طرائف علمية

طرائف علمية – 1

1 عباس علي

النحل
من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل إثانول وهي مادة تنتج بعد تخمر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسما من هذه المواد فتصبح ” سكرى ” تماما مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة. إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه ” المسكرات ” تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات.
وَمَا مِنْ دَابَّة ٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْء ٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

2 نور سلمان

طرائف علمية مفيدة
– يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات!

– حاسة التذوق لدي الفراشات في قدميها!.

– الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لا تستطيع القفز!.

– للقطط أكثر من مئة صوت، بينما للكلاب حوالي العشرة!.

– حجم العيون لا يتغير منذ الولادة، لكن حجمي الأنف والأذن لا يتوقفان عن النمو!.

– عين النعامة أكبر من دماغها!.

– جميع الدببة القطبية عسراء، تستخدم اليد اليسري!.

– النساء يرمشن بأعينهن ضعف الرجال تقريبا!

– يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد!.

– صوت البطة لا صدي له، ولا أحد يعلم لماذا!.

– من الممكن أن تصعد البقرة الدرج، ولكن من المستحيل أن تنزل!

– هذه الجملة تستعمل كل أحرف اللغة الانجليزية : The quick brown fox jumps over the lazy dog

– بصمة اللسان مثل بصمة الأصابع، فكل شخص له بصمة لسان مختلفة!

– السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز.

– حبات اللؤلؤ تذوب في الخل.

– كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.

3 د رضا

اللهم عجل لوليك الفرج
وكالة الفضاء الأوروبية تحذر من شروق الشمس من الغرب على كوكب الأرض

نشرت العديد من المواقع العالمية المهتمة بشؤون الفلك والعلوم المختلفة بالإضافة إلى مواقع إخبارية كبرى مثل الـديلي ميل وهافينتجون بوست، بداية من يوم الأربعاء الماضي الموافق 9 يوليو وحتى اليوم، خبراً في غاية الخطورة ينقلون من خلاله تحذير خطير من وكالة الفضاء الأوروبية لسكان كوكب الأرض من إقتراب إنقلاب الحقل المغناطيسي الأرضي وهو ما يؤدي بالتالي إلى شروق الشمس من الغرب بدلاً من الشرق بالإضافة إلى إختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم.

حيث أكد الموقع العلمي ليف ساينس Live Science بأن المجال المغناطيسي للأرض لم يعد قوياً مثلما كان في السابق بعدما تزايدت نسبة ضعفه 10 مرات عما كان من قبل خلال السنوات الماضية، وذلك خلال الـ6 شهور الماضية فقط.

من المعروف أن المجال المغناطيسي للأرض يُشكل غلافاً دائرياً لحماية الكرة الأرضية من العواصف الشمسية والأشعة الكونية الضارة، وتوقفه عن دوره في حماية الأرض مما سبق سوف يؤدي إلى إنقلاب في الحقل المغناطيسي الأرضي، وهو ما يعتبر كارثة بكل المقاييس.

كما أكدت الوكالة الأوروبية أنها تراقب وتتابع عن كثب هذه التغيرات منذ شهر نوفمبر من العام 2013 الماضي.

وتقول كيلي ديكرسون، الكاتبة والصحفية بمجلة ليف ساينس Live Science، من المعروف أن الأقطاب المغناطيسية للأرض تتغير مرة كل مئات الآلاف من السنين حيث أن هذه التغيرات جزء من دورة محددة، ولكن الملفت للنظر في هذا التقرير هو المعدل السريع لضعف المجال المغناطيسي الأرضي لأن المعدل الطبيعي هو أن ينخفض بنسبة 5 % كل 100 عام، ولكن البيانات الجديدة تؤكد إنخفاضه الآن بمعدل 5 % كل 10 سنوات فقط، وهو ما ينذر بكارثة في القريب العاجل.

في السابق، توقع العلماء أن يحدث هذا التغيير بعد مرور 2000 عام تقريباً من الآن، ولكن بهذه المعدلات الجديدة فإنه على ما يبدو قد يحدث في مدة أقل بكثير من توقعاتهم.

ماذا يعني هذا للبشر؟

يعني أن البوصلة سوف تتوجه إلى الجنوب بدلاً من الشمال للمرة الأولى منذ ما يزيد عن مائة ألف عام، وبالتأكيد سوف يؤثر ذلك على شبكتي النقل والمواصلات والإتصالات، وبالتالي فوضى كبيرة لا حصر لها بعد إنقراض متوقع للتكنولوجيا لفترة لا يعلم مداها أحد سوى الله.

ووفقاً لموقع ليف ساينس، فإنه قد تم العثور على أكبر نقاط الضعف في المجال المغناطيسي على مدى نصف الكرة الأرضية الغربي، ولكن زادت قوتها فوق المحيط الهندي منذ يناير 2014. وطبقاً للقياسات الأخيرة المنشورة عن طريق وكالة الفضاء الأوروبية، فإنها تشير إلى بدء تحرك المجال المغناطيسي نحو سيبريا.

ومن المتوقع أن يواصل العلماء والباحثين، على مدى الأشهر القليلة القادمة، تحليل جميع البيانات المتوفرة عن القشرة الارضية والمحيطات والغلاف الأيوني المغنطيسي في السماء لمعرفة السبب الحقيقي وراء حدوث هذا التغيير المغناطيسي المفاجئ.

4 ثائرس

صلاة الفجر
الإستيقاظ فجراً و فوائده

الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بالإستيقاظ فجراً كثيرة منها :

1 – تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (o) في الجو عند الفجر وتقل تريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس حيث ثبت حديثاً أن غاز الأوزون وهو أحد نظائر الأكسجين الموجود في طبقات لجو العليا لحماية الأرض من بعض الإشعاعات الضارة ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر ثم يرتفع مع شروق الشمس. وقد دهش الاطباء لآثاره العلاجية العجيبة. فهو يشفي الكثير من الأمراض النفسية والجسدية و ليس له أية آثار جانبية. ولهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنشط للعمل الفكري و العضلي بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح الباكر وقد ثبت أن حقن الأوزون يمكن أن تعطي الجسم نشاطاً هائلاً وتشعره بسعادة كبيرة ولهذا يستشعر الإنسان عندما يستنشق نسيم الفجر المسمي بريح الصبا لذة و نشاطاً لا شبيه لهما في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل.

2 – إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة كما أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين د – اللازم لنمو الجسم.

3 – الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة وعلى وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب ولعل الوقاية من عامل من عوامل الأمراض الوعائية هي إحدى الفوائد التي يجنيها المؤمنون الذين يستيقظون في أعماق الليل متقربين لخالقهم بالدعاء والصلاة قال تعالى في سورة الفرقان : (والذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً) الفرقان آية 64 قال أيضاً تعالى يرغب في التهجد في سورة المزمل : (إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً) المزمل آية 6 وناشئة الليل هي القيام بعد النوم.

4 – من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (7 – 22) مكروغرام / 100 مل بلاسما وأخفض نسبة له تكون مساء ً من (7) ميكروغرام / 100مل بلاسما من المعروف أن الكورتيزون هو المادة الفعالة التي تزيد فعاليات الجسم وتنشط استقلاباته بشكل عام ويزيد نسبة السكر في الدم الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة له.

5 د رضا

ثقف نفسك
ثقف نفسك : الوقت وعلاقته بأعضاء الجسم (دراسة مثيرة للاهتمام):
عند إتباع النظام الغذائي المتوازن في أوقات محددة ومواعيد منتظمة، يساعد ذلك الجسم على التخلص من الكيماويات والسموم الموجودة به.

* من الساعة 9 – 11 مساء
هذا الوقت الذى يتم فيه التخلص من السموم الزائدة في الجهاز اللمفاوي. لذلك فإن هذا الوقت يجب تمضيته في هدوء. فإذا كانت ربة المنزل لا زالت تعمل في أعمال المنزل، أو في متابعة الأبناء في أداء واجباتهم المدرسية، فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على صحتها.

* من الساعة 11 مساء – 1 صباحا
فذلك ميعاد تخلص الكبد من السموم، ويكون هذا الوقت المثالي للنوم العميق.

* من الساعة 1 – 3 صباحا
فذلك ميعاد تخلص المرارة من السموم، وأيضا يكون وقت مثالي للنوم العميق.

* من الساعة 3 – 5 صباحا
فذلك ميعاد تخلص الرئة من السموم. ولذلك سنجد أن المريض الذي يعاني من السعال، فإنه سوف يعاني أكثر في هذا الوقت. والسبب في ذلك أن عملية التخلص من السموم قد بدأت في الجهاز التنفسي، فلا داعي لتناول دواء لإيقاف أو تهدئة السعال في هذا الوقت، وذلك لمنع التدخل في عملية تخلص الرئة من السموم الموجودة بها.
وهنا تظهر جليا في هذا الوقت فائدة صلاة الليل. وهنا ننصح المدخنين أن لا يقوموا بالتدخين في هذا الوقت، لأن ذلك يمنع أيضا عملية التصريف للسموم عن طريق إضافة سموم جديدة، بدلا من تصريف القديم.

* الساعة 5 صباحا
فذلك ميعاد تخلص القولون من السموم. لذلك يجب التبول في مثل هدا الوقت لتفريغ المثانة، لمساعدة القولون على التخلص من السموم.
وهنا ننصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن أن يواظبوا على الاستيقاظ في هذا الوقت (5 صباحا) لكي يساعدوا القولون على العمل والتصريف. وفي خلال عدة أيام سينتهى الإمساك المزمن، مع ضرورة الالتزام أيضا بالغذاء المتوازن.

* الساعة 7 – 9 صباحا
فذلك ميعاد امتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة. فيجب أن يتم تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت. أما المرضى الذين يعانون من الإنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم، فيجب أن يتناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة السادسة والنصف صباحا. أما من يرغب في المحافظة على سلامة جسمه وعقله، يجب أن يتناول وجبة إفطاره قبل الساعة السابعة والنصف صباحا.
والأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وتعودوا على ذلك، يجب أن يغيروا عاداتهم، لأن ذلك من أهم أسباب تلف الكبد. والتأخر في تناول وجبة الإفطار حتى الساعة التاسعة أو العاشرة صباحا، أفضل من عدم تناولها على الإطلاق.

* من منتصف الليل – 4 صباحا
هو الوقت الذى ينتج فيه النخاع العظمى خلايا الدم. لذلك يجب أن ننام مبكرا، وننام جيدا وبعمق. إن النوم المتأخر والاستيقاظ المتأخر يعملان على تعطيل الجسم من التخلص من السموم الموجودة به.

6 ام علي / النرويج

العلماء يكتشفون الفرق بين دماغ الذكر ودم
العلماء يكتشفون الفرق بين دماغ الذكر ودماغ الأنثى، والاكتشاف يساعد على فهم الكثير من الاختلافات بين الجنسين. نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا عن دراسة أجراها علماء تبين الفرق بين دماغ الذكر ودماغ الأنثى، وتفسر هذه الاختلافات بين الدماغين الفرق بين مهارات الرجل ومهارات المرأة.
ونقلت الصحيفة عن علماء قولهم : إن الدراسة بينت لأول مرة أن دماغ الذكر ودماغ الأنثى يختلفان من حيث ترابط أجزائهما، وهو ما يفسر الاختلافات بين سلوك الرجل وسلوك المرأة. فقد اكتشف العلماء أن ترابط أجزاء دماغ الرجل يتم من الأمام إلى الخلف، أما الترابط في دماغ المرأة فيتم من الجانبين، بين اليمين واليسار.
ويقول العلماء إن الاختلافات بين دماغ الجنسين له دور مهم في فهم سبب افضلية الرجال على النساء في الأعمال التي تتطلب تحكما في العضلات، وأفضلية النساء في الأعمال التي تتطلب الذاكرة والحدس.
وقد أثبتت اختبارات فيزيولوجية وجود اختلافات كبيرة بين الجنسين في القدرة على أداء مهام ذهنية عديدة، حيث تفوق الرجال في بعضها بينما تفوقت النساء في البعض الآخر. والآن اكتشفت هذه الدراسة الفرق بين الدماغين.

7 ش الهلالي

حرمة الخلوة بالاجنبية وقاية من امراض خطي
الخلوة بالمرأة الأجنبية ترفع نسبة هرمون الإجهاد عند الرجل
لماذا حرم النبي صلى الله عليه وسلم خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟

وما هي الحكمة العلمية من هذا التحريم؟ لنقرأ هذا الخبر العلمي….

” يكفي أن تجلس لمدة خمس دقائق مع امرأة حتى ترتفع لديك نسبة هرمون الإجهاد ” هذا ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة حسب صحيفة ديلي تلغراف!

فقد أكد الباحثون في جامعة Valencia أن الخلوة بامرأة جذابة يؤدي إلى ارتفاع في إفرازات هرمون الكورتيزول Cortisol وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد في الجسم.

ومع أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة حاولوا تجنب النظر أو مجرد التفكير بالمرأة التي خلوا بها، إلا أن ذلك لم يمنع الجسم من إفراز هذا الهرمون.

ويقول العلماء إن هرمون الكورتيزول ضروري للجسم ومفيد لأدائه ولكن بشرط أن يتم إفرازه بمستويات منخفضة، ولكن إذا ارتفعت نسبة هذا الهرمون في الجسم وتكررت هذه العملية فإن ذلك يؤدي لأمراض خطيرة، أمراض في القلب وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري وغير ذلك من أمراض قد تصل للعجز الجنسي.

شكل يمثل آلية عمل هرمون الإجهاد، وتقول الدراسة إن ارتفاع هرمون الإجهاد يحدث فقط أثناء الخلوة بامرأة غريبة، ويكون الإجهاد أكبر كلما كانت المرأة مثيرة أكثر!

طبعاً عندما يكون الرجل مع أخته أو ابنته أو أمه لا يحدث هذا التأثير لهرمون الكورتيزول. وكذلك عندما يجلس الرجل مع رجل غريب فإن هذا الهرمون لا يرتفع. فقط عندما يخلو رجل بامرأة غريبة!

ويقول الباحثون إن الرجل بمجرد وجود امرأة غريبة لجانبه فإنه يتصور إقامة علاقة معها (في حالة لا شعورية) وفي دراسات أخرى يؤكد الباحثون أن هذه الحالة (النظر إلى النساء والتفكير بهن) إذا تكررت فإنها تؤدي مع مرور الزمن لأمراض مزمنة ومشاكل نفسية مثل الاكتئاب.

النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) يحرم ” الخلوة ” كلنا يعرف الحديث الشهير الذي يقول : ” ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ” فهذا الحديث يحرم على الرجل الخلوة بامرأة غريبة أي من غير المحارم.

فالنبي صلى الله عليه واله وسلم أراد من خلال هذا التشريع أن يجنبنا الكثير من الأمراض الاجتماعية والجسدية.

فعندما يتجنب المؤمن النظر إلى النساء (من غير المحارم) ويتجنب الخلوة معهن، فإن ذلك يمنع انتشار الفاحشة وبالتالي يقي المجتمع من الوباء والمرض والمشاكل الاجتماعية، ويقي الفرد من الأمراض… ونقول لكل من لا تقنعه رسالة ديننا
الحنيف : أليس الإسلام ديناً جديراً بالاحترام والاتباع؟!

8 هدى العقيلي

اكتشافات
– اكتشاف بداية الكون

من أهم اكتشافات القرن العشرين أن العلماء دحضوا فكرة الكون الأزلي الخالد! وأثبتوا بالبرهان القاطع أن للكون بداية على شكل انفجار هائل سمي الانفجار العظيم، وقد بدأ العلماء يكتشفون تفاصيل هذا الانفجار وقالوا بأن الكون كله كان كتلة واحدة فانفجرت وتشكلت المادة وخلال بلايين السنين تطور الكون إلى شكله الحالي.
ونرى بعض العلماء يفضلون استخدام مصطلحات أكثر دقة من ” انفجار ” مثل ” تباعد ” أو ” كثافة ” المهم أنهم يريدون أن يصلوا إلى نتيجة تقول إن الكون بدأ من كتلة واحدة (رتقاً) ثم تباعدت أجزاؤها (انفتقت) وشكلت النجوم والمجرات والأرض…
إن القرآن سبق علماء الغرب بأربعة عشر قرناً إلى النتيجة ذاتها في قوله تعالى : (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) [الأنبياء : 30].

– اكتشاف توسع الكون

ربما يكون أهم اكتشاف كوني في القرن العشرين أيضاً ما كشفه العلماء حول توسع الكون، حيث وجدوا أن المجرات تتحرك مبتعدة عن بعضها بسرعات كبيرة جداً مما يسبب اتساع الكون بشكل مذهل.
هذه النتيجة وصل إليها العلماء بعد تجارب مريرة ومراقبة طويلة ونفقات باهظة على مدى قرن من الزمان، لكن القرآن كشف لنا حقيقة اتساع الكون قبل 14 قرناً في قوله تعالى : (وَالسَّمَاء َ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات : 47].

– اكتشاف نهاية الكون

نظريات كثيرة وُضعت لتصور نهاية الكون، تختلف فيما بينها ولكن العلماء يتفقون على أن للكون نهاية، ولا يمكن أن يستمر التوسع لما لانهاية بسبب قانون انحفاظ الطاقة الذي يقرر أن كمية المادة والطاقة في الكون ثابت، وبالتالي سوف يتوقف الكون عن التوسع ويبدأ بالانكماش على نفسه والعودة من حيث بدأ.
يتصور العلماء أن الكون عبارة عن ورقة مسطحة ومنحنية قليلاً، وسوف تنكمش وتُطوى على نفسها في نهاية حياة الكون!
أما القرآن فقد أشار إلى هذه النهاية للكون بل وحدد شكل الكون وهو مثل الورقة المنحنية، وهذا الشكل هو الذي يقرره معظم العلماء اليوم. يقول تعالى : (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء َ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء : 104].

– اكتشاف الحياة في الفضاء

بعد اكتشاف آثار لحياة بدائية على سطح أحد النيازك القادمة من الفضاء الخارجي، بدأ العلماء بالسفر عبر الفضاء لاكتشاف المخلوقات الكونية، وبعدما تأكدوا من وجود الماء على سطح المريخ وكواكب أخرى، أصبح لديهم حقيقة كونية تقول : إن الحياة منتشرة في كل مكان.
هناك شبه إجماع لدى علماء الفلك بوجود حياة اخرى في الكواكب البعيدة!
هذه الحقيقة التي لم يتأكد منها العلماء إلا في القرن الحادي والعشرين، طرحها القرآن في القرن السابع الميلادي في قوله تعالى : (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّة ٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء ُ قَدِيرٌ) [الشورى : 29]. وبالفعل يقول العلماء إن هناك إمكانية كبيرة لاجتماع سكان الأرض بمخلوقات من الفضاء!.

– اكتشاف الدخان الكوني

لسنوات طويلة اعتقد العلماء أن الكون يحوي غباراً كونياً تبين أخيراً أن هذا الغبار هو عبارة عن ” دخان كوني ” يشبه الدخان الذي نعرفه، وتوجد منه كميات ضخمة في الكون منذ بداية تشكله. وأظهرت التحاليل لجزيئات غبار التقطها علماء وكالة ناسا أنها لا تشبه الغبار، بل هي دخان يعود تشكله إلى بدايات خلق الكون قبل مليارات السنين.
هذا هو الدخان الكوني الذي ظنه العلماء غباراً لسنوات طويلة…
ونجد أن القرآن وصف لنا بداية خلق السماء في قوله تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء ِ وَهِيَ دُخَانٌ) [فصلت : 11].

– اكتشاف الامواج العميقة

(أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ) [النور : 40]. يشبّه الله أعمال الكفار برجل يعيش في أعماق المحيط حيث تتغشاه الأمواج العميقة من فوقه ثم هناك طبقة ثانية من الأمواج على سطح الماء وفوق هذا الموج سحاب كثيف يحجب ضوء الشمس، فهو يعيش في ظلمات بعضها فوق بعض.

في هذه الآية العظيمة حقيقة علمية لم تنكشف يقيناً للعلماء إلا في نهاية عام 2007 وذلك من خلال اكتشافهم لأمواج عميقة في المحيط لأول مرة تختلف عن الأمواج السطحية على سطح الماء، أي أن هناك موج عميق وموج سطحي، وهو ما عبرت عنه الآية بقوله : (مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ).

{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ} ااروم 17 – 18

9 يامهدي ادرکني

النوم
ًما سبب شعور الانسان أنه سيسقط اثناء النوم من مكان مرتفع

يا سبحان الله! هل حدث معك مره أن كنت
على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعاده ثم فجأه شعرت بأنك تسقط
ويهتز جسمك من الصدمه؟
إن ما واجهته يسمى hypnic jerk و يحدث هذا في أغلب الاحيان أثناء النوم الخفيف جدا عندما تتراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطئ ويترك الدماغ السيطره على العضلات فيقوم الدماغ باختراع حلم صغير تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى شيئ
لذا في المره القادمه التي تستيقظ فيها مذعورا تذكر انك كنت على وشك الموت لتوقف انظمة جسمك من شدة التعب واحمد الله انه أعادك للحياة مره أخرى..
ما أعظمك يا إلهي

التقلب اثناء النوم

تتقلب أثناء النوم أثناء النوم يضغط وزن الإنسان على ما تحته من عضلات و أوعية دموية فتضيق هذه الأوعية ولا تقوم بوظيفتها بالشكل المطلوب، ولكن الله عز وجل أودع بالإنسان مراكز للإحساس بالضغط، فإذا ضغطت العضلات،
ومعها الأوعية التي تحت وزنك، تقوم هذه المراكز بإرسال إشارة إلى الدماغ، لقد ضغطنا، والدماغ يعطي أمراً إلى العضلات
فينقلب الإنسان على شقه الآخر، وهو نائم،
تصور إنسان نائم يتقلب في المتوسط أكثر من أربعين مرة!!
إذا أصيب الإنسان بمرض السبات، لا بد من تقليبه، وإلا يتفطر لحمه، ينسلخ لحمه، تفطر عضلاته، ولا يستطيع الحركة. قال تعالى : وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ (سورة الكهف الآية – 18)
نعلم جميعا أن أهل الكهف الذين مكثوا في كهفهم 309 سنه، لو أن الله لم يقلبهم لماتوا بعد إيوائهم في الكهف.

والله اذا نتفكر في ادق تفاصيل النوم لاستخرجنا نِعم و أسرار وحده الله القادر عليها.. سبحانك ياربي

عملية البلع أثناء النوم

وأنت نائم، يتجمع اللعاب في فمك، تذهب إشارة إلى الدماغ، لقد زاد اللعاب في الفم، والدماغ يعطي أمراً إلى لسان المزمار، فيغلق فتحة الهواء، ويفتح فتحة المريء، ويسري اللعاب إلى المعدة، هذا يتم من حين لآخر أثناء النوم. يتولى الله عن الإنسان في نومه التحكم في عملية البلع من أجله، ولو تركها له لاختنق و مات فورا..

حركة القلب

لو أن الله ملكك حركة القلب، مستحيل أن تنام حتى تتحكم في هذه الحركة، إذا نام الإنسان مات فوراً، لكن حركة القلب لا إرادية، تولاها سيدك عنك، تنام نوماً عميقا والقلب ينبض.
يتولى الله عن الإنسان في نومه التحكم في حركة من أجل سلامته، ولو تركها له لمات فورا،
.. قال احد العارفين وهو يلوم نفسه بعد التكاسل عن قيام الليل : أما تستحي أن تنام و سيدك قائم على خدمتك!
(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)
(سورة : التين).

10 د رضا

الحكمة من خلق الماء
الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة!
هل تسائلت يوما : لماذا الماء ليس له لا طعم ولا لون ولا رائحة؟ ما الحكمة في أن الله جعل الماء الذي نشربه عذبا : أي ليس له لون ولا طعم ولا رائحة؟
لو كان للماء لون لتشكلت كل ألوان الكائنات الحية بلون الماء، الذي يشكل معظم مكونات الأحياء : (وجعلنا من الماء كل شيء حي).
لو كان للماء طعم لأصبحت كل المأكولات من الخضار والفواكه بطعم واحد وهو طعم الماء، فكيف يستساغ أكلها : (يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون).
ولو كان للماء رائحة لأصبحت كل المأكولات برائحة واحدة، فكيف يستساغ أكلها بعد ذلك؟!
لكن حكمة الله في الخلق اقتضت أن يكون الماء الذي نشربه ونسقي به الحيوان والنبات ماء عذبا : أي بلا لون ولا طعم ولا رائحة! فهل نحن أدينا للخالق حق هذه النعمة فقط؟
———-
ما الحكمه في أن : ماء الأذن مر، وماء العين مالح، وماء الفم عذب؟
اقتضت رحمه الله أنه بأن جعل ماء الأذن مراً في غاية المرارة، لكي يقتل الحشرات والأجزاء الصغيرة التي تدخل الحشرات.
وجعل ماء العين مالحاً ليحفظها، لأن شحمتها قابلة للفساد، فكانت ملاحتها صيانة لها.
وجعل ماء الفم عذباً، ليدرك طعم الأشياء على ما هي عليه، إذ لو كانت على غير هذه الصفة، لأحالها إلى غير طبيعتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى