تحقيقات قرآنية

تحقيقات قرآنية – 2

11 محمود الحسني

(لا يَمَسُّهُ الاَّ الْمُطَهَّرُونَ )
الله عز وجل تكلم عن عدم مس القران الا عند الطهارة، والطهارة تكون من المنجسات المتعارفة وهي الدم والغائط، وغيره من المنجسات. اي ان تلك المنجسات يمكننا ان نطلق عليهن منجسات مادية.
اقول : ان في سورة الانبياء هنالك اية تتحدث عن (المس) وهي (وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر) والمتعارف عليه ان الضر حدث غير مادي.
وفي سورة مريم (قالت انى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر) والمتعارف عليه ان البشر من الاشياء المادية، والله سبحانه وتعالى استخدم لفظة (المس).
ما اريده ان اقوله ان جواز مس القران ليس الطهارة من الحدث الاكبر والدم وغيرها، بل حتى من الامراض القلبية، اي من الحقد والشك والغيبة وغيرها، لان هذه الامراض ليس مادية حسب قول ايوب عليه السلام، والضر الذي مسه، وحيث ان الضر غير مادي.

12 يامهدي ادرکني

كلا إنها لظى
قال تعالى : (كلا إنها لظى نزاعة للشوى تدعو من أدبر وتولى وجمع فأوعى)
كلا للردع، وضمير (إنها) لجهنم أو للنار، وسميت لظى لكونها تتلظى وتشتعل، والنزاعة اسم مبالغة من النزع بمعنى الاقتلاع، والشوى الأطراف كاليد والرجل، وإيعاء المال إمساكه في وعاء.
فقوله : (كلا) ردع لتمنيه النجاة من العذاب، بالافتداء، وقد علل الردع بقوله : (إنها لظى).
ومحصله أن جهنم نار مشتعلة محرقة للأطراف، شأنها أنها تطلب المجرمين لتعذبهم، فلا تصرف عنهم بافتداء كائنا ما كان.
فقوله : (إنها لظى) أي نار صفتها الاشتعال، لا تنعزل عن شأنها ولا تخمد.
وقوله : (نزاعة للشوى) أي صفتها إحراق الأطراف، واقتلاعها لا يبطل ما لها من الأثر فيمن تعذبه.
وقوله : (تدعوا من أدبر وتولى وجمع فأوعى) أي تطلب من أدبر عن الدعوة الإلهية إلى الإيمان بالله، وأعرض عن عبادته تعالى، وجمع المال، فأمسكه في وعائه ولم ينفق منه للسائل والمحروم!

13 يامهدي ادرکني

واذا سألك عبادي عني فأني قريب
في سياق حديث القرآن الريم عن فريضة الصوم بل في وسط آيات الصيام ورد قوله تعالى
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَة َ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة 186)
فهذه الآية تزرع في النفس أعظم معانيالرضاوالقرب، والثقة واليقين. وهذه الآية صيغت بأحسنبيان وأرق أسلوب وأجمل تعبير وأرقى مضمون، وهي تدل على كمال العناية الإلهية بشأن عباده، ولبيان ذلك نستعرض التالي :

1 – قوله (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي) (سأل) فعل مبني للمعلوم ولم يبن للمجهول فلم يقل إذا سُئلتَ عني، وذلك من باب الاهتمام والعناية بشخص السائل اعني عباداللهالمؤمنين.

2 – كُرِّر في هذه الآية على إيجازها – ضمير المتكلم سبع مرات، وهي في المواضع التالية عِبَادِي أنا) (عَنِّي أنا) (فَإِنِّي أنا) (أُجِيبُ أنا) (دَعَانِ أنا) (لِي أنا) (بِي أنا) وهي الآية الوحيدة في القرآن على هذا الوصف، وقد وضع أساس البيان في هذه الآية على التكلم وحده دون الغيبة ونحوها، ولا يخفى ما في التكلم المباشر من الدلالة على اهتمام المولى وكمال عنايته.

3 – قوله : (عبادي)، ولم يقل : الناس أو العباد وما أشبهه بل جاء على ذكرهم بوصف العباد المنسوبين إليه ليزيد في العناية والاهتمام.

4 – حذف الواسطة في الجواب حيث قال : فإني قريب ولم يقل : فقل إنه قريب، وذلك تأكيدا للمباشرة مع عباده في التكلم وان بابه مفتوح لهم ليزيد من الاهتمام والعناية أيضا.

5 – الإتيان بأداة التأكيد مع ياء النسبة بقوله (إني) لتأكيد المعنى في قلب السامع وليشير إلى مزيد من العناية والاهتمام.

6 – الإتيان بالصفة اعني (قريب) دون الفعل فلم يقلاللهيتقرب إلى عباده بل قال (إني قريب) ليدل على ثبوت القرب ودوامه.

7 – التعبير ب (أجيب) والذي يدل على تجدد الإجابة واستمرارها حيث أتى بالفعل المضارع الدالعليهما.

8 – تقييده الجواب أعني قوله : أجيب دعوة الداع بقوله : إذا دعان، وهذا القيد لا يزيد على قوله : دعوة الداع المقيد به شيئا بل هو عينه، وفيه دلالة على أن دعوة الداع مجابة من غير شرط وقيد كقوله تعالى : ” ادعوني أستجب لكم “،
ولم يقل أجيب دعوة الداع وسكت أي من دون أي قيد لأن الإطلاق يحتمل القيد فجاء بهذا القيد ليشير إلى انه لا يوجد غير هذا القيد في لوح الوقع.

فهذه جملة أمور تؤكد على الاهتمام البالغ والعناية الزائدة بأمر الدعاء، وفي الآية الكثير من التلطف والحنان الإلهي بعباده، فهي تخاطب أعماق النفس، وتلامس شغاف القلب، وبالجملة فهذه الآية وغيرها من الآيات تدل على أن للدعاء شأنا عظيما في توطيد العلاقة معالله، وترميم ما انقطع منها.

ويستفاد من الآية الارتباط الواضح بين عبادة الصوم وعبادة الدعاء، وفيها إشعار بان شهر رمضان هو موسم للدعاء بل هو من أعظم الأوقات التي يُرجى فيها الإجابة والقبول.

إلا أننا دائما نستعجل فنحكم على أنفسنا بعدم الإجابة مع انه ورد في الصحيح، عن هشام بن سالم قال : قال أبو عبداللهعليه السلام قال : (كان بين قولاللهعز وجل : (قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما) وبين أخذ فرعون أربعون عاما) إشارة إلى ما في سورة يونس من دعاء نبياللهموسى على فرعون وملائه عندما قال (رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ) والآيات في سورة يونس هي (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آَتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَة ً فِي الْحَيَاة ِ رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) (89).

والدعاء يلبي في الإنسان حاجة طبيعية ذاتية، حيث يحس الإنسان المؤمن في داخله بحاجته لمخاطبة ربه، تماماً كما يحس بالجوع عند حاجته إلى الطعام، وبالعطش عند حاجته إلى الماء، فالدعاء يعبر عن جوع الإنسان وعطشه للكمال المطلق والتوجه نحوه والحاجة إليه والى عطفه وحنانه ورأفته حتى يملأ قلبه بالحياة وروحه بالنور هروبا من عناء الدنيا وظلمة البعد عنالله. إن ما يمارسه الداعي من الشكوى والتألم والبكاء والإلحاح والاستعطاف يمثل ابرز مصاديق إظهار الضعف والمسكنة إلا انه مع ذلك فهو يشعر بالاعتزاز والشموخ ولذة الارتباط بمصدر القوة المطلقة التي تعينه على مواجهة المشاكل في شتى الميادين.

14 حيدر الوائلي

يكور الليل على النهار
يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل – (الزمر 5) تتشابه هذه الاية لحدما مع الاية (يولج الليل بالنهار ويولج النهار بالليل) والايلاج هو ادخال الشيء بالشيء لكن غالبا ما نتصور عملية الايلاج بادخال الخط المستقيم بدائرة. لكن الوصف الدقيق جاء بالاية الثانية بكلمة ((يكور)) والتكوير اصلا مشتق من اسم كرة اي المدورة ففي الاية الثانية ((يكور الليل على النهار)) اي ان عملية الايلاج او تداخل الليل بالنهار من جهة وتداخل النهار بالليل من الجهة المعاكسة للارض يتم على شكل ايلاج كروي وكأنه كرة تتداخل مع كرة اخرى وهذا وصف بالغ الدقة ورسالة مفادها ان الارض كروية. لو عدنا بالزمن الى 1500 سنة الى الوراء كيف كان الناس يفسر هذه الاية وما مدى ادراكهم لهذه الاية ولتفسيرها لاستغربوا, ولا اعتقد انهم سيفهمون القصد منها وكأنه شيء بمنتهى الغرابة والغموض حيث ليس لديهم امكانياتنا العلمية, والسؤال هنا لماذا يستخدم الله هذا الوصف وينزله على رسوله قبل 1500 سنة بهذه الصيغة المبهمة على ناس ذلك الزمان وانه يستطيع ان يقول بمنتهى الوضوح ان الارض كروية؟ الواقع ان هذه الاية لنا نحن
اناس هذا الزمان لنحرك عقلنا ونسأل كيف لرجل لايقرأ ولا يكتب ان يتحدث بحديث يخص زمان على بعد 1500 سنة من زمانه؟ وما الفائدة من مخاطبة ناس يبعدون عني 1500 سنة؟ ولهذا فالقران ليس لزمان واحد او لمكان واحد انما لكل زمان ولكل مكان. واستغرب كيف يمر العلماء والمشككين على مثل هذه الامور مرور الكرام دون السجود لله مباشرة بعد اطلاعهم على هذه المعجزات!!!

15 حيدر الوائلي

يولج الليل بالنهار
قال تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ).. من المعلوم أنه في زمن نزول القرآن لا أحد يعرف ان الارض كروية، ولا احد يستطيع ان يدرك ان هناك ليل، وفي الجهة المعاكسة للارض هناك نهار, ولم يكن هناك أجهزة اتصالات.
والحال أن السؤال الدارج بين أي شخصين يتحدثوا عبر الهاتف أو عبر الانترنيت هذه الايام هو : كم الوقت عندكم؟..
عندما يدخل الليل بالنهار من الجهة الاولى بالكرة الارضية، يحدث (العكس) تماما في الجهة الثانية من الكرة الارضية، فالحالة الاولى (يولج الليل بالنهار)، والحالة الثانية (يولج النهار بالليل)، والاولى عكس الثانية.
لذلك ان القرآن لم يذكر حالة واحدة ويتوقف، مع العلم ان الليل والنهار هي حالة واحدة في كل مكان، لكن رسالة القرآن لنا هي ان الارض كروية، وتدور حول الشمس.

16 مرتضى الساعدي

القرآن و الانجيل و التوراة
القرآن والتوراة والإنجيل والعلم
عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون
لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية… فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته
الأرض… وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو
ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون
وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا.. حُملت
مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص
في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا
وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها، وكان
رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور
موريس بوكاي
كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء، بينما كان اهتمام موريس هو
محاولة أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني، وفي ساعة متأخرة من
الليل ظهرت النتائج النهائية.. لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده
أكبر دليل على أنه مات غريقا، وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه
فورا، ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه
لكن أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من
غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر! كان موريس بوكاي يعد تقريراً
نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر
وتحنيطها بعد غرقه مباشرة، حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل
.. فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء
ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر واستغربه، فمثل هذا الإكتشاف لا يمكن
معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة
، فقال له أحدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة
جثته بعد الغرق، فازداد ذهولا وأخذ يتساء ل.. كيف هذا وهذه المومياء
لم تُكتشف إلا في عام 1898، أي قبل مائتي عام تقريبا، بينما قرآنهم
موجود قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام؟ وكيف يستقيم في العقل هذا،
والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء
المصريين بتحنيط جثث الفراعنة إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟
جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون يفكر بإمعان عما همس به
صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق..
بينما كتابهم المقدس يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى
عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه.. وأخذ يقول في نفسه : هل
يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى؟ وهل
يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام؟
لم يستطع موريس أن ينام، وطلب أن يأتوا له بالتوراة، فأخذ يقرأ في
التوراة قوله : فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي
دخل وراء هم في البحر لم يبق منهم ولا واحد.. وبقي موريس بوكاي حائراً
فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة
بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء،
ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي
يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة، فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد
المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين
وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد
الغرق… فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى : فاليوم
ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية.. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا
لغافلون
لقد كان وقع الآية عليه شديدا.. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام
الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن
رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به.. وهناك مكث عشر
سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية
والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم، والبحث عن تناقض علمي واحد مما
يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى : لا يأتيه الباطل من
بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
كان من ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب
عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماء ها رجا، لقد كان
عنوان الكتاب : القرآن والتوراة والإنجيل والعلم.. دراسة الكتب
المقدسة في ضوء المعارف الحديثة

17 خادمة للحسين

آية قرآنية تُلهم مهندسة مصرية
آية قرآنية تُلهم مهندسة مصرية باكتشاف مادة بناء تتصدى للزلازل
حصلت العالمة المصرية ليلى عبد المنعم على وسام استحقاق، لاكتشافها طريقة تسمح بحماية المنشآت من آثار الزلازل. وقد اكتشفت عبد المنعم هذه الطريقة بعد قراء تها لآية في القرآن الكريم. ونجحت ليلى عبد المنعم الحاصلة على شهادة الدكتوراه في الهندسة، وفقاً لروسيا اليوم، من التوصل إلى الاكتشاف واختراع خرسانة مسلحة من حوائط البيتومين من الحديد المنصهر، معتمدة في اختراعها على آيتين من سورة الكهف : (آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا * فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا).
وتشير العالمة المصرية إلى أن ما جاء في سورة الكهف استوقفها لتتدبر موقف نزوله جيداً، وألهمها لتجري عدداً من التجارب، فتوصلت إلى تركيبة جديدة من الخرسانة المسلحة، التي استخدمت فيها نفس المواد التي استخدمها ذو القرنين لإقامة الحاجز بين الجبلين، وهي مواد مستخرجة من منتجات البترول، يُضاف إليها حديد منصهر مع الإسفلت، فحصلت على مادة صلبة تساعد في مقاومة الزلازل.
وتؤكد صحيفة (الأنباء) التي أفادت بالخبر أن الله ألهم ذي القرنين طريقة بناء بعض المواد التي تحول دون تأثره بأقوى الزلازل، وهو الحاجز الذي يفصل بيننا وبين يأجوج ومأجوج.
كما تؤكد الصحيفة أن الدكتورة ليلى عبد المنعم صاحبة 100 اختراع، وأنها منحت جائزة الاستحقاق في لندن، وان أحد أعضاء لجنة التحكيم التي منحتها الجائزة وصفها بأم المخترعين التي تعمل في صمت أبو الهول وشموخ الأهرامات.

18 خادمة للحسين

تحقيقات قرآنية
تحقيقات قرآنية

تحقيقات قرانية
دكتور يثبت عدد الأئمة من القرآن
الدكتور مجدي وهبة الشافعي : خطيب، ودكتـور محاضر في جامع الأزهر، متقاعد.. يكتشف أرقاماً جديدة من القرآن الكريم، أصبحت حديث كل قارئ.. مجلة روز اليوسف المصرية، تنفرد بنشر الخبر وتنشره.
ملاحظة : لقد بحث شخصياً في القرآن الكريم، وتحققت من هذه المعلومات ومن ثم نشرتها.
لاشك أن الأعداد في القرآن الكريم لها مدلولاتها، ولا توجد عبثا إطلاقا.. فمثلا : كلمة ” يوم ” تكررت في القرآن 365 مرة، وهو نفس عدد أيام السنة.. وكذلك كلمة ” شهر ” تكررت في القرآن 12 مرة، وهو نفس عدد الشهور.. والأمثلة كثيرة.
* إن كلمة ” الإمامة ” وردت في القرآن 12 مرة، وهو نفس عدد أئمة أهل البيت (ع) من النبي الأعظم (ص) ثم الإمام علي كرم الله وجهه (ع) ثم سيدا شباب أهل الجنة : الحسن، والحسين، ثم أولاد الحسين التسعة – رضي الله عنهم أجمعين – المعترف بهم لدى المسلمين والآيات هي :
البقرة 124، التوبة 12، هود 17
الإسراء 70، الأنبياء 72، القصص 5
الحجر 79، السجدة 24، يس 12
القصص 41، الفرقان 74، الأحقاف 12
* وهذه النتيجة المذهلة، شجعتني أن أقوم وأحسب عدد ورود كلمة العصمة في القرآن بكافة ألفاظها، لأن الشيعة تدعي بعصمة أئمتهم، ولأن عدد المعصومين عندهم 14 وهم النبي (ص) والأئمه الإثني عشر (ع) بالإضافة إلى فاطمة الزهراء عليها السلام.. وكانت المفأجئه هنا فعلا : أن كلمة العصمة قد وردت في القرآن على عدد المعصومين 13 مرة، وهي كا التالي :
النساء 146، آل عمران 101، النساء 175
المائدة 67، آل عمران 103، يوسف 32
يونس 27 هود (كلمتان بنفس الآية) 43 الأحزاب 17
غافر 33، الممتحنة 10، الحج 78
ثم بعد ذلك قمت أحسب كلمة الكساء في القرآن الكريم بكافة ألفاظها ؛ لأن أصحاب الكساء كما روي في الصحاح عن أم سلمة، عددهم خمسة، وهم : النبي محمد (ص) والإمام علي، وفاطمة الزهراء، والحسن، والحسين عليهم السلام أجمعين.
وبعد أن انتهيت من ذلك، وجدت الكلمة وردت في القرآن خمس مرات أيضا.
البقرة 233، البقرة 259، المائدة 89، المؤمنون 14، النساء 5
فهل هناك من يتدبر أو يعقل؟.. أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها؟..

19 حيدر الوائلي

الإمامة في القرآن
قال تعالى : (يوم ندعو كل أناس بامامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤون كتابهم ولا يظلمون فتيلا).. (ومن كان في هذه أعمى فهو في الاخرة أعمى وأضل سبيلا).. كلام الله سبحانه وتعالى بمنتهى الوضوح والبساطة التي لا تقبل تفسيرين انما هو تفسير واحد لا غير!..
(يوم ندعو كل اناس بامامهم): اذن لكل جماعة من الناس امام بكل ما تحمل كلمة الامام من معنى، ومنهم الامام العادل, التقي, الطاهر.. ومنهم الامام الظالم, الشرير.. والانسان مخير ان يختار أي امام له..
وقوله : (ومن كان في هذه أعمى): أي أعمى في الدنيا، ولا يعرف ان يختار إمامه الصالح المنصوص عليه، فهو أيضا أعمى في الاخرة وضال عن الطريق.
قد يفسر البعض الاية ان المقصود هم الانبياء وليس الائمة!.. اختار الله كلمة الامام، لأن الخلاف في الامامة وليس الخلاف في النبوة.
فكلنا يؤمن بمحمد رسول الله (ص) بأنه نبي ومرسل، ولا خلاف على ذلك، لكن هناك خلاف واضح حول الامامة، ولهذا أصبح لكل اناس إمام..
(وكل شيء احصيناه في امام مبين): هذه الآية رقم (12) من سورة يس، سبحان الله حتى رقم الاية تشير الى 12 إمام!.. والسؤال هنا : هل كل شيء أحصي في ممن يدعون الامامة باستثناء الائمة الـ 12؟.. (امام مبين) بمعنى امام واضح لا يقبل الجدل. ولو رجعنا للآية في سورة الاسراء نجد ان الله يقول : (ومن كان في هذه أعمى) والاعمى هو الذي لا يرى المبين والواضح.

20 حيدر الوائلي

لايمسه الا المطهرون
كثيرا ما أقرأ وأتمتع بالمعرفة، لكن أحس إحساس غريب عندما أقرأ القرآن, أحس أن فيه روحا تندمج بروحي وتعطيني طاقة محفزة في عقلي وكأنها شخص ما بداخلي يقول لي هذا هو الحق، وهذا هو الصحيح، وهذا هو سحر القرآن وإعجازه وبلاغته. الكثير منا يأخذ معنى الآية على أنه لا يجوز مس القرآن دون الوضوء، وطبعا هذا بديهي! لأننا عند زيارة الأقرباء أو الأصدقاء ترانا نغسل ونتنظف ونتعطر، فكيف لا ونحن عند الصلاة أو قراء ة القرآن نقف بين يدي الله عز وجل، وكأننا في زيارة له أو لقاء ه!
لكني وجدت أن الكثير منا يمسه بدون الوضوء، كما في دور طباعة القرآن!.. فهل كل العاملين متوضئون، وإذا بطل الوضوء فهل سيوقفوا المكائن للوضوء ثم العودة لمباشرة العمل!.. وحتى أن بعض النساء تلبس القلادة وبداخلها قران! وكذلك إنه بوجود لوحات قرآنية مزخرفة يمسها الفنان، فهل سيتوضأ قبل الشروع بالعمل، وكذا هو الحال مع طلاب المدارس الذين يحملونه مع كتبهم المدرسية!
من هم المطهرون؟
الجواب : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وعملية المس هنا ليس المقصود منها بالتماس المادي، بل المعنى أنه لا يصله ولا يدركه ولا يستوعبه ويستطيع تفسيره وشرحه إلا هؤلاء. (إلا) أداة استثناء، والمستثنى دائما يأتي في اللغة بعدد أقل من عدد المستثنى منه, فأقول (أخرجوا جميعكم باستثناء زيد وعمرو) ولا أقول يبقى زيد وعمرو باستثناء فلان وفلان….
قرأت بعض التفاسير ويعزوا التفسير إلى الآية (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) والسؤال يكمن هنا : هل هناك فرق بين المتطهرون والمطهرون؟ نعم الفرق واضح جدا.. أنا أتطهر بالماء وتفسد طهارتي لسبب ما، وأرجع أتطهر وهكذا، فأنا بهذه الحالة متطهر.. أما المطهر فهو بالأساس مطهر من قبل الله.. وإلا لكانت الآية : (لا يمسه إلا المتطهرون وليس المطهرون), كذلك هناك توكيد لفظي في الآية : إنما يريد الله… (ويطهركم تطهيرا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى