السلوك الفردي

أحكام السحر والشعبذة وتحضير الأرواح والجنّ | فتاوى السيد الخامنئي

تنوية

تم جمع هذه الفتاوى من المصادر الرئيسية لفتاوى سماحة السيد علي الخامنئي وذلك لتسهيل الأمر على المتصفحين الكرام ونرجوا مراجعة المصادر الفتوائية لسماحته للتأكد من عدم تغيير الفتوى أو تبدلها.

السؤال ١: ماهو حكم تعليم وتعلّم ومشاهدة الشعبذة، والقيام بالألعاب التي تعتمد على خفة اليد؟
الجواب: يحرم تعليم وتعلّم الشعبذة التي تکون من أنواع السحر. وأما الألعاب التي تعتمد على سرعة الحركة وخفة اليد، ولم تكن من أنواع السحر فلا بأس فيها.

السؤال ٢: هل يجوز تعلّم علم الجفر والرمل والأزياج وغيرها من العلوم التي تنبئ عن المغيَّبات؟
الجواب: ما عند الناس من هذه العلوم في الوقت الراهن لا تصلح غالباً للإعتماد عليها على وجهٍ يفيد الوثوق والإطمئنان في كشف المغيَّبات والإنباء عنها، ولكن لا بأس بتعلّم مثل الجفر والرمل على الوجه الصحيح، إذا لم تترتّب على ذلك مفسدة.

السؤال ٣: هل يجوز تعلّم السحر والعمل به؟ وكذلك إحضار الأرواح والملائكة والجنّ؟
الجواب:علم السحر حرام، وكذا تعلّمه، إلاّ إذا كان لغرض عقلائي مشروع. وأما إحضار الأرواح والملائكة والجنّ فيختلف باختلاف الموارد والوسائل والأغراض.

السؤال ٤: ما هو حكم توجّه المؤمنين الى بعض الذين يقومون بالمعالجة عن طريق تسخير الأرواح والجنّ مع تيقّنهم بأنهم لا يفعلون إلا الخير؟
الجواب: لا مانع من ذلك في نفسه إذا كان بالطرق المحلّلة شرعاً.

السؤال ٥: هل يجوز الضرب بالرمل والتكسّب به شرعاً أم لا؟
الجواب: لا يجوز الاخبار كذباً.

السؤال ٦: هل يجوز التنويم المغناطيسي؟
الجواب: لا بأس فيه فيما إذا كان لغرض عقلائي، وكان برضا مَن يراد تنويمه ولم يكن مصحوباً بعمل محرّم شرعاً.

السؤال ٧: يقوم البعض بتنويم الأشخاص مغناطيسياً لا بقصد العلاج وإنما بقصد إظهار قدرة الإنسان الروحية، فهل يجوز هذا العمل؟ وهل يجوز أن يقوم بهذا العمل أفراد متدربون من غير ذوي الإختصاص؟
الجواب: عموماً لا مانع من تعلّم التنويم المغناطيسي ولا من استخدامه لغرض عقلائي محلّل معتنى به، على شرط أن يكون برضا وموافقة مَن يراد تنويمه، ولم يسبِّب له ضرراً معتنىً به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى