طرائف علمية

طرائف علمية – 11

101 أدهم صادق عبد الرحمن – مصر

وصفة علمية لمحاربة السمنة
السمنة والبدانة أحد أمراض العصر الحديث، وأسبابها معروفة لدى كل الناس، وهو كثرة تناول الطعام، وبخاصة الدسم منه والحلويات، مع قلة الحركة والنشاط والرياضة.. والعلم الحديث توصل إلى عدة برامج لعلاج السمنة، للأشخاص الطبييعين.. فهذا البرنامج هو خلاصة تلك البرامج، وأيسرها على النفس، وأكثرها نفعاً – بإذن الله – لمن طبقه، وكان عنده أولا العزيمة والإصرار على أن يُنقص من وزنه إلى حد المعقول، ويُحارب السمنة التي فى بدنه، التى تعوقه عن أداء كثير من الأعمال اليومية، وخاصة الصلاة، وما تطلبه من خفة ورشاقة في الجسم ؛ لأنها تُؤدَى كل يوم وفى خمس أوقات.. وغيرها كثير من مناحي الحياة التى تتطلب رشاقة، وخفة فى الوزن.. لكى تعم الفائدة والنفع بإذن الله تعالى.
وهذا البرنامج العلمى، مجرب من كثير من الرياضيين في مصر، وأنا واحد منهم، وقد وصل بى العمر إلى 41 عاماً، وهذا هو البرنامج بالترتيب :
1 – يؤخذ مشروب يكون منقوعاً بعد صلاة المغرب، عبارة عن 2 معلقة شاي من الكمون الخشن وحبة البركة وليمونة مقطعة طرنشات، توضع فى كوب كبير، ويُصب عليها ماء ساخن، ويُترك حتى صباح اليوم التالي.. ويؤخذ على الريق مباشرة لمدة شهر بانتظام.
هذا يُساعد فى عملية تمثيل المواد الدهنية، ومن ثم إخراجها من الجسم مع البول.
2 – يؤخذ 3 فصوص من الثوم مقطعين حلقات، تُبلع بعد هذا المشروب السابق بـ10 دقائق، ويفضل الثوم الطبيعي عن الثوم الذى يُباع فى الصيدليات، لعظم الفائدة فيه.
3 – ممارسة بعض التمارين الرياضية، في أي مكان، ولو بالمنزل.. ومن الأفضل النوادي والأماكن الخالية، ومنها المشى لمن لايستطيع الجري، والعدو لمن يستطيع لمدة نصف ساعة يوميا.. وأداء بعض التمارين التي تُركز على مراكز تجمع الدهون في الجسم، حول البطن والمقعدة والفخذين.
4 – بعدها أخذ حمام بماء بارد، وشرب ماء بارد أثناء الاستحمام، وعمل تدليك خفيف للجسم أثناء الاستحمام، أيضا يقوم به الشخص نفسه.
5 – إتباع نظام غذائي معقول (ليس بالقاسى أو المفرط) عبارة عن :
أولاً الإفطار : تفاحة (يُفضل التفاح المصرى والسوري واللبناني، لغناه بالفيتامينات والحديد) + نصف كوب عسل نحل يُشرب قبل الفطار + كوب زبادي مضاف إليه ملعقة كبيرة رده ناعمة + 1 بيضة مسلوقة + بقسمات + كوب من الشاى الخرز.
ثانياً الغداء : نفس الإفطار ماعدا العسل، والبيض المسلوق يكون 2 بيضة.
ثالثاً العشاء : كوب زبادي مضاف إليه معلقة رده + بقسمات + 1 بيضة مسلوقة + عسل نحل + كوب من الينسون مضاف إليه الشمر (مغلى).
هذا البرنامج مدته 3 شهور، بعدها ستحصل الفائدة – بإذن الله تعالى – ويتم إنقاص الوزن، ويُكرر لمن أراد إنقاص الوزن أكثر، مع أخذ بعض كبسولات الفيتامينات المقوية التي تحتوى على غذاء ملكات النحل.
ملحوظة هامة : هذا البرنامج يحتاج إلى عزيمة وإصرار، التي تتحقق بالإيمان بالله، والاستعانة به – سبحانه وتعالى -، ويحتاج إلى الحركة والرياضة، وبذل المجهود، والعرق..
وبعدما تتحقق الفائدة، ويتم إنقاص الوزن، يجب السير على نظام غذائي متكامل بعيد عن كثرة النشويات في الطعام واللحم الأحمر، ويُفضل السمك والدجاج، تُؤكل كلها مشوية ؛ لأن الشوي يقلل من نسبة الدهون في اللحوم، والرياضة بانتظام (والحركة بركة) كما قال المثل الشعبى.
وشرب عسل النحل على الريق باستمرار، وعمل الحجامة التى أوصى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حين قال : (الشفاء في ثلاث : شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار.. وأنا أنهى أمتى عن الكي) رواه البخاري.
ويجب الإبتعاد عن عملية شفط الدهون، التى تجري حالياً.. لأنها لا تنجح في كل العالم العربى، حيث تحصل بعدها مضاعفات خطيرة.. تنجح تلك العمليات في الخارج، وخاصة الولايات المتحدة.. ومعظم الأطباء، وعلماء الرياضة، لا ينصحون بها.

102 م ف

الخل و زيت الزيتون
هل تعلم أنك إذا أضفت لطعامك كل يوم قليلا من الخل (ثلاث نقاط)، فإنه بإذن الله يمنع تكون خلايا سرطانية في الجسم؟..
وإذا أضفت قليلا من زيت الزيتون إلى طعامك، فإنه يمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم؟..

103 لا قطع الله رجائي فيه

فوائد تناول التمر على الريق
أفاد باحثون : بأن تناول التمر على الريق، يقتل الدود.. كما أنه مقوي للكبد، وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن.
وأشار الباحثون إلى أن التمر الجاف، يحتوي على : مواد كربوهيدراتية، ودهون، ومواد سكرية، وأملاح معدنية، وفيتامينات : أ، ب، 1 ب، 2 ج، وغني جداً بالحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والكبريت، والمنجنيز، والنحاس، والكالسيوم، والمغنسيوم، والكلورين.
وأوضح الباحثون : أن التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظها، ويكافح الغشاوة، ويقوي الرؤية وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويلين الأوعية الدموية، ويرطب الأمعاء، وينظف الكبد، ويغسل الكلى.
ومنقوعه يفيد : للسعال، والالتهاب الشعبي، والبلغم.. ويعدل حموضة الدم التي تسبب : حصوات الكلى، والمرارة، والنقرس، والبواسير، وارتفاع ضغط الدم.

104 طوبى

الوضوء وقايه من الأمراض الجلديه
قال صلى الله عليه وآله وسلم : (من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفاره…)، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : (إن أمتي يدعون يوم القيامة غرّا محجلين، من آثار الوضوء.. فمن استطاع منكم أن يطيل غرته، فليفعل)!..
أثبت العلم الحديث، بعد الفحص الميكروسكوبي للمزرعة الميكروبية، التي عملت للمنتظمين في الوضوء، ولغير المنتظمين : أن الذين يتوضئون باستمرار، قد ظهر الأنف عند غالبيتهم نظيفا طاهرا، خاليا من الميكروبات.. ولذلك جاء ت المزارع الميكروبية، التي أجريت لهم خالية تماما من أي نوع من الميكروبات.
في حين أعطت أنوف من لا يتوضئون، مزارع ميكروبية ذات أنواع متعددة، وبكميات كبيرة من الميكروبات الكروية العنقودية الشديدة العدوى، والكروية السبحية السريعة الانتشار، والميكروبات العضوية، التي تسبب العديد من الأمراض.. وقد ثبت أن التسمم الذاتي، يحدث من جراء نمو الميكروبات الضارة في تجويفي الأنف، ومنهما إلى داخل المعدة والأمعاء، ولإحداث الالتهابات والأمراض المتعددة، ولا سيما عندما تدخل الدورة الدموية.. لذلك شرع الاستنشاق بصورة متكررة ثلاث مرات في كل وضوء.
أما بالنسبة للمضمضة : فقد ثبت أنها تحفظ الفهم والبلعوم، من الالتهابات ومن تقيح اللثة، وتقى الأسنان من النخر، بإزالة الفضلات الطعامية التي قد تبقى فيها.. فقد ثبت علميا أن تسعين في المئة من الذين يفقدون أسنانهم، لو اهتموا بنظافة الفم لما فقدوا أسنانهم قبل الأوان.. وأن المادة الصديدية، والعفونة مع اللعاب والطعام، تمتصها المعدة، وتسري إلى الدم.. ومنه إلى جميع الأعضاء، وتسبب أمراضا كثيرة.. وأن المضمضة تنمي بعض العضلات في الوجه، وتجعله مستديرا.. وهذا التمرين لم يذكره من أساتذة الرياضة إلا القليل، لانصرافهم إلى العضلات الكبيرة في الجسم.
ولغسل الوجه واليدين إلى المرفقين والقدمين، فائدة إزالة الغبار، وما يحتوى عليه من الجراثيم.. فضلا عن تنظيف البشرة من المواد الدهنية، التي تفرزها الغدد الجلدية.. بالإضافة إلى إزالة العرق.
وقد ثبت علميا : أن الميكروبات لا تهاجم جلد الإنسان، إلا إذا أهمل نظافته.. فإن الإنسان إذا مكث فترة طويلة بدون غسل لأعضائه، فإن إفرازات الجلد المختلفة : من دهون، وعرق، تتراكم على سطح الجلد ؛ محدثه حكة شديدة.. وهذه الحكة بالأظافر، التي غالبا ما تكون غير نظيفة، تدخل الميكروبات إلى الجلد.
كذلك فإن الإفرازات المتراكمة، هي دعوة للبكتريا، كي تتكاثر وتنمو.. لهذا فإن الوضوء بأركانه قد سبق علم البكتريولوجيا الحديثة والعلماء، الذين استعانوا بالمجهر على اكتشاف البكتريا والفطريات، التي تهاجم الجلد الذي لا يعتني صاحبه بنظافته، التي تتمثل : في الوضوء، والغسل.
ومع استمرار الفحوص والدراسات، أعطت التجارب حقائق علمية أخرى.. فقد أثبت البحث : أن جلد اليدين، يحمل العديد من الميكروبات، التي قد تنتقل إلى الفم أو الأنف، عند عدم غسلهما.. ولذلك يجب غسل اليدين جيدا عند البدء في الوضوء.. وهذا يفسر لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا استيقظ أحدكم من نومة، فلا يغمس يده في الإناء، حتى يغسلها ثلاثا).
كما قد ثبت أيضا : أن الدورة الدموية في الأطراف العلوية من اليدين والساعدين، والأطراف السفلية من القدمين والساقين، أضعف منها في الأعضاء الأخرى ؛ لبعدها عن المركز الذي هو القلب.. فإن غسلها مع دلكها، يقوي الدورة الدموية لهذه الأعضاء من الجسم، مما يزيد في نشاط الشخص وفعاليته.
ومن ذلك كله يتجلى الإعجاز العلمي في شرعية الوضوء في الإسلام.

105 يقين الزهراء

فوائد التمر
التمر غِذاء ٌ مفيد وأساسي لما يحتويه من عناصر جمة :
* يعد التمر غذاء ً مثالياً كافياً للإنسان، لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل : السكريات، والأحماض، والمعادن والدهون، والبروتينات، وغيرها.

* كما أنه يحتوي على مضادات السرطان، والمنشطات الجنسية.. فإذا استخدم مع الحليب، فإنه يزيد في الباء ة، يخصب البدن.. فالتمر فيه معدن الفسفور، وهو غذاء للحجيرات النبيلية، وهي حجرات التناسل.. وهذا يعطي القوة الجنسية، بالإضافة إلى حامض الأرجنين، وهو من الأحماض الأمينية الأساسية.. وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور، حيث يؤدي نقصه عند الذكور إلى نقص تكوين الحيوانات المنوية، ومن ثم فله أهمية، وخاصة لبعض من يعانون العقم، نتيجة نقص الحيوانات المنوية.. لذلك فهو غذاء هام ومفيد، يصلح للرجال، ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية، والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين، الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء، بالإضافة إلى أنه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة، ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.

* إن التمر هذه الفاكهة الحلوة الممتازة، غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان.. فإن كيلوغراما واحدا منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري ؛ أي ما يعادل الطاقة الحرارية للرجل، متوسط النشاط في اليوم الواحد.. وبعبارة أخرى : أن الكيلوغرام الواحد من التمر، يعطي نفس القيمة الحرارية، التي يعطيها اللحم.. وأن ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح، يعادل ثلاثة أضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.

* ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية، تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة.. وفيتامين (أ) كما هو معروف، يساعد على زيادة وزن الأطفال، ولذلك يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.

* ويحتوي التمر على فيتامين (ب 1) وفيتامين (ب 2) ومن شأن هذه الفيتامينات : تقوية الأعصاب، وتليين الأوعية الدموية، وترطيب الأمعاء، وحفظها من الالتهابات، والضعف.. ويصف الأطباء فيتامين (ب) للناقهين والرياضيين، أما فيتامين (ب 2) فيوصف في آفات الكبد، وتشقق الشفاة، وفي تكسر الأظافر، وتشقق الجلد.

* والتمر غني بالمعادن، حيث توصل علماء التغذية إلى أن التمر غني بالفسفور.. فهو أغنى من المشمش والعنب، ففي كل مائة غرام من التمر، نجد أربعين مليغراما من الفسفور.. بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة، عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية، إذا عرفنا الفسفور يدخل في تركيب العظام والأسنان، ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.. علاوة على ذلك، فإن بضع حبات من التمر، تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد، أو أخذ إبرة كالسيوم ؛ لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي، يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة.. بينما أدوية الحديد والكالسيوم، تمجها المعدة، وتثقل غشاء ها المخاطي، وقد لا يهضمها كاملة.. الدليل على ذلك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد.

* ويحتوي التمر على المغنيسيوم، وقد لوحظ أن الذين يتناولون التمر بكثرة، لا يعرفون مرض السرطان إطلاقا.. ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر، البورون BORON الذي يعتبر مهما لنمو بعض الكائنات الحية.. ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات، التي تكون ذات أهمية لعلاج الروماتيزم.. وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية، ولقد دلت الدراسة على أن التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 63ملجرام / 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء.. كما قرر العلماء أخيراً إطلاق عبارة : (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر.

* وهناك صفة نفسية مهمة للتمر، وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة. ويرد الطب الحديث المزاج العصبي، إلى نشاط الغدة الدرقية الرابضة في مقدم العنق، وإلى ازدياد فرزها.. وقد عرف أخيرا بأن بعض النباتات والثمار، لها خاصة (ضد الدرقية) تحد من نشاطها، وتلجم فرزها، نذكر منها : الجزر، والسبانخ، واللوز، والمشمش، وفي طليعة هذه النباتات التمر.

* فإدخالها في أطعمة العصبيين، مما يفيد من تهدئتهم، ويخفف من تحسسهم وتأففهم وتبرمهم، بالحياة.. ويعلل الطب الحديث هذه الأغذية، باحتوائها على الفيتامين (أ) الذي يلعب دورا مهما مضادا للدرق، مما جعل العلماء المتتبعين، ينادون بمعالجة المصابين بالعصي (أي باشتداد الودي) ومعالجة المضطربة أعصابهم بالفيتامين (أ) وبخاصة إعطائه من مصادره الطبيعية كالتمر.. وهم يرجحونه على المركبات اليودية، التي كانت تعطى للحد من نشاط الدرق، لأن الفيتامين المذكور أشد فعالية من اليود وأبعد أثرا.. وهم يرجحونه أيضا على المهدئات والمسكنات العصبية التي تورث الإدمان أولا، وتثبط العزائم وتدخل الخمول والكسل وإلى متعاطيها ثانيا.
لذلك يُنصح بإعطاء كل طفل ثائر عصبي المزاج، بضع تمرات في صباح كل يوم، لتضفي السكينة والهدوء على نفسه، فتحد من تصرفاته واضطرابه.. ويُنصح كل من لا يستسيغ تناول فطور الصباح، بأخذ بضع تمرات مع كأس من الحليب صباح كل يوم، فإنه بذلك سيستقبل نهاره مزودا بالوقود اللازم لفكره وجسمه، وبالعلاج اللازم لتهدئة أعصابه التي ستوفرها أحداث النهار.

والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70 % ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى.. والسكاكر الموجودة بالتمر سريعة الامتصاص سهلة التمثيل، إذ لا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة، كما هو الحال مثلاً في المواد الدهنية والنشوية (كالموجودة في الأرز والخبز) التي تحتاج إلى مفرزات هضمية.. وتستطيع المعدة هضم التمر، وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة، أو بضع ساعة.. وفائدة السكاكر الموجودة في التمر، لا تنحصر في منح الحرارة القدرة والنشاط، بل إنها مدرة للبول، تغسل الكلى وتنظف الكبد.

* والتمر يحوي على الألياف السللوزية، تكسبه الشكل الخاص به، وتساعد هذه الألياف الأمعاء على حركتها الاستدارية.. وبذلك تجعل التمر مليناً طبيعياً، ويساعد التمر على تجنب أمراض البواسير وللوقاية من الإمساك.. فتناول التمر والرطب، وهو غني بالألياف، وجد أن كل 100جرام من التمر تعطي نحو 8. 5 جرامات من الألياف، وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك، وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة، نشرتها إحدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة Journal Of American Dietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك، والوقاية منه ومن أمراض البواسير.. وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات، أشهرها الإنزيم المسمى (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور، وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر.. إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار، ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب.. إذ أنه يعمل على إنضاجها وتحويلها إلى تمر.. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها، وهي : الطور الأول الطلع، ثم البسر، والرطب، وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة.. وفترة هذا الطور، تتراوح بين 2 – 4 أسابيع، والطور الأخير التمر، وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.

* أنه يحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع الخوض وجحوظ الكرة العينية، ويحقق في الطبقة المشيمية الداخلية للعين عملا طبيعيا ؛ لأنه يعمل على تكوين الأرجوان الشبكي.. وبذلك يحارب الغشاوة الليلة، ويجعل البصر نافذا ثاقبا في الليل فضلا عن النهار.. وقد استعمله الطيارون الأميركيون إبان الحرب العالمية الأخيرة أثناء غاراتهم الليلة ؛ كي يعاونهم على تمييز الأهداف بالظلام.. لذا فإن غنى التمر بالفيتامين (أ) يجعلنا نؤكد فائدته في تقوية الأعصاب البصرية، وفي مكافحة الغشى الليلي، ومن المعروف أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة.

106 لا قطع الله رجائي فيه

على لسان هذا الطبيب للفائدة والله اعلم
معلومة مهمة وخطيرة وغير متوقعة للذين يستخدمون الحاسب

قبل مدة عانت إحدى صديقاتي من ألم شديد في عينيها rolleyes : وذلك بسبب جلوسها لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، لتصفح الانترنت وجمع بعض الصور والمواضيع، من أجل بحث التخرج الخاص بها.
وبسبب ازدياد الألم ذهبت إلى المستشفى، وهنا قام بالكشف عليها أحد الأطباء، وقال لها : أنها تعاني من جفاف في القرنية، بسبب جلوسها لمدة طويلة أمام الكمبيوتر، وتعرض عينيها لإشعاعاته القوية
ونصحها بشيء غريب!..
كلنا نقوم به، ولكن ليس بقصد العلاج، ولكن بقصد الاستمتاع بطعمه.. إنه فنجان الشاي!..
الدكتور قال لها : خففي من ساعات جلوسك أمام الكمبيوتر، وإذا جلست عنده ضعي فنجان من الشاي على طاولة الكمبيوتر، ويكون قريبا من الشاشة، والأفضل أن يكون من الجهة التي فيها وحدة النظام، أو ما يسميه البعض (صندوق الحاسب)، وذلك لأن فنجان الشاي يقوم بامتصاص نسبة كبيرة من الإشعاعات التي تنبعث من الحاسب.
صديقتي اندهشت، وقالت للطبيب : أنا أضع فنجان الشاي بجانبي دائما، عندما أستخدم الحاسب.. ولكنني أشربه، فقال لها : هذا خطأ، لأنك تشربين شاي مشبع بالإشعاعات.
والآن ما هو الحل لهذه المشكلة، بالنسبة لوجود فنجان الشاي أمر ضروري!…
هذا ما أحببت نقله لكم، وهذه المعلومة جديدة بالنسبة لي.. ولكنني لاحظت شيئا بعدما عرفت ذلك : لاحظت أن لون الشاي، يصبح غامقا أكثر.. ولكنني قلت : ربما بسبب مضي وقت عليه، ولكنني لاحظت تغير طعمه.. صحيح أنني أقوم بعمل فنجان الشاي، وأحضره.. ولكنني لا أشربه بالكامل، لأنني أشعر أن طعمه تغير، وكنت أظن لأنه برد قليلا.. أما الآن فأصبحت أشك بأن طعمه تغير بسبب الإشعاعات.

107 لا قطع الله رجائي فيه

عصير الطماطم يكافح السرطان
أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية، أن تناول عصير الطماطم : يساعد على مكافحة السرطان، وخفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكر، كما أنه يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القاتلة.
ومن خلال الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص، الذين يتناولون الطماطم أكثر من 14 مرة في الشهر.. اتضح أن نسبة إصابتهم بالسرطان، تقل بنسبة 50 % مقارنة بالذين يتناولون مرة واحدة في الشهر.
ووجد الباحثون أن الطماطم، تحتوي على مادة ” الليكوبين ” و ” الكاروتين ” ومادة ” الليكوبين ” التي تمنع الأكسدة الضارة، خلال تفاعلات الجسم الخلوية، وتتمتع بفاعلية في تدمير جزيئات يمكن أن تسبب أضرارا لأنسجة الجسم.
ومن جانبه، أوضح الدكتور شعبان أبو حسين الباحث في قسم بحوث الخضر بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن 75 % من النساء اللاتي يتناولن الطماطم، تقل إصابتهن بسرطان عنق الرحم والقناة الهضمية.

108 لا قطع الله رجائي فيه

الفواكه والخضروات تزيد خصوبة الرجال
تناول الفواكه والخضروات يزيد خصوبة الرجال

أفادت الدكتورة لويس في مركز جامعة روشستر الطبي في نيويورك، بأن الإكثار من تناول الخضار والفاكهة وفيتامينات ” أ ” و ” ج ” والسيلينوم، قد يقلل من إصابة الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية بالأذى نتيجة فرط التأكسد، ويزيد من القدرة الانطافية عند الرجال.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن تناول الصويا المحتوية على الأيزوفلافون من نوع ” جينستين ” و ديدزين ” يساعد على تحسين القدرة الاخصابية، نتيجة كبحه فرط التأكسد، واعتلال الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية.
وقد كشفت دراسة بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن الفواكه والخضروات تلعب دوراً كبيراً في علاج العقم عند الرجال من مرضي السكري وتحسن من وظائف الرئة.

109 مؤيد عزيز

الراقي والتراقي
بسمه تعالى
قوله تعالى : {كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ}.
التراقي، جمع ترقوة clavicle العظمان المحيطان بالرقبة (وقيل الحنجرة throat) كناية عن المكان الذي تغادر فيه الروح البدن عند الموت.
وكلمة ” راقي ” مصدرها ” رُقية “، دعاء أو توسل، يُستعمل لعلاج المرضى، وبما أن عمل الطبيب يؤدي إلى نفس النتيجة، فيمكن أن ينطبق عليه تعريف الراقي (راقٍ).. فيصبح معنى الآيتين الكريمتين : يقول المحتظر أو من حوله : هل من طبيب يُداويه، أو هل من يعرف دعاء ً ينفعه؟.. وهذا كل شيء.

110 zahraa

اول عصرة زيتون نافعة جدا
اكتشف العلماء أخيرا ما عرفه الذواقة منذ وقت طويل، وهو الشيء المتميز في زيت الزيتون النقي السلاف، وهو الناتج عن أول عصرة.
وحلل جاري بيشام عالم الأحياء من جامعة بنسلفانيا، بعد أن اشترك في تجمع للطهاة في صقلية زيت زيتون نقي سلاف، ليعثر على مادة كيميائية تعمل مثل مسكن الآلام أيبوبروفين.
وقال بيشام وزملاؤه في مقال كتب بالدورية العلمية ” نيتشر ” إنهم أطلقوا على المادة التي اكتشفوها اسم ” أوليوكانثال ”. وبالرغم من احتوائها على تكوين كيميائي مختلف، إلا أن لها آثارا شبيهة بالعقار أيبوبروفين مسكن الآلام ومضاد للالتهابات.
وتكمن أهمية الاكتشاف في حقيقة اعتقاد العلماء أن للالتهابات تأثيرا كبيرا في مجموعة من الأمراض المزمنة مثل : السكتة الدماغية، أمراض القلب، وسرطان الثدي والرئة.
وقال الباحثون ” اكتشافنا يقول إنه من الممكن أن يساعد طول استهلاك أوليوكانثال في الوقاية من بعض الأمراض.” ومن الممكن أن يساعد أيضا في فهم الفوائد الصحية، المنسوبة لأنظمة الغذاء في الدول الغنية بزيت الزيتون، على حوض البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى