه يبني بيتاً لزوجته الثانية مما يجعله يقصر في مصروف البيت مع اُخوتي ووالدتي . أما الثانية فهوغير مقصر معهم الى درجة انه يعطي الاموال الى أولاده من الثانية يومياً واُخوتي ينظرون اليه , ولو طالبوه لغضب عليهم وقال ان ليس لديه مال .. وكثير الكثير من المواقف اليومية المستمرة التي تبين أنه يفرق بالمعاملة بين الأولاد من الاولى والثانية مما نتج أن اُخوتي وجميع من في البيت كرهوه لانه لا يعطيهم حنان الابوة .. والاب ليس مسئوليته المصروف فقط . فهل من الواجب عليّ مساعدته .. حيث أني لدي أسرة وبيت مستقل ومصروفي على قدر المسئولية التي عليّ ؟ علماً لو أعطيته المبالغ التي يطلبها مني سوف يصرفها على الزوجة الثانية دون الاولى .. حيث أني أساعد والدتي على حسب أستطاعتي ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٤: هل مصاريف زواج الابن على أبيه ؟
الجواب: لا .

السؤال ٥: هل تجب نفقة الأبناء على الاب حال امتلاكهم لما يكفيهم ولو لبضعة أشهر ، أم أن وجوب النفقة على الاب يختص بحال فقرهم ؟
الجواب: يختص بحال الفقر .

السؤال ٦: إذا كان الولد أو الوالد فقيراً وكان قادراً على التكسب إلا أنه تركه تكاسلاً أو لعدم جديته في البحث عن عمل ,فهل يجب على الوالد في الأول والولد في الثاني الإنفاق عليه؟
الجواب: لا يجب ، نعم لو فات زمان اكتسابه فصار محتاجاً فعلاً ليوم أو أيام وجب الانفاق وان حصل العجز بسوء اختياره.

السؤال ٧: ابي مصاب بامراض القلب والشرايين وانا من يتحمل مصروف ابي واخوتي ، لان ابي عاجز عن العمل .. فهل يصح ان ادفع الصدقه لوالدي ام لا ؟
الجواب: اذا كان فقيراً فيجب عليك الانفاق عليه .

السؤال ٨: هل إختيار الولد لفتاة مع مراعاة جانبي التدين والأخلاق يلغي التكليف الشرعي للوالد بتزويجه وقيامه بالخطبة ودفع المهر ؟
الجواب: لا يجب على الوالد دفع المهر ولا القيام بالخطبة .

السؤال ٩: هل للوالد الحق الشرعي برفض تزويج ولده من غير حجة شرعية ؟ وتأخير الزواج وعدم السعي فيه ؟
الجواب: لا يجب عليه كما ذكرنا ، نعم يستحب له ذلك .

السؤال ١٠: هل يجب على الاب أن يدفع نفقة حج ابنه إذا كان متمكناً والولد معدماً ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ١١: لقد طلقت زوجتي وأولادي عندها ، عرضت عليها مبلغ ١٥٠ دينار شهرياً على أن يحول شهرياً إلي حسابها في البنك ، فرفضت ذلك بحجة أن المبلغ قليل .. فهل تسقط عني نفقة الأولاد ؟
الجواب: لا تسقط .

السؤال ١٢: الى أي سن يبلغها الإبن ليكون الأب ملزما شرعاً بالإنفاق عليه ؟ ( بمعنى إلى متى يكون الأب ملزما شرعا بالإنفاق على الإبن ؟ )
الجواب: ليس له سن خاص ، بل يجب مادام فقيراً ، ولايتمكن من التكسب مع تمكن الأب .

السؤال ١٣: هل يجب على الأب تزويج ابنه إذا كان بحاجة الى الزواج ، والأب مقتدر مالياً ؟
الجواب: لايجب عليه ، وان كان الاولى ذلك .

السؤال ١٤: هل انا مسؤول عن دفع نفقات الحج الى والدي لكي يحج بها ، علماً انني الابن الاوسط له وانني متزوج ولي أربع اطفال ؟
الجواب: لا يجب عليك ذلك .

السؤال ١٥: هل تسقط نفقة الولد بالعقوق ؟
الجواب: لا تسقط .

السؤال ١٦: زيد من الناس يملك الاستطاعة الفعلية للحج ، ولكنه يملك ولدين لم يتزوجا بعد .. فهل تكون الأولوية لتزويج الأولاد ، أم يجب عليه أن يذهب للحج ؟
الجواب: إذا كان صرف المال في الحج موجباً لوقوعه في الحرج من جهة ترك تزويج ولده لم يجب عليه الحج ، وإلا وجب .

السؤال ١٧: هل مساعدة الأب مادياً واجبة على ابنته ، وان كانت حالته المادية جيدة ؟
الجواب: لا تجب في هذا الحال .

السؤال ١٨: هل يجب على الرجل دفع نفقة خاصة لزوجته لإرضاعها اطفاله زيادة على مصروفها العادي والمتفق عليه بينها وبين زوجها قبل انجابهم ، وهي على ذمته وليست مطلقة ؟… وما حكم رفضه لدفع هذه النفقة ؟
الجواب: لها المطالبة بأجرة إرضاع الطفل في الحولين ، لا في الزائد عليها من مال الولد إذا كان له مال ، ومن أبيه إذا لم يكن له مال وكان الأب موسراً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى