تاملات جميلة

تاملات جميلة – 18

171 سراجي

شيء غريب!!
شيء غريب
كيف أننا نرى الـ 100 درهم كبيرة عندما نأخذها إلى المسجد، وصغيرة جداً عندما نأخذها إلى السوق!..

شي غريب
كيف أننا نرى ساعة في طاعة الله طويلة، ولكن ما أسرع التسعين دقيقة في مباراة كرة قدم أو ثلاث ساعات على النت أو التلفزيون!.

شي غريب
كيف أنه من المجهد قراء ة جزء من القرآن الكريم، وكيف أنه من السهل قراء ة رواية مختارة من 200 إلى 300 صفحة!..

شيء غريب
كيف أننا نتقبل ونصدق ما تقوله الجرائد، ولكن نتساء ل عن ما يقوله القرآن الكريم!.

شيء غريب
كيف أننا نتقبل ونتبع أحدث أساليب الحياة، لكننا ندير ظهورنا لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام!..

شيء غريب
أننا لا نستطيع التفكير في قول أي شيء عند الدعاء، ولكننا لا نواجه صعوبة في التفكير في قول أي شيء عند التحدث إلى صديق!..

شيء غريب
كيف تبدو طويلة قضاء ساعتين في المسجد، ولكن كم هي قصيرة عند مشاهدة فيلم سينمائي!..

شيء غريب
رغبة الناس في الحصول على المقعد الأمامي في أية لعبة أو حفلة، ولكنهم يتزاحمون للجلوس في مؤخرة المسجد!..

شيء غريب
كيف أننا نحتاج إلى مدة طويلة ونواجه صعوبة في حفظ آية أو آيتين من القرآن الكريم، ولكن في مدة قصيرة وبسهولة نحفظ الأغاني!..

172 المقرئ الحاج محمد فاضل

الهداية
عندما نقرأ (اهدنا الصراط المستقيم)؛ فلنعلم بأن الهداية على قسمين :
1. هداية عبارة عن إراء ة الطريق.
2. هداية عبارة عن الإيصال إلى المطلوب.
فنحن كأنفس أمارة بالسوء، علينا أن نطلب من الخالق أن يوصلنا إلى المطلوب،
ويحسن عاقبتنا، ويوقظنا من نومة الغافلين.

173 بنت علي ع

تعاريف شهر رجب
شهر رجب
شهر المبعوث رحمة للعالمين وميلاد إمام المتقين.. تنطلق من ليلة الرغائب في مضمار الصراط المستقيم، لتصل لرب العالمين عنده في مقعد صدق، مع أهل هذا الشهر الذين أنعم الله تعالى عليهم بما صبروا وجاهدوا في سبيله، فوفاهم أجورهم، صبروا أياما قليلة أعقبتهم راحة طويلة.. هنيئا للذين ينطلقون مجاهدين!.

شهر رجب
تفتح فيه خزائن ونفائس الرحمن على عباده، فلا تمر عليها وكأنها حصى!.. املأ قلبك وروحك ونفسك، لتغدوا علويا في شهر علي عليه السلام.

شهر رجب
الأصب بالفيض والألطاف الرحمانية على خلقه، ليقبل منهم اليسير ويعطيهم الكثير من خزائنه، التي لا تنفد بكثرة العطاء، بل تزداد وتزداد.

شهر رجب
منطلق المضمار إلى ليلة القدر، التي في لحظة منها عن 80 سنة، أي عن مسيرة حياتك كلها.. فلا تفوت الفرصة، وانطلق بشكل صحيح، من باب الولاية إلى باب النبوة إلى باب الله عزوجل.

شهر رجب
كالملعب للرياضيين الذين لديهم بطولة عالمية بعد 3 أشهر، وتراهم من الآن يتمرنون ويجدون ويجتهدون باللياقة البدنية والمهارات الأساسية، ليكونوا ذوي لياقة عالية للفوز، وتحصيل المراكز الأولى ونيل الكؤوس.

شهر رجب
اغتسل في بدايته بنية عما بذمتك من الغسل مع الدعاء، وفي خيالك وفكرك وقلبك الطهارة من كل المتعلقات والشهوات والمذلات والحركات والنظرات والآسرات، التي كل شخص أدرى بنفسه وأبصر بعيوبها من غيره.. ثم تدعو وتستغفر وتقوي عزيمتك، وتشدد به قوتك، وتسأله معيته وتسديدك.

شهر رجب
تزرع بجد واهتمام وإخلاص.. وفي شهر رمضان، ترى باكورة إخلاصك وقد أينع وأثمر ببركة رسول الله صل الله عليه وآله.. وفي شهر الله الأكبر شهر رمضان المبارك، تقطف الثمرة وتحصل على الكأس، وتقطع الشريط، وتفوز برحمته وفضله إن بلغك شهر رمضان بجدك وجهودك وتسلسلك وتدرجك إلى يوم العيد والفوز بالجائزة مع الفائزين.

174 فواز

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
يقول تعالى في محكم كتابه الكريم {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} والنور هو الظاهر بذاته والمظهر لغيره.
ويطلق مصطلح نور هذه الأيام على الضوء الخارج من المصباح، وسابقا على الضوء الخارج من الفنر والله العالم ماذا كان يطلق عليه في العصور السابقة.
وعلى أي حال يُعلم من المفهوم العام أن النور هو الكاشف للظُلُمات حيث أنَّ بلا إنارة لا توجد رؤية.
والعين هي وسيلة تعكس المبصرات إلى قوى الإدراك عند الإنسان التي تدرك أحيانا ما لم تره العين والله أعلم بما خَلَق.
ويصف الله تعالى نفسه بالنور الذي يكشف ظلمات ما يُرى وما لا يُرى ؛ فـ {الأَرْضِ} مما تدركه الأبصار، و {السَّمَاوَاتِ} جمع لمصطلح سماء ؛ ونحن نرى سماء واحدة لا غير.

فأين {السَّمَاوَاتِ} الباقية؟
وبأيِّ بصيرة نراها؟

175 فواز

مسكينة هذه النفس
مسكينة هذه النفس التي تواجه حالتين حيوانية (شهوية وغضبية) بتسديد شيطاني وهمي، في مقابل حالة عقلية وحيدة فريدة في مجابهة ثلاث قوى متمرِّدة ؛ فعلماء الأخلاق يُقسِّمون قوى النفس إلى أربع قوى (العاقلة والواهمة والسبعيّة والبهيميّة)، والكثرة تغلب الشجاعة كما يقال ؛ ولكن للعقل أن يسيطر على القوى المتمرَِدة من خلال السيطرة على القوى الواهمة التي هي مفتاح شرور النفس ؛ وبذلك تقل دوافع القوّتين الباقيتين وتضعفان وتصبح السيطرة عليها أسهل وأيسر.

وإن قلنا أن الخيال والوهم لا يمكن السيطرة عليهما بالتفكير والتركيز وان كانت مرحلة أولى فقط فـ بالذكر الدائم الكثير يكون الخيال مشغول بما يذكره الإنسان، (ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً، وسبحوه بكرة وأصيلا).

176 فواز

خيّر الله الإنسان بعقله
لقد خيّر الله الإنسان حين خلقه فقال (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) وأعقبها بـ (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا وَأَغْلالا وَسَعِيرًا) ثم الآية (إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا)، فلماذا كان الوعيد (التهديد) قبل الوعد (الإغراء) عند التخيير أي العقل؟!
ذلك أنّ الإنسان بطبيعة حاله يختار بعقله ما تريده نفسه ويغفل أو يتغافل عمّا يريده ربّه إلا من رحم الله وأتاه بقلب سليم.
من هنا تتبين حقيقة الأمانة التي رفضتها السماوات والأرض والجبال (إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَة َ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا) ثم أتبعها أيضا رب العزة والجلال بـ (لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) وأيضا العقل!!!
من هنا حذاري مما يتوعده الله للغافلين والمنحرفين عن الخط الإلهي، فلا أدري مَنْ ينجو إن كان الله طالبه.
اللهم أعِنّا.
اللهم أعِنّا.
اللهم أعِنّا.

177 المراقب

ما هى أهدافنا فى الحياة وكيف نحققها؟
قال الإمام علي بن الحسين زين العابدين – عليهما السلام -: (إن أحبكم إلى الله، أحسنكم عملا.. وإن أعظمكم عند الله حظا، أعظمكم رغبة إلى الله.. وإن أنجاكم من عذاب الله، أشدكم لله خشية.. وإن أكرمكم عند الله، أتقاكم).

فلو سألنا أحدهم عن أهدافنا في هذه الحياة, لذكرنا الأهداف المزيفة، وربما نسينا الأهداف الحقيقية التي يجب أن نجعلها نصب أعيننا وهي :
– أن أصبح من أحب العباد إلى الله تعالى.
– أن أصبح من أعظم العباد حظا عند الله تعالى.
– أن نكون في مأمن من عذاب الله في الدنيا وعند سكرات الموت وفي البرزخ وفي المحشر…
– أن نكون من أكرم العباد عند الله تعالى.

وبعد معرفة الأهداف الصحيحة، لزم علينا أن نمحو أهدافنا المزيفة، ونستبدلها بهذه الأهداف، وأن نسير جاهدين في تحصيلها.
فلنكتبها على ورقة، ونجعلها نصب أعيننا أينما كنا.. ولنسلك طرق الوصول إليها، وذلك بما يلي :
– أن نهتم بالعمل الحسن المقبول عند الله تعالى, وليس بكثرة العمل والقبول عند الناس.
– أن تظهر علينا الرغبة والشوق الصادق في الوصول إلى الله تعالى، وتحصيل رضاه.
– أن تظهر علينا شدة الخشية من عذاب الله تعالى، وذلك بهروبنا من معاصيه.
– أن نحاول جاهدين أن تظهر علينا علامات المتقين، التي ذكرها أمير المؤمنين – عليه السلام – في خطبته، في ” وصف المتقين “.

178 فواز

النفوس مثل الأوعية
يروى عن أمير المؤمنين (ع) بأنه : (ليس العلم في السماء فينزل إليكم، ولا في تخوم الأرض فيخرج لكم، ولكن العلم مجبول في قلوبكم، تأدبوا بآداب الروحانيين يظهر لكم).
النفوس مثل الأوعية، وغاية مطلوب الإنسان مجبول في نفسه.. أي أنَّ كل نواحي فضوله، في وعاء نفسه مكنون مخزون.. ومن أراد أن يغوص في وعاء نفسه، وجب عليه التأدب بآداب الروحانيين، ومن ثم النظر إليها.. والنظر إلى بواطن النفس يحتاج لمعرفتها، عرف نفسه فقد عرف ربه، ومن عرف ربه لم يبالي أصبح أم أمسى في أي واد.

إلهي!.. ماذا وجد من فقدك، وماذا فقد من وجدك، عَمِيَت عَيْنٌ لا تراك عليها رقيبا، وخسرت صفقة عبد لم تجعل لها من حبك نصيبا!..
ألا يستدل من ذلك، أن غاية الإنسان بالفطرة هي معرفة الله تعالى؟.. فأين يريدنا الله تعالى؟.. وأين نحن؟..
سؤال يحتاج إلى جواب!..

179 معراج الروح

سلم الكمال
تراودني خواطر غبية، أعيد فيها أحلام الصبا، وكبت الماضي، وقديم ذكر ربي، فأغازل فيها اسمي، وأتلمس موجودا عدميا عنوانه أنا، وعلامته هوى.. فعبثا أحاول إرضاء الله، لأن توجهي لذاتي ؛ فكلما قصدت الصلاة تراءى لي وجودي.
أعنف ذاتي بقولي : وجودك لا حق لك فيه، لأنك لم تصنعيه، فبادري الطاعة، ولا تخوني، واجتازي ببذرة الولاء مغاليق الشهوة.. لما تسعين خلف الشهرة؟!.. إلى أين تسيرين أإلى الوهم الغبي، أم لعدوك الشقي؟..
الشيطان وضع مصائده في كل غفلة عن النظر لله، اقتصر يا عبد على أمر الله ولا يكون العجب كالخل للعسل، فكل أعمالك لله حمدها.

180 سراجي

كيف تعيش سعيدا!
قواعد السعادة السبع :
1. لا تكره أحدا، مهما أخطأ في حقك.
2. لا تقلق أبدا.
3. عش في بساطة، مهما علا شأنك.
4. توقع خيرا، مهما كثر البلاء.
5. أعط كثيرا ولو حرمت.
6. ابتسم ولو القلب يقطر دما.
7. لا تقطع دعاء ك لأخيك بظهر الغيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى