الأمر بالمعروف والنهي عن المنكـر

أحكام كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | فتاوى السيد الخامنئي

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد علي الخامنئي وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ما هو تکلیف الولد تجاه الوالدین أو الزوجة تجاه زوجها، إذا کانوا لا یهتمون بدفع الخمس المتعلّق بأموالهم؟ وهل یحرم علیهما التصرّف فی المال الذی لم یُدفع منه الخمس علی أساس کونه مالاً مختلطاً بالحرام، مضافاً الی التأکیدات الواردة بعدم الإستفادة منه، لأن المال الحرام یؤدی الی تلویث الروح؟
الجواب: یجب علیهما عند مشاهدة ترک المعروف أو فعل المنکر من الوالدین، أو من الزوج القیام بالأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، فیما لو توفرت لدیهما شروط ذلک، وأما التصرّف فی أموالهم فلا بأس به.

السؤال ٢: ما هو الأسلوب الذی ینبغی للإبن سلوکه تجاه الأبوین اللذین لا یهتمان بتکالیفهما الدینیة بسبب عدم اعتقادهما الکامل بها؟
الجواب: یجب علیه أمرهما بالمعروف ونهیهما عن المنکر بلسان لیِّن مع المحافظة علی احترامهما کوالدین.

السؤال ٣: أخی لا یراعی الأمور الشرعیة والأخلاقیة، ولم تؤثر فیه النصیحة الی الآن، فما هو واجبی حین مشاهدة أمثال هذه المواقف منه؟
الجواب: یجب علیک إظهار الإستیاء من هذه التصرّفات المخالفة للشرع، وتذکیره بأی أسلوب أخوی تراه مفیداً ومؤثراً، ولکن لا تقطع الرحم فإنه غیر جائز.

السؤال ٤: کیف تکون العلاقة مع الأشخاص الذین کانوا قد ارتکبوا سابقاً أعمالاً محرمة کشرب الخمر؟
الجواب: المعیار هو الوضع الحالی للأشخاص، فإذا تابوا مما کانوا یفعلونه فحالهم فعلاً فی المعاشرة معهم حال سائر المؤمنین، وأما الذی یرتکب الحرام حالیاً فیجب منعه من ذلک عن طریق النهی عن المنکر، وإذا کان لا یکفّ عن الحرام إلاّ بهجره یجب حینئذ هجره وقطع العلاقة معه.

السؤال ٥: نظراً للهجوم المتواصل من قبل الثقافة الغربیة المعادیة للأخلاق الإسلامیة وإشاعة بعض العادات اللاإسلامیة مثل ما یُری من تعلیق بعض الرجال الصلیب الذهبی بأعناقهم، أو ما یُری من ارتداء بعض السیدات ثیاباً (مانتو) ذات ألوان مثیرة، ومن لبس بعض الرجال والنساء أساور من ذهب ونظارات سوداء وساعات خاصة تلفت الأنظار وتُعتبر قبیحة بنظر العرف، علماً أن بعضهم یصرّ علی هذا العمل حتی بعد أمرهم بالمعروف ونهیهم عن المنکر، فنرجو من سماحتکم بیان الأسلوب الذی یجب استخدامه مع أمثال هؤلاء الأشخاص؟
الجواب: لبس الذهب أو تعلیقه علی الرقبة حرام علی الرجال مطلقاً، ولا یجوز ارتداء الثیاب التی تُعتبر بنظر العرف من حیث الخیاطة أو اللون أو غیر ذلک إشاعة وتقلیداً للثقافة المعادیة للمسلمین، وکذلک لا یجوز الإستفادة من الأساور والنظارات بالشکل الذی یُعتبر تقلیداً للثقافة المعادیة للمسلمین، وواجب الآخرین إزاء هذه الظواهر هو النهی عن المنکر باللسان.

السؤال ٦: نری فی بعض الحالات أن الطالب الجامعی أو الموظف الذی یفعل المنکر لا یرتدع عن فعله حتی بعد التوجیهات والإرشادات المتکررة، بل علی العکس یبقی مصرّاً علی ممارسة إساءاته مما یکون سبباً فی إفساد أجواء الجامعة، فما هو رأیکم فی اتخاذ بعض العقوبات الإداریة حال کونها مجدیة ومؤثرة فی ذلک الشخص؟
الجواب: لا إشکال فی ذلک مع مراعاة النظام الداخلی للجامعة، وعلی الشباب الأعزاء أن یأخذوا بجد مسألة الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، ویتعلّموا شروطها وأحکامها الشرعیة بدقة، وعلیهم تعمیم هذا المبدأ واستخدام الأسالیب الأخلاقیة والمؤثرة، للحث علی فعل المعروف والحیلولة دون وقوع المنکر، ولیتجنبّوا الإستفادة من ذلک للأغراض الشخصیة، ولیعلموا أن هذا هو أفضل الأسالیب وأشدّها تأثیراً فی إشاعة الخیر ومنع الشر. وفقکم الله تعالی لمرضاته.

السؤال ٧: هل یجوز عدم رد السلام علی فاعل منکر ما زجراً له؟
الجواب: یجب ردّ سلام المسلم شرعاً ولکن یجوز ترک رد السلام بقصد النهی عن المنکر إذا کان عرفاً ینطبق علیه عنوان النهی والزجر عن المنکر.

السؤال ٨: لو ثبت لدی المسؤولین بنحو قطعی بأن بعض منتسبی دوائرهم متساهل، أو تارک لفریضة الصلاة، ولم یُجْدِه النصح والإرشاد، فما هو واجبهم تجاه مثل هؤلاء؟
الجواب: یجب مع ذلک أن لا یغفلوا عن تأثیر الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر إذا قاموا به بصورة متواصلة مع مراعاة شروطه، وعند الیأس عن تأثیر الأمر بالمعروف بالنسبة إلیهم، فلو کانت التعلیمات القانونیة تبیح حرمان هؤلاء الأشخاص من المزایا الوظیفیة وجب حینئذ اتخاذ مثل هذا الإجراء فی حقهم، مع تذکیرهم بأن هذا الإجراء قد اتُخذ ضدهم بسبب تهاونهم فی أداء هذه الفریضة الإلهیة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى