الغناء والموسيقى

أحكام آلات اللهو

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: هناك لعبة أطفال – بيانو – وهي تُخرج أصوات مشابهة للبيانو الحقيقي ،
فهل يصدق عليها آلة لهو فيشملها الحرمة كما يشمل البيانو؟
الجواب: الحرمة تختص بالالآت التي لا تناسب بحسب صورتها الصناعية إلا الاستعمال في المحرم .. وأما إذا كان بعض موارد استعماله محللاً فبيعه حلال .

السؤال ٢: ما حكم اقتناء أي من آلات الموسيقى وتداولها بيعاً أو شراءً
, إذا كان الغرض من استخدامها عزف مقاطع موسيقية لا تناسب مجالس اللهو والطرب ،
كما إذا أردنا إدخالها كمؤثرات صوتية مع مشهد تمثيلي , أو قراءة قصيدة ,
أو أن تتخلل الأناشيد الإسلامية، أو كان استخدامها كفواصل قصيرة بين فقرات في حفل أو ما شابه ذلك ؟
الجواب: یجوز إذا لم تعتبر من آلات الحرام ولا یجوز بالنسبة إلی البیع والشراء إذا كانت تعتبر من الآلات اللهو المحرم

السؤال ٣: هل يجوز استخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الجواب: لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ويجوز إذا لم يكن كذلك .

السؤال ٤: ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟
الجواب: إذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .

السؤال ٥: هل يجوز الضرب بالدف في الأعراس؟
الجواب: اذا لم يكن الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه.

السؤال ٦: ما حكم تعلم أدوات الطرب و نوتة إيقاع المقامات لغرض استخدامها في مجال الأناشيد ومراثي أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟ وما حكم الاستعانة بألحان الأغاني التي تحتوي على أدوات اللهو والطرب ؟
الجواب: إذا كان الضرب حين التعلم بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو حرام . ولا يجوز استخدام الموسيقى بهذه الكيفية في المراثي وغيرها . كما لا يجوز إنشادها باأحان الأغاني على الاحوط .

السؤال ٧: هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية في المناسبات الدينية أو الأناشيد الاسلامية؟
الجواب: إذا لم یكن بنحو یناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه.

السؤال ٨: هل يعد الطبل من الأدوات المشتركة أم لا ؟ فاذا كان من الأدوات المشتركة فهل يحرم استخدامه في فعل من الأفعال المحللة في نفسها ، كالأناشيد المحللة مثلاً ؟
الجواب: نعم من الأدوات المشتركة ويحرم استخدامه في الكيفية التي تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها.

السؤال ٩: تستخدم النساء في الاعراس طبولا مصنوعة من مادة البلاستك أو الحديد للغناء ، ما حكم استخدامها والاستماع اليها ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

السؤال ١٠: انا أحب الضرب بالموسيقى وقد حاولت مرارا ان اشتري آلة الموسيقى ولكن اُمي تمنعني عن ذلك وتقول انه حرام وقد سألت شخصين من عدول المنطقة عن ذلك فذكروا بانه لا مانع منه ولكن اُمي تصر على المنع وأخيرا اتفقنا على ان نستفتي حكم ذلك, فما هو رايكم في الموضوع ؟
الجواب: الضرب بالموسيقي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب حرام وغيره حلال وآلة الموسيقى ان كانت بهيئتها مما لا يناسب ان تستعمل إلاّ في الكيفية المحرمة ,فلا يجوز شراؤها وإلاّ فهو حلال .

السؤال ١١: تستخدم بعض الآلات الموسيقية في العزاء ، وهو متعارف في بعض المجتمعات .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: إذا لم يكن الضرب بكيفية لهوية وتناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يحرم .

السؤال ١٢: هل من الجائز أن تخرج الألات الموسيقية المختصة بالحرام من حالة الاختصاص ، فتصبح مشتركة ؟
الجواب: إذا تعارف استعمالها في الحلال ايضاً .

السؤال ١٣: هل هذه العبارة صحيحة :
( لامانع من استعمال الألات المختصة والمشتركة في الموسيقى غير المطربة وغير اللهوية ، ويحرم استعمالها في الموسيقى المطربة ) ؟
الجواب: ليست صحيحة ، فالموسيقى الحرام هي التي تؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

السؤال ١٤: هل يجوزإستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الجواب: لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ويجوز إذا لم يكن كذلك .

السؤال ١٥: هل يجوز ضرب الطبول والنفخ بالبوق والقرع بالصاج , وإذا لا يجوز فما حكمه في الحروب ؟
الجواب: يجوز بغير الكيفية المناسبة لمجالس اللهو واللعب كما تستخدم في الحروب والجنائز .

السؤال ١٦: شخص يعمل في الموسيقى العسكرية في نفخ البوق في قطاع الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية .. فما حكم ذلك ؟
الجواب: يجوز .

السؤال ١٧: في قريتنا النساء في الأعراس يضربن على وعاء معدني ( ليست آلة لهو ) مع رفع الأصوات بالغناء غير الفاحش .. فهل هذا جائز؟
الجواب: یجوز إذا لم یكن الضرب یناسب مجالس اللهو اللعب ولم یكن اللحن من الألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب.

السؤال ١٨: أقوم الآن بدارسة تخصص الفنون الجميلة الذي يحتوي على الرسم والنحت ، حيث يطلب منا رسم ذوات الأرواح وأجزاء جسم الإنسان ، ويطلب منا إنهاء مقررات إجبارية في الموسيقى والعزف على أدوات موسيقية كالبيانو والأورج . فهل هناك إشكال شرعي في الدراسة ؟
الجواب: لا مانع من الرسم من دون تجسيم والأحوط وجوباً ترك رسمها مع التجسيم ويجوز الرجوع الى الغير ممن يرى جواز ذلك مع رعاية الاعلم فالاعلم ولا مانع من الإصغاء أو الضرب على آلات الموسيقى إذا كان العزف بكيفية لا تناسب مجالس اللهو واللعب ولا يجوز العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

السؤال ١٩: هل يجوز لمجموعة من الناس أن تقوم بدق الطبول والدفوف ليلة الزفاف ( ليلة الدخلة ) مقابل مبلغ من المال ؟
الجواب: لا يجوز إذا كان بكیفیة تناسب مجالس اللهو واللعب.

السؤال ٢٠: هوايتي العزف ، واريد ان اشتري آلة العزف ، واريد ان أعزف أناشيد إسلامية .. فهل يجوز أن يكون آلة العزف في البيت ، أم لا يجوز ؟
الجواب: يحرم العزف بنحو ينبعث منه موسيقى تناسب مجالس اللهو واللعب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى