تاملات جميلة

تاملات جميلة – 3

21 طيف المحبة

فلسفة الطبيعة
فلسفة الطبيعة :

* فلسفة الشجر
قف حتى ولو كانت الشمس حارقة.

* فلسفة الشمس
أشــعرهم بـغضبك لكن لاتحرقهم.

* فلسفة الــمــاء
ضع لك بصمة ودوراً، وكن مثل المـاء مهم لا يعاش بدونه.

* فلسفة الزهر
دع لك رونق يجذب الجميع لك، واحرص على رائحتك الممــيزة، فلكل وردة رائحة تميزها ولو تشابهت ألوانها.

* فلسفة الــسمــاء
كن صعبا ومرتفعا، لا يصلك أحد إلا بـتذكرة طيران.

* فلسفة الأرض
تنوع واجمع من كل ضد شيء، وكن بكل تــفاصيلك مختلف.

22 طيف المحبة

الحياة ..
الحياة ليست طويلة لنجرب كل شيء، ولا قصيرة لنتذكر كل شيء، ولكنها جميلة إذا عرفنا أنها لا تساوي شيء!

23 طيف المحبة

الاقامة في الفكر..
أرأيت الحقائق الجميلة تذهب عن أهلها، فلا تترك لهم إلا الأحلام بها؟ ما أتعبَ الإنسانَ حين تتحول الحياة عن جسمه إلى الإقامة في فكره!

24 al-hassan

فلسفة الصلاة عند أمير المؤمنين
وصف بعض المفسرين من جامع الأزهر في مصر بأن الحركات في الصلاة من القيام والركوع والسجود هي رياضة بدنية، لكن حينما نرجع الى فلسفة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في تفسيره لحركات الصلاة، نلاحظ أنه يرشدنا بأن كل هذه الحركات فيها معان روحية، تعطي للمصلي عقلاً، ليَعيَ المعنى الحقيقي لهذه الحركات، ويتزوَّدَ منها روحاً شفافاً، ليرتبط بالملكوت الأعلى مباشرة، وينجذب نحو خالق السماوات والأرضين، ويخلع نفسه من الأرض، فالصلاة تجعلنا بين الجاذبتين :
الجاذبة الموجبة : وهي تعلقنا بالسماء، وما تعلمنا من الأخلاق الفاضلة والدعوة الى الحق والعدل، سواء مع النفس، او مع العائلة، او مع المجتمع.
وجاذبة الأرض : وهي التعلق بالدنيا وزخارفها الزائلة.

سُـئِـل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع): ما معنى أفعال الصلاة؟
فقال (ع): عندما يرفع الـمُصلي يداه في تكبيرة الإحرام ويضعها على جوانب رأسه، فمعناه : بسم الله الواحد الذي لا تدركه الحواس، ولا تلمسه الأخماس.
وأما ركوع الـمُصلي في الصلاة، فمعناه : آمنت بالله ولو ضُرِب عنقي.
وأما نزول الـمُصلي للسجود الأول على الارض، فمعناه : بسم الله منها خلقتني.
وأما القيام من السجود الأول، فمعناه : ومنها أخرجتني.
وأما النزول للسجود الثاني، فمعناه : وإليها ترجعني.
وأما القيام من السجود الثاني، فمعناه : ومنها تبعثني.
وأضاف على ذلك، بأن الـمُصلي في السجود يضع أفضل شيء خلقه له الله تعالى، ويميزه عن غيره من المخلوقات وهو العقل، على أحقر شيء وهو التراب تواضعاً.

25 النفس اللوامة

وقفة
عندما يحدث خلاف بين العشاق ولو بسيط، ترى مقايس الكون قد انقلبت، الليل أصبح نهارًا والعكس، ويحاول إرضاء المعشوق بأي ثمن.. فهل يا ترى نفس المعاملة تكون مع معشوقنا الأصل؟.. ألا وهو خالقنا سبحانه وتعالى، وهو القائل في كتابه : {ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد}.

26 كريمه عبيد محيسن

دعاء العهد
من بحوث المرجع الديني المتبحر في مقامات أهل البيت (ع) الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله :
نقلت المحاضرة مع بعض التصرف :
في هذا اليوم نستفيد من دعاء العهد لمعرفة الإمام عليه السلام معرفة ابتدائية، فواظبوا عليه جميعاً وأوصوا الناس أن يقرؤوه بعد صلاة الصبح.
وعندما تقرؤونه وجهوا فكركم القوي الذي توجهونه الى المباحث العلمية العميقة فتفهمونها، وجهوه الى دقائق هذا الدعاء ولطائفه.
هذا الدعاء كنز معرفة، وكل أدعية أهل البيت عليهم السلام كذلك، وقد رواه السيد ابن طاووس وغيره مرسلاً ومسنداً، وإن كانت مضامينه الغنية تغنيه عن الحاجة الى بحث سنده، فبحث السند كما يعرف أهله، نحتاج اليه عندما لا يكون عندنا دليل على أن هذا الكلام صادر من أهل بيت الوحي عليهم السلام.
فاستمعوا بدقة لما يقوله : (اللهم ربَّ النور العظيم، وربَّ الكرسي الرفيع، وربَّ البحر المَسْجُور، ومُنَزِّلَ التوراة والإنجيل والزبور، وربَّ الظلِّ والحَرُور، ومُنزلَ الفرقان العظيم، وربَّ الملائكة المقربين، والأنبياء والمرسلين.
اللهم إني أسالك بوجهك الكريم، وبنور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حي يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرقت به السماوات والأرضون، يا حيَ قبل كل حي، يا حيَاً بعد كل حي، يا حيَاً لا إله إلا أنت.
اللهم بَلَّغْ مولانا الإمام الهادي المهدي، القائم بأمر الله، صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين، في مشارق الأرض ومغاربها، وسهلها وجبلها، وبرها وبحرها، عني وعن والديَّ وعن المؤمنين، من الصلوات زنة عرش الله، وعدد كلماته، وما أحاط به علمه، وأحصاه كتابه…)
فتأمل في تسلسل فقرات الدعاء الى هنا :
(اللهم ربَّ النور العظيم): بدأ الدعاء باسم الله تعالى، وهو الأصل من أربعة أسماء هي أركان من أسماء الله تعالى، أولها اسم (الله)، وهو اسم الذات الإلهية، الحاكي عن جميع الأسماء الحسنى والأمثال العليا.
وخصوصيات هذا الاسم مهمة، وللدعاء به دلالات ليست في غيره، ولا يقبل التوحيد إلا به : (لا إله إلا الله).
والثاني : (الرب) وهو الاسم الحاكي عن ربوبيته التكوينية والتشريعية، وأفعاله في جميع نشآت الوجود الإمكاني.
ولمعرفة عظمة هذا الاسم اقرؤوا مثلاً هذه الآيات من سورة آل عمران : (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار * ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار…)

27 كريمه عبيد محيسن

الدعاء للامام المهدي عليه السلام
المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء لفرج الامام صاحب العصر والزمان (عج) – المكرمة الثانية : (إظهار المحبة الباطنية):
اعلم أن الحب وإن كان أمرا خفيا قلبيا وشيئا كامنا باطنيا، لكن له آثار ظاهرة، وفروع متكاثرة، فبعض آثاره يظهر في اللسان، وبعض في سائر جوارح الإنسان فكما لا يمكن منع الشجر عن إبراز أزهاره، لا يمكن منع ذي الحب عن ظهور آثاره.
ومن آثار الحب في اللسان ذكر المحبوب في كل مكان وزمان، بكل بيان وبأي عنوان وحسبك شاهدا في التبيان، وناطقا بالبرهان قول الخالق المنان، في الحديث القدسي لموسى بن عمران : (ذكري حسن على كل حال).
ويدل على رجحان إظهار الحب باللسان هذه الرواية عن ثامن الأئمة الأبرار صلوات الله عليهم، أنه قال : (ما قال فينا مؤمن شعرا يمدحنا به إلا بنى الله تعالى له مدينة في الجنة، أوسع من الدنيا سبع مرات، يزوره فيها كل ملك مقرب، وكل نبي مرسل).
ومن الآثار اللسانية أيضا : الدعاء :
ولا ريب في كون الدعاء بتعجيل فرج صاحب الزمان، من المصاديق القطعية لهذا العنوان.. فالاهتمام في الدعاء بتعجيل فرج الإمام، إظهار لحبك له على النحو التام، وهو يوجب شدة حبه لك من بين الانام. فإن الدعاء له إظهار للحب، فيكون باعثا لثبات حبك له، وهذا من آثار كمال الشوق إلى محبوبك.
ومن الآثار اللسانية أيضا : ذكر فضائل المحبوب ومحاسنه :

ففي الكافي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال لهشام بن سالم : (إذا أحببت رجلا فأخبره بذلك، فإنه أثبت للمودة بينكما).

28 يامهدي ادرکني

الحجاب
لو تأملنا قليلا نجد ان كل الكون يتحجب :
الكرة الارضية عليها غلاف.
والثمار الندية عليها غلاف.
السيف يحفظ داخل غمده.
القلم بدون غطاء يجف حبره، وتنعدم فائدته، ويلقى تحت الاقدام، لانه فقد الغطاء.
التفاحة لو نزعت قشرتها وتركتها لفسدت.
والموز لو نزعت قشرته انقلب اسود.
ترى لماذا تغلف بناتنا كتبهن ودفاترهن؟ لحمايتهن بالطبع!
والمرأة زهرة جميلة، الكل يشتهى ان يقطفها، فلابد ان تحمى نفسها بالحجاب!

29 هدى العُقيلي

انتظار الفرج
إن الإنتظار لايكون صادقاً إلا إذا توفرت فيه ثلاثة عناصر مقترنة. الأول عقائدي, هذا الأصل العقائدي يثبت حتمية ظهور المهدي الموعود وتحقق أهداف الأنبياء وآمال البشرية وطموحاتها على يديه (عليه السلام) وهذا الأصل العقائدي سيوجد حالة قلبية التي هي العنصر الثاني وهذه الحالة القلبية تؤدي إلى إنبعاث حركة عملية تتمحور حول التهيؤ والإستعداد للظهور المبارك وهذا هو العنصر الثالث الذي هو العنصر السلوكي ولولاها لايبقى للانتظار أي معنى إيماني صحيح سوى التعسف المبني على المنطق القائل (فاذهب أنت وربك فقاتلا إنّا ههنا قاعدون) المنتج لتمني الخير للبشرية من دون أي عمل إيجابي في سبيل ذلك.
لذلك نلاحظ في الأحاديث الشريفة المتحدثة عن قضية الإنتظار تأكيدها على معرفة الإمام المهدي ودوره وترسيخ الإرتباط المستمر به (عليه السلام) في غيبته كمظهر للانتظار والإلتزام العملي بموالاته والتمسك بالشريعة الكاملة وإعداد المؤمن نفسه كنصير للإمام (عجل الله فرجه) يتجلى بجميع الصفات الجهادية والعقائدية والأخلاقية اللازمة للمساهمة في إنجاز مهمته الإصلاحية الكبرى وإلّا لن يكون إنتظاراً حقيقياً.
فعن الإمام الصادق (عليه السلام)” من سَرَّه أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر فأن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل من أدركه “, فمن بعض سمات الإنتظار..
_ الرجوع إلى الفقهاء العدول الذين جعلوهم حجة على الناس في زمن الغيبة والإستعانة بالله في كل ذلك كما ورد في النص (وإن أصبحتم لاترون منهم – الأئمة – أحداً فاستغيثوا بالله عزّ وجلّ وانظروا السّنة التي كنتم عليها واتبعوها وأحبوا ما كنتم تحبون وابغضوا من كنتم تبغضون فما أسرع ما يأتيكم الفرج).
_ التواصي بالحق والتواصي بالصبر وهو من التكاليف التي تتأكد في عصر الغيبة بحكم الصعوبات التي يشتمل عليها والثبات على منهج أهل البيت (عليهم السلام)” يأتي على الناس زمان يغيب عنهم إمامهم فيا طوبى للثابتين على أمرنا في ذلك الزمان “.
_ الإرتباط الوجداني بالمهدي المنتظر والتفاعل العملي مع أهدافه السامية والدفاع عنها والشعور الوجداني العميق بقيادته وهو ما تؤكده معظم التكاليف كواجبات للمؤمنين تجاه الإمام.

30 عمار

اختبارات
من منكم يعرف هل هو قريب ام بعيد من الله؟ أو هل الله راض عنه أو لا؟ أو هل انت تحب الله أو لا؟
لابد من وجود اختبارات يختبر العبد بها نفسه، حتى يعرف! وأنا اعتقد الغافل هو الذي يهمل هذا الشيء، وينتظر الحساب، وهو لا يعرف اين يتجه! فانا اطرح عليكم بعض الاختبارات من تجاربي الخاصة، وارجو ان تستفيدوا منها :
كيف تتعامل مع المعصية؟
يعني اذا فعلت معصية أو واجهت منكرا مقدار، فإن تألمك وحرقة قلبك وعزيمتك على التغير، هي مقياس للقرب أو البعد.
كلنا نقول أننا نحب الله، ولكن انظر في اعماق قلبك وتصور : لو كان لك طفل صغير جميل، وانت تحبه كثيرا، وقالو لك : موت ابنك دليل على حبك لله، فماذا تختار؟ ولا تستغربوا من هذا الشيء، فهذا الاختبار اختبر الله نبيه ابراهيم، عندما أمره بذبح ابنه، وسيدنا الحسين تقرب لله بدم اولاده :
يا ليتَ خدي حينَ مشـيك تربة ٌ *** ويدوسـهُ نعـلاكُ أو قـدماكا
يـا ليتني شسعـًا بنعلكَ سيدي *** ويهــُزّني شـوقاً به ممـشاكا
يا ليتني كفاً يكفكــِفُ دمعـة َ *** من وجنتيك إذا النوى آذاكا
لو قـطعوني بالسيوفِ ذوي العدى *** ما مالَ قلبي لحظة َ ونـساكا
لحناً أرددهُ وأسـمعهـُم بهِ *** إني رضعـتُ مع الحليبِ هواكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى