طرائف وحكايات

طرائف وحكايات – 2

11 حسنين هاني حسن

لا أشتري خبالي بمالي
كان جعفر الطيار (عليه السلام) من اوائل الصحابة الذي آمنوا برسالة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وقد كان في الجاهلية حنفيا حتى جاء الاسلام فاسلم من فوره، سأله أحد القوم في الجاهلية ((ياجعفر لم لا نراك تكذب او تزني او تشرب الخمر كما نفعل))
فقال عليه السلام ((اني رأيت انه من كذب مرة كذب مرات، ومن طرق باب الناس طرقت بابه، واني لا اشتري خبالي بمالي))

12 المثال الطيب

زيارة عاشوراء واثارها العجيبة القصة 6
من السيد المرحوم اية الله النجفي القوجاني

قال رحمه الله بعدما قرات زيارة عاشوراء مرتين في اصفهان في كل مرة اقراها لمدة اربعين يوما لقضاء حوائجي ومطالبي المشروعة وحصلت فعلا على مرادي بحمد الله اعتقدت بهذه الزيارة ولذلك بعد وصولي الى مدينة النجف الاشرف شرعت في اول جمعة فيها بقرائتها وكان الغرض في هذه المرة هو لظهور دولة امام العصر سلام الله عليه وان اذا تقبل الله مني انال الشهادة او الرئاسة وكلاهما نور على نور ولست انا ممن عشق ملاهي الدنيا وشغلته قذارتها فانا عاشق لمولاي صاحب الامر عليه السلام وقد تحررت من قيود العالمين.
وكنت اقرا هذه الزيارة في كل جمعة في النجف الاشرف في كربلاء او في كربلاء وحتى في الطريق فكنت في السنة الواحدة اقراها اربعين جمعة.
اشهد الله على سر قلبي اني احب حجة العصر شديدا واسال الله ان يوفقني لخدمته ويريني الغرة الحميدة.

13 المثال الطيب

زيارة عاشوراء واثارها العجيبة القصة الخا
من المرحوم اية الله النجفي القوجاني

كتب العالم الجليل والمتقي المرحوم اية الله النجفي القوجاني رحمة الله عليه الذي كان من الطلبة البارزين للشيخ الخراساني في مذكراته ضمن خواطره في المدة التي قضاها في اصفهان والتي استمرت اربع سنوات من سنة 1314 هجرية الى 1318 هجرية : بعد ان جئت الى مدينة اصفهان ذات ليلة، رأيت في المنام وجه الموت على هيئة حيوان بحجم (نعجة) تبلغ من العمر عاما واحدا معها ثلاثة او اربعة من صغارها كانت تسير وراء ها في الهواء وفي اثناء سيرها مرت فوق منزلنا بقوجان ووقفت احدى النعاج فوق حائط منزلنا.
فكتبت الى ابي ليرسل رسالة يشرح لي فيها حالته لاني قلق عليه فما ان ارسلت الرسالة واذا برسالة من ابي يقول فيها بان زوجته قد توفيت.
وكتب ايضا : انه قبل عشر سنوات من هذه اقترض مبلغ اثني عشر تومان لتسديد نفقات سفره لزيارة العتبات المقدسة ولكن بسبب (الربا) وصل القرض الى ثمانين تومان وكل ما كان يملك ابي لم يصل الى هذا المقدار فصممت ان اقرا زيارة عاشوراء ولمدة اربعين يوما وعلى سطح مسجد السلطان الصفوي وطلبت ثلاث حاجات :
الاولى : اداء قرض والدي.
الثانية : طلب المغفرة.
الثالثة : الزيادة في العلم والاجتهاد.
كنت ابدا بالقراء ة قبل الظهر واتمها قبل ان يزول الظهر وتستغرق قراء تها ساعتين فلما تمت الاربعين يوما وبعد شهر تقريبا كتب لي الوالد : بان الامام موسى بن جعفر عليه السلام ادى قرضي فكتبت له : لا الامام الحسين عليه السلام اداه، وكلهم نور واحد.
ولما رايت سرعة تاثير الزيارة لقضاء الحاجة في الامور الصعبة واطمان قلبي على تاثيرها في قضاء الحوائج عزمت في ايام شهر المحرم الحرام وصفر ان اقرا الزيارة لمدة اربعين يوما لحاجة اهم فكنت اصعد على سطح مسجد السلطان باهتمام كثير واحتياط تام مراعيا استقبال القبلة والكون تحت السماء وبعد مضي الايام وختم الاربعين رايت في المنام مبشرا يقول وصلت الى مرادك وفي صباحه عرض في قلبي وجد خاص فانشات هذه الابيات : (كتبها بالفارسية وكتبتها بالعربية فقط للترجمة)

ولى زمن الضيق وتجلى الارتياح
وشجرة الصبر القوية اعطت الثمر
كن كالكرة واخضع وارتض
فظلمة الليل تذهب اذا ظهر القمر

14 المثال الطيب

التاثر لعدم قراء ة زيارة عاشوراء في كل يو
التاثر لعدم قراء ة زيارة عاشوراء في كل يوم

نقل العالم الجليل الشيخ عبدالهادي الحائري المازندراني, عن ابيه المرحوم الملا ابي الحسن قال : رايت الحاج ميرزا علي النقي الطباطبائي بعد مماته في عالم الرؤيا وقلت له : هل لك امنية؟ قال : واحدة وهي لماذا لم اقرا زيارة عاشوراء كل يوم اثناء حياتي؟.
وكانت من اداب ورسوم السيد قراء ته الزيارة العشرة الاولى من محرم الحرام فقط ولم يقراها في باقي ايام السنة ولهذا كان متاسفا لتركه بقية ايام السنة.

15 المثال الطيب

زيارة عاشوراء وآثارها العجيبة القصة 3
زيارة عاشوراء وزيادة الرزق

قال العالم الجليل والزاهد العابد الشيخ عبد الجواد الحائري المازندراني : جاء شخص الى حضرة شيخ الطائفة : الشيخ زين العابدين المازندراني قدس الله سره العالي يشكو اليه ضيق المعاش فقال له الشيخ : اذهب الى ضريح الامام الحسين عليه السلام واقرا زيارة عاشوراء فسيأتيك رزقك واذا لم ياتك ارجع اليّ فساعطيك ما تحتاج اليه (قوله ارجع الي ّ انما باعتبار اطمئنانه التام بان حاجته ستنقضي بمجرد ادائه لمراسيم الزيارة) وبعد فترة من الزمن التقيت به فسالته عن حاله فقال : عندما كنت مشغولا بقراء ة زيارة عاشوراء في حرم الامام ابي الاحرار عليه السلام جاء ني رجل واعطاني مبلغا من المال ففتحت امامي ابوب الرزق.

16 المثال الطيب

زيارة عاشوراء وآثارها العجيبة
رفع المشاكل الصعبة
كتب المرحوم دستغيب رحمه الله حضرت عند السيد فريد احد العلماء الساكنين في طهران وناقل القصة الاولى قال :
عندما واجهت مشكلة صعبة تذكرت قول المرحوم اية الله ميرزا محمد تقي الشيرازي، فبدات بقراء ة زيارة عاشوراء من اول شهر محرم الحرام، وبشكل خارق للعادة جاء ني الفرج.

17 المثال الطيب

زيارة عاشوراء ورفع مرض الوباء
زيارة عاشوراء ورفع مرض الوباء

قال المرحوم آية الله الحاج الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي اعلى الله مقامه :
عندما كنت مشغولا بدراسة العلوم الدينية في سامراء اصيب اهل تلك المدينة بمرض الوباء وكان في كل يوم يموت عدد كثير منهم وذات يوم عندما كنت في بيت استاذي المرحوم السيد محمد الفشاركي (اعلى الله مقامه الشريف) وكان هناك عدد من اهل العلم جاء فجاة المرحوم اقا محمد تقي الشيرازي وكان من حيث المقام العلمي بدرجة المرحوم اية الله الفشاركي وبدا الكلام عن الوباء والطاعون وان كل الناس معرضون لخطر الموت.
فقال اية الله المرحوم الفشاركي اذا اصدرت حكما هل ينفذ؟ ثم قال : هل تعتقدون بأني مجتهد جامع للشرائط؟ فقال الجالسون : نعم, فقال : اني آمر شيعة سامراء بأن يلتزموا بقراء ة زيارة عاشوراء لمدة عشرة ايام ويهدون ثوابها الى روح نرجس خاتون الطاهرة والدة الامام الحجة بن الامام الحسن العسكري عجل الله تعالى فرجه الشريف ويجعلونها شافعة لنا لدى ولدها لان يشفع لامته عند ربه واني اضمن لكل من يلتزم بقراء ة هذه الزيارة ان لا يصاب بهذا الوباء.
قال : ما ان اصدر هذا الحكم ولان الظرف مخيف وخطر اجمع الشيعة المقيمون في سامراء على اطاعة الحكم وقراء ة الزيارة وبعد قراء ة الزيارة فعلا توقفت الاصابة بينما كان كل يوم يموت عدد كثير من ابناء العامة (السنة) ومن شدة خجلهم يدفنون موتاهم في الليل (لعن الله الشاك في ال بيت محمد).
وقد سال بعض العامة الشيعة عن سبب توقف الوفيات فيهم, فقالوا : قرأنا زيارة عاشوراء فاشتغلوا بقراء ة هذه الزيارة المباركة ورفع الله البلاء عنهم ايضا.
وجاء بعض من العامة الى حضرة الامام الهادي عليه السلام والامام العسكري عليه السلام وقالوا : (انا نسلم عليكما مثل ما يسلم الشيعة وبهذه الطريقة رفع البلاء والمرض عن كل اهل سامراء).

18 ثائرس

ثمان اعجبني
سأل عالم تلميذه : منذ متى صحبتني؟
فقال التلميذ : منذ 33 سنة.
فقال العالم : فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟!
قال التلميذ : ثمان مسائل.
قال العالم : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك، ولم تتعلم إلا ثمان مسائل!
قال التلميذ : يا أستاذ لم أتعلم غيرها، ولا أحب أن أكذب!
فقال الأستاذ : هات ما عندك لأسمع!
قال التلميذ :
الأولى :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا، فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه، فجعلت الحسنات محبوبي، فإذا دخلت القبر دخلت معي.

الثانية :
أني نظرت إلى قول الله تعالى : (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى) فأجهدت نفسي في دفع الهوى، حتى استقرت على طاعة الله.

الثالثة :
أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة، حفظه حتى لا يضيع، فنظرت إلى قول الله تعالى : (ما عندكم ينفذ وما عند الله باق) فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة، وجهته لله ليحفظه عنده.

الرابعة :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه، ثم نظرت إلى قول الله تعالى : (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فعملت في التقوى، حتى أكون عند الله كريما.

الخامسة :
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض، ويلعن بعضهم بعضا، وأصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل : (نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا) فتركت الحسد، واجتنبت الناس، وعلمت أن القسمة من عند الله، فتركت الحسد عني.

السادسة :
أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا، ويبغي بعضهم على بعض، ويقاتل بعضهم بعضا، ونظرت إلى قول الله عز وجل : (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا) فتركت عداوة الخلق، وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.

السابعة :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه، ويذلها في طلب الرزق، حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له، ونظرت إلى قول الله عز وجل : (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) فعلمت أني واحد من هذه الدواب، فاشتغلت بما لله علي، وتركت ما لي عنده.

الثامنة :
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله، وهذا على ضيعته، وهذا على صحته، وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى : (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) فتركت التوكل على الخلق، واجتهدت في التوكل على الله.

19 مرج البحرين

النملة والضفدع
قيل ان نملة سقطت في بئر وهناك في قعر البئر وجدت ضفدعا فجرى بينهما الحوار الاتي :
قال الضفدع من اين اتيت؟
قالت النملة منالعإلم الخارجي!
قال الضفدع وما هو العالم الخارجي؟
قالت النملة عالم واسع.. واسع.. جدا
ولم لم يكن الضفدع بقادر على تصور سعة العالم الخارجي قفز من هذا الطرف في البئر الى الطرف الاخر وقال : هذا هو واسع لهذه الدرجة
فضحكت النملة ولم تعقب لانه. لانه ادركت ان الضفدع يعي العالم الخارجي من خلال محيطه الذي يعيش فيه فلا يمكنه. ان يتصور. ان هناك عالم اوسع من. عإلمه.

20 هدى العقيلي

آينشتاين والسائق
سئم العالم ألبرت آينشتاين صاحب النظرية النسبية من تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والجمعيات العلمية وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى محاضرة, قال له سائق سيارته :
أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة فما قولك في أن أنوب عنك في محاضرة اليوم خاصة أن شعري منكوش ومنتّف مثل شعرك وبيني وبينك شبه ليس بالقليل
ولأنني استمعت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية
فأعجب آينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس فوصلا إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس آينشتاين الذي كان يرتدي زي السائق في الصفوف الخلفية وسارت المحاضرة على ما يرام, إلى أن وقف بروفيسور متنطع وطرح سؤالا من الوزن الثقيل وهو يحس بأنه سيحرج به آينشتاين, هنا ابتسم السائق وقال للبروفيسور :
سؤالك هذا ساذج إلى درجة أنني سأكلف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالرد عليه وبالطبع فقد قدم السائق ردا جعل البروفيسور يتضاء ل خجلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى