طرائف علمية

طرائف علمية – 3

21 الدانة

الفوائد الصحية لقيام الليل
قال تعالى : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ً أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) الإسراء : (79)
باحث أمريكي ينصح بقيام الليل

على أن القيام من الفراش أثناء الليل، والحركة البسيطة داخل المنزل، والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق ؛ له فوائد صحية عديدة : قال صلى الله عليه وآله وسلم : (عليكم بقيام الليل, فإنه دأب الصالحين قبلكم, وقربه إلى الله عز و جل, ومنهاة عن الإثم, وتكفير للسيئات, ومطردة للداء من الجسد).

أما كيف يطرد قيام الليل الداء من الجسد، فقد ثبت الآتي :
يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول (وهو الكورتيزون الطبيعي للجسد) خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات – دققوا بهذه العبارة التي وردت على لسان العلماء الأمريكان (خصوصا قبل الاستيقاظ بسويعات) أي هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر (الثلث الأخير من الليل), مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم, والذي يشكل خطورة على مرضى السكر, ويقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم, ويقي من السكتة المخية والأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك.

كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي, الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم في أثناء النوم, وزيادة لزوجة الدم، بسبب قلة تناول السوائل, أو زيادة فقدانها، أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس، مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

يؤدي قيام الليالي تحسن وليونة في مرضى التهاب المفاصل المختلفة, سواء كانت روماتيزمية أو غيرها، نتيجة الحركة الخفيفة، والتدليك بالماء عند الوضوء.

قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم (مرض الإجهاد الزمني) لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط والمتوسط, الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.

يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثية (نوع من الدهون) التي تتراكم في الدم، خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي على نسبه عاليه من الدهون. التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32 % في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم.

يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب, خصوصا الناتج عن السكتة القلبية والدماغة وبعض أنواع السرطان.

كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ، بسبب اضطراب ضربات القلب، لما يصاحبه من تنفس هواء.

22 ياسمين

الطارق
اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين : صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين :
(وَالسَّمَاء ِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق : 1 – 3].
فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول : سبحان الله!

23 ياسمين

سراجا وهاجا
في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى :
(وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ : 13] وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية.

24 ياسمين

وكانتا رتقا
لقد وجد العلماء أن الكون كان كتلة واحدة ثم انفجرت، ولكنهم قلقون بشأن هذه النظرية، إذ أن الانفجار لا يمكن أن يولد إلا الفوضى، فكيف نشأ هذا الكون بأنظمته وقوانينه المحكمة؟ هذا ما يعجز عنه العلماء ولكن القرآن أعطانا الجواب حيث أكد على أن الكون كان نسيجاً رائعاً والله تعالى قد فتَق هذا النسيج ووسعه وباعد أجزاء ه، وهذا ما يلاحظه العلماء اليوم، يقول تعالى :
(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء ِ كُلَّ شَيْء ٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء : 30].
وتأمل معي كلمة (رتقاً) التي توحي بوجود نظام ما في بداية خلق الكون، وهذا ما يعتقده العلماء وهو أن النظام موجود مع بداية الخلق.

25 المهندس هادي الذهبي

تحديد ليلة القدر لأول مرة في تأريخ الفكر
بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلنه في ليله القدر (1)
وما ادريك ما ليله القدر (2)
ليله القدر خير من الف شهر (3)
تنزل المليكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر (4)
سلم هي حتي مطلع الفجر (5)
……………………………………………..
من تجليات الإعجاز العددي في القرآن الكريم أنه يمكن وباستخدام أساليبه بصورة حذرة ودقيقة من التوصل إلى أجوبة لبعض المسائل المُختلَف فيها أو التي لم يُجزم فيها أو تحتمل عدة أوجه حيث يُطرح كمؤيد ومُرجح لأحد الأوجه المطروحة، وقد تم دراسة سورة القدر المباركة في محاولة لتحديد ليلة القدر، وقد ظهرت النتائج مطابقة تماماً لما أجمع عليه علماء مدرسة أهل البيت (ع)، استنادا إلى الروايات الشريفة عن الرسول الأكرم (ص) والأئمة الميامين (ع).

عند متابعة روايات أهل ابيت (ع) في هذا الصدد نخلص الى أن ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر الوترية من شهر رمضان المبارك وقد تكون ليلة تسع عشرة أو إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين حسب الروايات مع تأكيدات على ليلة ثلاث وعشرين وهي ليلة الجهني / هامش : (وحديثه : انه قال لرسول الله (ص): إن منزلي نائ عن المدينة فمرني بليلة ادخل فيها فأمره بليلة ثلاث وعشرين، قال الشيخ أبو جعفر (ع): واسم الجهني عبد الله بن أنيس الأنصاري).

سبب إخفاء ليلة القدر
والفائدة من إخفاء هذه الليلة أن يجتهد الناس في العبادة ويُحيوا جميع ليالي شهر رمضان طمعاً في إدراكها كما أن الله سبحانه أخفى الصلاة الوسطى في الصلوات الخمس واسمه الأعظم في الأسماء وساعة الإجابة في ساعات الجمعة / هامش : (تفسير مجمع البيان ج5 ص518.)، وعن أمير المؤمنين (ع) قال :
(إن الله تبارك وتعالى أخفى أربعة في أربعة، أخفى رضاه في طاعته فلا تستصغرن شيئاً من طاعته فربما وافق رضاه وأنت لا تعلم، وأخفى سخطه في معصيته فلا تستصغرن شيئاً من معصيته فربما وافق سخطه معصيته وأنت لا تعلم، وأخفى إجابته في دعوته فلا تستصغرن شيئاً من دعائه فربما وافق إجابته وأنت لا تعلم، وأخفى وليه في عباده فلا تستصغرن عبداً من عبيد الله فربما يكون وليه وأنت لا تعلم) / هامش : (الخصال للصدوق ج1 ص209.)، بالإضافة إلى انه قد يحصل اختلاف في رؤية الهلال بين بلد وآخر أو بين أبناء البلد الواحد كما هو حاصل في عصرنا هذا، وبالتالي قد يخطئ الليلة من رام قيامها وإدراك فضلها فأُخفيت حتى يجتهد الناس في الشهر كله وخاصة العشر الأواخر.

وأما أسباب تعرضنا لمحاولة تعيين ليلة القدر فهي :
1. إن بعض الروايات قد أفصحت عن ليلة واحدة بعينها وما بحثنا إلا لترجيح كفة بعض هذه الروايات في حال تطابق النتائج معها.

2. إن كثيراً منا في عصرنا هذا حالهم حال الجهني.

3. إن من المندوبات تدبر القرآن ومعرفة أسراره سيما وأن هنالك أمر بالتحري وهو البحث و التفتيش عنها والله أعلم.

من المعلوم أن الليلة التي أطبق عليها رأي جمهور علماء الإمامية هي ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك فلنقرأ ونرى النتيجة :

البحث العددي
1. عدد أيام الشهر (30) – 7 (لسبع بقين) = 23 (تقريراً لرواية عبد الله بن عباس كما جاء في البحث الروائي : فما أراها إلا ليلة ثلاث و عشرين لسبع بقين).
2. عدد حروف اللغة العربية هو ثمانية وعشرون حرفاً كلها استخدمت في سورة القدر باستثناء خمسة هي (ث، ص، ض، ظ، غ) فيكون الوارد في السورة ثلاثة وعشرين حرفاً أي :
28 – 5 = 23
3. بما إن مفهوم الاية : (ليلة القدر خير من الف شهر) يشير إلى أنها تساوي على اقل تقدير ألف شهر ليس في أي منها ليلة قدر، إذاً يمكن القول : ألف شهر = ليلة القدر
و بما أن عدد مرات تكرار التعبير الشريف (ليلة القدر) في السورة كاملة ً هو (3) مرات،
وبما أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في السورة كاملة ً هو (69) وكما مبين فيما يلي :
تقسيم حروف السورة كاملة
أ = 19 د = 4 ض = 0 ك = 3
ب = 3 ذ = 1 ط = 1 ل = 23
ت = 2 ر = 12 ظ = 0 م = 12
ث = 0 ز = 2 ع = 1 ن = 8
ج = 1 س = 2 غ = 0 هـ = 10
ح = 4 ش = 1 ف = 4 و = 3
خ = 1 ص = 0 ق = 3 ي = 10
مجموع أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) من الجدول السابق = 69 وكما يلي :

أ ل ف ش هـ ر ألف شهر
19 23 4 1 10 12 المجموع = 69

ليلة القدر = س
ألف شهر = ليلة القدر
فانه يكون :
69 = 3 س (لأنها وردت ثلاث مرات في السورة كاملة)

إذاً ليلة القدر = س = 69 / 3
= 23

4. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله القدر)= 23

5. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (ليله القدر خير من الف شهر)= 23

6. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله مبركه انا كنا منذرين) (سورة الدخان، الآية 3.) = 23 باعتبار أن المقصود بالليلة المباركة هي ليلة القدر حسب التفاسير المعتبرة.

7. الآية الكريمة : (وما أرسلنك الا رحمه للعلمين)، من المعلوم أن فترة الرسالة كانت 23 سنة. وعدد حروف هذه الآية هو 23 أيضاً والأمر ألأعجب هو أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذه الآية أيضاً هو 23.

8. التعبير الشريف : (فانه نزله على قلبك باذن الله) (سورة البقرة، الآية 97)، الذي يشير إلى أن جبريل (ع) نزّل القرآن على قلب النبي (ص) بإذن الله تعالى على مدى 23 سنة إذ أن التنزيل يكون تدريجياً بخلاف ألإنزال الذي يشير الى النزول الجملي. يشتمل هذا التعبير على بعض اللطائف العددية :
أ. رقم الآية التي يرد فيها هذا التعبير هو (97) و هو نفسه رقم ترتيب سورة القدر في كتاب الله.
ب. عدد حروف هذا التعبير هو (23) حرفاً.
ج. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = 23.

9. إن الآية الكريمة : (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) (سورة طه، الآية 1 – 2) أي لم نوحِ بالقران اليك لتتعب نفسك وتجعلها في العسر، فاذا تدبرتَ هذا فإليك مايلي :
أ. عدد حروف التعبير الشريف (ما انزلنا عليك القران لتشقى) = 23 حرفاً.
ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) = 23

10. إن التعبير الشريف : (نزل به الروح الامين على قلبك) (سورة الشعراء، الآيتان 193 و 194) يشير إلى أن الروح الأمين نزل بالقرآن على قلب النبي (ص) وعلى مدى 23 سنة، فاذا تدبرت هذا فإليك مايلي :
أ. عدد حروف هذا التعبير الشريف = 23 حرفاً.
ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = 23

11. إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) في القران الكريم = 293 والعجيب في الأمر أن تسلسل الفعل الوارد في الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران…) هو التسلسل 23 من بداية القران.

12. إحصاء كلمة (نزل) مجردة من أية مضافات = 23، علماً أن هذه الكلمة تشير الى التنزيل التدريجي الذي استمر 23 سنة، بخلاف الفعل أنزل الذي يشير الى الإنزال الجملي الدفعي.

13. عدد مرات ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم = 92
وهذا بدوره = [رقم السورة (97) عدد الآيات (5)].
وعدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في سورة القدر كاملة = 69، كما مر علينا آنفاً في الفقرة 3.
والآن : 92 69 = 23.

14. نجمع أعداد كلمة (ليلة) الظاهرة الواردة في القرآن الكريم وهي كما يلي :
أربعين ليلة (40) + ليلة الصيام (1)+ ثلـــثين ليله (30)+ أربعين ليلة (40)+ ليلة مبــركة (1)+ ليله القدر (1)+ ليله القدر (1)+ ليله القدر (1) = 115 ليلة
والآن نطرح من المجموع ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم وهو92 أي :
115 92 = 23

15. العدد 115 في الفقرة السابقة لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر، والتي حثت الروايات على تحري ليلة القدر فيها، وكما مبين فيما يلي :

115 ÷ 19 = 6. 052
115 ÷ 23 = 5 و هو يساوي عدد آيات سورة القدر.
115 ÷ 25 = 4. 6
115 ÷ 27 = 4. 259
115 ÷ 29 = 3. 965

16. عدد حروف الآية 185 من سورة البقرة (شهر رمضان ولعلكم تشكرون) = 184 وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.

17. الحساب التكراري للتعبير (شهر رمضان الذي انزل فيه القران) = 184 وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.

18. من المعروف أن القرآن نزل منجماً وعلى مدار ثلاث وعشرين سنة ثم أنزل دفعة واحدة في السنة الثالثة والعشرين في ليلة القدر فكانت ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان بمثابة عيد ميلاد القرآن الكريم.

19. عدد الآيات = 5، ومضروب العدد 5 هو :
1 × 2 × 3 × 4 × 5 = 120 فإذا طرحنا منه رقم السورة سنحصل على رقم الليلة وكما يلي :
120 – 97 = 23

تنبيـه مهم
في حالة حساب عدد الكلمات لسورة القدر مع البسملة وهي جزء من السورة فلا يكون ترتيب كلمة (هي) سبع وعشرين وفي حالة التنزل واستثناء البسملة من العد فان كلمتي (ليلة القدر) وهي الرابعة والخامسة أبلغ وأصرح في التعبير من كلمة (هي)، وعليه فلا يمكن الجزم بما نُقل عن ابن عباس من أن الليلة هي السابعة والعشرين بناء اً على تسلسل كلمة (هي) في السورة بعد حذف البسملة علماً أننا نقلنا رواية أخرى لابن عباس يشير فيها إلى الليلة الثالثة والعشرين (راجع البحث الروائي في كتابنا الذرية الخاتمة)

من فوائد هذا الإعجاز العددي في القران الكريم :
1. يعتبر أول بحث في الفكر الإسلامي تم فيه تحديد هذه الليلة بأدلة رياضية لاتقبل الشك.
2. يعتبر هذا البحث حلاً ينهي الإختلاف الحاصل في تحديد هذه الليلة المباركة.
3. يبين هذا البحث ما أكدته روايات أهل البيت (ع) وفي هذا ترجيح لكفة هذه الروايات وبالتالي نصر لهذه الروايات الشريفة.
4. يبين هذا البحث ان التعبير الشريف (خير من الف شهر) هو تعبير حقيقي ليس المراد منه المبالغة والكثرة.
5. يبين هذا البحث أن القران من لدن عليم خبير وأن الإعجاز العددي حقيقة قائمة.

وفي الختام لا تحرمونا من صالح أدعيتكم في هذه الليلة المباركة فيما لو أدركتموها إن شاء الله تعالى.

26 المهندس هادي الذهبي

إثبات صحة حديث الثقلين عددياً
حديث الثقلين في القرآن الكريم

بعض صيغ الحديث

1. لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله تعالى وعترتي، قال : إن الله عزّ وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن، ثم أخذ بيد علي (عليه السلام) فقال من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وآلِ من والاه وعادِ من عاداه) / هامش1.

2. في وصية الأمام علي (عليه السلام) لكميل (رحمه الله): (ياكميل، نحن الثقل الأصغر والقرآن الثقل الأكبر، وقد أسمعهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد جمعهم ونادى فيهم الصلاة جامعة يوم كذا وكذا وأياماً سبعة وقت كذا وكذا فلم يتخلف أحد فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : معاشر الناس، إني مؤد عن ربي عزّ وجل ولا مخبر عن نفسي فمن صدقني فالله صدق ومن صدق الله أثابه الجنان، ومن كذبني كذّب الله عزّ وجل ومن كذّب الله أعقبه النيران. ثم ناداني فصعدت، فأقامني دونه ورأسي إلى صدره والحسن والحسين عن يمينه وشماله، ثم قال : معاشر الناس، أمرني جبرئيل (عليه السلام) عن الله تعالى أنه ربي وربكم أن أعلمكم أن القرآن الثقل الأكبر، وأن وصيّ هذا وابنايّ ومنْ خلفهم من أصلابهم حاملاً وصاياهم الثقل الأصغر، يشهد الثقل الأكبر للثقل الأصغر و يشهد الثقل الأصغر للثقل الأكبر، كل واحد منهما ملازم لصاحبه غير مفارق له حتى يردا إلى الله فيحكم بينهما وبين العباد) / (بشارة المصطفى ص29.).

البـحث العـددي

من ملاحظة أن عترة أهل البيت (عليهم السلام) هم عدل الكتاب وهم الثقل الأصغر كما جاء في الأحاديث الشريفة حاولتُ أن أجد علاقة رياضية تعبر عن هذه المساواة فلم أفلح ولم أزل أحاول حتى هداني الله لمعرفة ذلك وهي من منن الله تعالى على أمة الإسلام أن يُعَرِّفها بطرق الهداية في كل عصر ويثبت أبداً وبصورة رياضية أن الثقل الأصغر هم إثنا عشر إماماً بعد النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله).
ولمعرفة ذلك نجد أولاً النسبة بين الأصغر والأكبر، ولكن كيف يتأتى لنا ذلك؟

قد عرفتَ من موضوع العمليات الإحصائية في أساليب البحث العددي الذي مر عليك أن أسلوب إحصاء المفردات هو أسلوب صحيح تم إثباته بالاستقراء الرياضي وأن مجموع ورود أي كلمة فيه سر يخص المسألة التي تسميها هذه الكلمة وعليه فقد أحصيتُ كلمتي (أصغر) و (أكبر) في كتاب الله، فأما كلمة (أصغر) وهي اسم تفضيل يشير إلى عترة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) كما في حديث الثقلين فوجدتُ أنها تتكرر مرتين فقط وفي الآيتين التاليتين :

1. قوله تعالى : (وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتب مبين) / (سورة يونس (عليه السلام)، الآية 61.).

2. قوله تعالى : (… قل بلى وربي لتأتينكم علم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموت ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتب مبين) / (سورة سبأ، الآية 3.).

و أما كلمة (أكبر) وهي اسم تفضيل يشير إلى كتاب الله كما في حديث الثقلين فوجدتُ أنها تتكرر (19) مرة (انظر ارقام الآيات في كتاب الذرية الخاتمة)

ولما لهذا العدد من مزايا وكونه ثابتاً قرآنياً / (أنظر البحوث المنشورة على موقع الأرقام الشامل.) مهماً فقد استبشرتُ خيراً و وجدت بعض الإشارات العددية الإضافية التي مهدت لي طريق البحث والمضي قدماً فيه فمن الآيات التي وردت فيها كلمة (أكبر) هي الآية (19) من سورة الأنعام وهي قوله تعالى : (قل أي شيء أكبر شهدة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرء ان لأنذركم به ومن بلغ أئنكم لتشهدون أن مع الله ء الهة أخرى قل لا أشهد قل إنما هو إله وحد وإنني بريء مما تشركون)، وسنذكر هنا بعض ميزاتها وما تحويه من لطائف ونكات عددية تتعلق بحديث الثقلين :

1. ذكر المفسرون / (أنظر التبيان ومجمع البيان وبيان السعادة في تفسيرهم للآية.) أن أكبر شيء ٍ شهادة ً هو الله سبحانه وتعالى وهو يشهد على نبوة محمد (صلى الله عليه وآله)، وفيها أيضاً أن هذا القرآن أوحي له (صلى الله عليه وآله) لينذر به ومن بلغ أن يكون إماماً من آل محمد فهو ينذر بالقرآن كما أنذر به الرسول (صلى الله عليه وآله)، كقوله تعالى : (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) / (سورة يوسف (عليه السلام)، الآية 108.)، أو قوله تعالى : (ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتب) / (سورة الرعد، الآية 43.)، حيث ذكر أهل التفسير أن من عنده علم الكتاب هم الأئمة الإثني عشر الذين يمثلون الثقل الأصغر وأولهم الأمام علي (عليه السلام)، وهم يشهدون مع الله لمحمد (صلى الله عليه وآله) بصدق الرسالة الممثلة بكتاب الله الذي يمثل جهة الثقل الأكبر، وهنا نلمس شهادة الثقل الأصغر للأكبر.

2. رقم الآية هو (19) وفيه إشارة على أن أكبر شهادة وهي شهادة الله تعالى لرسوله اقترنت بهذا العدد حيث وردت كلمة (أكبر) في كتاب الله (19) مرة.

3. عدد حروف الآية المباركة = 133 حرفاً وهو من مضاعفات العدد (19) حيث أن :
7 × 19 = 133.

4. ورود أحرف كلمة (أكبر) في الآية الشريفة = 38، وهو من مضاعفات العدد 19 حيث إن :
2 × 19 = 38.

5. ورود أحرف كلمة (الله) وهو أكبر شيء شهادة، في الآية الشريفة = 66 وهذا الرقم نفسه هو حساب الجُمَّل لكلمة (الله).

وهكذا يتبين لك أنّ في هذه الآية الشريفة إشارات إلى جهة الثقل الأكبر.

والآن : تهيأ للمفاجأة وصلِّ على محمد وآله وسبِّح بحمد ربك العظيم :

التعبير الرياضي عن كتاب الله يكون كما يلي :

كتاب الله = 114 سورة.
نفرض أن عدد الأئمة = س
وبطريقة النسبة والتناسب نحصل على حقيقة قرآنية تفسر معنى حديث الثقلين وتثبت بصورة قطعية أن عترة أهل البيت (عليهم السلام) هم اثنا عشر إماماً وهم الثقل الأصغر وكما يلي :

إحصاء كلمة (أصغر) في كتاب الله…. إحصاء كلمة (أكبر) في كتاب الله
2…………………………………………………………. 19
عدد الأئمة (ع) ويمثل الثقل الأصغر…. عدد سور كتاب الله ويمثل الثقل الأكبر
س…………………………………………………….. 114

س = 2 × 114 / 19
= 12
وبهذا يتبين و بصورة رياضية ومن خلال كتاب الله أن حديث الثقلين يستبطن عدد الأئمة (عليهم السلام) و بأنهم لن يفترقوا عن كتاب الله حتى ورود الحوض.

نتيجة البحث :

1. حديث الثقلين حديث صحيح ومذكور في القران.
2. الحديث يشير الى عترة الرسول الإثني عشر (ع) وبهذا يتبين أن العترة هم الذكور فقط.
3. الحديث يؤكد أن كتاب الله هو الثقل الأكبر وأن العترة هي الثقل الأصغر.
4. تطابق النتيجة مع الحديث الصحيح روائياً يعطي دفعاً وتقدما للإعجاز العددي ويبرهن على وجوده في القران الكريم.
5. صحة هذا الحديث واستبطانه عدد العترة يؤيد صحة روايات مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) التي أشارت الى الإثني عشر بأن أولهم علي ثم الحسن والحسين وتسعة من صلب الحسين آخرهم المهدي صلوات الله عليهم أجمعين.
6. بعد أن أثبت الحديث إن عدد الثقل الأصغر هو إثني عشر إماماً وأنهم لن يفترقوا عن كتاب الله تعالى، يعطي اثباتاً قوياً وبما لايقبل الشك أن المهدي (عليه السلام) هو الثاني عشر منهم وقد ولد وأنه حي يرزق.

ملاحظة : يمكنكم الرجوع الى أصل البحث في كتابي الذرية الخاتمة.
………………………
هامش 1 : المستدرك على الصحيحين : 3 / 118 / 4576، خصائص الأمام أمير المؤمنين للنسائي : 150 / 79 ونحوه وراجع كمال الدين234 / 250، الغدير 1 / 30و34و302 وغيرها كثير. وروي أيضاً في صحيح مسلم ج7ص122 وسنن الترمذي ج2ص307 وسنن الدار مي ج2ص432 ومسند أحمد ج3ص14، 17، 26، 59.

27 المهندس هادي الذهبي

الإعجاز العددي في آية التطهير
الإعجاز العددي في آية التطهير
قال الله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) / (سورة الأحزاب، الآية 33).
أخرج الترمذي عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي (ص) قال : (نزلت هذه الآية على النبي (ص): (إِنَّمَا يُرِيدُ… الآية) في بيت أم سلمة، فدعا النبي (ص) فاطمة وحسناً وحسيناً فجللّهم بكساء وعلي خلف ظهره فجللّه بكساء، ثم قال : (اللهم هولاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً)، قالت أم سلمة وأنا معهم يارسول الله؟ قال : أنت على مكانك وأنت إلى خير) / (سنن الترمذي ج5 ص328 ح3875، وغيرها من المصادر).

وإليك الإشارات العددية وكما يلي :
1. إن منْ جلَّلهم الكساء بصورة مباشرة وغير مباشرة ودعا لهم الرسول (ص) بدعائه : (اللهم هولاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً)، هم علي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من صلب الحسين فيكون المجموع ثلاثة عشر بلحاظ حديث الثقلين و حديث الأئمة الإثني عشر (ع) مضافاً لهم فاطمة (ع)، وهم :

علي فاطمة حسن حسين علي محمد جعفر موسى علي محمد علي حسن محمد

مجموع حروف الأسماء المباركة = 47 فهل يعني هذا العدد شيئاً؟.
لاتُفاجأ! إذا علمتَ أن عدد حروف آية التطهير المباركة = 47!.
أي أن :
مجموع حروف أسماء الثلاثة عشر المشمولين بالآية الكريمة وهم أهل البيت (ع) = عدد حروف الآية المباركة = 47.

2. إحصاء التعبير الشريف : (يريد الله) الوارد في الآية الكريمة أو مايماثله في القرآن الكريم = 13 = عدد أهل البيت (ع) المشمولين بآية التطهير، (يمكن الرجوع الى كتابنا الذرية الخاتمة للإطلاع على الآيات وأرقامها)
وقد تم استثناء بعض التعابير الشريفة، إما لكونها وردتْ بصيغة النفي أو لكون الإرادة فيها مسندة إلى غير الله تعالى أو لكون الفعل الرئيسي فيها غير كلمة (يريد).

3. إن الخطاب في الآيات الكريمة في سورة الأحزاب موجه لبيوت نساء النبي (ص) وبلسان الجمع حيث يقول الله تعالى : (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجهلية الأولى وأقمن الصلوة وء اتين الزكوة وأطعن الله ورسوله وقرن في بيوتكن) / (سورة الأحزاب، الآية 33.)، (واذكرن ما يتلى في بيوتكن) / (سورة الأحزاب، الآية 34.) ويُلاحظ هنا التكرر في الخطاب الجمعي لبيوت نساء النبي (ص) بينما آية التطهير تنفرد بالخطاب لبيت مفرد بقوله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)، ليخرج هذا البيت من الخطاب الجمعي لبيوت نساء النبي (ص) وليميزه ويفرده عن تلك البيوت بإذهاب الرجس بكل أنواعه وهذا البيت هو بيت الأمام علي وفاطمة وبنيهما (ع).
كما وإن تحليته بأل التعريف يعطيه معنى مقصوداً لبيت بعينه، لذا جاء ت الإشارة العددية لتبين هذا المعنى حيث أن :

إحصاء الكلمة الشريفة (البيت) مجردة من أية إضافات / هامش (1)/ في القرآن الكريم = 13 = عدد أهل البيت (ع) المشمولين بآية التطهير، (يمكن الرجوع الى كتابنا الذرية الخاتمة للإطلاع على الآيات وأرقامها)

4. عدد مرات ورود مجموع حروف التعبير القرآني الشريف : (الصرط المستقيم) في آية التطهير الكريمة = 47. وما يلفت النظر أكثر :
أ. إن عدد حروف هذا التعبير الشريف = 13.
ب. احصاء كلمة (مستقيم) ومشتقاتها في القران الكريم = 47 = عدد حروف آية التطهير = عدد حروف اهل البيت (ع) الثلاثة عشر.
ج. إحصاء التعبير الشريف (الصرط المستقيم) ومشتقاته في القرآن الكريم = 33 = رقم آية التطهير = رقم ترتيب سورة الأحزاب في القرآن الكريم.
د. حساب الجُمَّل لكلمة (الصرط) يظهر فيه الرقم 33 وهو رقم ترتيب سورة الأحزاب و رقم آية التطهير التي ترد فيها إذْ أنه يساوي (330).

5. عدد مرات ورود حروف التعبير القرآني الشريف : (النبأ العظيم) في آية التطهير الكريمة = 47. وما يلفت النظر أكثر :
أ. أن عدد حروف قوله تعالى (عن النبأ العظيم) / (سورة النبأ، الآية 2) = 13.
ب. عدد مرات ورود حروف أسماء أصحاب الكساء الخمسة (ع) في الآيات التي يرد فيها التعبير الشريف أعلاه، وهي قوله تعالى : (عم يتساء لون، عن النبإ العظيم، الذي هم فيه مختلفون) / (سورة النبأ، الآيات 1 – 3)= 47 سبحان الله!.
وغني عن البيان ماورد من روايات كثيرة في بعض مصاديق الصراط المستقيم والنبأ العظيم في أنها تشير إلى أهل بيت الرسول (ص) وأولهم الأمام علي (ع).

و مما تقدم يتضح جلياً تجلي العدد (13) في الآية وبأكثر من صورة، فماذا يعني ذلك، إلا أن يكون إشارة صريحة إلى أن المقصود بأهل البيت (ع) هم الثلاثة عشر، الذين تم ذكرهم آنفاً، بلحاظ حديث الأئمة الإثني عشر (ع) مضافاً إليهم سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع). فمن شبه المستحيل في قانون الاحتمالات الحصول على ثلاثة عشر اسماً لها نفس الواقع التاريخي المعروف لأهل البيت (ع)، ولها هذا التناظر العددي مع آية التطهير!، لذا فإن الإشارة القرآنية صريحة بتحديد هذه النخبة البشرية الطاهرة لامحالة، وهذا فيه إشارة قرآنية لطيفة إلى ماعنيناه من امتداد العصمة والإمامة بعد النبي الخاتم (ص) كما جاء في البحث العقدي لآية التطهير المباركة، ومن الجدير بالذكر فإن هذا الإسلوب العدددي يُعد تأكيداً وتأييداً لما جاء في السنة الشريفة، وماعليه الشيعة الإمامية أعزهم الله من القول بنزول هذه الآية الشريفة في أهل البيت عليهم السلام، ولايعتبر الدليل الوحيد على ذلك، ناهيك عن إن هذا الأسلوب يبين اعجاز القران الكريم في هذا المجال.
…………………………
هامش 1 : وردت كلمة (البيت) مرة واحدة مرتبطة بحرف الجر (الباء) في الآية 29 من سورة الحج : (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)، و لو فرضنا أننا أحصينا هذه الكلمة المتصلة بحرف الجر فستكون نتيجة الإحصاء (14) مرة، فإن في هذا دلالة على أن أهل البيت (ع) هم أربعة عشر مع الرسول (ع)، و أن مصطلح أهل البيت يطلق على الثلاثة عشر أو الإثني عشر أو الخمسة، إذْ أنهم في طول الأربعة عشر، و لعل حديث الرسول الأكرم (ع) يبين هذه العلاقة حيث يقول، (وكما جاء في سنن إبن ماجة، كتاب الفتن، الباب 43): (إنا [14 فرداً] أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّ أهل بيتي [13 فرداً] سيلقون بعدي بلاء ً و تشريداً و تطريداً، حتى يأتي قوم…).

28 أم صادق

فوائد الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يساعد على تخفيض الإصابة بالسرطان :
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات حيوية ذا فعالية، أكثر من مائة مرة من الفيتامين (C)، وأفضل بـ 25 مرة من الفيتامين (E)

الشاي الأخضر والذبحة القلبية :
الشاي الأخضر يساعد على التجنب من الذبحات القلبية، وذلك بتخفيض نسبة الكولسترول في الدم. وحتى بعد الإصابة بالذبحة القلبية، الشاي الأخضر يمنع من موت الخلايا، ويزيد من نسبة الخلايا التي تحافظ على القلب.

الشاي الأخضر والتقدم في السن :
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات تُعرف باسم بوليفينول، تحارب جذور الشيخوخة، وهذا يعني المساعدة، ومحاربة الشيخوخة، والعمر الطويل.

الشاي الأخضر وتخفيف الوزن :
الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون، ويزيد من نسبة الأيض الطبيعي،
يساعد على حرق 70 وحدة حرارية في اليوم الواحد، وفي السنة حوالي 18 كيلو.

الشاي الأخضر والجلد :
المضادات الحيوية في الشاي الأخضر، تساعد على حماية الجلد من التجاعيد ومن حبوب الشباب، وكذلك الشاي يحارب السرطان الجلدي.

الشاي الأخضر والتهاب المفاصل :
الشاي الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل، كما أنه يحمي الغضروف بمنع انتشار الأنزيم الذي يهدم الغضروف.

الشاي الأخضر والعظام :
سبب المحافظة على العظام، هو احتوائه على كمية عالية من الفلوريد، الذي يساعد على إبقاء العظام متينة.
شرب الشاي الأخضر يومياً، يساعد على حماية العظام.

29 سراجي

الخلوة مع الأجنبية
ذكرت صحيفة ” ديلي تلغراف ” البريطانية اليوم الثلاثاء : أن دراسة جديدة أصدرتها جامعة فالنسيا الأسبانية، أظهرت أن بقاء الرجل لمدة 5 دقائق فقط بمفرده مع امرأة جذابة، يرفع معدل الكورتيزول في دمه.
وأوضحت الصحيفة أن الكورتيزول هو هرمون الإجهاد في الجسم، مشيرة إلى أن الجسم ينتجه في حالات الإجهاد الجسدي أو النفسي، ولطالما تم ربطه بأمراض القلب.
وعمد الباحثون إلى إجراء اختبار على 84 رجلاً، طلب من كل منهم الجلوس في غرفة وحل لغز ” سودوكو ” فيما يتواجد في الغرفة شخصان آخران غريبان هما رجل وامرأة.
وتبين أنه عند مغادرة المرأة للغرفة، وبقاء الرجلين جالسين، لم ترتفع نسبة الإجهاد عند المتطوع.. لكن عند تركه مع المرأة الغريبة بمفردهما، سجل ارتفاع معدلات الكورتيزول.
وقال الباحثون ” بالرغم من أن بعض الرجال قد يتفادون النساء الجذابات لأنهن يعتبرن إنهن أفضل منهم، فإن ردة الفعل الهرمونية سجلت عند الغالبية “.
وقال الباحثون أن ” هذه الدراسة أظهرت أن معدلات الكورتيزول ترتفع بعد التواجد طوال 5 دقائق مع امرأة شابة وجذابة “.
يشار إلى أن للكورتيزول فوائد إيجابية، إذا تواجد في الجسم بكميات قليلة، إذ يساعد على الوعي.. لكن ارتفاع معدلاته بشكل مزمن، يمكن أن يسيء للجسم، ويتسبب بأمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو حتى العجز الجنسي.

30 سراجي

أثر القرآن على المخ
أثر القرآن على المخ
ثبت علميا أن تلاوة القرآن الكريم وترتيله والاستماع إلى آياته والإنصات لها ؛ يعزز القوى العقلية.. وأن الترددات العقلية الصادرة عن أصوات تلاوة القرآن الكريم، يجعل العقل يصدر سلسلة من الترددات والطاقات، تعرف علميا باسم (موجات العقل).
فإذا كنت حقا تريد تزويد عقلك بالموجات الصوتية المغذية، استمع للقرآن الكريم، وأنصت جيدا لآياته، وراقب جيدا كيف تزداد قواك العقلية، وكيف تصبح مبدعا في تفكيرك.

وثبت فعليا أن الإنسان يحتاج للاستماع إلى الآيات المحكمات من كتاب الله، كغذاء فعال للروح والعقل معا، أكثر من حاجة العقل إلى المغذيات الطبيعية والأعشاب الطبية والفيتامينات، وغيرها من منشطات العقل.

والعجيب فعلا أن الاستماع للقرآن الكريم، يزيل الضجر والتشتت والنسيان السريع، بعكس الاستماع لأي أي شيء آخر.

لذا فاحرصوا قدر استطاعتكم أن تظلوا يقظين أثناء الاستماع، ولا تعطوا لعوامل التشتت الفرصة.. فقد ثبت أن السر في تركيبة عقولنا، يكمن في أنه بالاستماع للقرآن الكريم تبقى خلايا مخك حية سعيدة، حتى في أثناء فترات الضغط عليها.

وثبت توقف خلايا المخ عن التناقص بعد دوام الاستماع للقرآن الكريم، وكذلك زيادة قدرة المستمع على التركيز، واستدعاء الذاكرة، والقيام بعمليات حسابية لم يكن بالإمكان القيام بها من قبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى