الغناء والموسيقى

أحكام عامة في الغناء والموسيقى

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد السیستانی وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١:
لدينا أسئلة تختص بالغناء والطبول والموسيقى:

حكم الغناء في وقت الأعراس وغيرها.
حكم الطبول(الدف)في الأعراس وغيرها.
حكم الموسيقى في الأعراس وغيرها.
حكم الموسيقى الكلاسيكية.
حكم الأناشيد الوطنية التي مع الموسيقى.
حكم الأغاني التي تختص بالأطفال مع الموسيقى ومن غير الموسيقى.
الجواب:١ الغناء حرام وهو الكلام اللهوي الذي يلقى بالالحان المتعارفة لدى أهل اللهو واللعب وكذا الكلام غير اللهوي الذي يلقى بهذه الألحان على الأحوط وجوباً والأحوط وجوباً عدم جواز الغناء في الأعراس النسائية .
٢ و ٣ الطبول والموسيقى ان كانت على وجه مناسب لمجالس اللهو واللعب فهي حرام وإلا فجائز بلا فرق بين الاعراس وغيرها.
٤ و ٥ و ٦ لا فرق بين الكلاسيكية وغيرها وبين الوطنية وغيرها وما يختص بالأطفال وغيرها فكل ذلك يجوز إذا لم يكن بوجهٍ مناسب لمجالس اللهو واللعب.

السؤال ٢: ابنتي تدرس في المدارس الفلندية وضمن الدروس المقررة درس الموسيقى.. علماً ان الطالب الذي يمتنع عن الذهاب لهذا الدرس يعتبر راسباً ,فما حكم الطالبة المسلمة إزاء ذلك ؟
الجواب: إذا لم تكن الموسيقى من النوع المحرم أي التي تناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه ولا يجب عليك البحث والتحقيق عن ذلك .

السؤال ٣: ما هو وجه الاختلاف بين السيد المرحوم قدس سره والسيد دام ظله في الأغاني وأدوات اللهو.. وهل يجوز استخدام ما يناسب مجالس اللهو في ليلة العرس للنساء من ألحان أو ,ما هو المستثنى لهم ؟
الجواب: يرى السيّد الخوئي قدس سره بأن الغناء المحرم ما يكون بكيفية لهويّة في حين السيّد مد ظله يرى بأنّه كلام لهويّ يؤتى به بألحانٍ متعارفة عند أهل اللهو واللعب ويستثني السيّد الخوئي قدس سرّه منه غناء النساء في الأعراس ولكن السيد مد ظله يستشكل في هذا الاستثناء والسيد الخوئي قدس سره يخص أدوات اللهو المحرمة بما يكون المقصود منها غالباً الحرام كالمزامير والطّبول ، والسيّد مدّ ظله يراها الآلة التي تكون بما لها من الصوّرة الصناعيّة التي بها قوام ماليتها عند العرف ولأجلها يقتنيها الناس لا يناسب أن تستعمل إلاّ في الحرام.

السؤال ٤: هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟
الجواب: لا يجوز استماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .

السؤال ٥: لدينا مبلغ من المال يخص مواليد أو وفيات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وإحياء هذه الشعائر بكل وسيلة. هل يجوز شراء ملابس من أجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف أو مستلزمات هذه المسرحية من أشرطة فيديو وتوصيلات كهربائية والخ … أمور التصوير . هل يجوز لنا إدخال الموسيقى الحزينة أو التأثيرية في مشاهد هذه المسرحية .. أو هل يجوز استخدام بعض الآلات الموسيقية الخاصة وذلك لإضفاء جو من الرهبة والقوة والتأثير ؟
الجواب: إذا لم يعين المتبرعون مورداً خاصاً جاز صرفه في كل ما يتعلق بتلك الشعائر ، ويجوز استخدام الموسيقى غیر اللهویة.

السؤال ٦: ما هو حكم الاستماع الى اللطميات التي تصحبها موسيقى ، مع العلم ان ألحان هذه اللطميات ليست ألحان لهويه ؟.. وما حكم بيع الأشرطة التي تحتوي على مثل هذه اللطميات ؟
الجواب: لا مانع منه إذا لم تكن الموسيقی مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

السؤال ٧: هناك الكثير من الألحان الموسيقية وغيرها تبث فعلاً من الاذاعة ، لو كانت تسأل عنها العرف قبل ١٥ سنة لكان يعدها من الموسيقى المطربة والألحان اللهوية ، ولكن العرف الآن لايعدها كذلك لكثرة من قرع سمعه من الألحان والموسيقى الجديدة بحيث لاتعد عنده مطربة .. فهل هذا العرف معتبر ؟
الجواب: إذا كانت مشكوكة من جهة الشبهة المصداقية فلا تحرم .

السؤال ٨: ما هو حكم إجراء الأناشيد مع الموسيقى من قبل المرأة وهل يجوز النظر إليها ؟
الجواب: إذا لم يكن بالألحان المتعارفة في مجالس أهل اللعب واللهو فلا مانع منها والنظر إلى افلام ذلك إذا تجرد عن التلذذ الشهوي وعن خوف الوقوع في الحرام لا مانع منه، لكنه لا يجوز للمرأة ترقيق الصوت وتحسينه إذا يسمعه الأجنبي على نحو يكون عادة مهيَّجاً للسامع.

السؤال ٩: ما هو الحكم الشرعي فيما يسمى برياضة الاروبك ، وهي رياضة لتخفيض الوزن وتنشيط الدروة الدموية في الجسم ، وكيفيتها تكون بتشغيل موسيقى قوية ، ولكن الهدف من الرياضة هو اللياقة الجسدية وليس الاستماع للموسيقى .. فهل هناك إشكال في ممارسة هذه الرياضة ؟
الجواب: اذا كانت الموسيقى المذكورة مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، فلا يجوز الإصغاء اليها ، ولا حرج في السماع من دون قصد .

السؤال ١٠: ما الفرق بين السماع والاستماع للأغاني ؟ وأي منهما جائز ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية والثورية والهادئة حلال ؟ وما حكم الرقص في الأعراس بين النساء من دون إثارة الشهوة ؟ وماذا عن الرقص للزوج ، هل هو جائز أم لا ؟
الجواب: السماع هو الذي لا يكون بإختياره ، وإن كان يمكنه ترك المكان ، والاستماع فعل أختياري ، وهو المحرم . والموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب لا تحرم . والرقص غير جائز على الأحوط إلا للزوجين حيث لا يراهما أحد .

السؤال ١١: توجد بعض الاشرطة السمعية التي تحتوي على أناشيد مخصصة للأطفال تتحدث عن مخلوقات الله في الكون ولكن ما يريبني في الموضوع أن هذه الاناشيد بها يدق الطبل ( مع أنغام النشيد ) فقط فما حكمها؟
الجواب: لا يحرم إذا لم يكن الضرب بكیفیة تناسب مجالس اللهو واللعب.

السؤال ١٢: من هو العرف الذي يشخص بالتحديد مسألة سماع الغناء او الموسيقى .. هل هم :
١ الذين يسمعون الغناء أو الملتزمين الذين لايسمعون الغناء .
٢ وإذا اختلف اثنان على التشخيص الشخص الأول تبين له عدم مناسبة الموسيقى لمجلس اللهو ، والثاني لم يتبين له مناسب الموسيقي لمجلس اللهو الطرب .. وهل يجوز للشخص الثاني الاستماع على تشخيص الشخص الأول ؟
الجواب: يعمل كل حسب تشخيصه ، ويجوز استماع ما يشك كونه مصداقاً للحرام .

السؤال ١٣: سؤالي يتعلق بحضور المرأة في الأعراس التي تقام ، والتي لاتحتوي على آلات موسيقية .. هل يجوز لها الاستماع الى الغناء من غير الأدوات الموسيقية ؟.. وما هو حكم رقص المرأة للنساء ؟.. وما هو حكم النظر الى المرأة التي ترقص من قبل النساء الحاضرات في العرس ؟
الجواب: الأحوط وجوباً ترك التغني والاستماع في ليلة العرس للنساء وترك الرقص أيضاً ، وأما النظر فلا يحرم .

السؤال ١٤: ماحكم استخدام الدفوف والرقصات الفلكلورية الشعبية اللتي لايوجد بها اختلاط ، أو فسق من أجل إحياء حفل زفاف وتعبير عن الفرح ؟
الجواب: الأحوط وجوباً ترك الرقص .. واستعمال الدف بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب حرام.

السؤال ١٥: عندنا بعض الرواديد نسمع منهم أطواراً تشبه الغناء .. فما حكمها إن شككنا ؟.. وما حكم سماعها إن تيقنا من أن الطور مشابه للغناء ؟.. وهل يعتبر الرادود فاسقاً؟
الجواب: لايجوز استماع ما تعلم كونه بلحن أهل اللهو واللعب على الأحوط ، ولايمكن الحكم بفسق الرادود ، فلعله لم يثبت له كون ذلك لحناً خاصاً بأهل اللهو واللعب .

السؤال ١٦: قرأت كثيراً عن الأغاني وحرمتها ، فوجدت أن الموسيقى الهادئة مجازة ، وكذلك الأغاني التي لا تناسب مجالس اللهو .. فهل هذه المجالس يعني الرقص والخمر؟ فإن كانت كذلك فحتى الموسيقى الهادئة تناسب هذه المجالس حيث يمكن الرقص عليها ، وهو الرقص الأجنبي الذي يدعى بسلو يعني ( البطيء ) ، فأعتقد أن الحرمة ليست بالمكان ، بل في كيفية التعامل معها ، مثلاً الفنادق حيث يستخدمها البعض في الإقامة والراحة ، والبعض الآخر في فعل المحرمات مثل الزنا وشرب الخمر .. فهل هذا يعني أن لا نذهب إلى الفنادق ؟ وهكذا حال الأغاني يستعملها البعض للرقص وفعل المحرمات ، والبعض الآخر يستعملها لراحة الأعصاب ، وللتعبير عما يجول في نفس الإنسان حيث أن الأغاني الحقيقية ليست سوى أشعار بصوت وموسيقى تهدأ الأعصاب ، ولا يخفى على سيادتكم المنافع النفسية للموسيقى ، كما توصلت إليها الدراسات ؟
الجواب: لا تحرم الموسیقی التي لا تعتبر مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

السؤال ١٧: ما حكم التلفظ بألفاظ المغنين التي يقولونها في أغانيهم ، ولكن بدون موسيقى؟
الجواب: لا يجوز إذا كان كلاماً باطلاً يدعو إلى الفساد ويهيج نحو الحرام.

السؤال ١٨: هناك من التواشيح أو الأناشيد الاسلامية ما يستخدم فيه الآلات الموسيقية ، أو قد يكون على لحن أغاني كما هو معلوم ان الكلمات هي ذات طابع ومفاهيم إسلامية .. فما حكم الاستماع لها؟
الجواب: إذا كان اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب ، أو كانت الموسيقى بكیفیة تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز ، وإلا فلا مانع .

السؤال ١٩: اود ان استفسر عن حكم الضرب على قربة الماء الحديد في أعراس النساء خلال قراءة ، إما تواشيح اهل البيت (ع) ، او يكون عند بعض الناس الغناء الذي يسمعونه في التلفاز أو غيره ؟.. وهل يجوز الجلوس معهم في الحسينية او غيرها؟
الجواب: يحرم الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، ويحرم الاستماع في الفرض ، كذلك إذا لم يكن كذلك وكان يعد بحسب العرف هتكاً للحسينية ، أو لأهل البيت عليهم السلام .

السؤال ٢٠: هل يجوز بالأعراس أن تغني الملاية أغاني معروفة وبألحانها وبكلماتها ، مع تغيير بسيط بالكلام ، لكن نفس اللحن ودون موسيقى؟
الجواب: سماحة السيد السيستاني حفظه الله يستشكل في ذلك .

السؤال ٢١: هل يجوز في حفلات الزفاف الغناء والموسيقى المناسبين لمجالس اللهو؟ بل ووضع شريط يحوي موسيقى وأغاني عاطفية لملحنين ومطربين عالميين؟
الجواب: لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى