ولائيات اهل البيت (ع)

ولائيات اهل البيت (ع) – 2

11 نورسلمان

عالمة آل محمد (عليهم السلام)
عالمة آل محمد (عليها السلام)
إنّ الصدّيقة الزهراء (عليها السلام) كانت عالمة بالعلم اللدني من الله، فقد اُوتيت من العلم والمعرفة قدراً لا يضاهيها فيه أحد سوى والدها الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)
وبعلها أمير المؤمنين (عليه السلام).
كانت (سلام الله عليها) على قدر من المعرفة، بحيث إنها تخبر عمّا هو كائن وما كان
وما سيكون في المستقبل، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على سعة علمها (عليها السلام) وارتفاع مقامها.
فعن سلمان، قال حدّثني عمّار وقال اُخبرك عجباً، قلت حدّثني يا عمّار، قال : نعم شهدت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقد ولج على فاطمة (عليها السلام) فلمّا أبصرت به نادت ادن لاُحدّثك بما كان وبما هو كائن وبما لم يكن إلى يوم القيامة حين تقوم الساعة. قال عمار : فرأيت أمير المؤمنين (عليه السلام) يرجع القهقرى فرجعت برجوعه، إذ دخل على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال له : ادن يا أبا الحسن فدنا فلمّا اطمأن به المجلس قال له : تحدّثني أم اُحدّثك؟
قال : الحديث منك أحسن يا رسول الله.
فقال : كأنّي بك وقد دخلت على فاطمة، وقالت لك كيت وكيت فرجعت.
فقال علي (عليه السلام): نور فاطمة من نورنا.
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أو لا تعلم.. فسجد علي (عليه السلام) شكراً لله تعالى
قال عمّار فخرج أمير المؤمنين (عليه السلام) وخرجت بخروجه فولج على فاطمة (عليها السلام) وولجت معه، فقالت كأنّك رجعت إلى أبي (صلى الله عليه وآله) فأخبرته بما قلته لك؟
قال : كان كذلك يا فاطمة.
فقالت : اعلم يا أبا الحسن أنّ الله تعالى خلق نوري وكان يسبّح الله جلّ جلاله،
ثم أودعه شجرة من شجر الجنة فأضاء ت، فلمّا دخل أبي الجنة أوحى الله تعالى إليه
إلهاماً أن اقتطف الثمرة من تلك الشجرة، وأدرها في لهواتك ففعل، فأودعني الله سبحانه
صلب أبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم أودعني خديجة بنت خويلد (عليها السلام)
فوضعتني، وأنا من ذلك النور، أعلم ما كان وما يكون وما لم يكن، يا أبا الحسن المؤمن ينظر بنور الله تعالى.
ومما يدل على عظيم علم الصدّيقة الزهراء (عليها السلام) خطبتها الغرّاء التي ضمّت بين طيّاتها العديد من الأحكام الشرعية وفلسفتها، والكثير من المفاهيم الغزيرة التي لا يدرك
غورها إلاّ من أجهد نفسه من أجل فهمها.

12 سفير الصدر

سبب حب الامام علي بن أبي طالب (عليه الس
ما هو السبب الذي جعل الناس يحبون علي عليه السلام ويغالون في حبه؟
يقول المثل (لا تعرف قدري إلا بعد ان تجرب غيري) والشيء لا يعرف إلا بنقيضه, اندفعت الناس نحو معاوية وتركوا علياً عليه السلام وهم يضنون أن الامر بسيط لا يعدوا كونه اختلافاً بين زعيمين يدينان بدين واحد.
ثم تبين بعد مرور الزمان أن الامر اعمق حيث راو ان سياسة علي عليه السلام كانت انفع لهم في المدى البعيد وان سياسة معاوية كانت براقة مغرية في الظاهر ولكنها في باطنها السم والزعاف.
كانت دولة معاوية قومية طبقية قبل أن تكون اسلامية فكانت تضع رعاياها في درجات متفاوتة فقريش في حساباتها افضل من بقية العرب, والعرب افضل من الموالي والموالي افضل من اهل الذمة وأهل الذمة أفضل من الكفار الذين مصيرهم الى جهنم.
أما علي عليه السلام فكانت سياسته على النقيض من ذلك, كان يعطف على أهل الذمة ويعاملهم معاملة المسلمين اما التفريق بين العرب والموالي فلم يخطر له على بال حتى الكفرة كان لا يحب محاربتهم قبل محاربة الظالمين من المسلمين أنفسهم
ولهذا كان مجلسه في المسجد الجامع خليطاً من مختلف الشعوب والألوان وكان متواضعاً معهم الى اقصى الى اقصى الحدود فقد كان يقضي بعض اوقاته عند ميثم التمار وكثيراً ما كان يبيع التمر مكانه اذا غاب ميثم عن دكانه لقضاء حاجة.
أما معاوية فكان اذا سار رافقه موكب كموكب الاكاسرة وإذا جلس حف به الحجاب والحرس على اكتافهم السيوف وكانت فائدته عامرة بالأطعمة الفاخرة حيث كان لا يجلس اليها إلا من كان من ابناء الطبقات العليا على ترتيب وتدريج
والناس جبلو على احترام هذه المظاهر الفخمة ولعلهم يفضلون صاجها على من كان متواضعاً. ولست ارى الناس في عصرنا يختلفون عن اناس ذلك العصر.

الشيخ هادي الوائلي

13 المثال الطيب

كلمات متطلّعة في الإمام عليّ عليه السّ
كلمات متطلّعة في الإمام عليّ عليه السّلام

شبلي شُمّيل : الإمام عليّ بن أبي طالب.. عظيم العظماء، نسخة مفرَدة لم يَرَ لها الشرقُ ولا الغرب صورة ً، لا قديماً ولا حديثاً.

ميخائيل نعيمة : بطولات الإمام عليّ ما اقتصرت يوماً على ميادين الحرب، فقد كان بطلاً في : صفاء بصيرته، وطهارة وجدانه، وسحر بيانه، وحرارة إيمانه، وسُموّ دعته، ونُصرته للمحروم والمظلوم، وتعبّده للحقّ أينما تجلّى له الحقّ.. هذه البطولات لا تزال غنيّة ً اليوم، وفي كلّ يوم.

جبران خليل جبران : إنّ عليّاً لَمِن عمالقة الفكر والروح في كل زمانٍ ومكان. وقال : مات الإمام عليّ شأنَ جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلدٍ ليس ببلدهم، وإلى قوم ليس بقومهم، في زمنٍ ليس بزمنهم.

جورج جرداق : في عقيدتي أنّ ابن أبي طالب كان أوّلَ عربيٍّ لازمَ الروحَ الكليّة وجاورها.. مات عليٌّ شهيدَ عظمته، مات والصلاة بين شفتَيه، مات وفي قلبه الشوقُ إلى ربّه، ولم يعرف العرب حقيقة َ ومقداره حتّى قام من جيرانهم الفُرس أناسٌ يُدركون الفرقَ بين الجواهر والحصى.
وقال : التاريخ والحقيقة يشهدان أن الإمام عليّاً هو الضمير العملاق، الشهيد أبو الشهداء، وشخصيّة الشرق الخالدة.

الخليل بن أحمد الفراهيديّ : احتياج الكلّ إليه، واستغنأؤه عن الكلّ.. دليل على أنّه إمام الكلّ.

الفخر الرازيّ : مَن اتّخذ عليّاً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه.. ومَن اقتدى في دينه بعليّ بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قوله عليه السّلام (أي النبيّ صلّى الله عليه وآله): اللهمّ أدرِ الحقَّ مع عليّ حيث دار.

ابن أبي الحديد : انظرْ إلى الفصاحة كيف تعطي هذا الرجل قيادها، وتُملّكه زمامها، فسبحان الله مَن منح هذا الرجلَ هذه المزايا النفيسة والخصائص الشريفة، أن يكون غلامٌ من أبناء عرب مكّة لم يخالط الحكماء، وخرج أعرفَ بالحكمة من أفلاطون وأرسطو.. ولم يعاشر أرباب الحِكَم الخُلقيّة، وخرج أعرفَ بهذا الباب من سقراط.. ولم يُربَّ بين الشجعان، لأنّ أهل مكّة كانوا ذوي تجارة، وخرج أشجعَ مِن كلّ بشرٍ مشى على الأرض. قيل : لخَلَف الأحمر : إيّما أشجع : عليٌّ أم عنبسة وبسطام؟ فقال : إنّما يُذكر عنبسة وبسطام مع البشر ومع الناس، لا مع مَن يرتفع عن هذه الطبقة. فقيل : فعلى كلّ حال، قال : واللهِ لو صاح في وجهيهما، لَماتا قبل أن يحمل عليهما
وقال : ما أقول في رجلٍ تحبّه أهل الذمّة على تكذيبهم بالنبوّة، وتعظّمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملّة، وتصوّر ملوك الترك والدَّيلم صورته على أسيافها؟!

أحمد بن حنبل : قال هارون الحضرميّ : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما جاء لأحدٍ من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب عليه السّلام
وقال حاسماً خلافاً دارَ حول الخلافة : يا هؤلاء! قد أكثرتم في عليّ والخلافة والخلافة وعليّ، إنّ الخلافة لم تزيّن عليّاً بل عليٌّ زيّنه.

14 Ibrahim

لصلاة علي رسول الله تهد الذنوب
ان تركتها والله أنت الخسران

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘ من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة ‘

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-‘ من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه ‘

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-‘ من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ‘

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-‘ من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات ‘

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- ‘ إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ‘

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من لم يجد ما يكفر به ذنوبه فليكثر بالصلاة علي فإنه تهد الذنوب هدا

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ارفعو اصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب النفاق

15 خادم اهل البيت (عليهم السلام)

ما تم انس المحفل
ما تم انس المحفل الا بذكرك يا (علي)!
ما ذاق ثغري طعم لفظ كان احلى من (علي)!

16 ام حسين( سهام الخليفة)

القصيدة المقبولة في آل البيت
قصة القصيدة (تبكيك عيني لا لأجل مثوبة ٍ)

هذه القصيدة العصماء من نظم العالم الكامل المرحوم الشيخ محمد علي الأعسم (ره) مواليد النجف ا &# 65271 ; شرف عام 1154
توفي في النجف الأشرف سنة 1233 ودفن في المقبرة التي هي لآل الأعسم في الصحن الشريف.

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد وآل محمد

((تبكيك عيني لا لأجل مثوبة ً لكنما عيني لأجلك باكية))

لهذه آلقصيدة… قصه..
والقصة التي حدثت بسبب القصيدة هي كما يلي :
… عن لسان آلشاعر :
كنت شابا آنذاك معروف بخلق الحسن وملتزماً في ديني قد كتبت قصيدة رثاء بحق الامام الحسين (ع)
والتي مطلعها :
قد أوهنت جلدي الديارُ الخالية من أهلها ما للديارِ وماليه

وعند انتهائي منها أريتها لوالدي العلامة الشيخ ابراهيم علي ا &# 65271 ; عسم قبل ان أسلمها للخطباء والراثين حيث انه كان لا أعطي نظمِ في رثاء اهل البيت للخطباء قبل ان أعرضها على والدي فكان راي الوالد وهو رجل يملك من الثقافة الدينية والوعي الفكري فكان رده لي ان لايعرضها للخطباء لانها فيها وزنا كا البحر صعب الخوض فيه وادراكه فتألمت من رد الوالد واخذ على عاتقه التزام الهدوء
فأخذها مني ثمّ صعد فصلى ووضعها تحت مصلاه فما كان إلاّ أن طُرق الباب سحراً وإذا بالخطيب الشيخ محمد علي القارئ
وهو صديق لـوالدي وافضل الخطباء في عصره وكان ممتازا بانشاد الشعر الحسيني
في محافل الحسين (ع) قال : إني رأيت البارحة كأني دخلت الرّوضة الحيدرية فرأيت أمير المؤمنين (ع) جالساً فسلمتُ عليه فخاطبني وأعطاني ورقة فيها قصيدة وقال : اقرأ لي هذه القصيدة في رثاء ولدي الحسين فقرأتها وهو يبكي فانتبهت وأنا أحفظ منها هذا البيت :
قست القلوب فلم تمِلْ لهداية ٍ تبّاً لهاتيكَ القلوبِ القاسية

فتعجّب والدي وأخرج له الورقة التي تحت مصلّاه فدهش الشيخ محمد علي القارئ وقال : واللَّه إنها نفس الورقة بل هي هي التي أعطانيها أمير المؤمنين (ع).

عند ذالك ادرك والدي رحمه الله بأن قصيدة ولده مقبولة عند الامام (ع) ولذالك عرفت هذه القصيدة بالقصيدة المقبولة فاخبرني بكل ما حدث وطلب منه ان تقرأ في مصاب الحسين وقد اشتهرت منذ ذالك الحين

وهذهـ.. هي آلقصيده :

قـد أوهنت جَلَدي الدّيارُ الخالية
مـن أهـلـهـا ما للدّيارِ وماليه
ْ
ومـتى سألتُ الدّارَ عن أربابها
يُـعِـدُ الصّدى منها سؤالي ثانيه

كـانت غياثاً للمنوب فأصبحت
لـجـميعِ أنواعِ النّوائبِ حاويه

ومـعـالمٌ أضحت مآتمَ لا تَرى
فـيها سوى ناعٍ يجاوِبُ ناعيه

وردَ الحسينُ إلى العراقِ وظنّهم
تـركوا النِّفاقَ إذا العراق كماهيه

ولـقـد دعَـوهُ لـلعَنا فأجابهم
ودعـاهُـمُ لـهدى ً فردُّوا داعيه

قـسَـتِ القلوبُ فلم تَمِلْ لهداية ٍ
تـبّـاً لـهـاتيكَ القلوب القاسيه

مـا ذاقَ طعمَ فراتِهِمْ حَتّى قضى
عـطـشـاً فغُسِّلَ بالدّماء ِ القانيه

يـابنَ النبيّ المصطفى ووصيِّهِ
وأخا الزكيِّ ابنَ البتولِ الزاكيه

تـبـكيكَ عيني لا لأجلِ مثوبة ٍ
لـكـنّـمـا عيني لأجلِكَ باكيه

تـبـتـلُّ مـنكم كربلا بدمٍ ولا
تـبـتـلُّ منِّي بالدّموعِ الجاريه

أَنْـسَـتْ رزيـتُكُم رزايانا التي
سـلـفت وهوّنت الرزايا الآتيه

وفـجـائـعُ الأيـامِ تـبقى مدّة ً
وتزولُ وهي إلى القيامة ِ باقيه

لـهـفـي لِـرَكـبٍ صُـرعُـوا في كربلا
كـانـت بِـهـا آجـالُـهُـم مُـتـدانِـيَه

نَـصـروا ابـنَ بـنـت نـبيَّهُم طُوبى لَهُم
نـالُـوا بـنـصـرتِـهِ مَـراتِـبَ ساميه

قَـدْ جـاوروه هـاهُـنـا بـقـبـورِهـم
وَقُـصُـورُهُـم يـومَ الـجَـزا مُـتَـحاذِيَه

وَلقدْ يَعِزُّ عِلى رَسولِ اللهِ أن
ْتُسبَى نِساهُ إلى يَزيدَ الطاغِيَه

وَيَرَى حُسيناً وَهوَ قُرَّة ُ عَينِه
ِوَرِجَالَهُ لم تَبْقَ مِنهُم بَاقِيَه

وَجُسومُهُم تَحتَ السَنابِكِ بِالعَرَى
وَرُوؤسُهُم فَوقَ الرِمَاحِ العَالِيَه

وإذْ أَتَتْ بِنتُ النَبِيِّ لِرَبِّهَا
تَشكُو وَلا تَخفَى عَليهِ خَافِيَه

رَبِّ انتَقِم مِمَّنْ أَبَادُوا عِترَتِي
وَسَبَوا عَلى عُجُفِ النِياقِ بَنَاتِيَه

وَاللهُ يَغضَبُ لِلبَتولِ بِدونِ أنْ
تَشكُو فَكيفَ إذَا أَتَتهُ شَاكِيَه

17 ام حسين (س) خادمة لآل البيت

خواطر ولائية – بقلمي
طال الانتظار والفضاء ضاق رحيبه
غيبتك بقلبي نار تسعر لشوق أرّق حبيبه
نهر الفرج عذبٌ ماؤه والفراق شق صعيبه
متى نرتوي سيدي والحشا ينطفي لهيبه
الجور شاع كما نقيع السم للجسم يصيبه
فتنة الجهل اكتست لباساً لا يهدأ حريبه
والحقد يغذيها كما نتن زقوم قيح صبيبه
فمتى نهنئ بطلعة منك فالعدل يعلو نحيبه
وراية الثأر ترقب نوراً خلف السحاب مغيبه

18 رواء نجيب

صبر الامام علي عليه السلام
إن الصبر الذي تحمله علي (عليه السلام) من خلال ما تعرض له من سلب الخلافة والهجوم على الدار وإسقاط الجنين واستشهاد الصديقة عليها السلام، وغير ذلك من الأحداث، هو من أعلى درجات الصبر إن لم يكن أعلاها ؛ لكن هل أن أعلى تلك الحالات هو الصبر على الإهانة؟
نقول أن هناك مصيبة جرت على علي (عليه السلام) هي أعظم المصائب عليه، وهو فقده للنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، ومن بعد ذلك لبضعته الزهراء (عليه السلام)، فقد قال عليه السلام عند دفن الزهراء سلام الله عليها :
(السلام عليك يا رسول الله عني وعن ابنتك النازلة في جوارك، والسريعة اللحاق بك, قل يا رسول الله عن صفيتك صبري، ورق عنها تجلدي، إلا أن لي في التأسي بعظيم فرقتك وفادح مصيبتك، موضع تعز، فلقد وسدتك في ملحودة قبرك، وفاضت بين نحري وصدري نفسك).

19 عبد الله نعيم

امامة الامام الجواد عليه السلام
الرواية وردت عن الإمام الرضا (عليه السلام) عندما جيء بابنه الجواد وهو صغير فقال : ((لَم يولد مولود أعظم على شيعتنا بركة منه)), فلعل مقصود الإمام هو الإشارة إلى إمامة الإمام الجواد (عليه السلام), حيث أن الأعظم بركة على الشيعة في ذلك الوقت لابد أن يكون الإمام هلم والآن الإمام لهم, ولأن يستطيع التصريح بإمامة الجواد (عليه السلام) لتقية فعبر بهذا الشكل ليشير إلى إمامة الجواد (عليه السلام) خاصة وأنهم كانوا يشككون في حصول ابن الرضا (عليه السلام) واستمرار الإمامة في نسله كما هو ظاهر من روايات عديدة, فكان هذا المولود تصديق لما كان يخبر به الرضا (عليه السلام), وإخراساً للألسن وقرة عين للشيعة.

20 أم رقية

بعض من القاب الامام علي
القاب الامام علي عليه السلام :
عليٌ سيد المرسلين – امام المتقين – قائد الغر المحجلين – يعسوب المؤمنين – ولي المتقين – يعسوب الدين – أمير المؤمنين – سيد ولد آدم – خاتم الوصيين – اول من يرى رسول الله يوم القيامة – اول من يصافح النبي – الصديق الاكبر – فاروق هذه الامة – الفاروق بين الحق والباطل – اول من صدق. رسول الله – اول من آمن بالله – يعسوب المسلمين – خليفة رسول الله في أمته من بعده – يعسوب قريش – سيد في الدنيا والآخرة – أول من وحدالله مع رسوله – منجز وعد رسول الله – موضع سر رسول الله – خير من تركه (أخلفه) رسول الله من بعده – قاضي دين رسول الله – أخو رسول الله في الدنيا والآخرة – غيبة علم رسول الله – باب رسول الله الذي يؤتى منه – خليفة الله في أرضه بعد رسوله – مولى البرية – عاضد رسول الله – صاحب لواء رسول الله في المحشر. قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين – سيف الله على اعدائه وارث النبي – إمام الأتقياء – وزير رسول الله في السماء والأرض – أرحم الناس بالرعية – ابصر الناس بالقضية – أكثر الناس علماً – الآخذ بسنة رسول الله – أكثر الأمة علماً – أشجع الناس – اسخى الناس كفاً – اصح الناس ديناً – راية الهدى _ منار الإيمان – مستودع مواريث الأنبياء – عمود الإسلام – العلم المرفوع لأهل الدنيا – الطريق الواضح – الصراط المستقيم – الكلمة التي الزمها الله المتقين – غاسل رسول الله – المتقدم إلى كل شديدة وكريهة – خليل الله – خليل رسول الله – الطريق إلى الله – قائد المسلمين إلى الجنة – الدال – العابد الهادي – المهدي – الفتي – المجتبى للإمامة – الملك في الآخرة – ممسوس في ذات الله – لحم رسول الله ودمه وشعره – أبو السبطين – أسد الله في أرضه – أمير المؤمنين – أبو الريحانتين – أبو تراب – مبيد الشرك والمشركين – ولي امر المؤمنين – زوج البتول – خاصف النعل – الشاهد – باب مدينة العلم – الكرار غير الفرار – ابو الأرامل والأيتام وهازم الأحزاب وقاصم الأصلاب – قتّال الألوف – مذل الأعداء – ومعز الأولياء – اشهر اهل البطحاء – مثكل امهات الكفرة – مميت البدعة ومحيي الشريعة وموضع العجب وليث الغابة والخليفة الأمين والعروة الوثقى – ابن عم الرسول – غيث الورى – مصباح الدجى – الضرغام – الهاشمي المكي الأبطحي الطالبي وغير ذلك له الألقاب الكثيرة…

افلا تكفي كل هذه الألقاب لهذه الشخصية التي ليس لها مثيل بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أن يكون هو خليفة رسول الله من بعده؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى