ولائيات اهل البيت (ع)

ولائيات اهل البيت (ع) – 10

91 سراجي

من فوائد الصلاة على محمد وآله
من فوائد الصلاة على محمد وآله
1 – من قال في يوم الجمعة مئة مرة : (رب صل على محمد وعلى أهل بيته)؛ قضى الله له مئة حاجة.
2 – رفع الصوت بالصلوات يذهب بالنفاق، فقد روي عن الإمام أبي عبد الله الصادق (ع) أنه قال : قال رسول الله (ص): (ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي ؛ فإنها تذهب النفاق).
3 – الصلاة على محمد وآله سبب لتطهير الأعمال، فقد تقدم قول رسول الله (ص): (صلاتكم علي مجوزة لدعائكم، ومرضاة لربكم، وزكاة لأعمالكم).
4 – الصلاة على محمد وآله مرة، فتح الله له بابا من العافية.
5 – الصلاة على محمد وآله يدفع الفقر.
6 – إذا نسيت شيئا وأردت تذكره فصل على محمد وآله.
7 – الصلاة على محمد وآله، تقهر العدو المتربص بالإنسان – أي إبليس -.

8 – من صلى على النبي وآله، صلت عليه الملائكة.
9 – من صلى على النبي وآله، أصبح شبيه الملائكة، ونال من الرحمة التي تتقلب فيها الملائكة.
10 – بالصلاة على محمد وآله، يبلغ الإنسان مقام الخلة، كما بلغها إبراهيم – عليه وعلى نبينا وآله السلام – ببركة الصلاة على محمد وآله.
11 – أصلح الناس وأقربهم إلى النبي (ص) يوم القيامة، من كان أكثر صلاة عليه في الدنيا.
12 – توجب شفاعة النبي (ص).
13 – وهي كفارة للذنوب.
14 – روي عن الإمام أمير المؤمنين (ع) أنه قال : (الصلاة على النبي (ص)، أمحق للخطايا من الماء للنار).
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

92 سراجي

الأحوال التي ينبغي فيها الصلاة على محمد
الأحوال التي ينبغي فيها الصلاة على محمد وآله
1 – بعد سماع اسم النبي (ص).
2 – في بداية التدريس والموعظة، وبعد الحمد والثناء على الله.
3 – يستحب عند الجلوس على المركب قول : بسم الله وبالله، الله أكبر، وصل على محمد وآله خير البشر.
4 – عند الوضوء.
5 – عند المرور بالمساجد، ودخولها والخروج منها.
6 – قبل الاشتغال بالذكر الجمعي والفردي.
7 – في بداية المكاتبات والمراسلات، وأول الطعام وآخره.
8 – في خطبة النكاح بعد الحمد والثناء على الله.
9 – قرب قبر رسول الله (ص).
10 – بعد الفراغ من السعي بين الصفا والمروة في المشعر الحرام.

11 – في طريق الحج ؛ من أرد الصعود لمرتفع فليكبر، فإذا اتجه نحو الأسفل صلى على محمد وآل محمد.
12 – بين قبر النبي (ص) ومنبره.
13 – عند هبوب الرياح، وذبح الحيوانات.
14 – عند الدخول في السوق.
15 – حين التعجب.
16 – عند إرادة القيام بعمل ما.
17 – قبل الدعاء وبعد اختتامه.
18 – بعد العطاس.
19 – عند شم رائحة عطرة، وشم الأزهار، لاسيما الورد المحمدي.
20 – بعد الصلوات اليومية ؛ وذلك بأن تصلي على محمد وآله أربعة عشرة مرة وتهديها إلى المعصومين، ثم تصلي على محمد وآله سبع مرات وتهديها إلى أولياء الله تعالى ؛ فهذا من سنن أهل السلوك.
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

93 سراجي

جزاء تارك الصلوات
جزاء تارك الصلوات
وكما أن للصلاة على محمد وآله آثارا عظيمة وكثيرة، كذلك سيبتلى من يتهاون فيها ويتعمد في تركها بآثار وضعية سيئة.. ومن الأمور التي يبتلى بها تارك الصلوات هي :
1 – يختم بختم الأشقياء على جبينه، كما جاء في كتاب عدة الداعي لابن فهد الحلي.
2 – يكون ذليلا ومهملا، كما في حديث موسى بن جعفر (ع).
3 – أنها علامة البخل الكامل، كما روى المعصوم (ع).
4 – عد ذلك من الجفاء، كما روي عن النبي (ص).
5 – سيكون المجلس الذي يذكر فيه النبي ولا يصلى عليه وبالا وحسرة على أصحابه، كما رواه صاحب عدة الداعي.
6 – يخطئ التارك له طريق الجنة، كما روي عن النبي (ص).
7 – يوجب ترك الصلاة على محمد وآله البعد عن الله عزوجل، كما ورد في حديث نقله ابن بابويه عن الرسول (ص).
8 – ويوجب دخول النار، كما ورد في حديث نقله ابن بابويه عن رسول الله (ص).
9 – ويوجب البعد عن المقربين.
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

94 سراجي

فضائل الصلوات على محمد وآله
فضائل الصلوات على محمد وآله
لكل شيء في هذا العالم حكمان : تكليفي، ووضعي.. فالصلاة على محمد وآل محمد، حكمها التكليفي : الاستحباب، وله من تلك الناحية ثواب عظيم من الله تعالى.. ولكن لها من ناحية أخرى آثارا وضعية، لا تحصى نحن غافلون عن أكثرها.. ومن خلال ما نستفيده من الأحاديث الشريفة، يمكن أن نعد أربعين فضيلة وبركة للصلاة على محمد وآل محمد :
1 – التخلق بأخلاق الله تعالى.
2 – إطاعة أمر الله تعالى.
3 – الحصول على شرف صلاة الله تعالى.
4 – التوافق والتناغم مع الملائكة.
5 – الحصول على صلاة الملائكة.
6 – سبب حصول قرب الله تعالى.
7 – توجب رضوان الله تعالى.
8 – تقرب للرسول (ص).
9 – توجب شفاعة النبي (ص).
10 – توجب تحفة النبي (ص).

11 – توجب أن يكون المصلي معروفا عند الرسول (ص).
12 – تكتب الصلوات في الصحيفة النورانية للفرد.
13 – كسب رضا الرسول (ص).
14 – توجب الأجر والثواب للذاكر.
15 – هي عبادة.
16 – وكفارة للذنوب.
17 – توجب سرور الأئمة (ع) جميعا.
18 – الدعاء الذي يتوسط الصلاة على النبي (ص) مستجاب.
19 – توجب الفلاح في الدنيا والآخرة.
20 – توجب البعد عن النار.

21 – تنور القبر.
22 – تدفع ضغطة القبر.
23 – تكسب رضا ملك الموت وارتياحه.
24 – تكسب رضا رضوان خازن الجنة.
25 – أنها الوفاء بعهد (ألست بربكم).
26 – تذهب النفاق.
27 – توجب صلاة جميع الخلائق.
28 – هي أفضل الأعمال في الآخرة.
29 – توجب تطهير الأعمال.
30 – توجب العافية.

31 – توجب إدراك الرحمة.
32 – سبب قبول الأعمال.
33 – سبب طيب المجالس.
34 – سبب الخلاص من الغيبة.
35 – سبب القوة.
36 – سبب تذكر الأشياء.
37 – سبب النور الكثير في القيامة.
38 – توجب ثقل الميزان.
39 – توجب عبور الصراط.
40 – تبعث على رضا جميع الأنبياء.
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

95 سراجي

كلمات في الصلاة على محمد وآله
كلمات في الصلاة على محمد وآله
الصلاة على محمد وآله :
– أفضل هدية من الله تعالى للإنسان.
– من تحف الجنة.
– تجلي الروح.
– تطيب الفم.
– نور على الصراط.
– شفيع للإنسان.
– ذكر إلهي.
– توجب كمال الصلاة.
– توجب كمال الدعاء واستجابته.
– توجب تقرب الإنسان.
– سبب رؤية النبي (ص) في المنام.
– أمان من النار.
– أنيس في البرزخ والقيامة.
– جواز العبور إلى الجنة.
– تضمن نجاة الإنسان في العوالم الثلاثة.
– من الله رحمة، ومن الملائكة تطهير للذنوب، ومن الناس دعاء.
– أفضل وأعلى عمل يوم القيامة.
– أثقل شيء في الميزان.
– أحب الأعمال.
– تطفئ النيران.
– زينة الصلاة.
– تزيل الهموم.
– تطرد الفقر والذنوب.
– أفضل دواء معنوي.

فما أروع أن يكون الإنسان من أهل الصلاة على محمد وآله!.. وما أحسن أن يعطر المؤمن أجواء المجتمع ومحيط عمله بأريج الصلاة على محمد وآله!.
بالصلاة على محمد وآله، أبعدوا عنكم الأحزان والهموم.
وبالصلاة على محمد وآله مرة، أضف لنفسك نورا في الجنة.
وبالصلاة على محمد وآله مرة، تطهر من ذنوبك كلها وابدأ حياة جديدة.
وبالصلاة على محمد وآله مرة، احصل على ثواب اثنين وسبعين شهيدا.
وبالصلاة على محمد وآله مرة، سجل في صحيفة أعمالك عشر حسنات.
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

96 سراجي

شذرات من حياة النبي الأكرم (ص)
شذرات من حياة النبي الأكرم (ص)
– الاسم : محمد، أحمد، محمود.
– المقام : خاتم الأنبياء والمرسلين.
– ألقابه : المصطفى، حبيب الله، رسول الله… وله أكثر من مئة لقب.
– الكنية : أبو القاسم، أبو إبراهيم، أبو الزهراء، له تسع كنى.

– اسم الأب : عبد الله.
– اسم الأم : آمنة.
– تاريخ الولادة : 17 ربيع الأول، عام الفيل.
– محل الولادة : مكة المكرمة.
– ساعة الولادة : طلوع الفجر.
– يوم الولادة : الجمعة.

– تاريخ الزواج : العاشر من ربيع الأول، وكان عمره آنذاك 25 سنة، وعمر زوجته خديجة 40 سنة.
– أولاده : القاسم، عبد الله، إبراهيم، زينب، أم كلثوم، رقية، فاطمة.
– عمره المبارك : 63 سنة.
– مدة نبوته : 23 سنة.

– تاريخ استشهاده : الثامن والعشرون من صفر، قبل غروب الشمس من يوم الاثنين.
– سبب الاستشهاد : تناول لحم شاة مسمومة.
– القاتل : امرأة من يهود خيبر.
– محل الدفن : المدينة المنورة.

– نسبه من أبيه : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، الذي ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم (عليه وعلى نبينا وآله السلام).
أما أمه فهي آمنة بنت وهب بن مناف بن زهرة بن كلاب.
ـــــــ
المصدر : كتاب (الصلوات مفتاح حل المشكلات)

97 fawzia-london

أنت العلي الذي فوق العلا رفعا
البطاقة التعريفية :
الإسم : علي بن أبي طالب.
النسب : ابن عم رسول الله.
الأم : فاطِمة بنت اصد.
الزوجة : فاطِمة بنت محمد.
الأبناء : الحسن، الحسين، زينب، أم كلثوم.
المولد : 13 من شهر رجب.
مكان الولادة : مكة المكرمة (بداخل الكعبة).
الكنية : أبو الحسن.
الألقاب : حيدر، الكرار، المرتضى، الصراط المستقيم، البطين الأنزع، فارس بدرٍ وحنين، قالع باب خيبر…
الوفاة : 21 من شهر رمضانٍ.
القاتل : عبد الرحمن بن ملجمٍ المُرادي.
مكان الوفاة : النجف الأشرفٍ في مسجد الكوفة.

ما قاله الله عز وجل في عليٍ بن أبي طالب في كتابه المٌبين، منهـا :
1ـ قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) [المائدة : 67].
2ـ قوله تعالى : (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلوة َ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوة َ وَهُمْ رَاكِعُونَ) [المائدة : 55].
3ـ قوله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) [المائدة : 3].
4ـ قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّة ِ) [البينة : 7].
5ـ قوله تعالى : (أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ) [السجدة : 18].
6ـ قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا) [مريم : 96].
7ـ قوله تعالى : (إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ) [الرعد : 7].
8ـ قوله تعالى : (أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَة ٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ) [هود : 17].

9ـ قوله تعالى : (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) [النحل 44، الأنبياء : 7].
10ـ قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ) [التوبة : 119].
11ـ قوله تعالى : (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ) [الواقعة : 10 – 11].
12ـ قوله تعالى : (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَة َ الْحَاجِّ وَعِمَارَة َ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ) [التوبة : 19].
13ـ قوله تعالى : (سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ) [الصافات : 130].
14. قوله تعالى : (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ) [الإنسان : 1].
15ـ قوله تعالى : (وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ) [التوبة : 1].
16ـ قوله تعالى : (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّة َ فِي الْقُرْبَى) [الشورى : 23].

17ـ قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَة ً) [المجادلة : 12].
18ـ قوله تعالى : (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَة ٌ) [الحاقة : 12].
19ـ قوله تعالى : (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاء َكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاء َنَا وَأَبْنَاء َكُمْ وَنِسَاء َنَا وَنِسَاء َكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) [آل عمران : 61].
20ـ قوله تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) [الأحزاب : 33].
21ـ قوله تعالى : (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا) [فاطر : 32].
22ـ قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّة ٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّة ٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَة َ لآئِمٍ) [المائدة : 54].
23ـ قوله تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ) [البقرة : 207].
24ـ قوله تعالى : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) [الإنسان : 8].

25ـ قوله تعالى : (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَة ً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) [البقرة : 274].
26ـ قوله تعالى : (وَالَّذِي جَاء َ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) [الزمر : 33].
27ـ قوله تعالى : (الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) [الرعد : 29].
28ـ قوله تعالى : (قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) [الرعد : 43].
29ـ قوله تعالى : (هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ) [الأنفال : 62].
30ـ قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ) [النساء : 59].
31ـ قوله تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء ُ عَلَى الْكُفَّارِ) [الفتح : 29].
32ـ قوله تعالى : (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّة ٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ) [الأعراف : 181].

ما قاله الرسول (ص) في حقٍ الإمام عليٍ، منها :
(عنوان صحيفة المؤمن حب علي).
(لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا علي).
(حامل لوائي في الدنيا و الآخرة علي).
(أمرني ربي بسد الأبواب إلا باب علي).
(الصدّيقون ثلاثة مؤمن آل ياسين و مؤمن آل فرعون و أفضلهم علي).
(من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي فليتول من بعدي علي).
(نادى المنادي يوم القيام يا محمد نعم الأب أبوك ابراهيم و نعم الأخ علي).
(لكل نبي وصي و وارث و وصيي و وارثي علي).
(اللهم لا تمتني حتى تريني وجه علي).
(خلقت من شجرة واحدة أنا و علي).
(أعلم أمتي من بعدي علي).
(زينوا مجالسكم بذكر علي).
(أقضى أمتي علي).
(براء ة من النار حب علي).
(من كنت مولاه فمولاه علي).
(لم يكن لفاطمة كفؤ لو لم يخلق الله علي).
(أوصي من آمن بي و صدقني بولاية علي).
(أولكم ورودا على الحوض أولكم إسلاما و هو علي).
(لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراء ة في ولاية علي).
(أشقى الأولين و الآخرين قاتل علي).
(أنا المنذر و الهادي من بعدي علي).
(علي الصديق الأكبر).
(علي الفاروق بين الحق و الباطل).
(علي كفه و كفي في العدل سواء).
(علي أخي في الدنيا و الآخرة).
(علي خير البشر فمن أبى فقد كفر).
(علي باب حطّة من دخله كان مؤمنا).
(علي إمام البررة و قاتل الفجرة منصور من نصره و مخذول من خذله).
(علي إمام المتقين و أمير المؤمنين و قائد الغر المحجلين).
(علي منزلتة مني كمنزلة هارون من موسى).
(علي حقه على الأمة كحق الوالد على ولده).
(علي مع القرآن و القرآن مع علي).
(علي و شيعته هم الفائزون).
(علي باب علمي و مبين لأمتي ما أرسلت له).
(علي حبه إيمان و بغضه كفر).
(علي قسيم الجنة والنار).
(علي مثله في الناس كمثل قل هو الله أحد في القرآن).
(علي حبيب بين خليلين بيني و بين ابراهيم).
(علي من فارقه فقد فارقني و من فارقني فارق الله).
(علي مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن من بعدي).
(علي أحب خلق الله إلى الله و رسوله).
(علي حبه حسنة و لا تضر معها سيئة).
(علي ذكره عبادة و النظر في وجهه عبادة).
(علي بمنزلة الكعبة).
(علي مني مثل رأسي من بدني).

من أ جمل ما قاله الشعراء في عليٍ :
بولس سلامة (مسيحي الديانة):

جلجل الحق في المسيحي حتى
عد من فرط حبه علويا

أنا من يعشق البطولة والإلهام
والعدل والخلاق الرضيا

فإذا لم يكن علي نبيا
فلقد كان خلقه نبويا

أنت رب العالمين إلهي
فأنلهم حنانك الأبويا

وأنلني ثواب ما سطرت كفي
فهاج الدمع في مقليا

سفر خير الأنام من بعد طه
ما رأى الكون مثله آدميا

يا سماء اشهدي ويا أرض قري
واخشعي إنني ذكرت عليا

وله أيضاً :

هو فخر التاريخ لا فخر شعب
يدعيه ويصطفيه وليا

لا تقل شيعة هواه علي
إن في كل منصف شيعيا

إنما الشمس للنواظر عيد
كل طرف يرى الشعاع السنيا

عبد الباقي العمري البغدادي (سني المذهب)
قد كتبت هذه القصيده في قبة
الإمام علي من الداخل

أنت العلي الذي فوق العلى رفعا
ببطن مكة عند البيت إذ وضعا

وأنت نقطة باء مع توحدها
بها جميع الذي في الذكر قد جمعا

وأنت صنو نبي غير شرعته
لأنبياء الله العرش ما شرعا

وأنت أنت ركن الذي حطت له قدم
في موضع يده الرحمن قد وضعا

وأنت ركن يجير المستجير به
وأنت حصن لمن من دهره فزعا

وأنت أنت الذي للقبلتين مع
النبي أول من صلى ومن ركعا

وأنت أنت الذي في نفس مضجعه
في ليل هجرته قد بات مضطجعا

ما فرق الله شيئاً في خليقته
من الفضائل إلا عندك اجتمعا

وباب خيبر لو كانت مسامره
كل الثواب حتى القطب لانقلبا

فأقبل نفوس العالمين ثنا
بمثله العالم العلوي ما سمعا

وله أيضاً :

يا أبا الأوصياء أنت لطه
صهره وأبن عمه وأخوه

إن لله في معانيك سراً
اكثر العالمين ما علموه

أنت ثاني الآباء في منتهى
الدور وآباؤه تعد بنوه

خلق الله آدماً من تراب
فهو ابن له وأنت أبوه

98 سراجي

يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تس
أسرار وكنوز الصلاة على محمد وآله الطاهرين
قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة وكثيرة، فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة، أقراه إذا وقعت في مشكلة، أو ظهرت لي حاجة، فقال : لا يوجد ذكر عند الله – سبحانه وتعالى – أفضل من الصلاة على محمد وآل محمد (عليهم السلام).
وقد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر، بل نهت عن تركه، وبينت أن تركه ذنب ووبال وحسرة على من تركه، ومنها :
عن موسى بن جعفر عن أبيه – عليهما الصلاة والسلام – قال : (من صلى على النبي – صلى الله عليه وآله -، فمعناه أني أنا على الميثاق والوفاء الذي قبلت حين قوله : (ألست بربكم قالوا بلى)).

عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبد الله – عليه السلام – عن قول الله عز وجل : (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)، فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة، ومن الملائكة تزكية، ومن الناس دعاء.. وأما قوله عز وجل : (وسلموا تسليماً)، فإنه يعني التسليم له).

وفيما ورد عنه، عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبد الله – عليه السلام – فقلت له : فكيف نصلي على محمد وآله؟.. قال : تقولون :(صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه، على محمد وآل محمد، والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته).
قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي وآله بهذه الصلاة؟.. قال : الخروج من الذنوب والله كهيئة يوم ولدته أمه.
وفي المصباح للشيخ الطوسي – رضوان الله تعالى عليه – هكذا : (صلوات الله وملائكته ورسله وجميع خلقه، على محمد وآل محمد، والسلام عليه وعليهم وعلى أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله و بركاته).

قال الرضا – عليه الصلاة والسلام -: (الصلاة على محمد وآله، تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير).

قال الرضا – عليه الصلاة والسلام -: (من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه، فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما).

قال رسول الله – صلى الله عليه وآله الطاهرين -: (من قال : صلى الله على محمد وآله، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك.. فليكثر من ذلك).

عن أحد الباقرين – عليهما الصلاة والسلام – قال : (أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة، الصلاة على محمد وعلى أهل بيته).

استجابة الدعاء
قال أمير المؤمنين – عليه الصلاة والسلام -: صلوا على محمد وآل محمد، فإن الله عز وجل يقبل دعاء كم عند ذكر محمد ودعائكم له، وحفظكم إياه صلى الله عليه وآله).
عن أبي عبد الله – عليه الصلاة والسلام – قال : (إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وآله -، فإن الصلاة على النبي – صلى الله عليه وآله – مقبولة، ولم يكن الله ليقبل بعضاً ويرد بعضا).

لتذكر المنسي
فيما سأل الخضر الحسن بن علي – عليهما الصلاة والسلام -: (أخبرني عن الرجل كيف يذكر وينسى؟.. قال : إن قلب الرجل في حق وعلى الحق طبق، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد وآله محمد صلاة تامة، انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب، وذكر الرجل ما كان نسي).

الصلاة من الله تعالى والملائكة
عن أبي عبد الله – عليه الصلاة والسلام – قال : (إذا ذكر النبي – صلى الله عليه وآله -، فأكثروا الصلاة عليه، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة، ولم يبق شيء مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه، وصلاة ملائكته، ولا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور، قد بريء الله منه ورسوله).

قضاء الحوائج
عن جعفر بن محمد عن آبائه – عليهم الصلاة والسلام – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم -: (من صلى على محمد وآل محمد مئة مرة، قضى الله له مئة حاجة).

تذهب النفاق
عن أبي عبد الله – عليه الصلاة والسلام – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وآله -: (ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي، فإنها تذهب بالنفاق).

توجب الشفاعة
قال النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين – في الوصية : (يا علي!.. من صلى علي كل يوم أو كل ليلة، وجبت له شفاعتي، ولو كان من أهل الكبائر).

غفران الذنوب
قال النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين – في الوصية : (من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة).
قال النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين -: من قال : (اللهم صل على محمد وآل محمد، أعطاه الله أجر اثنين وسبعين شهيداً، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه).

خرق الحجب
روي عن النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين -: (ما من دعاء إلا بينه وبين السماء حجاب حتى يصلي على محمد وآل محمد، وإذا فعل ذلك انخرق الحجاب فدخل الدعاء، وإذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء).

أجفى الناس
عن النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين – قال : (أجفى الناس رجل ذكرت عنده ولم يصل علي).

النجاة من النار
وقال (ص) أيضا : (لن يلج النار من صلى علي)

ريح الجنة
قال رسول الله – صلى الله عليه وآله الطاهرين -:…. ومن قال : (صلى الله على محمد، ولم يصل على آل، ه لم يجد ريح الجنة، وريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام).

الصلاة على محمد وآل محمد ليلة ويوم الجمعة
عن أبي عبد الله – عليه الصلاة والسلام – قال : (إذا كانت عشية الخميس وليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء، معها أقلام الذهب، وصحف الفضة، لا يكتبون عشية الخميس وليلة الجمعة ويوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس، إلا الصلاة على النبي وآله، صلى الله عليه وآله).
قال النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين -: (من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة، غفر الله له خطيئته ثمانين سنة).
وقال أيضاً : (من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة، لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة).

كتب له ثواب عمل الثقلين
قال الصادق – عليه الصلاة والسلام – : من قال بعد العصر يوم الجمعة : (اللهم صلى على محمد وآل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك، وبارك عليهم بأفضل بركاتك، والسلام عليهم وعلى أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته)، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم.

اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب
عن أبي الحسن العسكري – عليه الصلاة والسلام – قال : (إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا، لكثرة صلاته على محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم).
في كتاب بركات وآثار الصلاة على النبي وآله عن كتاب خزينة الجواهر ولمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – جالساً مع الإمام أمير المؤمنين علي – عليه السلام – في وسط بستان كثير الزرع والأشجار، أقبلت نحوهما نحلة وأخذت تدور فوق رأسهما كثيراً، ألتفت النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – إلى الإمام أمير المؤمنين علي – عليه السلام – وقال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام – عليه السلام -: لا يا رسول الله قال : – صلى الله عليه و آله وسلم -: قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا، فأرسل أخاك أمير المؤمنين علي – عليه السلام – إلى ذلك المحل ليأتي به، فقام الإمام – عليه السلام – وجلب العسل.
النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و – هو مر، فكيف يتحول إلى عسل حلو؟..
قالت النحلة : يا رسول الله، إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر اسمك المبارك واسم أهل بيتك الطاهرين (عليهم السلام).. عندما نمتص رحيق الأزهار، يلهم إلينا أن نصلي عليك وعلى أهل بيتك المعصومين، ثلاث مرات، فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.

أين الفم الذي يصلي علي؟..
عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين وسلم – قبل النوم بعدد معين، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف، فرأيته – صلى الله عليه وآله وسلم – قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها، فالتفت إلى وقال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله، فاستحييت من تقديم الفم، فقدمت له وجهي فقبله، فانتبهت من كثرة الفرح وانتبهت أهلي، فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته، كأنها ملأت من المسك الأذفر، وكانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام، تشمها كل الأنام.

الرجل الوقور
في كتاب بركات وآثار الصلاة على النبي وآله الأطهار عن كتاب خزينة الجواهر ولمعات الأنوار : كان أحد الزهاد لا يختلط بأي شخص في حياته اليومية، ولا يذهب إلى أي مجلس من مجالس الذكر، فكان منعزلا بشكل كامل، إلا عن مجلس وعظ واحد فقط، أثار هذا الأمر تعجب الناس الذين يعرفونه، ويرونه كيف هو منعزل عن جميع الناس، ومن جانب آخر يواظب على الحضور في هذا المجلس، ويستمع إلى هذا الخطيب، دون غيره من الخطباء والوعاظ؟!.. أحد الأيام سأله أحد المؤمنين عن سبب ذهابه إلى هذا المجلس دون غيره من المجالس، فقال العبد الزاهد : أحد الليالي رأيت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – في المنام وقال لي : اذهب إلى مجلس الخطيب فلان بن فلان، قلت له : لماذا يا رسول الله، قال لأن هذا الخطيب يكثر من الصلاة علي وعلى أهل بيتي الطاهرين، وإني مسرور وراض منه.

رجحان كفة الميزان
عن شرح فضائل الصلوات : أحد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال ومكان، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المنزلة والدرجة؟..
قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان، ووضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – في كفة أخرى، عندها رجحت الصلوات، وعفوا عني لأجلها.
ويصدق هذه الرؤية ما روي عن أحد الباقرين عليهما الصلاة والسلام قال : (أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد وعلى أهل بيته).

الرمد و الصلوات
في كتاب بركات وآثار الصلوات على النبي وآله الأطهار : نقل أحد الثقاة قال : ابتليت برمد شديد، حتى خيف على بصري كله، فرأيت في المنام قائلاً يأمرني بمداومة الصلوات كثيراً، داومت عليها مدة قليلة فشفاني الله ببركتها، وهي هذه : (اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد كل داء ودواء).

نور أضاء أرجاء المدينة
في كتاب بركات وآثار الصلاة على النبي وآله الأطهار : نقل أحد العلماء كنت أتذاكر مع أبي في الأحاديث الواردة عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكلما كنا نمر على اسم النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – نصلي عليه وعلى أهل بيته المعصومين – عليهم الصلاة والسلام -، بعد يوم جاء نا بعض الجيران وقالوا لنا : بالأمس رأينا نوراً يخرج من بيتكم حتى وصل إلى السماء، وأضاء أرجاء المدينة.

عطر المسجد
في كتاب بركات وآثار الصلاة على النبي وآله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة والانقطاع إلى الله عز وجل، فذهبت إلى المكان الذي يلتجئ إليه الفقراء، جلست طويلاً أسبح الله وأحمده، إلى أن غلبني النعاس ونمت، منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي، لم أشم مثلها من قبل، قمت من مكاني أبحث عن سبب ومصدر ذلك العطر الطيب، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته يقول : (اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم)، عندها عرفت أن هذا الرجل الفقير، هو مصدر الرائحة العطرة التي ملأت المسجد وأيقظـتني من النوم.

انقلاب العذاب إلى نعيم
في كتاب دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا والمنام للمحدث النوري، ص 210 :
أن امرأة رأت أبنتها في المنام وهي معذبة بأنواع العذاب، فانتبهت باكية حزينة عليها، ثم رأتها بعد يوم وليلة في المنام مسرورة فرحة، تتـنزه في روضة من رياض الجنان، فسألتها عن ذلك، فقالت : كنت معذبة للجرائم والعصيان، واليوم مر شخص على المقابر وصلى على النبي – صلى الله عليه وآله الطاهرين – مرات، قسم ثوابها على أهلها، فانقلب عذاب أهلها إلى الحور والقصور.
———
المصدر : كتاب (الصلاة على محمد وآل محمد).

99 fawzia-london

فوائد تعجيل الفرج لصاحب العصر (عج)
(اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن، صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة، ولياً و حافظاً، وقائداً وناصراً, ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، رحمتك يا أرحم الراحمين).

عن الإمام الصادق (ع): (إن من يدعو لقائمنا، فإنه يدعو له، وطوبى لمن دعا له إمام زمانه!).

فوائد الدعاء للقائم – عجل الله فرجه -، كما أوردها صاحب كتاب (مكيال المكارم)، في الدعاء للقائم (عجل الله تعالى فرجه الشريف):
1 – يثير غضب الشيطان اللعين.
2 – سبب لاستجابة الدعاء.
3 – ينجي صاحبه من فتن آخر الزمان.
4 – يؤدي إلى غفران الذنوب.
5 – يستوجب شفاعة الإمام الحجة – عجل الله فرجه – يوم الحساب.
6 – علامة الانتظار.
7 – يعجل بفرج مولانا صاحب العصر والزمان (عجل الله تعالى فرجه).
8 – يطيل العمر.
9 – ينفع الداعي عند سكرات الموت ويخفف عنه.
10 – يزيد من إشراقة نور الإمام – عجل الله فرجه الشريف – في قلب الداعي.
11 – ينال أعلى درجات الشهداء يوم القيامة.
12 – الفوز بشفاعة فاطمة الزهراء (عليها السلام).
13 – يكون الداعي ممن أحبه الله تعالى.
14 – يبدل السيئات بالحسنات.
15 – يدخل الجنة دون حساب.
16 – تستغفر له الملائكة.
17 – يكون له أمناً من عطش يوم القيامة.
18 – يكون هذا الدعاء مؤنساً له في عالم البرزخ والقيامة.
19 – يزيل الهموم والغموم.
20 – هو أفضل الأعمال عند الله وأحبها إليه.
21 – يجزي صاحب الدعاء خيراً يوم القيامة.
22 – كمال الدين.
23 – بمنزلة من يقتل تحت راية الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف).
24 – يحشر مع الأئمة الأطهار (عليهم السلام).

إخواني من أجل أن نفوز بهذه العطايا والمواهب السنية، لا بد لنا من الحرص والمواظبة دائماً على الدعاء بالفرج لإمام العصر والزمان – عجل الله فرجه الشريف -، بعد كل صلاة واجبة.. وأن نقسم على الله تعالى – في مجالس العزاء، والدعاء بحق محمد وآل محمد، وقرآنه الكريم، وبحق شهداء كربلاء، أن يهب إلينا ما بقى من الزمان والمقدر لغيبة الإمام صاحب الزمان – عجل الله فرجه الشريف -، آمين يا رب العالمين!..

100 سراجي

ما أجمل أن تكون حياتك مرتبطة بالحسين (عل
ما أجمل أن تكون حياتك مرتبطة بالحسين (عليه السلام)!..
لا تقل : عرفت الحسين، فأحببته!..
بل قل : كان حبا في دمي منذ ولادتي، ففطنته!..

لا تقل عند شرب الماء : بسم الله، وتكتفي!..
بل قل : بسم الله ابتدئ، وبذكر الحسين أرتوي!..

لا تقل إذا أحسست بالغربة : أنا غريب!..
بل قل : ما أوحش غربة ذاك الحبيب!..

لا تقل لطفلك عندما يكون عطشان : أشرب حبيبي!..
بل قل : لا تشرب حبيبي، حتى تسلم على الرضيع الحسيني!..

لا تقل لابنتك في سن التكليف : تحشمي!..
بل قل : اقتربي بنيتي، أعطيك نبذة عن الحجاب الزينبي!..

لا تقل عند المرض : ما هذا البلاء!..
بل قل : السلام عليك أيها العليل الصابر، رغم عظم البلاء!..

لا تقل عندما تكون جائعا : أين الطعام، وتأكله!..
بل قل : السلام على من مزج دمعه بأكله!..

لا تقل………………
بل قل………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى