ولائيات اهل البيت (ع)

ولائيات اهل البيت (ع) – 11

101 fawzia- london

ما معنى على حب فاطمة ؟
نسمع دائما كلمة على حب فاطمة (عليها وعلى أهل بيت رسول الله أفضل الصلاة والسلام)
فلنقرأ حديث الإمام الباقر عليه السلام لنفهم ونعي ونتيقن المعنى من ذلك :
فضل السيدة الزهراء عليها أفضل الصلاة والسلام
قال جابر للباقر (عليه السلام) : جعلت فداك يا بن رسول الله!.. حدثني بحديث في فضل جدتك فاطمة إذا أنا حدثت به الشيعة فرحوا بذلك.. قال الباقر (عليه السلام) :
…. فإذا صارت عند باب الجنة تلتفت.. فيقول الله : يا بنت حبيبي!.. ما التفاتكِ وقد أمرت بكِِ إلى جنتي؟.. فتقول : يا رب!.. أحببت أن يُعرف قدري في مثل هذا اليوم..
فيقول الله : يا بنت حبيبي!.. إرجعي فانظري من كان في قلبه حبّ لكِِ أو لأحد من ذريتك ِ، خذي بيده فأدخليه الجنة..
قال الباقر (ع) : والله يا جابر!.. إنها ذلك اليوم لتلتقط شيعتها ومحبيها، كما يلتقط الطير الحب الجيد من الحب الرديء.. فإذا صار شيعتها معها عند باب الجنة، يُلقي الله في قلوبهم أن يلتفتوا فإذا التفتوا فيقول الله عز وجل : يا أحبائي!.. ما التفاتكم وقد شفّعت فيكم فاطمة بنت حبيبي؟.. فيقولون : يا ربّ أحببنا أن يعُرف قدرنا في مثل هذا اليوم..
فيقول الله : يا أحبائي ارجعوا وانظروا من أحبّكم لحب ّفاطمة.. إنظروا من أطعمكم لحبّ فاطمة.. انظروا من كساكم لحب ّفاطمة.. انظروا من سقاكم شربة في حبّ فاطمة.. انظروا من رد عنكم غيبة في حبّ فاطمة.. خذوا بيده وأدخلوه الجنة.
قال الباقر (ع) : والله لا يبقى في الناس إلا شاك أو كافر أو منافق، فإذا صاروا بين الطبقات نادوا كما قال الله تعالى : {فما لنا من شافعين، ولا صديق حميم}… فيقولون : {فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين}. قال الباقر (ع) : هيهات هيهات!.. منُعوا ما طلبوا {ولو رُدّوا لعادوا لما نُهوا عنه وإنهم لكاذبون}.

102 batul

الإمام محمد الباقر ((عليه السلام)) في سطور
الإمام محمد الباقر ((عليه السلام)) هو خامس الأئمة الأطهار، الذين نصّ عليهم رسول الله ((صلى الله عليه وآله)) ليخلفوه في قيادة الأمة الإسلامية، ويسيروا بها إلى شاطئ الأمن، والسلام الذي قدّر الله لها في ظلال قيادة المعصومين، الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.
ولقد انحدر الإمام الباقر ((عليه السلام)) من سلالة طاهرة مطهّرة، ارتقت سلّم المجد والكمال.. وكان أفرادها قمماً شامخة في دنيا الفضائل، بعد أن حازت على جميع مقومات الشخصية الإنسانية المتكاملة في مجال الفكر والعقيدة والعقل والعاطفة والإرادة والسلوك.. حيث أخلصوا لله تعالى، وذابوا في محبته، وانصهروا في قيم الرسالة الإسلامية، وكانوا ربانيين بحق.. وبذلك أصبحوا عِدلاً للقرآن الكريم، بنصّ الرسول الأمين، والقدوة الشامخة بعد الرسول ((صلى الله عليه وآله))، والأمناء على تطبيق الرسالة الإسلامية، والقادة المعصومون المؤهَّلون لتوجيه الأمة وتربيتها، وإدارة شؤونها، وتلبية متطلّبات تكاملها، وتحقيق سعادتها دنياً وآخرة ً.

ولد الإمام الباقر ((عليه السلام)) من أبوين علويين طاهرين زكيين، فاجتمعت فيه خصال جدّيه السبطين الحسن والحسين ((عليهما السلام))، وعاش في ظلّ جدّه.

103 خادم أهل البيت (عليهم السلام)

فضل الصلاة على محمد و آله الطاهرين
1 – روي عن الإمام جعفر الصادق – عليه السلام – أنه قال : من قال بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب قبل أن يثني رجليه أو يكلم أحدا : (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).. اللهم صل على محمد النبي وعلى ذريته وعلى أهل بيته، مرة واحدة، قضى الله تعالى له مئة حاجة، سبعين منها للآخرة وثلاثين للدنيا.

2 – روي عن الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم – أنه قال : من صلى علي مئة مرة، قضيت له مئة حاجة.

3 – روي عن الإمام الباقر – عليه السلام – : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صل على محمد وآل محمد، الأوصياء المرضيين، بأفضل صلواتك، وبارك عليهم بأفضل بركاتك، عليه وعليهم السلام وعلى أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته ؛ قضى الله له مئة ألف حاجة.

4 – روي عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أنه قال : (من صلى ليلة الجمعة ركعتين، يقرأ في كل ركعة : قل هو الله أحد خمسين مرة، ويقول في آخر صلاته : اللهم صل على النبي العربي).. غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وكأنما قرأ القرآن اثني عشر ألف مرة، ورفع الله عنه يوم القيامة الجوع والعطش، وفرج الله عنه كل هم وحزن، وعصمه من إبليس وجنوده، ولم يكتب عليه خطيئة البتة، وخفف الله تعالى عنه سكرات الموت، فإن مات في يومه وليلته مات شهيدا، ورفع عنه عذاب القبر، ولم يسأل الله شيئا إلا أعطاه، وتقبل صلاته وصيامه، واستجاب دعاؤه، ولم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان بريحان الجنة وشراب من الجنة.

5 – روي عن الإمام الرضا – عليه السلام – : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه، فليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد، فإنها تهدم الذنوب هدما.

6 – روي عن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – : من صلى علي مرة، لم تبق من ذنوبه ذرة.

7 – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – : أكثروا الصلاة علي، فإن الصلاة علي نور في القبر، ونور على الصراط، ونور في الجنة.

8 – وقال النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – في الوصية لعلي – عليه السلام – : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليلة، وجبت له شفاعتي، ولو كان من أهل الكبائر.

9 – روي عن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – أنه قال : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن، أكثركم علي صلاة في دار الدنيا.

10 – في فقه الرضا – عليه السلام – : من صلى على محمد وآله مئة مرة، بين ركعتي الفجر وركعتي الغداة، وقى الله وجهه حر النار.

11 – روي عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أن : ثلاث يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، فسئل : ومن هم يا رسول الله؟.. فعدهم صلى الله عليه وآله : من أزال الكرب عن أمتي، ومن أحيا سنتي، ومن أكثر من الصلاة علي.

12 – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – : من صلى علي مرة خلق الله تعالى يوم القيامة على رأسه نورا، وعلى يمينه نورا، وعلى شماله نورا، ومن فوقه نورا، ومن تحته نورا، وفي جميع أعضائه نورا.

13 – عن الإمام أبي عبد الله الصادق – عليه السلام – قال : أربعة أعطوا سمع الخلائق : النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والحور العين، والجنة، والنار.
فما من عبد يصلي على النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أو يسلم عليه إلا بلغه ذلك وسمعه.. وما من أحد قال اللهم زوجني من الحور العين إلا سمعنه وقلن : يا ربنا إن فلانا قد خطبنا إليك فزوجنا منه.. وما من أحد يقول : اللهم أدخلني الجنة إلا قالت الجنة : اللهم أسكنه فيّ.. وما من أحد يستجير بالله من النار إلا قالت النار : يا رب أجره مني.

14 – قال الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم – : رأيت رجلا في المنام من أمتي على الصراط، يرجف أحيانا ويحبو أحيانا ويتعلق أحيانا، فجاء ته صلاته علي، وأقامته على قدميه، حتى مضى على الصراط.

104 تراب نعل الإمام الصادق ع

في ذكرى الصادق (ع).. فلنستمع لآخر وصاياه
في هذه الأيام يعيش المؤمنون ذكرى وفاة مؤسس المذهب الإمام الصادق – عليه السلام -، ولكن بأي حال؟..
فمن جهة، هناك النفوس المريضة التي ابتعدت عن ربها وعن أهل البيت عليهم السلام -، وغرقت في بحر الآثام والشهوات.. ومن جهة أخرى، هناك أعداء أهل البيت – عليهم السلام – وقد تكالبوا ضد شيعتهم، يتربصون بهم الدوائر..
ما أحوجنا في ذكرى عميد المذهب ومؤسس المذهب أن نجدد العهد به، بتطهير قلوبنا ونفوسنا، وتغيير حالنا إلى الأفضل، والإلتزام بما أمرونا به..
ومن الأمور التي أمرنا بها الإمام الصادق عليه السلام :
الصلاة :
الرواية التالية تبين وصية للإمام الصادق – عليه السلام – في آخر لحظات عمره الشريف :
دخلت على أم حميد أُعزّيها بأبي عبد الله (ع) فبكت وبكيت لبكائها -، ثم قالت -: يا أبا محمد!.. لو رأيت الصادق (ع) عند الموت لرأيت عجبا، فتح عينيه ثم قال : اجمعوا لي كل من بيني وبينه قرابة، قالت : فلم نترك أحدا إلا جمعناه، قالت : فنظر إليهم، ثم قال : (إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة).
هذا هو الإمام الصادق – عليه السلام – يؤكد في آخر عمره الشريف على مسألة مهمة، وهي الصلاة، والعادة أن تكون الوصية في مثل حالة الإمام – روحي فداه – مختصرة، وفيها خلاصة وصاياه وأهمها..
الإمام – عليه السلام – يشير إلى الذين يعولون على شفاعتهم يوم القيامة، وهم في الدنيا من أبعد الناس عن نهجهم.. فهؤلاء المستخفين بصلاتهم لا تنالهم الشفاعة..
ما هو الاستخفاف بالصلاة؟..
هناك درجات للاستخفاف بالصلاة ومنها :
– ترك الصلاة نهائياً : فالذي لا يصلي هو بحكم الكافر.. فأين هذا الإنسان من نهج الإمام الصادق – عليه السلام -، وإن أحيا ذكراه ببكاء أو لطم أو ما شابه!..

– ترك بعض الصلوات : وقد يكون هناك من يصلي يوماً ويترك يوماً، أو يصلي فريضة ويترك فريضة، هذا من المحرومين من الشفاعة أيضا.

– الاستخفاف بصلاة أول الوقت : فهذا إنسان يصلي ولا يفوت فريضة، ولكنه يؤخر الصلاة عن أول وقتها.. ولعل هناك حديث يشير إلى أن الفرق بين صلاة أول الوقت وآخره، كالفرق بين الدنيا والآخرة، فما بال هذا الإنسان لا يحترم وقت الأذان؟..
فقد يكون المؤذن ينادي : ” حي على خير العمل “، وهو في مقام العمل ينادي : ” نومي خير العمل ” أو ” شغلي خير العمل “، أو ” لهوي ولعبي خير العمل “!..
قد ترى البعض لا يتخلف عن الالتزام بعمله في وقته، أو الالتزام بوقت الطعام في وقته، أو الالتزام في موعد مع صديقه مثلا، ولكن عندما يصل الأمر إلى رب العالمين، تراه لا يولي اهتماماً كبيراً بالأمر، وقد جعل الله سبحانه أهون الناظرين إليه!..
فالصلاة موعد بين العبد وربه، والصلاة – حسب بعض آراء المفسرين – من الأمانة التي عرضها الله سبحانه وتعالى على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وحملها الإنسان.
والصلاة ذكر بعد غفلة، وطاعة بعد معصية، ولقاء بعد فراق، وحياة بعد موت، فهل يحرم الإنسان نفسه من التسابق عليها؟..
لو أُخبر الإنسان بحصوله على جائزة، وهي ملايين الأطنان من الذهب والجواهر الثمينة، بشرط استيقاظه في وقت متأخر من الليل، هل يصل النوم إلى عينيه في تلك الليلة؟..
فما بالنا لسنا كذلك مع صلاة الفجر، حيث توزيع الجوائز العظمى من أكرم الأكرمين، فما قيمة الجواهر المادية مقارنة بعطايا رب العالمين؟..

– التهاون في حضور المسجد و صلاة الجماعة : قد يعد التهاون في حضور المسجد و صلاة الجماعة من مصاديق الاستخفاف بالصلاة، وإن كان لا يصل إلى المستويات السابق ذكرها.. ولكن الابتعاد عن المسجد، وتضييع صلاة الجماعة مع المقدرة على ذلك، كاشف عن جفاء من العبد لربه ولبيته المبارك..
فصلاة الجماعة من الأمور التي أكد عليها الإمام الصادق وأهل البيت عليهم السلام، بذكر الثواب الكبير تارة، كهذا الحديث : قال الصادق (ع): (ألا ومن مشى إلى مسجد يطلب فيه الجماعة، كان له بكل خطوة سبعون ألف حسنة، ويرفع له من الدرجات مثل ذلك، وإن مات وهو على ذلك وكّل الله به سبعين ألف ملك يعودونه في قبره، ويونسونه في وحدته، ويستغفرون له حتى يبعث).. وغيره من الأحاديث..
وتارة بذكر مصير المتخلف عن المسجد والجماعة كهذا الحديث : (ليوشك قوم يَدَعون الصلاة في المسجد أن نأمر بحطب فيوضع على أبوابهم فيوقد عليهم نار فيحرق عليهم بيوتهم).
فمن يريد في ذكرى الإمام الصادق – عليه السلام – أن يقدم عملاً يرضى عنه الإمام، فليعاهد الإمام الصادق – عليه السلام – أن يلتزم بصلاة الجماعة كلما أمكنه ذلك، حتى صلاة الفجر.. فما المانع أن يرتب المؤمن وقته، ليحضر صلاة الفجر في جماعة، وإن كان ملتزماً بعمل أو دراسة، فليس الأمر بالصعب، ولكن علينا السعي.

– التهاون في النوافل : من مصاديق الاستخفاف بالصلاة، التهاون في النوافل اليومية.. فقد يمر على المؤمن يوم كامل بساعاته وأوقاته الضائعة، وهو لم يصل حتى ركعتين من نوافل الصلاة اليومية.. وهو قد ضيع وقته في ما هب ودب..
وهل صلى المؤمن في يوم من الأيام صلاة إحدى وخمسين وهي الصلوات الخمس الواجبة إضافة إلى النوافل؟.. إن كان لا، فهو المحروم..
وليعلم أنه بإمكانه قضاء النافلة إن لم يوفق لها في وقتها.. المهم في ذلك، ألا يحرم المؤمن نفسه من نوافل الصلاة اليومية، ولو بعضا منها..

– التهاون بصلاة الجمعة : قد يترك الإنسان صلاة الجماعة طيلة الأسبوع بعذر أو بغير عذر، ولكن قد يزيد المؤمن في حرمان نفسه من نظرة الله تعالى له، فيترك صلاة الجمعة في يوم يكون الإنسان – عادة – متخففاً من أعباء عمله ودراسته، فقد يعد التهاون بهذا العمل العظيم مصادقاً للاستخفاف بالصلاة..
وكفانا هذا الحديث من صاحب الذكرى روحي له الفداء : روي عن الصادق (عليه السلام): (امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها).

صلاة الليل :
قال أبو عبد الله (ع): (ليس منا من لم يصل صلاة الليل).. في هذا الحديث أشار الإمام الصادق – عليه السلام – إلى صفة من صفات الخواص من شيعة أهل البيت عليهم السلام، وهي صلاة الليل..
صلاة الليل وقفة مع رب العالمين بعد يوم شابته المعاصي والغفلات، وقفة ليذكر المؤمن ربه في وقت نام فيه الغافلون، وخلا كل حبيب بحبيبه، فالكاذب الذي يزعم حب الله تعالى وهو لا يصلي الليل، ولعل هذا مضمون حديث قدسي.. قال الصادق (ع): (صلاة اللّيل كفّارة لما اجترح بالنهار).
فعلى المؤمن الذي يحب أن يكون من خواص الصادق عليه السلام، ألا يخرج في تعامله مع صلاة الليل عن أحد هذه الأقسام :
– أداء صلاة الليلة كاملة : هذا توفيق كبير أن يوفق المؤمن لأداء صلاة الليل كاملة أداء في الوقت، فيصلي ثمان ركعات نافلة صلاة الليل، ثم ركعتي الشفع، ثم ركعة الوتر.. فعلى المؤمن أن يعد العدة ويأخذ الأسباب ليوفق إلى هذا المستوى من التعامل مع صلاة الليل.

– أداء صلاة الليل ناقصة : من لم يقدر على أداء ها كاملة ومن لم يوفق لذلك بإمكانه أن يكتفي بالقدر الممكن من النوافل الثمان، ويصلي الشفع والوتر..
وإن لم يوفق لذلك، فلا يحرم نفسه من الركيعات الثلاث – ركعتي الشفع وركعة الوتر في وقتها..

– قضاء صلاة الليل كاملة : فقد ينوي المؤمن القيام لصلاة الليل، ولكنه لا يوفق..
طبعاً عليه الإحساس بشيء من الخذلان الإلهي خصوصاً مع استمرار هذه الحالة مدة طويلة، وعليه بقضاء صلاة الليل طيلة يومه.. وهنيئاً لمن وفق لقضاء صلاة الليل، وقد رآه رب العالمين نادماً لفوات هذه النافلة العظيمة، فإن أمكنه قضاء الإحدى عشرة ركعة، فلا يحرم نفسه من ذلك.. قال الصادق (عليه السلام): (إنّ الربّ ليعجّب ملائكته من العبد من عباده يراه يقضي النافلة فيقول : انظروا إلى عبدي يقضي ما لم أفترض عليه).

– قضاء صلاة الليلة ناقصة :
ومع عدم حصول التوفيق لقضاء صلاة الليل كاملة، فلا يحرم نفسه من قضاء ما أمكنه قضاؤه منها، فيقضي ما يمكنه من الركعات الثمان – نافلة صلاة الليل -، أو على أقل التقادير لا يحرم نفسه من قضاء ركعتي الشفع وركعة الوتر وهذا أقل الإيمان لمن أراد أن يكون من المقربين لإمامه الصادق عليه السلام.
فإلى متى يظل المؤمن على مستواه العادي من الإيمان دون أن يتقدم ولا خطوة للأمام، فليبدأ من الثلاث ركعات، ولو على مستوى القضاء.

فلو نظرنا إلى ذاك الفقير الذي يستجدي الناس، تراه يمد يده لهم في أوقات ليله ونهاره طالباً لقمة من لقيمات الدنيا، وقد يحصل عليها وقد لا يحصل.. ولكن عندما يصل الأمر إلى الآخرة وثواب الآخرة، وإلى العلاقة مع رب العالمين حيث الثواب الأكيد والعظيم والجهد اليسير، يكون حالنا كما تعبر الآية الكريمة : (مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً) سورة نوح.
وقد يقرأ أحاديث أهل البيت – عليهم السلام – في فضل ثواب صلاة الليل فيصليها فترة قصيرة ثم يتركها.. ولكن لو كانت هناك نية في النفس للتقرب من رب العالمين (ولو إجمالا)، لما كان أثر هذه الأحاديث وقتيا.. فعن الإمام العسكري عليه السلام : (إن الوصول إلى الله عز وجل سفر لا يدرك إلا بامتطاء الليل)

التفقه في الدين :
من الدروس الكبرى التي يعلمنا إياها الإمام الصادق عليه السلام، التفقه في الدين.. فعن الإمام الصادق – عليه السلام -: (ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الدين).
ما أحوجنا في هذا العصر، حيث اختلط الحق بالباطل، أن نتعلم أصول ديننا، وأحكام الشريعة المقدسة، أو على أقل التقادير الأمور المبتلى بها..
فمن المخجل حقاً أن يكون أحد من شيعة الإمام الصادق – عليه السلام -، وهو لا يعرف بعض أوليات الشريعة وقد بلغ من العمر عتياً، فلا يعلم الجهر من الإخفات في الصلاة الواجبة، ولا يعلم كيفية الوضوء الصحيح، وغيرها من الأحكام!..
أو قد نرى البعض الآخر، قد ترك التقليد – وهو ليس مجتهد أو محتاط -، أو البعض يقلد ولا يلتزم برأي مقلده، أو البعض يقلد المرجع الذي تهواه نفسه بدعوى سهولة أحكامه، وغيرها من التصرفات التي ما أنزل الله بها من سلطان!..
فعلى المؤمن إن كان مخلصاُ في ولائه لأهل البيت – عليهم السلام – أن يراجع رأيهم – الذي يستنبطه مرجع التقليد – في كل حركة وسكنة، ويعرف الحكم الشرعي في أفعاله، لا أن يجتهد من عنده في العمل، وإذا علم الحكم الشرعي ألا يحاول البحث عن الحيل الشرعية والمخارج، بل أن يسلم نفسه لحكم الشرع بدون تذمر أو استنكار أو عدم اقتناع.

لنكن جعفريين :
قال الصادق (ع): (عليكم بتقوى الله، والورع، والاجتهاد، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وحسن الخلق، وحسن الجوار، وكونوا دعاة إلى أنفسكم بغير ألسنتكم، وكونوا زينا ولا تكونوا شينا، وعليكم بطول السجود والركوع فإنّ أحدكم إذا طال الركوع، يهتف إبليس من خلفه، وقال : يا ويلتاه!.. أطاعوا وعصيت، وسجدوا وأبيت).

أو بعد كل هذا، هل إحياء ذكرى الإمام الصادق – عليه السلام – باللطم المجرد؟.. أم البكاء اللاواعي؟..

105 ابو الحسن الداوو…..

يقول إمامنا الصادق (ع): (بلغوا عنا ولو آية)
لمّا وردت حرَّة بنت حليمة السعدية على الحجّاج بن يوسف الثقفي، فمثلت بين يديه..
قال لها : أنت حرَّة بنت حليمة السعدية؟..
قالت له : فراسة من غير مؤمن!..
فقال لها : الله جاء بك فقد قيل عنك : إنّك تفضّلين عليّا على أبي بكر وعمر وعثمان.
فقالت : لقد كذب الّذي قال : إنّي أفضّله على هؤلاء خاصّة.
قال : وعلى من غير هؤلاء؟..
قالت : أفضّله على آدم ونوح ولوط وإبراهيم وداود وسليمان وعيسى بن مريم ـ.
قال لها : ويلك إنّك تفضّلينه على الصحابة، وتزيدين عليهم سبعة ً من أولي العزم من الرسل؟.. إن لم تأتيني ببيان ما قلت، ضربت عنقك.
فقالت : ما أنا مفضّلته على هؤلاء الأنبياء، ولكنَّ الله عزَّ وجلَّ فضّله عليهم في القرآن بقوله عزَّ وجلَّ في حقِّ آدم : (وعَصى آدم ربّه فَغوى)، وقال في حق عليّ : (وكان سعيكم مَشكُورا).

فقال : أحسنت يا حرّة، فبم تفضّلينه على نوح ولوط؟..
فقالت : الله عزّ َوجلَّ فضّله عليهما بقوله : (ضَرب الله مَثلاً للّذين كَفروا امرأة نوح وامرأة لوٍط كانَتا تَحت عَبْديِن من عِبادِنا صالِحين فَخانتاهُما فَلم يُغنيا عَنهما مِن الله شيئا وقيل ادخُلا النار مع الداخلين)
وعليُّ بن أبي طالب كان ملاكه تحت سدرة المنتهى، زوجته بنت محمّد فاطمة الزَّهراء، الّتي يرضى الله تعالى لرضاها ويسخط لسخطها.

فقال الحجّاج : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على أبي الأنبياء إبراهيم خليل الله؟..
فقالت : الله عزّ َوجلَّ فضّله بقوله : (وإذْ قال إبراهيم ربِّ أرني كَيفَ تَحي الموتى قال أو لَمْ تُؤمن قال بلى ولكن ليطمئنَّ قلبي)
ومولاي أمير المؤمنين قال قولاً لا يختلف فيه أحد من المسلمين : (لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقينا)، وهذه كلمة ما قالها أحد قبله ولا بعده.

فقال : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على موسى كليم الله؟..
قالت : يقول الله عزَّ وجلَّ : (فَخَرجَ مِنها خائفا يترقّب)..
وعليُّ بن أبي طالب ـ بات على فراش رسول الله ـ الله عليه وآله وسلّم ـ حتّى أنزل الله تعالى في حقّه :(وَمِنَ الّناسِ مَنْ يشَري نفسهُ ابتغاء مَرضات الله).

قال الحجّاج : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على داود وسليمان ـ؟..
قالت : الله تعالى فضّله عليهما بقوله عزّ َوجلَّ : (يا داود إنّا جَعلناك خَليفة في الأرض فاحكم بين النّاس بالحقِّ ولا تتّبع الهوى فيضلّك عن سبيل الله).
قال لها : في أيِّ شيء كانت حكومته؟..
قالت : في رجلين رجل كان له كَرم والآخر له غنم، فنفشت الغنم بالكَرم رعته فاحتكما إلى داود ـ فقال : تُباع الغنم وينفق ثمنها على الكرم حتّى يعود إلى ما كان عليه، فقال له ولده : لا يا أبة بل يؤخذ من لبنها وصوفها، قال الله تعالى : (ففهّمناها سليمان)..
وإنَّ مولانا أمير المؤمنين عليّا ـ قال : سلوني عمّا فوق العرش، سلوني عمّا تحت العرش، سلوني قبل أن تفقدوني، وإنّه ـ دخل على رسول الله ـ الله عليه وآله وسلّم ـ ـ الله عليه وآله وسلّم ـ وأعلمكم وأقضاكم عليُّ.

فقال لها : أحسنت فبمَ تفضّلينه على سليمان؟..
فقالت : الله تعالى فضّله عليه بقوله تعالى : (ربِّ هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)..
ومولانا أمير المؤمنين علي ـ قال : طلّقتك يا دنيا ثلاثا لا حاجة لي فيك، فعند ذلك أنزل الله تعالى فيه : (تلك الدار الآخرة نجعلها للّذين لا يريدون عُلوّاً في الأرض ولا فساداً).

فقال : أحسنت يا حرَّة فبم تفضّلينه على عيسى بن مريم ـ؟..
قالت : الله تعالى عزَّ وجلَّ فضّله بقوله تعالى : (إذْ قالَ الله يا عيسى ابن مريم أأنت قُلت للنّاسِ اتّخذوني واُمّي إلهين مِنْ دُون الله قال سُبحانك ما يَكون لي أنْ أقول ما لَيسَ لي بِحق إن كُنت قلته فقَد عَلمته تَعلم ما في نَفسي ولا أعلمُ ما في نفسك إنّك أنتَ علاّم الغيوب، ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به) الآية..
فأخّر الحكومة إلى يوم القيامة، وعليُّ ابن أبي طالب لما ادَّعوا النصيرية فيه ما ادَّعوه، قتلهم ولم يؤخّر حكومتهم.. وأيضا حين حملت السيدة مريم بالنبي عيسى (علبه السلام) وأرادت أن تلد، أمرها الله بأن تخرج من بيت المقدس، حيث أنه بيت عبادة وليس مكان للولادة، حيث يقول عز وجل (فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا * فَأَجَاء هَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَة ِ قالت يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا)..
ولكن السيدة فاطمة بنت أسد حين جائها المخاض، وهي في جوار الكعبة، وهي أطهر بقعة على الأرض، لم تبتعد عنه، بل دعت ربها ليستر عليها، وجاوبها ربها، وأمر جدار الكعبة أن ينشق لها لتلد في جوفها..
علي الطهر والذهب المصفى *** وباقي الناس كلهم تراب
فمن أفضل فيهم الآن، وهذه كانت فضائله لم تُعدّ بفضائل غيره؟..
قال : أحسنـت يـا حرَّة خرجت من جوابك، ولولا ذلك لكان ذلك!.. ثمَّ أجازها وأعطاها، وسرَّحها سراحا حسنا رحمة الله عليها.

106 بنت علي ع

كرامة للإمام علي بن أبي طالب (ع)
روي عن الإمام الصادق (ع): لما نصب الرسول (ص) عليا (ع) يوم غدير خم، وقال : من كنت مولاه، فعلي مولاه.. انتشر الخبر في البلاد، فقدم للرسول (ص) النعمان بن حارث الفهري، فقال للرسول (ص): أمرتنا بأن نشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله.. وأمرتنا بالجهاد، والحج، والصوم، والصلاة ؛ فقبلناها!.. ثم لم ترض حتى تنصب هذا الغلام، وقلت : من كنت مولاه، فعلي مولاه!.. فهل هذا الشيء منك أو من الله؟..
فقال الرسول (ص): والله الذي لا إله إلا هو، إن هذا أمر من الله.
فولى النعمان، وهو يقول : اللهم!.. إن كان هذا حق من عندك، فامطر علينا حجارة من السماء.. فرماه الله بحجر على رأسه، فقتله في الحال.

107 زهراء

مسألة قرآنية
بسم الله الرحمن الرحيم
أفتح القرآن الكريم، وأحضر معك قلما وورقة، وسجل الأحرف التي تبدأ فيها بعض الآيات على الورقة، والآيات هي :
سورة البقرة {أ ل م}.
سورة أل عمران {أ ل م}.
سورة الأعراف {أ ل م ص}.
سورة يونس {أ ل ر}.
سورة هود {أ ل ر}.
سورة يوسف {أ ل ر}.
سورة الرعد {أ ل م ر}.
سورة إبراهيم {أ ل ر}.
سورة الحجر {أ ل ر}.
سورة مريم {ك ه ي ع ص}.
سورة طه {ط ه}.
سورة الشعراء {ط س م}.
سورة النمل {ط س}.
سورة القصص {ط س م}.
سورة العنكبوت {أ ل م}.
سورة الروم {أ ل م}.
سورة لقمان {أ ل م}.
سورة السجدة {أ ل م}.
سورة ياسين {ي س}.
سورة {ص ص}.
سورة غافر {ح م}.
سورة فصلت {ح م}.
سورة الشورى {ح م}.
سورة الزخرف {ح م}.
سورة الدخان {ح م}.
سورة الجاثية {ح م}.
سورة الأحقاف {ح م}.
سورة ق {ق}.
سورة القلم {ن}.
وبحذفنا الأحرف المتكررة منها، ونجعل حرفا واحدا من المتكرر، يبقى لدينا هذه الأحرف :
(أ، ل، م، ص، ر، ك، ه، ي، ع، ط، س، ح، ق، ن).
ولو أعطيت هذه الأحرف لأي إنسان على وجه الأرض، وقلنا له : كون كلمات من هذه الأحرف، فلن تخرج إلا هذه الكلمات :
(ع ل ي ص ر ا ط ح ق ن م س ك ه).
علي صراط حقٍ نمسكه
صراط علي حق نمسكه

108 ابو الحسن الداوو….

فضائل الزهراء (ع) في كتب أهل السنة
1 – قال النبي (ص): (إذا كانَ يَوْمُ القيامَة ِ : يا أَهْلَ الجَمْعِ!.. غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّفاطِمَة).. كنز العمّال ج 13 ص 91 و 93 /.. منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96 /.. الصواعق المحرقة ص 190 /.. أسد الغابة ج 5 ص 523 /.. تذكرة الخواص ص279 /.. ذخائر العقبى ص 48 /.. مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 356 /.. نورالأبصار ص 51 و 52 /.. ينابيع المودّة ج 2 باب 56 ص 136.

2 – قال النبي (ص): (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَة ِ الجنة شممتِ رَقَبَة َ فاطمة).. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97 /.. نور الأبصار ص 51 /.. مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 360.

3 – قال النبي (ص): (حَسْبُك مِنْ نساء ِالعالَميَن أَرْبَع : مَرْيمَ، وَآسيَة، وَخَديجَة، وَفاطِمَة).. مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 171 /.. سير أعلام النبلاء ج 2 ص 126 /.. البداية والنهاية ج 2 ص 59 /.. مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 363.

4 – قال النبي (ص): (يا عَلِي!.. هذا جبريلُ يُخْبِرنِي، أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة).. مناقب الإمام علي من الرياض النضرة : ص 141.

5 – قال النبي (ص): (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة).. مناقب الإمام علي لابن المغازلي : ص 342.

6 – قال النبي (ص): (يا عَلِيّ!.. إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة).. الصواعق المحرقة باب 11 ص 142 /.. ذخائر العقبى ص 30 و 31 /.. تذكرة الخواص ص 276 /.. مناقب الإمام علي من الرياض النضرة ص141 /.. نور الأبصار ص53.

7 – قال النبي (ص): (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة) الصواعق المحرقة ص 173.

8 – قال النبي (ص): (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَة ٍ وُلدَ فاطِمَة).. الصواعق المحرقة ص 156 و 187 /.. قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج3 ص 179 /.. كنز العمّال ج13 ص101 /.. إسعاف الراغبين بذيل نور الأبصار ص 144.

9. قال النبي (ص): (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ، ماخَلا وُلْد فاطِمَة).. كنز العمّال ج 13ص 101 /.. الصواعق المحرقة ص 187 و 188 /.. إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص144.

10 – قال النبي (ص): (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة).. الجامع الصغير ج 1 ح 203 ص 37 /.. الصواعق المحرقة ص 191 /.. ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص 479 /.. كنز العمّال ج 13 ص93.

11 – قال النبي (ص): (خَيْرُ نِساء ِ أَرْبَع : مَرْيَم، وَآسية، وَخَدِيجَة، وَفاطِمَة).. الجامع الصغير ج 1 ح 4112 ص 469 /.. الإصابة في تمييز الصحابة ج 4 ص378 /.. البداية والنهاية ج 2 ص 60 /.. ذخائر العقبى ص 44.

12 – قال النبي (ص): (سيّدَة ُ ِ الجَنَّة ِ).. كنز العمّال ج13 ص94 /.. صحيح البخاري، كتاب الفضائل، باب مناقب فاطمة /.. البداية والنهاية ج 2 ص61.

13 – قال النبي (ص): (إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارالجنَّة ِ فاطِمَة).. نور الأبصار ص 51.

14 – قال النبي (ص): (كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساء ِ أَرْبَع : مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة).. نور الأبصار ص 51.

15 – قال النبي (ص): (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّة : عَليٌّ وَفاطِمَة).. نور الأبصار ص 52 /.. قريب من لفظه في كنز العمّال ج 13 ص 95.

16 – قال النبي (ص): (أُنْزِلَتْ آيَة ُالتطْهِيرِ فِيْ خَمْسَة ٍ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وفاطِمَة).. إسعاف الراغبين ص 116 /.. صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة.

17 – قال النبي (ص): (أَفْضَلُ نِساء ِ الجَنَّة ِ، وَآسية ُ ُ).. سير أعلام النبلاء : ج 2 ص 126 / ذخائر العقبى : ص 44.

18 – قال النبي (ص): (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّة َ).. ينابيع المودّة ج2 ص322 باب56.

19 – قال النبي (ص): (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة).. الصواعق المحرقة ص237.

20 – قال النبي (ص): (إنّ اللّهَ – عَزّ َوَجَلَّ – فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ، فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة).. كنز العمال ج6 ص219.

21 – قال النبي (ص): (فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي).. حلية الأولياء ج 2 ص 40 /.. صحيح البخاري كتاب الفضائل /.. كنز العمّالج 13 ص 93 /.. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.

22 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌ، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا).. صحيح مسلم ج 5 ص 54 /.. خصائص الإمام علي للنسائي ص 121 و 122 /.. مصابيح السنّة ج 4 ص 185 /.. الإصابة ج 4 ص 378 /.. سير أعلام النبلاء ج 2 ص 119 / كنز العمّال ج 13 ص 97 /.. وقريب من لفظه في سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص 241 /.. حلية الأولياء ج 2 ص 40 /.. منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96 /.. معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 58 /.. ذخائر العقبى ص 38 /.. تذكرة الخواص ص 279 /.. ينابيع المودّة ج 2 باب59 ص 478.

23 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌمِنّي، يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها).. الصواعق المحرقة ص 180 و 232 /.. مستدرك الحاكم /.. معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 73 /.. ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص468.

24 – قال النبي (ص): (فاطِمَة سِيِّدة ُ ِ الجَنِّة).. صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص 1374 /.. مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 164 /.. سنن الترمذي ج 3 ص 226 /.. كنز العمّال ج 13 ص 93 /.. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97 /.. الجامع الصغير ج 2 ص654 ح 5760 /.. سير أعلام النبلاء ج 2 ص 123 /.. الصواعق المحرقة ص 187 و191 /.. خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 118 /.. ينابيع المودّة ج 2 ص 79 /.. الجوهرة في نسب عليّ وآله ص 17 /.. البداية والنهاية ج 2 ص 60.

25 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ُمِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي).. صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص1374 /.. خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 122 /.. الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5858 /.. كنز العمّال ج 3 ص 93 ـ ج4 ص 185 /.. إسعاف الراغبين ص 188 /.. ذخائر العقبى ص 37 /.. ينابيع المودّة ج2 ص 52 ـ خُلِقَتْ حورِيَّة ٌ صورة إنسيّة).. مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 296.

27 – قال النبي (ص): (فاطِمَة حَوْراء ُ َلَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث).. الصواعق المحرقة ص 160 /.. إسعاف الراغبين ص 188 /.. كنز العمّال ج 13 ص 94 /.. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.

28 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌ، يُؤْذيِني ما آذاها، وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها).. مستدرك الصحيحين ج 3 ص 173 /.. سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص240 /.. كنز العمّال ج 13 ص 93 /.. منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96 /.. الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص190.

29 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ُمِنّي، يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها، وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها).. الصواعق المحرقة ص 188 /.. قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج 3 ص172 /.. الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5859.

30 – قال النبي (ص): (فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّ مِنْكَ يا عَلِيّ، وَأَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها).. مجمع الزوائد ج 9 ص 202 /.. الجامع الصغير ج 2 ص 654 ح 5761 /.. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97 /.. أسد الغابة ج 5 ص 522 /.. ينابيع المودّة ج 2 باب56 ص 79 /.. الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص 191.

31 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌمِنّي، وَهِيَ قَلْبِيْ، وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ).. نور الأبصار ص 52.

32 – قال النبي (ص): (فاطِمَة سيِّدَة ُ ِ).. سير أعلام النبلاء ج 2 ص 127 /.. صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب فاطمة /.. مجمع الزوائد ج 2 ص 201 /.. إسعاف الراغبين ص 187.

33 – قال النبي (ص): (فاطِمَة شُجْنَة ٌمِنّي، يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها، وَيَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها).. مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 168 /.. كنز العمّال ج 13ص 96 /.. منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97 /.. سير أعلام النبلاء ج 2 ص 132.

34 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌمِنّي، يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي، وَيَسَرُّنِي ما يَسُرُّها).. مناقب الخوارزمي ص 353.

35 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَضْعَة ٌ، مَنْ آْذاهَا فَقَدْ آذانِي).. السنن الكبرى ج 10 باب من قال : لا تجوز شهادة الوالد لولده ص 201 /.. كنز العمّال ج 13 ص 96 /.. نور الأبصار ص52 /.. ينابيع المودّة ج 2 ص 322.

36 – قال النبي (ص): (فاطِمَة بَهْجَة ُقَلْبِي، وَابْناها ثَمْرَة ُ).. ينابيع الموّدة ج 1 باب 15 ص 243.

37 – قال النبي (ص): (فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساء ِالآدَميّين).. مجمع الزوائد ج 9 ص 202.

38 – قال النبي (ص): (فاطِمَة مُضْغَة ٌ، يَقْبِضُني ما قَبَضَها، وَيَبْسُطُني ما بَسَطَها).. السنن الكبرى ج 7 ص 64 باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة /.. منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج5 ص96.

39 – قال النبي (ص): (فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ).. الصواعق المحرقة ص 175 /.. مستدرك الحاكم، باب مناقب فاطمة /.. مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 351.

40 – قال النبي (ص): (فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ، وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ).. كنز العمّال ج13 ص96 /.. منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد ج5 ص97 /.. إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص118.

109 ابو الحسن الداوو…..

أاحاديث من كتب أهل السنة في فضل الإمام علي
1 – قال النبي (ص): عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ (ع).
المناقب لابن المغازلي 243 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4 / 410 – الجامع للسيوط 2 / 145 – ينابيع المودة.

2 – قال النبي (ص): لا سيف إلاّ ذو الفقار، ولا فتى إلاّ عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2 / 385 – سنن البيهقي 3 / 376 – ابن المغازلي 197 – الطبري 2 / 514 الرياض النضرة 2 / 190.

3 – قال النبي (ص): حامل لوائي في الدنيا والآخرة : عليّ (ع).
كنز العمال6 / 122 – الطبري 2 / 201 – الخوارزمي 250 – الفضائل لاحمد 253 – ابن المغازلي 42 / 200.

4 – قال النبي (ص): أمَرني ربي بسد الأبواب، إلاّ باب عليّ (ع).
الخصائص للنسائي 13 – مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 125 – الترمذي 13 / 173 – البيهقي 7 / 65 – ينابيع المودة 282 – مسند أحمد 4 / 369 – ابن المغازلي 245 – ينابيع المودة 126.

5 – قال النبي (ص): الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين، ومؤمن فرعون، وأفضلهم : عليّ (ع).
المناقب لاحمد 194، 239 – كنز العمال 5 / 31 – الجامع للسيوطي 2 / 83 – ابن المغازلي 245 – ينابيع المودة 126.

6 – قال النبي (ص): مَن سرّه أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، فليتول من بعدي عليّ (ع).
مسند أحمد 5 / 94 – مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 128 – كنز العمال 6 / 217 – الطبراني.

7 – قال النبي (ص): نادى المنادي يوم القيامة : يا محمد نعم الأب أبوك، وإبراهيم، ونعم الأخ عليّ (ع).
الفضائل لاحمد 253 – ابن المغازلي 67 – الخوارزمي 83 – الرياض النضرة 2 / 201.

8 – قال النبي (ص): لكلّ نبي وصي ووارث، ووصيّي ووارثي : عليّ (ع).
كنزل العمال 6 / 158 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 11 / 173 – شواهد التنزيل 2 / 223 – ينابيع المودة 94.

9 – قال النبي (ص): الّلهم!.. لا تمتني حتى تريني وجه عليّ (ع).
الرياض النضرة 2 / 201 – الفضائل لاحمد 253 – ابن المغازلي 67 – اخطب خوارزم 83.

10 – قال النبي (ص): خلقت من شجرة واحدة أنا وعليّ (ع).
الترمذي 13 / 178 – ابن المغازلي 122 – اسد الغابة 4 / 26 – الرياض النضرة 2 / 216.

11 – قال النبي (ص): أعلم أمتي من بَعدي : عليّ (ع).
مناقب الامام علي بن أبي طالب (ع) لابن المغزلي الشافعي.

12 – قال النبي (ص): زينوا مجالسكم بذكر عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 109 – مسند احمد 4 / 368، 5 / 419 – الخصائص للنسائي9، 24 – ابن المغازلي 16 – المناقب لاخطب خوارزم 94 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 8 / 290 – ينابيع المودة.

13 – قال النبي (ص): أقضى أمتي عليّ (ع).
ابن المغازلي 70 – ارجح المطالب 544.

14 – قال النبي (ص): أنا المنذر، والهادي من بعدي : عليّ (ع).
مسند احمد 1 / 151، 3 / 213 – الترمذي 2 / 135، الخصائص للنسائي 20 – كنز العمال 1 / 247 – ابن المغازلي 222.

15 – قال النبي (ص): براء ة من النار حبّ عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2 / 241 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 6 / 85 – اخطب خوارزم 86 – ابن المغازلي 90.

16 – قال النبي (ص): من كنت مولاه، فمولاه عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 129 – كنز العمال 6 / 157 – الديلمي.

17 – قال النبي (ص): لم يكن لفاطمة كفؤ، لو لم يخلق الله عليّ (ع).
حلية الاولياء 1 / 34 – الرياض النضرة 2 / 177 – ابن المغازلي 242 – الخوارزمي 42 – ينابيع المودة 112.

18 – قال النبي (ص): أوصي من آمن بي، وصدقني بولاية عليّ (ع).
الجامع للسيوطي 1 / 230 – الرياض النضرة 2 / 168 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1 / 316 – ابن المغازلي 49 – ينابيع المودة 266.

19 – قال النبي (ص): أولكم وروداً على الحوض، أوّلكم إسلاما، وهو : عليّ (ع).
كنز العمال 6 / 154 – الطبراني 5 / 32 – الرياض النضرة 1 / 165 – ذخائر العقي 65 – ابن المغازلي 230.

20 – قال النبي (ص): لا يجوز على الصراط أحد، إلا ببراء ة في ولاية عليّ (ع).
ابن المغازلي 15 – الاستيعاب 2 / 457.

21 – قال النبي (ص): لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ (ع).
ابن المغازلي 119، 242 – الرياض النضرة 2 / 177 – ينابيع المودة 112، 419 – الخوارزمي 253.

22 – قال النبي (ص): أشقى الأولين والآخرين قاتل عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 141 – مسند أحمد 4 / 263 – الخصائص للنسائي 39 – الطبري 2 / 408 – كنز العمال 5 / 58.

23 – قال النبي (ص): طوبى شجرة في الجنة، أصلها في دار علي، وفرعها عليّ (ع).
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 109 – مسند احمد 4 / 370 – الخصائص للنسائي 25 – الترمذي – الطبراني.

24 – قال النبي (ص): عليّ (ع) الفاروق بين الحق والباطل.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 132 – مسند احمد 1 / 331 – ينابيع المودة 92.

25 – قال النبي (ص): عليّ (ع) الصدّيق الأكبر.
البيهقي 4 / 53 – كنز العمال 7 / 176 – الجامع للسيوطي 2 / 276 – ابن المغازلي 93.

26 – قال النبي (ص): عليّ (ع) كفه وكفي في العدل سواء.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 14 – الطبري 2 / 272 – الترمذي 2 / 299 – ابن المغازلي 37 – بنابيع المودة 57.

27 – قال النبي (ص): عليّ (ع) أخي في الدنيا والآخرة.
الخصائص للنسائي 5 – الترمذي – ينابيع المودة 61 – ابن المغازلي.

28 – قال النبي (ص): عليّ (ع) خير البشر، فمن أبى فقد كفر.
ابن المغازلي 129 – ينابيع المودة 233 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5 / 37 – الخوارزمي 235.

29 – قال النبي (ص): عليّ (ع) باب حطة، من دخله كان مؤمنا.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 122 – كنز العمال 6 / 156 – الديلمي.

30 – قال النبي (ص): عليّ (ع) إمام البررة، وقاتل الفجرة.. منصور من نصره، مخذول من خذله.
كنز العمال 6 / 153 – الدارقطني.

31 – قال النبي (ص): عليّ (ع) إمام المتقين، وأمير المؤمنين، وقائد الغرّ المحجّلين.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 129 – كنز العمال 6 / 153.

32 – قال النبي (ص): عليّ (ع) مني بمنزلة هارون من موسى.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 137 – ابن المغازلي65، 104 – الطبراني – حلية الاولياء 1 / 63 – اخطب خوارزم 229.

33 – قال النبي (ص): عليّ (ع) حقه على الأمة، كحقّ الوالد على ولده.
مسلم 2 / 361 – الترمذي 2 / 299 – الحاكم 3 / 130 – مسند احمد 3 / 198 – النسائي 7 – اسد الغابة 3 / 40.

34 – قال النبي (ص): عليّ (ع) مع القرآن، والقرآن مع علي.
البخاري 5 / 19 – مسلم 2 / 360 – الترمذي 5 / 304 – مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 109 – ابن ماجة 1 / 28 – مسند أحمد 3 / 328.

35 – قال النبي (ص): عليّ (ع) وشيعته هم الفائزون.
ابن المغزلي 47 – ميزان الاعتدال 2 / 313.

36 – قال النبي (ص): عليّ (ع) باب علمي، ومبين لأمتي ما أرسلت به.
الطبري (تفسير) 3 / 171 – شواهد التنزيل 2 / 356 – الدر المنثور 6 / 379 – ينابيع المودة 61.

37 – قال النبي (ص): عليّ (ع) حبه إيمان، وبغضه نفاق.
ابن المغازلي 67 – الخوارزمي 236 – فرائد السمطين – ينابيع المودة.

38 – قال النبي (ص): عليّ (ع) قسيم الجنة والنار.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 127 – كنز العمال 5 / 30 – الجامع للسيوطي 1 / 374 – الترمذي – ابن المغازلي 80.

39 – قال النبي (ص): عليّ (ع) مثله في الناس، كمثل {قل هو الله أحد} في القرآن.
مسلم 1 / 48 – الترمذي 2 / 299 – النسائي 8 / 117 – الخصائص للنسائي 27 – مسند احمد 6 / 299 – ابن المغازلي 191.

40 – قال النبي (ص): عليّ (ع) حبيب بين خليلين، بيني وبين إبراهيم.
ينابيع المودة 88 – فرائد السمطين – بيع الابرار – مونق بن احمد الخوارزمي.

41 – قال النبي (ص): عليّ (ع) من فارقه فقد فارقني، ومن فارقني فقد فارق الله.
ابن المغازلي 45 – ينابيع المودة 181.

42 – قال النبي (ص): عليّ (ع) مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي.
ابن المغازلي 69 – ينابيع المودة 125.

43 – قال النبي (ص): عليّ (ع) أحب خلق الله إلى الله ورسوله.
كنز العمال 5 / 33 – الرياض النضرة 2 / 211 – ابن المغازلي 219.

44 – قال النبي (ص): عليّ (ع) ذكره عبادة، والنظر إلى وجهه عبادة.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 123 – كنز العمال 6 / 156 – الطبراني – ابن المغازلي 240، 278 – الخوارزمي 62.

45 – قال النبي (ص): عليّ (ع) حبّه حسنة، لا تضر معها سيئة.
الطبراني – ينابيع المودة 2 / 3.

46 – قال النبي (ص): عليّ (ع) بمنزلة الكعبة.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 122 – مسند أحمد 3 / 82 – الطبراني 6 / 155 – كنز العمال.

47 – قال النبي (ص): عليّ (ع) مني، مثل رأسي من بدني.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 / 141 – الجامع للسيوطي 1 / 583 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1 / 51 – حلية الاولياء 1 / 182 – الرياض النضرة : 2 / 219.

110 اللهم ارزقنا العشق الالهي

سر الرقم 12 لدى الشيعة !..
إن للعدد 12 خصوصية عن باقي الأرقام :
فإن عدد العيون التي فجرها النبي موسى (ع) ليشرب منها قومه 12 عيناً!..
وإن الشهور 12 شهراً!..
وإن الأسباط 12 سبطاً!..
والنقباء 12 نقيباً!..
والبروج 12 برجاً!..
وإن الحواريين 12 حوارياً!..
وكلمة التوحيد (لا اله إلا الله) 12 حرفاً!..
و (محمد رسول الله) 12 حرفاً!..
وإن (النبي المصطفى) 12حرفاً!..
و (الصادق الأمين) 12 حرفاً!..
وإن الأئمة من أهل البيت 12 إماماً!..
وإن (أمير المؤمنين) 12 حرفاً!..
و (فاطمة الزهراء) 12 حرفاً!..
وإن (الحسن والحسين) 12 حرفاً!..
(الحسن المجتبى) 12 حرفاً!..
(الحسين الشهيد) 12 حرفاً!..
(الإمام السجاد) 12 حرفاً!..
(الإمام الباقر) 12 حرفاً!..
(الإمام الصادق) 12 حرفاً!..
(الإمام الكاظم) 12حرفاً!..
(الإمام الرضا) 12 حرفاً!..
(الإمام الجواد) 12 حرفاً!..
(الإمام العاشر) 12 حرفاً!..
(الإمام الهادي) 12 حرفاً!..
(الحسن العسكري) 12حرفاً!..
و (الإمام الخاتم) 12 حرفاً!..
(القائم المهدي) 12 حرفاً!..
و (خليفة النبيين) 12 حرفاً!..
(وخاتم الوصيين) 12 حرفاً!..
و (هؤلاء العترة) 12 حرفاً!..
و (سادة أهل الجنة) 12حرفاً!..
و (محبهم مؤمن تقي) 12 حرفاً!..
و (عدوهم كافر شقي) 12 حرفاً!..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى