طرائف علمية

طرائف علمية – 6

51 batul

azafa
تتكون تجاعيد الجلد عندما يفقد الجلد مرونته. وطالما بقي الجلد لينا ولدنا، فإن أي تجعيد أو تغضين للجلد يختفي عند وقف الضغط على الجلد. ولكن الجلد الذي فقد مرونته يحتفظ بالخطوط الناتجة عن الابتسام أو تقطيب الجبين على سبيل المال حتى بعد أن يتخذ الوجه تعبيرا محايداَ. ومع الوقت تتعمق هذه الخطوط في الوجه مكونة ما يعرف بالتجاعيد.
بعض التجاعيد تنتج عن كبر السن وربما تبقى للأبد، مهما فعلت فلا بد أن يصيبك بعض التجاعيد طالما أنك ستعيش عمرا أطول. إن أولى علامات التجاعيد عادة ما تظهر في نسيج الجلد الضعيف حول العينين، وخطوط الابتسام. وفي الخطوة التالية يحدث التلف في الخدود والشفاه.

كلما تقدمنا في السن، فإن جلدنا يصبح أرق وأكثر جفافا، فيساهم كلا الشيئين في تكوين التجاعيد.
ولكن هناك عوامل أخرى تحدد كلأ من معدل ومدى التجاعيد وتشمل الطعام والتغذية وقوة العضلات وتعبيرات الوجه السائدة عند شخص بعينه والتوتر والعناية اللائقة بالجلد (أو نقصها) والتعرض للملوثات البيئية وعادات وأساليب الحياة مثل التدخين. العامل الوراثي ربما يلعب دورا أيضا.

إن أهم عامل في العوامل كلها هو التعرض المفرط للشمس الذي ليس فقط يقوم بتجفيف الجلد ولكنه يؤدي أيضا إلى إطلاق الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. إن الشمس هي أسوأ أعداء جلدك. إن 90 % مما كان يظن أنه من علامات الشيخوخة في الجلد هو في الواقع نتيجة فرط التعرض للشمس. وفوق ذلك فإن فرط التعرض للشمس ليس بالضرورة يعني حمامات الشمس أو حروق الشمس، حيث إن 70 % من تلف الجلد الناتج عن الشمس يحدث أثناء النشاطات اليومية مثل قيادة السيارة والمشي من وإلى السيارة. الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في هذا التلف موجودة طوال
اليوم وفي كل مواسم السنة، وأسوأ من ذلك أن تأثيرات الشمس على الجلد هي من الشيء التراكمي على الرغم من أنها لا تكون واضحة لسنين طويلة.

توصيات واعتبارات عامة
– تناول غذاء جيد الاتزان يحتوي على العديد من الفواكه والخضراوات المختلفة والتي يستحسن أن تكون نيئة لتمد الجلد بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها. تناول أيضا الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والبقوليات.

– اشرب يوميا ما لا يقل عن نصف جالون من الماء حتى لوكنت لا تشعر بالعطش. هذا يساعد على إبقاء الجلد مرويّاً ويدفع السموم بعيدا عن الجلد، مما لا يهيئ الظروف لتكوين التجاعيد.

– احصل على الأحماض الدهنية من الزيوت النباتية التي تم عصرها على البارد. تجنب الزيوت السبعة والزيوت الحيوانية.

– لا تدخن وتجنب الكحول والكافيين. كل هذه المواد تسحب
النضارة من الجلد وتفتح الطريق لتكوين التجاعيد. وبالإضافة إلى ذلك فإن عادة التدخين تدفع الدين إلى أن يضم شفتيه مئات الذات كل يوم ليسحب النفس. وتعضن الجلد الذي ينجم عن سحب الدخان من لفافة التبغ يؤدي إلى تكوين التجاعيد في سن صغير نسبيا.

– بصرف النظر عن عمرك أو نوع بشرتك يجب عليه في كل الأحوال حماية نفسك من الشمس. ضع مادة حاجبة واقية من الشمس لا يقل معاملها عن 15SPF على كل المناطق المعرضة للشمس من جسمك خاصة الوجه وبصرف النظر عن موسم السنة أو حالة الجو. إن التعرض للشمس هو السبب الأوحد والأعظم كمصدر لتلف الجلد.

– قم بعمل تمارين للوجه. اجلس في كرسي ومد فكك في حركة مضغ مبالغ فيها. قم بمد العضلات الموجودة تحت الذقن وفي مقدمة الرقبة. كما إن الاستلقاء والاسترخاء على لوح مائل لمدة 15 دقيقة كل يوم هو أيضآ شيء جيد.

– قم بعمل تمارين رياضية منتظمة. مثل كل أعضاء الجسم يقوم الجلد بالحصول على غذائه من تيار الدم. والتمرينات الرياضية تزيد الدورة الدموية للجلد.

– تجنب أي منتجات مقوية تحتوي على الكحول.

– ركز انتباهك على تعبيرات وجهك. إذا وجدت نفسك تنظر جانبا
أو تقوم بتقطيب حاجبيك أو تقوم ببعض حركات الوجه الأخرى التي ربما تتسبب في تكوين تجاعيد الوجه وتفعل ذلك مرارا أو تكرارا،
يجب عليه بذل مجهود واع لوقف ذلك.

– أعط عناية جيدة لبشرتك واحفظ الجلد دائما رطبا وخاصة إذا كان جافا.

– تجنب استعمال أنواع الصابون المهيجة وكريمات تنظيف الوجه مثل الكريم البارد. استخدم الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو لإزالة الأوساخ والمكياج القديم، ادهنه بلطف على الوجه ثم اغسله بالماء الدافئ. استخدم إسفنجة وجه أو لوحة عدة مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الجافة والميتة ولتنبيه الدورة الدموية.

– بعد غسل بشرتك ادهن غسولا مرطباً، من الأفضل والبشرة ما زالت رطبة

– لا تضع زيوتا ثقيلة حول منطقة العين قبل الذهاب إلى الفراش، لأن ذلك ربما يسبب انتفاخا حول العينين في الصباح التالي.

– حددي استعمالك لمواد التجميل، وقومي باختيار الأنواع التي تستعمليها فعلاً، ولا تشاركي أحدا في مواد التجميل، واستبدليها كل 3 أشهر.

– إن اختيار الأنواع الجيدة للعناية بالبشرة قد يكون شيئاً محيراً.
نحن نوصي بأن تبحث عن الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وتجنب تلك المنتجات التي تحتوي على الفازلين والزيوت المعدنية أو أي زيوت مهدرجة.

علاجات منزلية
توجد علاجات منزلية ممتازة كثيرة للوجه يمكن أن تساعد في مشاكل جلدية معينة. بعض أحسن هذه العلاجات يشمل :

– لإضفاء اللون للبشرة الشاحبة، اسحق نصف كوب تقريباً من الفراولة في الخلاط ثم قم بدهن الوجه بالسائل الناتج ثم اتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اغسله بالماء العادي.

– لتخفيف الورم حول العينين، ضع الخيار البارد فوق العينين لمدة عشر دقائق أو أكثر حسب الحاجة.

– لتفتيح مسام الجلد، قم بدعك الطماطم الهروسة فوق الوجه.

– للمساعدة على حماية الجلد من التلف الناشئ عن الشقوق الحرة، أضف نقطة قليلة من خلاصة الشاي الأخضر لغسول الوجه والوفد القابضة ومنتجات التجميل الأخرى.

– لترطيب الجلد، اسحق حبات من العنب (مصدر طبيعي الكولاجين وأحماض الألفا – هيدروكسي) مع كمية كافية من عسل النحل وذلك لعمل معجون، وقم بدهن الخليط فوق الوجه كالقناع. اتركه في مكانه لمدة 20 – 30 دقيقة أثناء فترة استرخاء ثم قم بغسله.

– لإزالة الخلايا السطحية الميتة للبشرة ولتحسين نسيج الجلد، ادعك قدر قبضة يد من الأرز قصير الحبة بلطف فوق الوجه لدقائق قليلة. هذه الطريقة قد تم استخدامها بواسطة النساء اليابانيات لقرون عديدة.

– لتنعيم وتغذية الجلد، اسحق نصف ثمرة من الأفوكادو وادعكها بوجهك واتركها فوق الوجه حتى تجف ثم اغسلها بالماء الدافئ. الأفوكادو تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمواد الغذائية
الأخرى التي تساعد على منع تكون التجاعيد قبل الأوان.

– لتنظيف مسام الجلد وإبقائها مرنة أخفق بياض بيضة واخلطها بقطعة من الشب وضعها على الوجه على هيئة قناع. بعد 15 – 20 دقيقة اغسل وجهك بماء دافئ.

52 fawzia london تلميذة أهل البيت

بعض المصطلحات
أنثروبولوجيا :
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية، كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.

أيديولوجية :
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

أوتوقراطية :
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية.
والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة.
وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.

بورجوازية :
تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.
والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

بيروقراطية :
البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزء ا منه ويصبح النظام جزء اً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك ” الروتين ” ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

تعددية :
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.

دكتاتورية :
كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

ديماغوجية :
كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و (غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراء ه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.

ديمقراطية :
مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب. والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة (كما يُزعم!)، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.
إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية :
أ – حكم الشعب.
ب – المساواة.
ج – الحرية الفكرية.

رأسمالية :
الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية، بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع… وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه. لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات، عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.

رجعية :
مصطلح سياسي اجتماعي، يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة، وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة. ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية، إما من مواقع طبقية، أو لتمسك موهوم بالتقاليد. وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي ؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. (وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب، وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام، الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة).

غيفارية :
نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا، وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية. وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

فيدرالية :
نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

ليبرالية (تحررية) :
مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية، وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية. وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية، ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.
وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين، وحرية الكلمة والعبادة، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.

فاشية :
نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث.
واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي، ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.

53 زمزم

ناقصات العقل
كثيراً ما يرددّ الناس قول الإمام علي (ع): {النساء ناقصات عقل ودين}.. حقيقة، أن الأمام لا يريد الانتقاص من خلق الله تعالى, لقد أثبت الطب الحديث، أن وزن عقل المرأة أقل من وزن عقل الرجل بـ100غم.
وردَ في الحديث النبوي : (الجنة تحت أقدام الأمهات).. فأي موضع وضع الإسلام المرأة، وأي منزلة عظيمة أنزلها!.
وأي حضيض وضع الغرب المرأة، أذ جعلها سلعة رخيصة وضيعة، ورمز للشهوة الحيوانية!..

54 batul

منع حساسية الأطفال الناتجة عن بعض الأطعم
على الرغم من أن حساسية الطعام تصيب عددا قليلا من الأطفال، فان هناك محاولات عديدة لمنع حدوثها من قبل الباحثين.
وتبعا لدراسة اجريت في مجلة الحساسية والمناعة، وجد ان الأطفال المعرضين لخطر الاصابة بالحساسية ولم يتم اطعامهم حليب الأبقار و البيض و الفول السوداني اثناء مرحلة الرضاعة، كما ان امهاتهم لم يتناولن هذه الأطعمة طيلة فترة الحمل قد ادى الى الى انخفاض نسبة حدوث الحساسية للطعام في اول سنتين من عمر الطفل.

يقول احد الباحثين في هذا المجال ” ان نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بحساسية للبيض والحليب تختفي لديهم اعراض الحساسية خلال 3 – 5 سنوات من عمر الطفل “، ” اما الأطفال المصابين بحساسية من الفول السوداني والسمك فقد تستمر الحساسية لديهم حتى السنة السابعة من عمر الطفل وقد تستمر هذه الاعراض مدى الحياة عند بعض الأطفال “، وكانت هذه النتائج بناء على دراسات عديدة في هذا المجال.

ويضيف هذا الباحث ” التجنب المبكر للأطعمة المسببة للحساسية هي الخطوة الرئيسية لتجنب اعراض الحساسية لدى الأطفال المعرضين للأصابة بها “.

ومن علامات حساسية الطعام التي تصيب الأطفال : الأكزيما، الطفح الجلدي، عسر التنفس والاستفراغ من الحليب الصناعي، ولحسن الحظ فان هذه الأعراض الأولية تساعد على معالجة المرض في بدايته ومنع استفحاله في الجسم.

وبما ان الأطفال المصابين بحساسية الطعام معرضين أكثر من غيرهم للاصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند الكبر، فانه من الأفضل أن نكتشف الطعام الذي يسبب الحساسية في وقت مبكر لنتمكن من التدخل بمنع أعراض الحساسية الأولية من التطور الى أعراض متقدمة مثل الأزمة الصدرية والتهاب الأنف.

55 batul

صناعة اللبنة بالطريقة التقليدية
” التصفية بالأكياس ”
يعتبرالحليب ومنتجاته غذاء كاملا للانسان، وذلك بما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية له، والحليب لا يمكن حفظه بصورته الطازجة لفترة طويلة دون حدوث تغيير في صفاته الطبيعية بسبب وجود ميكروبات فيه أو من الوسط الخارجي.
من هنا بدا الانسان بالبحث عن طرق لحفظ هذه المادة الغذائية القيمة لامكانية استهلاكها في أوقات مختلفة وتحت ظروف مختلفة، ومن هذه الطرق :
صناعة الجبنة بانواعها المختلفة
صناعة اللبن الرائب.
صناعة اللبنة.
صناعة الجميد.
تعريف اللبنة.

اللبنة عبارة عن ما ينتج بعد تصفية اللبن الرائب كامل الدسم ليصبح مركزا اذ يضاف له ملح الطعام، وتتم التصفية في أكياس قماش بيضاء، وتترك حتى تنفصل اكبر كمية من الشرش (المصل) ثم تعبأ في عبوات مناسبة، وتحفظ مبردة.

طريقة تصنيع اللبنة
يبدأ انتاج اللبنة بعملية تصنيع اللبن الرائب، وكلما كانت عملية الترويب جيدة ومتقنة، بحيث يكون القوام والحموضة والنكهة مناسبة فان هذا ينعكس على انتاج لبنة جيدة المذاق.
يبرد اللبن الرائب لدرجة حرارة تتراوح ما بين 4 – 10 درجات مؤية.
يضاف ملح الطعام النقي بما نسبته 0. 5 – 1 %، ثم يتم تحريك اللبن الرائب مدة 3 – 5 دقائق من اجل توزيع الملح بشكل جيد.

عملية التصفية بالأكياس :
تعتبر هذه الطريقة التقليدية المعروفة منذ مئات السنين بعد ان كان الناس يستخدمون اوعية فخارية أو جلود بعض الحيوانات لعملية التصفية، ثم بدأ الناس باستبدال هذه الأوعية بالأكياس المصنوعة من القماش. ويعتقد ان سبب هذا التطور هو سهولة العمل وتوفر القماش وللحد من التلوث بالطرق الأولى.
توضع الأكياس بعد تعبئتها فوق بعضها البعض حيث تتم عملية التصفية تلقائيا بحيث تكون الأكياس العليا بمثابة الكابس للأكياس السفلى، وتستمر هذه العملية حوالي 18 – 24 ساعة.
تفرغ اللبنة بعد ذلك في الاحواض المعدة والمعقمة مسبقا.
تخلط اللبنة مع بعضها البعض لتصبح متجانسة، بسبب ان اللبنة في الأكياس السفلى تكون جامدة واللبنة في الأكياس العليا تكون طرية نوعا ما.

تعبئة اللبنة :
لقد كانت اللبنة تعبأ في عبوات بلاستيكية بالطريقة اليدوية، أما الآن فنستطيع الاستفادة من ماكينات التعبئة الحديثة والتي لها العديد من المزايا.

مواصفات الأكياس المستخدمة في عملية التصفية
أن تكون مناسبة لعملية التصفية بحيث تكون من القماش الذي لا يسمح بمرور جزيئات اللبن الرائب مع جزيئات الشرش.
يفضل ان يكون حجم هذه الأكياس مناسب بحيث لا تكون صغيرة جدا (30 × 40 سم) ولا كبيرة (100 × 100 سم). وأفضل قياس وجد بالتجربة العملية والذي يناسب مراحل الانتاج المختلفة هو 50 × 70 سم.
أن تكون خياطة هذه الأكياس قد تمت بشكل جيد.

الاجراء ات الصحية الضرورية للحد من تلوث اللبنة
باستخدام هذه الطريقة ان احتمالية حدوث التلوث كبيرة، سواء ا كان ذلك التلوث ناتجا من الأكياس أو العاملين أو الأدوات المستخدمة، مما يتطلب منا أن نتبع الشروط والتعليمات الصحية العامة واتخاذ كافة الأحتياطات لتجنب تلوث اللبنة أثناء مراحل التصنيع، ومن هذه الأجراء ات :
غسل وتعقيم الأكياس وجميع الأدوات المستخدمة.
أن تتم عملية التصنيع في جو نظيف خالي من الأتربة والغبار وغيره.
أن يهتم العاملون بتنظيف ايديهم وتعقيمها أثناء مراحل العمل.
بعض المميزات الخاصة باللبنة المصنعة بهذه الطريقة

ان طول فترة التصفية والتي تستغرق 18 – 24 ساعة يؤدي الى حدوث التخمر، وهذا التخمر يعطي النكهة المرغوبة لدى المستهلك اذا لم يزد عن حد معين، وهذه الخاصية غير موجودة في اللبنة المصنعة بالطرق الحديثة لأن عملية التصفية فيها تتم بواسطة فرازات خاصة خلال دقائق.
تمتاز اللبنة هنا بأن حبيباتها كبيرة بحيث تعطي مذاقا خاصا للسان، بينما تكون حبيبات اللبنة المصنعة بالطرق الحديثة صغيرة ولا تعطي نفس المذاق عند المستهلك.

56 batul

سؤال وجواب حول مرض السكري
التغذية والأمراض
” سؤال وجواب حول مرض السكري ”
مجموعة منشورات من المركز الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية
عمان – الأردن
مرض السكري م
السكري وارتفاع سكر الدم
السكري وهبوط سكر الدم
مريض السكري والصيام
مرض السكري والقدمين

ما هو مرض السكري؟
هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.
عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

ما هي أنواع مرض السكري؟
هناك نوعان لمرض السكري :
النوع الأول : سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.
النوع الثاني : سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.

السكري وارتفاع سكر الدم
ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟
ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. ان مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم / د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم / د.
ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟
الشعور بالتعب.
تكرار التبول مع العطش.
زوغان البصر.
الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين.
بطء التئام الجروح.
تقلصات في العضلات.

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟
الم في البطن.
انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون).
نقصان في الوزن.
كثرة التبول.
الجفاف الشديد في الجلد والفم.
سرعة في معدل التنفس.

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم؟
تناول كمية كبيرة من الطعام.
قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة.
عدم أخذ علاج السكري.
المرض أو الإصابة بالتهاب حاد.
الوقوع تحت ضغط نفسي.

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟
إذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الارتفاع حيث بالإمكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق :
الحمية الغذائية المناسبة
القيام بنشاطات وتمارين معينة
أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج

هل هناك اي ارشادات اخرى؟
اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا.
اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.
ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري.
ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.
ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.

السكري وهبوط سكر الدم
متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟
يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

ما هي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟
هناك علامات اولية مثل :
الرجفة.
تصبب العرق من الجسم.
تسارع نبضات القلب.
قلة التركيز.
الجوع الشديد.
العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة.
يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل :
تشنجات عصبية.
فقدان الوعي.
فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟
زيادة النشاط الجسماني.
زيادة جرعة الانسولين.
عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري.

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟
العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :
تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء.
تناول نصف كوب من عصير الفواكه.
ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10 – 15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض.
اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.

هل يصوم مريض السكري؟
يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة… وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.
ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج :
أ – اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء :
هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.

ب – اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم :
عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية :
اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.

ج – اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين :
المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي :
ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.
تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.
تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟
يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.

مرض السكري والقدمين
تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين :
ضعف الدورة الدموية.
اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.
قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة.

عوامل الخطورة لاصابة القدمين :
حدوث بتر سابق بالساق.
حدوث تقرحات متكررة بالقدم.
الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.
العمر 40 سنة أو أكثر.
التدخين.
الفشل في ضبط السكر في الدم.
عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.
عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.
وجود تشوهات بالقدمين.

كيف تعتني بقدميك؟
افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد.
افحص دائما ما بين اصابع القدم.
اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.
اغسل قدميك يوميا بالماء الدافى ء والصابون ونشفها جيدا.
تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.
تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.
قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.
لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).
لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.
استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.
تجنب المشي حافي القدمين
استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.
يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.
عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

57 fawzia-london

التعرف على أعراض الجلطة الدماغية
يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال ثلاث ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة كليّة!.. يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال ثلاث ساعات فقط، وهو أمر ليس بصعب.
اقرأ التالي، وستعلم أنه أحياناً تكون أعراض الجلطة، سهل التعرف عليها.. ولسوء الحظ، فإن قلة الوعي، قد يسبب كارثة.
مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة.. والآن يقول الأطباء : أن عابر سبيل، يمكنه التعرف على أعراض الجلطة، بسؤال المريض ثلاثة أسئلة :
1 – اطلب من المصاب الابتسام.
2 – اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه.
3 – اطلب منه أن يقول جملة بسيطة، مثال : (الحمد لله رب العالمين).. إذا كان يجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، وصف الأعراض لهم.

بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيعيين، قادرون على اكتشاف الضعف، بالتحكم في : تعابير الوجه (السؤال الأول)، أو الضعف بالذراعين (السؤال الثاني)، أو مشاكل النطق (السؤال الثالث)؛ بدؤوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث.
لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم، في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية، في فبراير الماضي.
إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط، سيؤدي إلى التشخيص المناسب، ولعلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ.

58 FAWZIA -LONDON

بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية
بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل ايجابي
التمر : يساعد على إشاعة الهدوء النفسي والعصبي.
الثوم : يحسن المزاج، ويشعر الإنسان بالسعادة والعافية.
الرمان : ينير القلب، ويحبس الشيطان والوسوسة، أربعين يوما.
الخبز الأسمر : يساعد على الاسترخاء والراحة.
العنب : يذهب الغم.
العدس : يرقق القلب، ويدمع العين، ويذهب الكبر.
الخل : ينير القلب، ويشد العقل.
الخيار : يفيد في تنمية الذكاء، وهدوء الأعصاب.
البرتقال والجريب فروت : يساعدان على إزالة التعب والكآبة.
السمك : له تأثير في الحد من الاكتئاب.
اللحم : يزيد في العقل، وتركه والإكثار منه مفسدة.
الدارسين والزنجبيل : شربه يشيع الهدوء النفسي، ويزيل الانقباض والتوتر العصبي.
العسل : يزيد الذكاء.

بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي
كثرة اللحم : يقسي القلب.
كثرة أكل الجبن : يورث النسيان.
الزيوت الرديئة : تسبب النعاس، والكآبة والخمول.
اللحم غير حلال الذبح : قسوة القلب، وقلة الرأفة والرحمة.
لحم الخنزير : تؤثر أخلاق هذا الحيوان على أخلاق آكله، مثل القذارة، والنفسية، وموت القلب، وعدم الغيرة على العرض.
المواد الحافظة والملونة، والسكر الأبيض، والملح المكرر : تراكم السموم بالجسم، مما يسبب الخمول والنعاس، والشعور بالاكتئاب والتعب، بالإضافة إلى تأثيرها على صحة الجسم.

59 batul

بعض الاعشاب المضرة بالحامل
بعض الأعشاب المضرة بالحامل
الميرامية : لا ينصح باستخدام الميرامية أثناء الحمل.

القهوة : فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل.

القرفة : لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية، عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل، ولها تاريخ إسقاط متكرر، بسبب الانقباضات الرحمية، عليها ألا تكثر منها.

الكرفس : يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع.

الصبر أو المُرّ : يضر الحامل والجنين.

الشاي : كثرته تضر الجنين، وأيضا الرضيع، ومن الممكن أن يسبب لهم إدمان للكافيين.
وكثرة الشاي تؤدي إلى تقليل الخصوبة للمرأة.

السنامكي : يضر الحامل والرضيع.

الزعفران : يفضل أن لا تكثر منه الحامل، خاصة في الشهور الأولى.

الخروع : يضر الجنين في الشهور الأولى.

الجرجير : من الممكن أن يؤدي كثرة تناوله في الشهور الأولى للحامل إلى حدوث نزيف.

الزنجبيل : لا يعطى للحامل في الشهور الأولى، لأنه من الممكن أن يسبب لها نزف أو إسقاط.

الحبة السوداء، البقدونس، واليانسون.. وبصفة عامة جميع الأعشاب المدرة للبول.

– عشبة رعي الحمام (حشيشة الاوجاع): يحضر تناولها أثناء الحمل، إذ أنها منبه للرحم، ويمكن تناولها أثناء الوضع.

– الزعتر : يجب تجنبه بأي شكل من الأشكال أثناء فترة الحمل، لأن هذه العشبة تعمل على تنبيه وتنشيط الرحم.

– جنسنغ : يجب تجنبه في فترة الحمل، إذ قد يكون له تأثير سيء على الجنين.

– اللكّيّة : من الضروري تجنب اللكّيّة في فترة الحمل، لأنها يمكن أن تسبب بتشويه الجنين.

– زيت الريحان : يحظر استخدامه داخلياً وخارجياً أثناء الحمل.

وهناك أعشاب أخرى مضرة للحامل وهي : الدرقة، الخمان (البيلسان)، القصعين، التوت، الراوند، زهرة الربيع (زغدة)، فراسيون القلب (ذنب الأسد)، عرعر، خزامى، حوذان مر، المر، الشمار، البابونج، الفلفل الأحمر، الصبر، رجل الأسد، عشبة النجارين.

60 batul

fuaad aldarsini
فوائد القرفة، معلومات عن القرفة، فائدة القرفة
القرفة ” الدارسين ”
أنواع القرفة
القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، أوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وإزهارها كثيرة وصغيرة ذات لون أصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية، تقطع من الجذر وينزع منها القشور، وتكشط الأجزاء الداخلية والخارجية، وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.

يوجد من القرفة نوعان، هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة، والدار صيني، وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.
الجزء المستخدم من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح، وهي سهلة الكسر حريفة الطعم، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.

الموطن الاصلي للقرفة
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا، ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي.. والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية.
وتزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية.

المحتويات الكيميائية للقرفة
تتشابه المحتويات الكيميائية في كل من القرفة السيلانية والقرفة الصينية، حيث تحتوي على زيت طيار بنسبة 4 &# 1642 ; واهم مركبات هذا الزيت، هو الدهيد القرفة المعروفة باسم Cinnamaldehyde والمركب يوجينول Eugenol ومركب سنمايل آسيت Cinnamylacetate وسنمايل الكحول methoyycinnamaldehyde, cinnamylalcoholوحمض القرفة Cinnamic acid كما تحتوي على تربينات ثنائية واهم مركبات هذه المجموعة هي Cinnzelanol وCinnzeylanin وتحتوي ايضاً على مجموعة اخرى تعرف باسم Oligomeric Proanthocyanidins بالإضافة الى احتواء القرفة على مواد هلامية mucilage.

تركيبها :
القرفة ليست سوى لحاء أشجار، من فصيلة الغار، ذات أوراق دائمة، تنبت في أراض رملية على سواحل البحار، وتجمع عندما يبلغ عمر الشجرة أربع سنوات، فتقطع القشور بحذاء الأرض مرة كل سنتين في الفترة التي يصعد فيها نسغ الشجرة.

تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4 %، ومن أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ، وتوجد مركبات أخرى أقل أهمية من المركبين السابقين. كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.

توضع القشور التي جمعت في مكان بعض الوقت، وبعد نزع خشبها الخارجي بطريقة خاصة بارعة، تجفف القشور مرة في الشمس ومرة في الظل، قبل ان تصدر، لتباع في أسواق العالم كنوع من المشروبات المفيدة خاصة في الشتاء.

القرفة السيلانية Cinnamomum Zylanicum
وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار، وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية، وطعم حلو، وهي تنكسر بسرعة، وتعتبر من أفضل التوابل.

القرفة الصينية :
وهذا النوع يكون سميكاً أسمر، يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو، ورائحة عطرية، ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً في المملكة.

كانت القرفة تستعمل في الماضي لمكافحة الصلع، وذلك بطحنها ثم مزجها بالملح والبصل، لتهيئة لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط.
وقيل بأنها تنفع في قطع أنزفة الجروح الخفيفة، دون ان يشعر الشخص باي ألم او حرقة، خلافا لما يظن.

غير أن استعمالها الأعم والأكثر شيوعا كطعام : فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم.. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم : صديق الجهاز الهضمي.

تمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، وتصنع منها مناقيع ممتازة تفيد في الأيام الباردة، وذلك بأن تدق القرفة ثم تغلى على نار خفيفة، ثم يضاف اليها السكر فتأخذ كما هي، أو تضاف إلى الكراويا، أو يضاف اليها قليل من الجوز المبشور أو جوز الهند، مما يغني قدرة هذا المشروب المفيد، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا المنقوع.
كما أن إضافة القرفة إلى بعض الأطعمة، يكسبها مذاقا لذيذا جدا، وبخاصة إذا أضيفت إلى الجبن.

يساعد مشروب القرفة الساخن، المحلى بعسل النحل، على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة، مثل تقلصات المعدة، أو تقلصات العضلات، أو آلام الطمث و الولادة، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة.

استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة، طارد للبلغم.

إستخدامات زيت القرفة :
ان زيت القرفة الأساسي، هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، و المدر للافرازات، والقابض للأوعية، والمحرك للأمعاء، و المعقم المضاد للتعفن، ولهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.

– يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف، والنمش، والصداع، والزكام، وآلام الأذن.
– يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
– يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
– يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد، قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.

القرفة في الطب القديم
لقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 – 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية. وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 قبل الميلاد.. وكانت القرفة تستخدم في ذلك الزمان، لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية، ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال، وينقي الصدر، ويقوي المعدة، ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب.

وقال أبو بكر الرازي مغلي القرفة بالزنجبيل، نافع ضد أمراض البرد والزكام..

وقال ابن البيطار تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق. كما وردت القرفة في وصفات فرعونية، حيث ورد ذكرها 6 مرات في بردية هيرست الطبية كمسكن موضعي، وضد الحروق المتعفنة، وتعتبر القرفة من الأباريز المشهورة، حيث أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.

وقال ابن سينا قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ، وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين، وينفع من السعال، وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول.

– قام اليابانيون عام 1980 بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدئ ومسكن، وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة، بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى. كما أثبتوا أن خلاصة القرفة، لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا من الفطور.

القرفة علاج للسكري
قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين، فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية، بشكل أكثر فاعلية.. وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس، على الإكثار من استخدام القرفة، لجني أكبر فائدة من هذه المادة.

يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز – 2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار، والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.

إعادة تفعيل الخلايا، لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية، وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين، بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.

وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة، أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى.. واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة، ذات مفعول ضد الجراثيم، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات.. وتستعمل القرفة على نطاق واسع، كعشبة مدفئة من أجل البرد، وغالباً تمزج بالزنجبيل.. وتنبه القرفة دوران الدم، وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض، فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي، وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية، وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب، حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر، ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة، وبدأ الناس يستخدمونها، لتمتعها برائحتها العطرية، وطعمها الحريف المستساغ.

وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة، كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية، وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

وهناك استعمالات داخلية وخارجية للقرفة وهي :
بعض الاستعمالات الداخلية :
1 – يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها، توضع على ملء كوب ماء مغلي، ويحرك المزيج، ثم يترك لمدة عشر دقائق، ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.

2 – يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل، وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي، وتحريك المزيج جيداً، ويترك 10 دقائق، ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان، وانتفاخ البطن (تطبله)، وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية، وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.

3 – تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها، تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، وتمزج جيداً، ثم تترك لمدة 5 دقائق، ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق، وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.

4 – يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب، وتمزج جيداً، وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد، ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد، ويسكن البواسير ويضعفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

– يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً، لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
– يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز، لحالات التخمة، وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
– يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة، مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
– يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ملي ماء، لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار، ومكافحة البرد وفتح الشهية.
– يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
– تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات، لتقوية القلب، وتنشيط الرياضيين والسباحين.
– تستعمل كأشهر التوابل، فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.

الاستعمالات الخارجية
1 – يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً، لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
2 – يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
3 – أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة، لعلاج الحروق والجروح.
4 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل، على هيئة لبخات، لعلاج سقوط الشعر.
5 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين، على هيئة ضمادات، لعلاج لسع العقارب.
6 – تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

ملاحظة : اعتبرت القرفة منذ أن عرفت من أعظم التوابل للطعام، فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة، وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور. وتعتبر القرفة السيلانية أجود أنواع القرفة التجارية.

أما أضرارها فلا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها، ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى. ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل، نظراً لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.

فوائد العسل مع القرفة ” الموضوع منقول من احد المجلات ”
لقد وجد أن خليط العسل مع القرفة، يعالج الكثير من الأمراض، وينتج العسل من كثير من دول العالم. لعدة قرون قد أستخدم الطب اليوناني العسل كدواء حيوي وفعال. أما علماء العصر الحالي منهم يقبلون العسل كدواء حيوي وفعال جداً لكثير من الأمراض، حيث أن العسل ليس له أي أثار جانبية في علاج أي نوع من الأمراض، وينادي العلم في عصرنا الحالي بأنه برغم العسل حلو الطعم، الإ أنه يؤخذ كجرعة دوائية عادية لا تؤذي حتى المرضى المصابين بالبنكرياس

مرض النقرس أو التهاب المفاصل :
تناول قدر مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر، وأضف عليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، أصنع عجينه من هذه الخلطة، ودلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد، فقد لوحظ أن الألم يختفي في خلاص دقيقة أو دقيقتين.. وأيضاً من الممكن لمرضى النقرس أن يأخذ يومياً صباحاً ومساء كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، فعند تناول ذلك بانتظام فإنه يشفي حتى مرض النقرس المزمن. ففي بحث حديث تم في جامعة كوبهجن، وجد أن إعطاء الأطباء للمرضى خليط من ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار، فقد وجد أنه من خلال أسبوع أن 73 شخص من 200 شخص يشفوا تماماً من الألم وفي خلال شهر، فإنه سرعان ما يتحرك المرضى المصابون بالنقرس بدون ألم.

تساقط الشعر :
إن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع، يمكنهم عمل عجينه من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة، قبل الاستحمام، والاحتفاظ بذلك لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم يغسلون الشعر، وقد وجد أن هذا يكون أفضل إذا أحتفظ بوضعه لمدة خمس دقائق.

التهابات المثانة :
خذ ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل، وضعها في كوب من الماء والفاتر، وقم بشربة وستجده يحطم الجراثيم التي تؤدي إلى التهابات المثانة.

ألم الأسنان :
قم بعمل عجينه من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة، مع خمس ملاعق من العسل وضعها على الجزء المتألم، ويتم هذا ثلاث مرات يومياً حتى يزول الألم.

ارتفاع نسبة الكوليسترول :
إذا أعطي لمريض الكوليسترول ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من مسحوق القرفة مخلوطة في 16 أوقية من ماء الشاي، فإنها ستخفض مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل 10 % خلال ساعتين فقط… وكما ذكر بالنسبة لمرض التهاب المفاصل فإنه إذا أعطيت هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً، فإنها تكون قادرة على شفاء مريض الكوليسترول المزمن. وكما تقول المعلومات التي ذكرت في الدورية المذكورة آنفاً فإن تناول العسل النقي مع الطعام يومياً، يخفض من الألم الكوليسترول.

نزلات البرد :
أن هؤلاء الأشخاص الذي يعانون من زلات البرد العادية والحادة، لابد أن يأخذوا ملعقة واحدة من العسل مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاث أيام، فإنها ستعالج الكحة والبرد المزمن.

العقم :
لقد استخدم اليونانيون والايرفدلو العسل الكثير من السنين في الدواء لتقوية المنى عند الرجال، فإذا أخذ الرجل العقيم ملعقتين من العسل قبل النوم فإنه سيشفى من العقم. فمن دول الصين واليابان ودول الشرق الأقصى لعدة قرون، نجد النساء التي لا تلدن يأخذون مسحوق القرفة. فالمرآة العقيمة من الممكن أن تتناول قدر قبضة يد من مسحوق القرفة في نصف ملعقة من العسل وتمضغه بين اللثتين على مدار اليوم، وعليه يختلط ببطئ مع اللعاب ويدخل الجسم..
وهناك زوجين من ولاية ميرلاند بأمريكا ليس لديهم أطفال لمدة 14 عام، وقد فقدوا الأمل في الحصول على الأبناء، ولكنهم عندما أخبروا بهذه الوصفة، فسرعان ما تناول الزوج والزوجة العسل والقرفة كما هو موضح بالأعلى، وعليه قد حملت المرآة في خلال أشهر وولدت توأم في مرة واحدة.

توعل المعدة :
إن العسل المأخوذ مع مسحوق القرفة يشفي ألام المعدة، ويشفي القرحة المعدية ونهائياً، أما بالنسبة لغازات المعدة وطبقاً للدراسات التي تمت من الهند واليابان فقد كشفت الدراسة، أنه إذا أخذ العسل مع مسحوق القرفة، فإن المعدة ستتخلص من الغازات التي بها.

أمراض القلب :
أصنع عجينه من العسل ومسحوق القرفة وضعها على الخبز، بدلاً من الجيلي أو المربى، وقم بتناولها بانتظام على الإفطار، فإنها تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمة القلبية وأيضاً هؤلاء المرضى المصابين بالفعل بأزمة قلبية من قبل، فإنهم عند تناول هذه الجرعة يومياً نجدها تحميهم كثيراً من أزمات قلبية أخرى. ونجد أن التناول المستمر للوصفة السابقة، نجده ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب.. ونجد دور كثيرة ومتنوعة لشفاء في أمريكا وكندا، قد عاملت مرضاها بهذه الوصفة بنجاح، ووجدوا أنه نتيجة للعمر المتزايد للشرايين والأوردة التي تفقد مرونتها، فقد وجد أنها تحيها وتجددها على نحو فعال.

الجهاز المناعي :
إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة، يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة، فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء، التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.

سوء أو عسر الهضم :
إن مسحوق القرفة المرشوش في ملعقتين من العسل المأخوذ قبل الطعام، يخفف من الحموضة ويهضم أثقل الوجبات.

الأنفلونزا :
قد أثبت عالم في أسبانيا أن العسل يحتوي على مادة طبيعية، تقتل جراثيم الأنفلونزا وتنقذ المريض منها.

طول العمر :
إن تناول الشاي المخلوط مع العسل ومسحوق القرفة بانتظام، يمنع ويمنح وعشاء كبار السن. خذ أربعة ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة وثلاث كؤوس من الماء، وغليهما مثل غلي الشاي وأشرب ربع كأس من 3 إلى 4 مرات يومياً، فإنه يحافظ على الجلد نضر وناعم، ويمنع وعشاء كبر السن.
حيث أن الرجل ذو المأة عام يبدو وكأنة في العشرينات من عمره.

الدمامل :
أعمل خليط أو عجينه من 3 ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة، ثم ضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم، وأغسلها في اليوم التالي بماء دافئ، وإذا تم ذلك يومياً لمدة أسبوعين فإنه ستقضى على الدمامل نهائياً.

عدوى الجدل أمراض الجلد :
مثل القوباء أو السعقة وكل أمراض الجلد، تشفى بوضع العسل ومسحوق القرفة في أجزاء متساوية على أجزاء الجلد المصابة.

تقليل الوزن (التخسيس) :
إن تناول العسل مع مسحوق القرفة، مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة، وفي الليل قبل النوم بانتظام، يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلاء الأشخاص ذو الجسم البدين. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام، فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبة بها سعرات حرارية عالية.

السرطان :
قد أثبتت الأبحاث الحديثة في اليابان واستراليا أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظم، قد أشفيت بنجاح. فعلى المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان، أن يتناول يومياً ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة شهور يومياً.

التعب الإعياء :
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل، تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم.. إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية، تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة. قول د / ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة 3 م، وعندما تتناقص حيوية الجسم سرعان بعد هذه الجرعة ما تتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع.

صعوبة التنفس :
نجد أن أول ما يقوم به شعب أمريكا الجنوبية في الصباح، هو الغرغرة بملعقة من العسل مع مسحوق القرفة المخلوطة بماء ساخن، وعليه يظل تنفسهم صحو.

فقدان السمع :
إن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يومياً في الصباح والمساء، يحافظ على السمع.

لنزول الدورة وتسهيل الولادة :
دارسين + ماء ورد.. يعني تغلي الدارسين في ماء عادي، وعقب تخلط معه ماء ورد.

القرفة
شجيرة من فصيلة السّمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
عرفت في الصين وحوض البحر الأبيض المتوسط منذ قديم الزمان، كنوع من أنواع القرفة المستعمل منها قلف الأشجار الصغيرة، تجفف على شكل عيدان لونها بنى داكن، ولها رائحة عطرية.

المواد الفعالة :
مواد سكرية، ونشا، وزيت مثبت، وزيت طيار، ومواد صابغة.

الخصائص الطبية :
ـ يستعمل المغلي أو المستخلص منه للاضطرابات الهضمية، وخاصة الإمساك، وحالات الانتفاخ وفقدان الشهية.
ـ الزيت المستخرج يستخدم في أغراض طبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى