علاقة الرجل بالمرأة

أحكام عامة حول علاقة الرجل بالمرأة

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو حد اللذة المحرمة ؟
الجواب: أدنى حدها إن اريد بالحد المرتبة هو اول درجة من الاحساس الجنسي .

السؤال ٢: إذا كان اللائط تحرم عليه أم الملوط به وابنته وأخته ، فهل يحرم على الملوط به أم اللائط وابنته وأخته أيضا ؟
الجواب: لا تحرم عليه .

السؤال ٣: شاب أقام علاقة غير شرعية مع فتاة عذراء , علاقة تفخيذ حيث لم يتم الدخول بها و بقيت على عذريتها وبعد فترة تبين أن هذه الفتاة حامل ، و للحفاظ على سلامة الموقف قام الشاب بعقد قرانه عليها . فما هو حكم المولود كونه تم انعقاد النطفة قبل اجراء العقد هل يصح اطلاق عليه اسم ابن زنا عليه .. علما أنه لم يتم الدخول .. و ما هي الأمور المترتبة على الأهل من ناحية الكفارات أو ما شابه .. و مايترتب على الطفل من حقوق أو واجبات ؟ هل يعامل على أنه ابن زنا أو لا ؟
الجواب: ليس ابن زنا .

السؤال ٤: شخص زنا بامرأة ، والان يفكر بالزواج من ابنتها بعد اداء فريضه الحج في العام القادم بحول الله ، باعتقاده ان فريضه الحج تمسح الذنوب .. استنادا الى قول الرسول الكريم ” يعود كما ولدته امه من ادى الحج ” فمادا ترون سماحتكم ؟
الجواب: الاحوط الاولى ترك التزوج بها .

السؤال ٥: ما حكم قراءة كلام مثير للشهوة مثل بعض الكتب او سماع كلام مثير للشهوة ؟
الجواب: لا تجوز إذا كان موجباً للانجرار الى الحرام .

السؤال ٦: تزوجت من قبل ثلاث شهور ولكن لم يكن زفافاً ، فقط كتابة العقد لان زوجتي مع اهلها في الخارج ولا استطيع السفر لاسباب مادية وكذلك هي لا تستطيع المجيء لنفس الاسباب ولن تأتي الا بعد سنتين او اكثر .. وفي الحقيقة فاني لا احتمل هذا فانا اخاف ان اقع في الحرام ، بسبب اني شخص ذو طاقة جنسية عالية وحيث ذهبت الى احد الاطباء وطلبت منه ان يعطيني دواء ليخفف ذلك ، قال لا يوجد وانا امسك نفسي الى ان اكلم زوجتي في الهاتف فاخفف عن نفسي بالكلام ولكن هذا لا يعطي نتيجة بعض الاحيان لان فترات الاتصال متباعدة ( مرة في الشهر ) او اكثر ، وانتظر الى ان تفرج بالاحتلام ، وبعض الاحيان اصوم واجوع نفسي بشدة لكي لا ارتكب الحرام ، حتى اثر ذلك على حالتي النفسية والوظيفية ، وحاولت ان اذهب الى زوجتي او تاتي الي ولكن الحالة المادية صعبة ، وكل ما اريد الاستفسار عنه هل يجوز ان يلاعب الزوج عضوه اثناء مكالمته الهاتفية لزوجته بدون انزال اذا كان مثل وضعي ، وما الحكم اذا كان بانزال؟
الجواب: لا يجوز مع الانزال , والاحوط وجوباً تركه بدونه ويمكنك تفادي تلك الاثارة السلبية بالطرق التي احلها الله سبحانه.

السؤال ٧: هل يجوز المزاح مع الاجنبية ؟
الجواب: لايجوز المزاح لانه يوًدي الي الحرام غالباً.

السؤال ٨: ما هو حكم رقص الرجل امام الرجل والمرأة أمام النساء ورقص الرجل مع زوجته امام الناس؟
الجواب: الاحوط وجوباً ترك ذلك إلاّ مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين .

السؤال ٩: هل يجوز للرجال لبس ثياب النساء وبالعكس؟
الجواب: اذا لم يتزي كل منهما بزي الآخر فلا بأس .

السؤال ١٠: لو عقد لرضيع على امرأة فأرضعته برضاع شرعي ، هل ينفسخ العقد أو لا ؟
الجواب: نعم ينفسخ .

السؤال ١١: ما هو رأيكم في ايجاد العلاقة مع البنت بالنسبة إلى الشاب وبالعكس ؟
الجواب: التعارف المبني علي اقامة علاقات عاطفية بين الجنسين (كالذي هو سائد في المجتمعات الغريبة ونحوها) مبغوض ومحرم شرعاً.

السؤال ١٢: حسب تعليمات العمل في بعض الشركات يجب على سائق التاكسي تقديم المعونة لكبار السن الذين يركبون معه وهذا يؤدي به الى ملامسة أيادي النساء الكبار حيث تحتاج الى من يجلسها في المقعد او ينزلها من السيارة . فما حكم ذلك ؟
الجواب: لا يجوز الا مع حاجب كالكفوف او يكون تركه موجبا لحرج لا يتحمل عادة .

السؤال ١٣: امرأة سافر عنها زوجها ما يقارب الخمس سنين ولم يصرف عليها وقد طلبت الطلاق من الحاكم الشرعي ، ولكنها تعرفت على رجل وعقد عليها عقد متعة بدون أن يدخل بها وهو على علم بذلك ، فما حكمهما ,وهل تحرم عليه مؤبداً ؟
الجواب: تحرم عليه مؤبداً .

السؤال ١٤: ما رأي سماحتكم في لمس المرأة التي تعمل في المستشفى للرجل في حالة اخذ اشعة له خاصة انه في المستشفى جميع العاملات من النساء ويجب أخذ صور لرجل من قبل امرأة ولا يسمح الرفض ويحلق بالرفض اضرار ؟
الجواب: بالنسبة للرجل يجوز له ان يسمح بذلك مع اضطراره اليه ,وبالنسبة للمرأة انما يجوز لها اذا اضطرت الى العمل في هذا المجال .

السؤال ١٥: ما رايكم ان تلقي المرأة محاضرات أو تشترك في الاحتفالات بمناسبة المواليد او وفيات الائمة الاطهار عليهم السلام بإلقاء كلمة في المسجد من خلف ستار مع وجود الرجال ، وهل الأفضل ترك ذلك مع أنه يوجد بديل بأن تكتب المرأة محاضرتها ويلقيها أحد الرجال نيابة عنها ?
الجواب: لا بأس به في نفسه وواضح بان الاسلوب الثاني أفضل .

السؤال ١٦: هل يجوز مصادقة الفتاة النصرانية ، في بلاد الغربة (أمريكا مثلاً ) مبتدءاً ، وذلك لأجل إقناعها بالزواج المؤقت ، مع أن والدي الفتاة ، لايمانعان أن تكون لابنتهما علاقة مع رجل ، شرعية كانت أم غير شرعية ؟
الجواب: لا تجوز، إذا كانت تستلزم مقدمات محرمة .

السؤال ١٧: هل يجوز أن يقرا احد المؤمنين على رأس احد المؤمنات بحيث يضع يده على رأسها ، وهذا للضرورة بحيث هي تعتبره مثل أخيها وهو كذلك مع وجود زوجها في نفس المكان ؟
الجواب: إذا كان من وراء الستر فلا بأس به .

السؤال ١٨: انامعاق ولااستطيع ان اخدم نفسي وخاصة عندما استحمم .. فما حكم مساعدة الخادمة لي كتغسيلي ؟
الجواب: لايجوز مع فرض إستلزامه للنظر واللمس المحرمين إلا مع العقد الشرعي .

السؤال ١٩: من جملة البرامج الدينية في منطقتنا تدريس القرآن للنساء تجويدا وتلاوة ، والمدرس من الرجال بحيث تقرأ القرآن وهو يسمعها ، ويناقشها في امورالتلاوة والترتيل .. فهل في ذلك اشكال شرعي ؟.. وهل يعد هذا من باب ان صوت المرأة عورة ؟
الجواب: إذا كان الصوت حسناً مهيجاً للشهوة ، حرم عليها ذلك ، ويحرم الاستماع على الرجل إذا كان بشهوة مطلقاً .

السؤال ٢٠: هل يجوز لي التمتع علماً بان عمري ١٦ سنة وعمر الفتاة ١٦ سنة ؟.. وهل يجوز لي ولها أن نكوّن علاقة بواسطة الرسائل اي من دون أي علاقات محرمة فقط لكي لا تغري الآخر ملذات حياة اخرى طاغية ؟
الجواب: يجوز لك التمتع بها اذا لم تكن باكرة كما لو كانت مطلقة ونحوها وكذا اذا لم يكن لها أب وجد وكانت رشیدة تعرف مصلحتها في الزواج ولايجوز لكما الاستمرار في علاقة مثيرة او يخاف من ان تؤدي الى الوقوع في الحرام ، فالشيطان ثالثكما في كل حديث ورسالة .

السؤال ٢١: انا رجل متزوج وتربطني علاقة مخلصة مع احد الفتيات ولكن لا سبيل لزواج دائم بيننا نظرا بسبب ان هذا الزواج سيؤثر على اسرتي واطفالي سلبيا واخشى ذلك كثيرا حرصا مني عليهم ، كما انها ترتبط معي عاطفيا لدرجة كبيرة ولا سبيل ايضا لموافقة ابيها لزواج المتعة ( مع علمي بكراهته ), وسؤالي ما هو المخرج الشرعي لكي نتزوج متعة سرا دون علم ولي امرها مع نيتي المخلصة للمحافظة على عذريتها.. ارجو ذكر الطريق الشرعي لذلك كما ارجو اخباري عن المراجع المتقدمين او المعاصرين اللذين يقولون بجوازه اذا وجدوا ..علما بان عدم زواجنا متعة او دائما قد يسبب بيننا بعض التجاوزات الشرعية ؟
الجواب: إذا كنت متشرعاً تخاف الله تعالى فلا يجوز لك الاستمرار على هذه العلاقة والارتباط .

السؤال ٢٢: رجل متزوج كانت له علاقة مع إمرأة متزوجة ، أقتصرت العلاقة باللمس والتقبيل . ما هو العقاب الشرعي لكل من المرأة والرجل ؟ ثم إذا تطلقت من زوجها فهل يجوز للرجل أن يتزوجها ؟
الجواب: عقابهما في الدنيا هو التعزير ، وفي الآخرة النار إن لم يتوبا . ويجوز لهما الزواج بعد الطلاق وإنتهاء العدّة .

السؤال ٢٣: ضمن القيم الإجتماعية الصعبة ، كيف يمكن لمفهوم الجنس أن يأخذ طريقه السوي الخالي من العقد والتعقيدات؟
الجواب: الشريعة حددت الاستمتاع الجنسي ، وتضمن سعادة البشرية إذا إلتزمت بحدودها .

السؤال ٢٤: هل يجوزان يقدم الشاب باقة من الورد ، او ( يقوم بتوصيله ) الى فتاة مريضة ان لم تكن من محارمه ، والان انا اسألكم نفس السؤال في حالات اُخرى غير المرض ، بغض النظر ان كان هذا العمل سائداُ في المجتمع ام لا ؟
١ في المناسبات الإسلامية السارة : كيوم الغدير مثلاً ؟
٢ في المناسبات الاجتماعية السارة : كالزواج واعياد الميلاد مثلاً ؟
الجواب: لا يجوز ان كان فيه إثارة او خوف الانجرار الى الحرام .

السؤال ٢٥: ما هي حدود علاقة الرجل بالمرأة ؟
الجواب: يجوز التحدث مع الاجنبية بما لا يترتب عليه مفسدة مع اجتناب ما لا ينبغي التحدث به مع الاجنبية ، ويجوز الاستماع الى حديثها من دون تلذذ شهوي ، ومع الأمن من الوقوع في الحرام . وعليها أن تجتنب ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً .

السؤال ٢٦: فتاة أغمى عليها بالليل بقرب منزل وفي أثناء ذلك خرجت صاحبة المنزل فوجدت الفتاة مغمى عليها ثم أخذتها إلى منزلها فوضعتها على فراش الزوج ثم خرجت لكي تأتي بالطبيب وفي أثناء ذلك عاد الزوج من العمل في حوالي الساعة العاشرة ليلاً وكانت الكهرباء مقطوعة ( اي المنزل مظلم ) ثم ذهب الزوج إلى الفراش وكان مرهقاً جداً فرأى المغمى عليها وظنها زوجته فجامعها وبعد شهرين إنكشف أن الفتاة كانت حامل والآن ما حكم ما يلي :
١ الجماع الذي حصل وهل يكونان مأثومين ؟
٢ الولد هل يعتبر شرعيا ؟
٣ إذا كانت الفتاة متزوجة ؟
٤ الفتاة غير متزوجة فهل يتزوجها ؟
٥ إذا تزوجها فهل يعتبر الولد شرعي ؟
الجواب: ١ ليس عليهما إثم .
٢ و ٣ نعم ولد شرعي لهما إن لم يحتمل كونه من الزوج فيما إذا كانت متزوجة .
٤ يجوز له الزواج بها إن لم تكن متزوجة .
٥ لا يؤثر الزواج في ذلك .

السؤال ٢٧: هل العرف ( المتعارف عليه في المنطقة من عادات مثلا ) في بعض المدن يحرم بعض الافعال الجائزة على سكان هذه المدن ,على سبيل المثال فتح الوجه ومجامعة الخطيبة بعد كتابة العقد ,أو ان عدم جواز هذه الافعال عائد لاسباب اُخرى؟
الجواب: لا يحرم شيء شرعاً بتحريم العرف .

السؤال ٢٨: ما حكم إلقاء المحاضرات أمام النساء مباشرة دون ساتر ، وكذا الدروس الدينية ، أو الأحكام الشرعية ؟ وإذا تعارض ذلك مع العرف .. فما هو الحكم ؟
وما هو الحكم إذا لم يطمئن قلب الملقي بالخلو من النظرة المحرمة منه ، أو من الناظرات خصوصا مع الإلحاح في الطلب ، وعدم وجود البديل المناسب ؟
الجواب: لا مانع منه في حد ذاته ، ومجرد عدم الوثوق لا يوجب الحرمة ، وعليه ان يجتنب النظر المحرم .

السؤال ٢٩: إذا اكتفى النساء بوجود من تقرا لهن الرثاء واللطميات ، وتحقق لهن المطلوب من بكاء وتأثر .. فهل يجوز للرجال أن يحلّوا محلّهن بسبب أن اصواتهم أكثر تأثيراً وتصويراً للمواقف وحماساً ؟
.. وما هو الحكم إذا كان الطلب من قبل الشابات اللاتي يحصل لديهن الالتذاذ بصوت المتكلم أو صورته ، وقد يؤدي إلى تعلقهن به إلى طلب الزواج منه وغير ذلك ؟
الجواب: لا مانع منه ، ويجوز لهم الاستجابة للطلب ، ولكن يحرم على المرأة النظر اليه بشهوة .

السؤال ٣٠: هل يجوز ضم المرأة الاجنبية من وراء حجاب باعتبار أنها مثل الاخت وبدون لذة وريبة ؟.. وهل يجوز تقبيلها أيضاً ؟
الجواب: لا يجوز .

السؤال ٣١: هل مكالمة الشاب العازم على الزواج لخطيبته تجوز ، علما أن الكلام الذي بينهما كلام عادي يخلو من أي شبهات كالسؤال عن الصحة وغيره ؟
الجواب: تجوز بالحد المذكور .

السؤال ٣٢: ماالمقصود بالتثقيف الجنسي ؟.. وماحكم مشاهدة الأفلام الجنسية من اجل التثقيف للمتزوجين ؟
الجواب: المقصود واضح هو تعليم الناس كيفية الإرتباط الجنسي وشؤونه الصحيحة ونحوها ، ولا تجوز مشاهدة الأفلام الجنسية بشهوة ، بل لا يجوز بدونها أيضا على الاحوط حتى الزوجين .

السؤال ٣٣: ما حكم مصاحبة أحد النسوة بدون شهوة وبطريقة شريفة ، بحيث يتم تبادل الآراء والقضايا الأجتماعية ؟.. وما حكم الخلوة معها ؟
الجواب: يجوز في غير الخلوة مع الابتعاد عن كل ما يخاف معه من الانجرار الى الحرام ، وأما الخلوة فلا يجوز إلا مع الوثوق بعدم الوقوع في الحرام .

السؤال ٣٤: هل يجوز للرجل سماع قراءة المرأة الأجنبية للقرآن ؟
هل يجوز سماع قراءتها مسجلة في شريط ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن بتلذذ جنسي ، ولم يخف من الوقوع في الحرام .

السؤال ٣٥: هل يجوز مقاربة الخطيبة و رؤية العورة ؟
الجواب: لايجوز قبل العقد، وهي قبل العقد كغيرها من النساء .

السؤال ٣٦: ما هي حدود علاقة الرجل بالمرأة ؟
الجواب: يجوز التحدث مع الاجنبية بما لايترتب عليه مفسدة ، مع اجتناب مالا ينبغي التحدث به مع الاجنبية ، ويجوز الاستماع الى حديثها من دون تلذذ شهوي ، ومع الأمن من الوقوع في الحرام ، وعليها أن تجتنب ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً .

السؤال ٣٧: اني اُحاول تطبيق الاحكام الشرعية على قدر الامكان من اجل نيل الثواب برضاه سبحانه وتعالى ، وقد أبتلي احياناً ببعض الامور ، فمثلاً أني اقوم بانجاز بعض الاعمال كمساعدة زوجه شهيد حيث اذهب معها احياناً الى بعض الدوائر لانجاز المعاملة ، او جلب بعض الحاجات ، وتجري بيننا مقابلة الحديث ، أحب مساعدتها ، فالشهيد كان صديقي ، وهذه المرأة شابة وأنا مازلت اعزب غير متزوج .. فما هو الحكم في هذا اللقاء والحديث الذي يجري بيني وبينها .. هل فيه اشكال ؟
الجواب: لايجوز الاختلاء بالمرأة الأجنبية ، إذا لم يؤمن من الوقوع في الحرام .

السؤال ٣٨: ما حكم مساعدة المرأة الأجنبية من قبل رجل أجنبي عنها في الحالات التالية :
١- امرأة وقعت على الأرض في وقت الزحام في الحج ، و بحاجة ماسة إلى من يحملها حتى لا تداس ؟
٢- امرأة بحاجة إلى عملية تنفس اصطناعي عن طريق الفم لإسعافها لتبقى على قيد الحياة ؟
٣- امرأة عمياء أو ضعيفة البصر جدا ، و خائفة من عبور شارع ، وبحاجة إلى من يمسك بيدها لكي تعبر الشارع بسلام ؟
الجواب: تجوز في حال الضرورة إذا لم توجد امرأة تقوم بذلك

السؤال ٣٩: ما هي الأمور التي تجب على المرأة والرجل الجنب إجتنابها قبل إتيانهم بغسل الجنابة ؟.. وهل يجوز لكليهم البقاء جنبا من الليل إلى الصبح دون غسل ، فقط تطهير المكان ، وبعد الإستيقاظ من النوم يغتسلون ؟.. وهل غسل الجنابة يبيح للمرء الصلاة دون وضوء ، يعني هل يحل محل الوضوء ؟.. وماهي هي صيغته ؟
الجواب: يجب إجتناب لمس القرآن الكريم ، وكذلك أسماء الله تعالى على الأحوط ، واجتناب المكث في المساجد ، والدخول في المسجدين ، وقراءة آيات السجدة في الم السجدة وفصلت والنجم والعلق ، ويجوز لهما البقاء جنباً الى الصبح .. وكل غسل وارد في الشرع يجزي عن الوضوء ، سواء كان واجباً أم مستحباً ، ولاتتوقف النية على التلفظ بصيغة ، بل يكفي أن يكون الداعي لصب الماء إمتثال الأمر الالهي بالغسل .

السؤال ٤٠: بالنسبة الى المهاجرين المسلمين .. ما مدى تعاملهم مع الاجنبيات الاتي يدرسن معهم في السلك الدراسي ، مع العلم ان المكان المتواجدين فيه يحوي نسبه قليلة من المسلمين ؟
الجواب: لا ينظروا اليهن بشهوة ، أو مع خوف الوقوع في الحرام ، ولا يصافحوهن ، ولايختلوا بهن مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ، ولايتحدثوا معهن بما يثير الشهوة ، أو ينجر الى الحرام .

السؤال ٤١: انا فتاة غير متزوجة حساسة الى درجة انني اخجل عند مدحي من اي شخص ، او سماع كلام مدح ، ويصاحب هذا افرازات تبلل لباسي الداخلي .. فهل يوجب ذلك غسلا ، علما بان لا رغبة لي بالانزال ، ولكن ما يحدث خارج عن ارادتي .. فهل يعتبر هذا سائلا خارجا عن شهوة ؟ وسماحتكم قلتم بان الغسل يوجب عند خروج سوائل بعد الوصول الى ذروة اللذة الجنسية ، وتكون سوائل كثيرة مثل ما يحصل للرجل عند الاحتلام .. فهل يجب الغسل عند التلوث الكثير فقط ، وانا اصبحت اغتسل باستمرار خوفا من النجاسة الى درجة الملل ذلك .. فماذا افعل ؟ كما انا ذلك يتكرر باستمرار يوميا من غير رغبتي ، وانا صائمة برمضان .. فهل يبطل صومي ؟ ارجو الرد فانا خائفة ولا اعلم ماذا افعل للحد من ذلك ؟
الجواب: لا يجب الغسل ولايبطل الصوم ، إذا خرج الماء لمجرد الخجل ونحوه ، وأما إذا خرج بشهوة جنسية ، وكان یصدق مع الإنزال نظير ما يخرج عند بلوغ المرأة ذروة لذتها فهو نجس علی الأحوط، ويوجب الغسل ، ومع ذلك فهو لايبطل الصوم ، إذا لم يكن ذلك باختيارك هذا ، ولايجب الفحص عن الخروج من مقداره .

السؤال ٤٢: لو أن فتاةً ارادت ان تقع في حفرة أو مازق ، وهذا لا يحدث في حالة امساكك بيدها .. فما حكم ذلك ؟
الجواب: يجوز إذا اقتضته الضرورة .

السؤال ٤٣: ما حكم خروج المرأة مع الرجل في المظاهرات والمسيرات السلمية والإضرابات التي تطالب بالإصلاح السياسي؟
الجواب: يجوز في حد ذاته .

السؤال ٤٤: قبلت رأس سيدة كبيرة السن غير محرم ، امتناناً لمعروف كبير عملته لي .. هل عليّ كفارة ؟
الجواب: لا كفارة فيه ، وإذا كان على الثوب فلا يحرم أيضاً .

السؤال ٤٥: هل يجوز لبس الملابس المشتركة بين الرجل والمرأة ، خاصة الملابس الرياضية ؟
الجواب: لا بأس به إذا لم یظهر بالهیئة الخاصة بالجنس الآخر

السؤال ٤٦: في تخصص الرياضة البدنية حيث تقوم الطالبة أمام الدكتور عياناً ببعض التمارين ، أو الامتحانات الرياضية .. فهل يجوز ذلك ؟ وإذا كان الجواب بالنفي .. فهل يجوز لها ذلك مع مراعاة الحجاب والستر ، علماً بأن طريقة التمارين تفقد المرأة حياءها وعفتها ؟
الجواب: إذا كان في الحركة إثارة ، فلا يجوز .

السؤال ٤٧: ما رأيكم في إلقاء الدكتورة محاضرة على الطلبة والطالبات ، مع مراعاة الستر والحجاب ، علماً بأن الطلبة يضطرون الى النظر إليها أثناء شرحها للمطالب العلمية ؟
الجواب: يجوز من دون ترقيق للصوت ، ولا يجوز النظر اليها بشهوة .

السؤال ٤٨: هل يجوز للطالبة الدخول في محادثة باللغة الانجليزية امام الطلبة ، بعنوان امتحان التحدث باللغة الانجليزية ؟
الجواب: يجوز من دون ترقيق أو إثارة .

السؤال ٤٩: هل يجوز لرجل أن يضع كفه على رأس امرأة من وراء حجابها وهي تحل عليه ، ومن ثمّ يقبّل ظاهر كفه كما هو متعارف عليه في جنوب العراق ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ٥٠: ما هي حدود المعاملة بين الفرد وابنة الخالة أو العمة ، علماً باني أعيش في بيت خالتي لكي أكمل دراستي الجامعية ، وعندها إبنتها .. فماذا تترتب عليّ من اُمور ؟
الجواب: هما كالأجنبية بالنسبة إليك من حيث الستر والنظر .

السؤال ٥١: أنا فتاة في كلية العلوم الصحية ، وفي الفترة التدريبية يبعثون بنا إلى المستشفيات لتطهير المرضى ، وبعضهم عاجز عن كل شيء حتى تطهير نفسه من الخبث .. فهل يجوز لنا النظر حين تطهيره مكشوفاً ؟
الجواب: لا يجوز إلا مع الضرورة والانحصار .

السؤال ٥٢: هل يجوز الاستماع لصوت امرأة في لحن فيه مديح للنبي ، أو في غناء ، أو انشودة تتناول مأساة القدس الجريح وأطفال فلسطين ؟
الجواب: يجوز مع عدم التلذذ الشهوي ، ولا خوف الوقوع في الحرام ، إذا لم يكن اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب . ولا يجوز للمرأة ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون عادة مهيَّجاً للسامع

السؤال ٥٣: رجل استمتع بامرأة متزوجة ، وكان الاستمتاع معانقة وتقبيلا ولمسا بوجود الملابس .. هل تحرم المرأة وبناتها على الرجل ؟
الجواب: لا تحرم ولا يحرمن عليه ، وعليه الاستغفار .

السؤال ٥٤: ما حكم لو رسمت صورة شخصية لبنت من قبل مدرس أجنبي ؟
الجواب: لا مانع منه ان لم يكن يعرفها ، ولم تكن خلاعية .

السؤال ٥٥: هل يجب على المرأة أن تأخذ اذن ولي أمرها لمعرفة اُمور الدين ، او اُمور الحياة المختلفة ؟ ولو كانت الطريقة غير محبذة لدى ولي الامر كاستخدام الانترنت في ذلك حيث تاخذ المعلومة من رجال ، ومن مواقع اخرى ؟
الجواب: لا يجب .

السؤال ٥٦: هل يجوز للفتاة المخطوبة أن تتحدث مع خطيبها بالهاتف قبل عقد زواجهما ؟.. وهل يجوز أن تخرج معه للنزهة لوحدهما ، أو كل من أهله وأهلها يكونوا معهما ؟
الجواب: هما قبل إجراء العقد اجنبيان ، فعليهما الاجتناب عن كل ما لا يجوز بين الأجنبيين .

السؤال ٥٧: هل يجوز للرجل سماع صوت امرأة للطميات والنعي ؟.. وهل يجوز ان تتعاون مع الرادود في شريط كاسيت معاً ؟
الجواب: يجوز ان لم يكن مثيراً ، ولا يجوز لها ترقيق الصوت بما يوجب الاثارة عادة .

السؤال ٥٨: في منطقتنا مأتم ( الامام علي عليه السلام ) نقوم فيه نحن مجموعة من ابناء المنطقة بتدريس الاولاد والشباب احكام دينهم واخلاق اهل البيت عليهم السلام ، وقمنا بتخصيص ثلاثة أيام اخر للنساء لنفس الغرض .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: يجوز ، ولكن يشترط في المجمع النسائي ، إذا كان المعلم رجلاً أن يؤمن من الوقوع في الحرام .

السؤال ٥٩: رجل توفي وكان أودع منيه في بنك خاص .. فهل يجوز لأي أمراة استعماله ؟.. وهل يجوز ذلك بخصوص زوجته التى لا تزال في عدة الوفاة ؟
الجواب: لا يجوز مطلقاً حتى لزوجته على الاحوط .

السؤال ٦٠: أنا بنت أدرس في مدرسة الصحة ، وتطلب دراستي مني الذهاب الى دار العجزة ، وهناك أقوم بتنظيفهم من الخبث وتغسيلهم وتأكيلهم ولمسهم وهكذا وهم رجال ونساء ، وهذا يتوقف على مستقبلي الدراسي ، وانا مقيمة في الدنمارك ؟
الجواب: إذا كان العمل ضرورياً لحالهم ، ولم يكن هناك من يقوم به غيرك فهو جائز ، وإلا فلا يجوز إلا بالنسبة للنساء وفي غير لمس العورة أو النظر اليها .

السؤال ٦١: ما رأي الاسلام في الحب ، اي حب الشاب لفتاة ؟
الجواب:اذا استلزم الحرام او خيف الوقوع فيه فلا يجوز .

السؤال ٦٢: بعض المسلمين في الدول الغير اسلامية يطلقون نساءهم طلاقاً رسمياً .. أما من الناحية الشرعية فالنساء غير مطلقات ، والرجال يعيشون معهنّ دون علم الدولة .. والدافع إلى هذا هو الفرق المادي الذي يحصل عليه الزوجان ، والذي يمكن أن يخدما فيه المحتاجين والمتعلقين بهم .
وفي الغالب ان النساء هنّ اللائي يقدمنّ على هذا العمل للحصول على المبالغ ، وعلى حرية التصرف بالأموال .. ماذا تقولون في هذا من الناحية الشرعية .. علماً بأن الدولة لا توافق إذا علمت بذلك .. وإذا كان هذا لا يجوز فإلى أي مدى يمكنه أن يرفض الرجل ذلك ، ويقف ضد المرأة؟
الجواب: لا يجوز ذلك .
وإذا لم يكن الرجل هو الذي اقدم على ذلك فلا يجب عليه شيء سوى ارشاد المرأة .

السؤال ٦٣: اذا زفت امرأتان الى زوجيهما فادخلت هذه على زوج هذه وهذه على زوج هذه غلطا واشتباها ، ولم يعرفوا ذلك الا بعد المقاربة .. وبناءاً على ذلك اتفقوا على الطلاق وبعده يتزوج كل واحد منهما بمن دخل بها ، فهل تلزم العدة لكل واحدة من المرأتين في من وطئ الشبهة الذي حصل لها ؟ مع العلم أن الذي قاربها هو الذي سيتزوجها ؟
الجواب: لا عدة عليهما في ذلك .

السؤال ٦٤: اذا زنت المرأة مع الابن بعد الزنا بالاب فما حكم علاقتها بكل منهما ؟
الجواب: لا علاقة لها بأحد منهما , ويجوز لكل منهما الزواج بها وليكن ذلك بعد توبتها .. على الاحوط وجوباً . وإذا زنی رجل بامرأة -غیرخالته وعمته- فالأحوط الأولی أن لا یتزوج بها أبوه وإن علا ولا ابنه وإن نزل.

السؤال ٦٥: إذا زنى رجل بإمرأة متزوجة ثم طلقت من زوجها بعد مدة ، فهل يجوز للرجل أن يتزوج منها ؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم تزوجه بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى