اجتماعيات

اجتماعيات – 2

11 الحكمة ضالة المؤمن

كيف يكون طفلي ناجحا في دراسته؟
كيف يكون طفلي ناجحا في دراسته؟
عشرة اشياء يريد المعلمون من الاباء ادراكها، تمثل العلاقة بين المدرسين والاباء، وعنصرا قويا للغاية في نجاح الطالب.
تقول الكاتبة لذلك توجهنا مباشرة الى المصدر ؛ وتحدثنا مع معلمة الصف الثالث الابتدائى والتربوية الناجحة (ستيسي نيلسون)، وقد تحدثت بالنيابة عن المعلمين المخلصين في جميع انحاء العالم.
اكدت نيلسون على عدة اشياء يرغب المعلم في ان يدركها الاباء قبل ارسال اطفالهم للمدرسة، ويتضمن ذلك ثلاث نقاط عامة وهي : (احترام المعلم، المتابعة معه والانخراط في العملية، والتنظيم).
* كيف يكون احترام المعلم؟
تقول نيلسون : تذكر دائما ان المعلم بجانبك، وانه يعتني حقا باطفالك، ويريدهم دوما ناجحين. وتعلل نيلسون ذلك الامر قائلة : (نجاح الطفل هو نجاح لنا).. فاذا اتصل المعلم الخاص باولادك بخصوص مشكلة ما، او امر حدث في المدرسة، فاعلم انه يحاول التنسيق معك من اجل الحيلولة دون نشوء اي صراع، قد يعوق مسيرة نجاح طفلك، وتذكر دائما انكم جميعا في مركب واحد او اعضاء في نفس الطريق..
ثق في المعلومات التي ترد اليك او يزودك بها المعلم، وتذكر بان الطفل احيانا يتصرف بالمدرسة تصرفا قد لا يفعله بالبيت، فان اعطاك المعلم تقريرا او ملاحظة عن سلوك معين قام به طفلك في المدرسة، فلا تتسرع في قول : (لم اره يفعل ذلك قط)، ان بيئة المدرسة تختلف عن بيئة المنزل، وفي احيان كثيرة يتصرف الاطفال على نحو مختلف عند اجبارهم على اتباع القواعد والعمل مع نظرائهم، ومن ثم يجب ان تنصت لما يريد ان يقوله المعلم، وعليك ان تتعاون معه للوصول الى الحل.
و (كذلك لا تحضر اجتماعا بدون علم مسبق).. واذا اردت مقابلة المعلم لمناقشة قضية ما او الدردشة بشان امر يخص طفلك، فهذا امر رائع للغاية، ولكن يجب ان تحدد موعد للمقابلة، فهذا الامر يكشف عن احترامك لوقت المعلم، وكذلك يمنح المعلم الوقت الكافي للاعداد للمقابلة، وتزويدك بكل ما تحتاج من معلومات.
(لا تحاول تخطي المعلم).. ان كان هناك اي مشكلة مع المعلم لاي سبب كان، فقم بالتوجه مباشرة للتفاهم مع المعلم، قبل التوجه الى المدير او اي مسؤول اداري اخر.

واما النقطة الثانية وهي المتابعة كيف؟
تقول ستيسي : تابع الكشاكيل والكراسات الخاصة بطفلك وملفات الواجبات المدرسية التي يحضرها معه كل ليلة. فان التحدث مع اطفالك هو احد العناصر الحساسة للغاية للتربية الصحيحة. وهذا الامر لا يساعدك فقط على الاطلاع دائما على كل ما هو جديد ويدور في الفصل ؛ لكنه يبين لطفلك بانك تتابعه وتتحرى عن كل ما يتعلق به.
قم بمراجعة واجب طفلك المنزلي بانتظام، ولكن لا تقم بحله بدلا عنه! فمن المهم ان تراجع الواجب معه، ولكن اذا كانت اجابته خاطئة، فساعده لفهم وتصحيح الخطا، واهتم بقضايا السلوك بالمنزل.
تقول نيلسون : (لا يستمتع الاطفال بالطبع بالوقوع في مشاكل، ولهذا فعندما يعودون الى المنزل ويخبرونك كم كان المدرس فظا معهم، ضع بالحسبان انهم ربما يخبرونك القصة على نحو لا يعرضهم للعقاب. فاذا حدث ذلك حاول ان تبلغ كبد الحقيقة، وتكشف الحقائق حتى يتسنى لك معالجتها).
رتب لقاء مفتوحا بالبيت، ان العلاقة الطيبة بين المدرسين والاباء، تؤدي لقيام علاقة طيبة بين المدرسين والطلاب. ولهذا لا تهمل الذهاب الى هناك، واستغل البيت لعقد لقاء مفتوح تتعرف خلاله على المدرس، وقم بطرح الاسئلة التي تهمك، واكشف عن التوقعات التي تتخيلها، وحاول تناول المشاكل، واكتشف ما يدور بداخل المدرسة، ولا تنس ان تطرح الاسئلة الهامة اولا، قبل ان ينفذ الوقت.

* واما النقطة الثالثة هي التنظيم كيف؟
احرص على وضع روتين منتظم كل ليلة، يتضمن ذلك : قيام الاطفال بتجهيز حقائبهم المدرسية في الليلة السابقة، للتاكد من وجود كل ما يحتاجونه للمدرسة في اليوم التالي.
تقول نيلسون : ان اول ما يخبرني به الاطفال هو : قمت باداء واجبي، ولكن نسيته على المنضدة. ومن شان اتباع نظام او روتين مسائي بسيط كفيل بان يمنع وقوع مثل تلك الاحداث، ويمنع الاطفال من الشعور بحالة من الاندفاع والتعجل، او عدم التنظيم في الصباح.
اعمل على انهاء الفوضى وعدم الترتيب في المنزل. لو ان الحياة في المنزل غير منتظمة، فمن الممكن ان يلقي هذا بتاثيره على الفصل، الامر الذي يجعل عملية التعليم صعبة بالنسبة للطفل.
تقول نيلسون : (عندما يسير الطفل في فصلي، استطيع من خلال القاء نظرة على وجهه بمعرفة كيف كان صباحه وكيف سيكون يومه). فالحفاظ على المنزل مرتبا ومكتب اداء الواجب المنزلي منتظما، ونظافة غرفة النوم، تجعل الطفل يشعر بالاستعداد والتركيز طوال اليوم.
ــــــــــــــــ
للكاتبة ليزا كابريتو

12 الشيخ ذوالفقار الخياط

أسرار الحجاب
أسرار الحجاب

إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهو السن الذي ترى فيه الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، فالكتاب : قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء ِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ)..
وقال تعالى في سورة النور : (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ)..
وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه). وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، وهذا لا يعد من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين.

أهمية الحجاب :
– الحجاب ستر للمرأة من أعين الحاسدين، وخصوصاً إذا وهبها الله
جمالاً في وجهها وقوامها وشعرها، وصدق الله العظيم حيث أمرنا أن نستعيذ من الحاسد ذكراً كان أو أنثى فقال : (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد).

– الحجاب عون للمرأة على تنفيذ أمر ربها، حيث نهاها عن إبداء
زينتها إلا لبعلها أو محارمها فقال : (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ…).
– الحجاب تكريم للمرأة، بحيث لا يراها إلا من استحل نكاحها بكلمة الله، فهي ليست بضاعة مبتذلة للناظرين.

– الحجاب سمو بالمرأة إلى مراتب الحور العين، من حيث الصفات، حيث قال تعالى في وصفهن : (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ).

– فقد لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها، وتجعلها عزيزة الجانب، سامية المكان، وإن الشروط التي فرضت عليه في ملبسها وزينتها، لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة، وهذا ليس تقييداً لحريتها، بل هو وقاية لها أن تسقط في درك المهانة، ووحل الابتذال، أو تكون مسرحاً لأعين الناظرين.

فضائل الحجاب :
الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم. أوجب الله طاعته وطاعة رسول صلى الله عليه وآله وسلم : فقال : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَة ٍإِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَة ُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}.
وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا).
وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّة ِ الْأُولَى} وقال تعالى : {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}..
وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}.
وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (المرأة عورة) يعني يجب سترها.

عفة الحجاب :
فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة، فقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل للأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ} لتسترهن بأنهن عفائف مصونات. {فَلَا يُؤْذَيْنَ}: فلا يتعرض لهن الفساق بالأذى، وفي قوله سبحانه {فَلَا يُؤْذَيْنَ} إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة، إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر.

13 العلويه الموسوي

نصائح رائعه
بعض النصائح الرائعة :
– استيقظ صباحا وأنت سعيد.
– احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك.
– كن البادئ بالتحية والسلام.
– كن منصتا جيدا.
– خاطب الناس بأسمائهم.
– تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص في الوجود.
– ابدأ بالمجاملة.
– قم بإعداد المفاجأة لشريك حياتك.
– ضم من تحبه إلى صدرك.
– كن السبب في أن يبتسم أحد كل يوم.
– كن دائم العطاء.
– سامح نفسك، وسامح الآخرين.
– استعمل دائما كلمة (من فضلك) وكلمة (شكرا).
– وتذكر دائما :
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.

14 عبد الله

المرأة والتبرج
الكثير منا يتساء ل عن الأسباب التي تدفع المرأة للخروج من المنزل وهي متبرجة، أو قد تلبس الحجاب المتبرج، بحجة أن معنى الحجاب هو تغطية الأجزاء المحرم إخراجها من الجسم, وفي الحقيقة أنها تعلم جيداً بأن الذي تقوله مجرد حجة لا أكثر، لأن الله تعالى يقول : (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره).
في الحقيقة فإني طرحت هذا السؤال عن سبب تبرج النساء، على أكثر من واحدة من محارمي، وقد تباينت الإجابات بين من تقول أنه بسبب انحراف أخلاقي لدى بعض النساء لتكون محط إعجاب الرجال، وبالتالي ترضي غرورها كامرأة، دون أن تبالي بأن ذلك مصدر من مصادر سخط الله تعالى عليها، من حيث تدري ولا تدري!
أما الرأي الآخر – والذي رواه أيضاً أحد علماء نا الأعلام وقد كان مستغرباً منه – فهو : إن البعض من النساء تتبرج، لأنها ترى نفسها قبيحة, وبالطبع فإن هذا الشعور ليس مجرد خاطرة، بل هو ظاهرة خطرة سببها أن تلك المرأة تقارن نفسها مع من حولها من النساء، وقد لا يكن أجمل منها، ولكنها هي من الداخل تعاني من الذلة النفسية والشعور بالنقص، وهذا المعنى موجود فعلاً عند البعض وإن يكن غريباً!
وهناك رأي ثالث – وهذا الرأى اتفقت عليه كل النساء اللاتي سؤلن عن سبب الاقدام المتزايد من قبل النساء على عمليات التجميل في أحد التحقيقات التلفزيونية – ألا وهو : أن المرأة إن لم تكن جميلة، لا يمكنها أن تحصل على عمل!
وبما أن أغلب النساء في هذه الأيام بحاجة الى العمل، لسبب أو لآخر سواء كان هذا السبب مشروعاً أو لا، فقد يكون ذلك من المبررات القوية التي تدفع المرأة الى التبرج.
ومع العلم فأنني رأيت هذا المعنى جليا حدث مع أحد الأخوات في أحد الشركات التي عملت فيها، وقد كانت تلك السيدة مهندسة وذات خبرة وكفاء ة، ولكن حين نظر المدير الى حجابها قال لها نصاً : من الجيد اني رأيتك قبل التعيين!.. وعندما سألته عن السبب، قال : اننا لسنا بحاجة الى محجبة! وقد تساء لت عن السبب، لأن مهنة المهندس ليس لها ارتباط بالسفور؟ ولكن الجواب كان مريعاً، إذ إنه قال : (انني لا أعطي راتباً لامرأة تعمل مهندسة، بدون أن تقوم هي أيضا بتسهيل معاملاتي مع الشركات الأخرى، وهذا الأمر لا يتناسب مع المحجبة)!

من كل ذلك، نستنتج بأن الله تعالى حين قال : (ولا تجبروا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً) بأن كل ما سلف هو نوع من الإجبار على البغاء، ولكن مبطنا، أي بطريقة الضرب من تحت الحزام كما يقولون!.. لأن المرأة بطبيعتها النفسية والجسدية رقيقة وشفافة جداً، ولهذا وصفها الرسول الكريم محمد (ص) بالقارورة، حين أوصى الناس بقوله : (رفقاً بالقوارير) وهذه الطبيعة الرقيقة هي التي أهلتها لمسألة الأمومة، وهي التي فرضت عليها قوامة الرجل، لكي لا تتصادم مع مجتمعات الرجال، فتضيع ويضيع حقها بأن تبقى مصانة ومحترمة!
ولكن مع الأسف هذه الطبيعة الرقيقة للسيدات باتت مصدر إزعاج لهن، وكأنها عيب أو تهمة، أو نقص!.. وهذا مع الأسف المفهوم المسوم للحرية الذي سيطر على عقول الكثيرين، بل هو جاء أساسا ليجعل المرأة أداة لهو وكسب يبد الرجال!..
لذا يجب علينا الحذر كل الحذر وتثقيف بناتنا بثقافة التحفظ والحجاب أثناء التعامل مع الجنس الآخر، الذي بات لابد منه في هذا الزمن، سواء في الجامعة أو غيرها، ونفهمها بأن الحجاب بالنسبة للمرأة هو الهيبة والحماية الخارجية والنفسية.

15 طيف المحبة

الكلمة الطيبة صدقة
في إحدى أركان مترو الأنفاق المهجورة، كان هناك صبي هزيل الجسم، شارد الذهن يبيع أقلام الرصاص، ويشحذ.
مرَّ عليه أحد رجال الأعمال، فوضع دولارا في كيسه، ثم استقل المترو في عجله.
وبعد لحظة من التفكير، خرج من المترو مرة أخرى، وسار نحو الصبي
وتناول بعض أقلام الرصاص، وأوضح للشاب بلهجة يغلب عليها الاعتذار أنه نسي التقاط الأقلام التي أراد شراء ها، وقال : إنك رجل أعمال مثلي، ولديك بضاعة تبيعها، وأسعارها مناسبة للغاية!.. ثم استقل القطار التالي.
بعد سنوات من هذا الموقف، وفي إحدى المناسبات الاجتماعية، تقدم شاب أنيق نحو رجل الأعمال، وقدم نفسه له قائلا : إنك لا تذكرني على الأرجح, وأنا لا أعرف حتى اسمك, ولكني لن أنساك ما حييت!.. إنك أنت الرجل الذي أعاد إلي احترامي، وتقديري لنفسي!.. لقد كنت أظن أنني (شحاذا) أبيع أقلام الرصاص، إلى أن جئت أنت وأخبرتني أنني (رجل أعمال).
——–
قال أحد الحكماء ذات مرة : إن كثيراً من الناس وصلوا إلى أبعد مما ظنوا أنفسهم قادرين عليه ؛ لأن شخصا آخر اخبرهم أنهم قادرون على ذلك.

16 غرام الامام

اسباب الكذب عند الاطفال وآثاره
أسبابُ الكذب عند الأطفالِ وآثارِه
إن الطفل في المرحلة الأولى من عمره قد يمارس الكذب بأن يختلق قصصاً لا وجود لها. مثل أن يتحدث لأقرانه عن شراء أمه لفستان جميل، أو شراء أبيه لسيارة فاخرة، أو يتحدث لأمه عن الحيوان الجميل الذي رافقه في الطريق.
كما أن هناك نوعاً آخر من الكذب وهو إخفاء الحقيقة عن الآخرين، مثل ادعاء الطفل أن صديقه قد كسر الزجاجة أو إنكاره لضرب أخته.
وكل هذه الأنواع من الكذب ليس من الطبيعي وجودها عند الأطفال، لأن الصدق غريزة تولد معه، ولا يندفع إلى الكذب الا لوجود معارض لغريزة الصدق عنده، ويمكن إيجازُ أسبابِ الكذب عند الأطفال بما يأتي :
1 – جلب الانتباه :
حين تسمع الأم طفلها في المرحلة الأولى من عمره يتحدث لها عن أمور لا واقع لها، فإن سبَبَهُ يرجع إلى حرصه في أن يحتل موقعاً خاصاً عند والديه اللذين لا يصغيان إليه حين يتحدث إليهما كالكبار، فهو لا يفهم أن حديثه تافه لا معنى له.
وكذلك حين يتحدث للآخرين عن قضايا لا وجود لها فهو بهذه الطريقة أيضاً يحاول أن يجد عندهم مكاناً لِشَخصِيَّتِهِ بعد أن تَجَاهَلَهُ الأبوين في الأسرة.

2 – تعرضه للعقوبة :
حين تسأل الأم طفلَها الصغير عن حاجة قد تَهَشَّمَت أو أذى أصاب أخاه أو عِلَّة اتساخِ ملابسِهِ، فلا يقول الحقيقة ويدَّعي براء ته من هذه الأفعال، في حين أن نفسه تَهرَعُ لقول الصدق، ولكن خوفه من تعرضه للعقوبة يجعله ينكر الحقيقة.

وهكذا كلما يزيد الوالدين في حِدَّتِهِما وصرامَتِهِما كلما ازداد الكذب تجذراً في نفسه.

3 – واقع الوالدين :
إن الطفل في سنواته الأولى يتخذ من والديه مثلاً أعلى له في السلوك، فحين يسمع أُمَّهُ تُنكرُ لأبيه خروجَهَا من المنـزل في وقتٍ اصطَحَبَتهُ معها لزيارة الجيران.
أو يجد أباه يحترم رئيس عمله ويقدِّرُهُ إذا رآه، ثم يلعنه ويَسُبُّهُ بعد غيابه، وغيرها تجعل الطفل يستخدم نفس الأسلوب الذي وَجَدَ أبويه عليه.

تبعات الكذب في نفسية الطفل :
إن وقاية الطفل من مرض الكذب أمر ضروري، لأن الكذب يختلف عن غيره من الأمراض التي تُصيب النفس، لأنه يفقد صاحبه المناعة من كل الأمراض، وممارسة كافَّة ِ الأعمال القبيحة، تماماً مثل مرض فقدان المناعة الذي يكون صاحِبُهُ مُعَرَّضَاً للإصابة بجميع الأمراض الجسدية.
وقد جاء في النصوص الشريفة : قـال الإمام العسكري (عليه السلام): (جُعِلَت الخبائِثُ في بيتٍ وجُعِلَ مفتاحهُ الكَذِبُ).
وينبغي عدم التساهل في نوعية الكذب البسيط منه والكبير، لأن الآثار السلبية الناتجة من الكذب على النفس فادحة وتوجب فقدان المناعة في النفس.
وقد ورد عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام): (اتَّقُوا الكَذِبَ الصغيرَ منه والكبيرَ في كلِّ جِدٍّ وهَزَلٍ، فإن الرجلَ إذا كذبَ في الصغيرِ اجترَأَ على الكبير).

17 مزارات

الإصلاح في المجتمعات الإنسانية والإسلامية
إن كل عمل يقوم به الفرد تكون له نتيجته، سواء كانت هذه النتيجة معلومة وواضحة لدي الفرد، أم أنها خافية عن علمه، فإن لكل عمل نتيجته.. فبديهة أن العمل الطيب تكون له نتيجة وثمار طيبة، وكذلك العمل السيئ تكون له نتيجة وثمار سيئة.
من هنا كان على الفرد، وتحديدا الفرد المسلم أن يعتني بل ويسعى لأن يكون عمله طيبا صالحا.. ولأن الدنيا قد ازدحم فيها الخير والشر، بل وكثر الشر فيها، نتيجة الفساد والإفساد في الأرض، وسواء كان ذلك عن عمد أو عن جهل، من هنا وجب النهي عن الفساد والإفساد في الأرض.
والأخلاقيات الفاسدة تتمثل بمجموع النواهي الشرعية التي نهى عنها البارئ عز وجل، رحمة بخلقه، ومحبة لهم، فهي من قبيل : الرقص، الغناء، الكذب، الخيانة، التعدي، الظلم، السرقة، الغيبة، النميمة وما إلى ذلك من قبائح الأعمال والصفات التي هي كلها من الفساد، ونشرها في الأرض هو من الإفساد الكبير الذي لا يرتضيه البارئ عز وجل، ولا يرتضيه الخلق الإنساني الكريم..
فبعد أن يتعرف المرء على أن هذه الأمور سيئة وقبيحة، يتوجب عليه أولا تجنبها لما قد علم من آثارها السيئة، ولما قد علم من عدم رضى المولى جل وعلا بها.. ثم على المرء أن يتحمل مسؤولية النهي عن الفساد والإفساد، لأن الآثار التي تتركها هذه الأعمال السيئة لا تتوقف عند الفرد، بل تتعداه إلى المجتمع ككل.
ومن هنا كان العقاب من الله عز وجل على الأعمال، بمقدار ما تتركه من أثر سيء.. وهذا يجعل في نفس المؤمن خوف من اقتراف هذه الذنوب، لما لها آثار قد تكون كبيرة، فيكون بقدر ذلك الأثر عقابه.
إن السعي لإصلاح الفساد في المجتمعات الإسلامية والإنسانية، لهو واجب إنساني، وهو واجب أخلاقي وديني.. لأنه كلما ابتعد الأفراد وبالتالي المجتمعات عن الرذائل، تنتشر في محلها الفضائل، ويبدأ المجتمع بالصلاح. وهو أمر غاية في الأهمية، من أجل سعادة البشرية المنشودة. ولعل الخلاص يأتي بظهور المنقذ للبشرية، إن حصل هنالك سعيا جاداً في الإصلاح، حينما تتحمل الأمة مسؤوليتها، وتلتزم بالنهج المحمدي الأصيل.

18 سراجي

قنبلة الكبت
الكبت النفسي قنبلة موقوتة، تنتظر لحظة الانفجار، بعد تراكمات من الضغط النفسي والقهر المتواصل.. ليكون الموقف الأخير، بمثابة القشة التي قصمتْ ظهر البعير، أو ليكون ذلك الموقف، ضربة الفأس الأخيرة التي أسقطت الشجرة بعد سلسلة متتالية من الضربات!..

19 الكربلائي

أمي كذبت عليَّ
من روائع العقاد : أمي كذبت عليَّ

ليس دائما تقول أمي الحقيقة! ثمان مرات كذبت أمي عليّ!

تبدأ القصة عند ولادتي، فكنت الابن الوحيد في أسرة شديدة الفقر، فلم يكن لدينا من الطعام ما يكفينا، وإذا وجدنا في يوم من الأيام بعضا ًمن الأرز لنأكله ويسد جوعنا، كانت أمي تعطيني نصيبها.. وبينما كانت تحوِّل الأرز من طبقها إلى طبقي كانت تقول : يا ولدي تناول هذا الأرز، فأنا لست جائعة.. وكانت هذه كذبتها الأولى!

وعندما كبرت أنا شيئا قليلا، كانت أمي تنتهي من شؤون المنزل، وتذهب للصيد في نهر صغير بجوار منزلنا، وكان عندها أمل أن أتناول سمكة قد تساعدني على أن أتغذى وأنمو. وفي مرة من المرات استطاعت بفضل الله أن تصطاد سمكتين، أسرعت إلى البيت وأعدت الغذاء، ووضعت السمكتين أمامي، فبدأت أنا أتناول السمكة الأولى شيئا فشيئا، وكانت أمي تتناول ما يتبقى من اللحم حول العظام والشوك، فاهتز قلبي لذلك، وضعت السمكة الأخرى أمامها لتأكلها، فأعادتها أمامي فورا وقالت : يا ولدي تناول هذه السمكة أيضا، ألا تعرف أني لا أحب السمك.. وكانت هذه كذبتها الثانية!

وعندما كبرت أنا كان لابد أن ألتحق بالمدرسة، ولم يكن معنا من المال ما يكفي مصروفات الدراسة، ذهبت أمي إلى السوق واتفقت مع موظف بأحد محال الملابس أن تقوم هي بتسويق البضاعة بأن تدور على المنازل وتعرض الملابس على السيدات. وفي ليلة شتاء ممطرة، تأخرت أمي في العمل وكنت أنتظرها بالمنزل، فخرجت أبحث عنها في الشوارع المجاورة، ووجدتها تحمل البضائع وتطرق أبواب البيوت، فناديتها : أمي، هيا نعود إلى المنزل، فالوقت متأخر والبرد شديد، وبإمكانك أن تواصلي العمل في الصباح! فابتسمت أمي وقالت لي : يا ولدي، أنا لست مرهقة.. وكانت هذه كذبتها الثالثة!

وفي يوم كان اختبار آخر العام بالمدرسة، أصرت أمي على الذهاب معي، ودخلت أنا ووقفت هي تنتظر خروجي في حرارة الشمس المحرقة، وعندما دق الجرس وانتهى الامتحان خرجت لها، فاحتضنتني بقوة ودفء وبشرتني بالتوفيق من الله تعالى، ووجدت معها كوبا فيه مشروب كانت قد اشترته لي كي أتناوله عند خروجي، فشربته من شدة العطش حتى ارتويت، بالرغم من أن احتضان أمي لي كان أكثر بردا وسلاما، وفجأة نظرت إلى وجهها فوجدت العرق يتصبب منه، فأعطيتها الكوب على الفور وقلت لها : اشربي يا أمي! فردت : يا ولدي اشرب أنت، أنا لست عطشانة.. وكانت هذه كذبتها الرابعة!

وبعد وفاة أبي كان على أمي أن تعيش حياة الأم الأرملة الوحيدة، وأصبحت مسؤولية البيت تقع عليها وحدها، ويجب عليها أن توفر جميع الاحتياجات، فأصبحت الحياة أكثر تعقيدا وصرنا نعاني الجوع، كان عمي رجلا طيبا، وكان يسكن بجانبنا، ويرسل لنا ما نسد به جوعنا، وعندما رأى الجيران حالتنا تتدهور من سيء إلى أسوأ، نصحوا أمي بأن تتزوج رجلا ينفق علينا فهي لازالت صغيرة، ولكن أمي رفضت الزواج قائلة : أنا لست بحاجة إلى الحب.. وكانت هذه كذبتها الخامسة!

وبعدما انتهيت من دراستي وتخرجت من الجامعة، حصلت على وظيفة إلى حد ما جيدة، واعتقدت أن هذا هو الوقت المناسب لكي تستريح أمي وتترك لي مسؤولية الإنفاق على المنزل، وكانت في ذلك الوقت لم يعد لديها من الصحة ما يعينها على أن تطوف بالمنازل، فكانت تفرش فرشا في السوق وتبيع الخضروات كل صباح، فلما رفضت أن تترك العمل خصصت لها جزء ا من راتبي، فرفضت أن تأخذه قائلة : يا ولدي، احتفظ بمالك، إن معي من المال ما يكفيني.. وكانت هذه كذبتها السادسة!

وبجانب عملي واصلت دراستي كي أحصل على درجة الماجيستير، وبالفعل نجحت وارتفع راتبي، ومنحتني الشركة الألمانية التي أعمل بها الفرصة للعمل بالفرع الرئيسي لها بألمانيا، فشعرت بسعادة بالغة، وبدأت أحلم ببداية جديدة وحياة سعيدة، وبعدما سافرت وهيأت الظروف، اتصلت بأمي أدعوها لكي تأتي للإقامة معي، ولكنها لم تحب أن تضايقني وقالت : يا ولدي، أنا لست معتادة على المعيشة المترفة.. وكانت هذه كذبتها السابعة!

كبرت أمي وأصبحت في سن الشيخوخة، وأصابها مرض السرطان اللعين، وكان يجب أن يكون بجانبها من يمرضها، ولكن ماذا أفعل فبيني وبين أمي الحبيبة بلاد! تركت كل شيء وذهبت لزيارتها في منزلنا، فوجدتها طريحة الفراش بعد إجراء العملية، عندما رأتني حاولت أمي أن تبتسم لي، ولكن قلبي كان يحترق لأنها كانت هزيلة جدا وضعيفة، ليست أمي التي أعرفها، انهمرت الدموع من عيني، ولكن أمي حاولت أن تواسيني فقالت : لا تبكي يا ولدي، فأنا لا أشعر بالألم.. وكانت هذه كذبتها الثامنة!
وبعدما قالت لي ذلك، أغلقت عينيها، فلم تفتحهما بعدها أبدا..

إلى كل من ينعم بوجود أمه في حياته : حافظ على هذه النعمة قبل أن تحزن على فقدانها..
وإلى كل من فقد أمه الحبيبة : تذكر دائما كم تعبت من أجلك، فلا تنساها من دعائك رحمك الله..

20 سلوى القرا

40 طريقة لجعل حياتك افضل إن شاء الله
1 – خصص من وقتك من عشرة إلى عشرين دقيقة للمشي وأنت مبتسم.
2 – اجلس صامتا لمدة 10 دقائق يوميا.
3 – خصص لنومك 7 ساعات يوميا.
4 – عش حياتك بثلاثة أشياء : الطاقة, الحماس والعاطفة.
5 – العب ألعابا مسلية يوميا.

6 – اقرأ كتبا أكثر مما قرأت العام السابق.
7 – خصص وقتا للغداء الروحي : صلة الرحم, التسبيح…
8 – اقض بعض الوقت مع أشخاص تجاوزت أعمارهم السبعين عام, وآخرين أقل من الست أعوام.
9 – احلم أكثر وقت يقظتك.
10 – أكثر من تناول الأغذية الطبيعية, واقتصد من الأغذية المعلبة.

11 – اشرب كميات كبيرة من الماء.
12 – حاول أن تجعل ثلاثة أشخاص يبتسمون يوميا.
13 – لا تضع وقتك الثمين بالثرثرة.
14 – انس المواضيع، ولا تذكر شريك حياتك بالأخطاء التي قد مضت، لأنها قد تسيء للحظات الحالية.

15 – لا تجعل الأفكار السلبية تؤثر عليك، ووفّر طاقتك للأمور الإيجابية.
16 اعلم بأن الحياة مدرسة، وأنت طالب فيها، والمشاكل عبارة عن مسائل حسابية يمكن حلّها.
17 – كُل إفطارك كالملك، وغدائك كالأمير، وعشائك كالفقير.
18 – ابتسم واضحك أكثر.
19 – الحياة قصيرة جداً, فلا تقضها في كره الآخرين.
20 – لا تأخذ كل الأمور بجديّة، بل كن سلساً وعقلانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى