الاحاديث الملفتة

الاحاديث الملفتة – 24

231 فاطمه محمد حسن

أشد المظالم
عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : ” مَا مِنْ مَظْلِمَة ٍ أَشَدَّ مِنْ مَظْلِمَة ٍ ، لَا يَجِدُ صَاحِبُهَا عَلَيْهَا عَوْناً إِلَّا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ “.
232 فاطمه محمد حسن من شروط الدعاء المستجاب
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ : ” مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُسْتَجَابَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، فَلْيُطِبْ مَكْسَبَهُ “.

233 th’li lpl] psk

لا تخن قاتل ولد الانبياء!..
قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ علي (عليه السَّلام ) : ” أَدُّوا الْأَمَانَة َ وَلَوْ إِلَى قَاتِلِ وُلْدِ الْأَنْبِيَاء ِ “.

234 خادمة أهل البيت عليهم السلام

نصيحة إبليس
روي : أن إبليس ظهر ليحيي عليه السلام، فرأى عليه معاليق من كل شيء، فقال له : ويحك!.. ما هذه المعاليق؟.. فقال : الشهوات التي أصيب بها بني ادم، قال : فهل لي فيها من شيء؟.. قال : ربما شبعت فتثقل عن الصلاة، وتغلب على الذكر.. فقال يحيى : فلله علي أن لا أملأ بطني من طعام أبدا، فقال إبليس : ولله علي أن لا أنصح مسلما أبدا.

235 فاطمه محمد حسن

النظر سهم من سهام ابليس
عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السَّلام )، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : ” النَّظَرُ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ ، وَكَمْ مِنْ نَظْرَة ٍ أَوْرَثَتْ حَسْرَة ً طَوِيلَة ً )!..

236 فاطمه محمد حسن

المنجيات على الصراط
عن الباقر عليه السلام، قال : قال أبو ذر، عن رسول الله : أنه يوم القيامة توجد منجيات مقابل المهلكات، قد وضعها الله رحمة لأمتي، وهي تؤمن للناس المرور على الصراط.. وقد شاهدت ذلك يوم أعرج بي إلى السماء، وقد رأيت عجائب.. قلنا : حدثنا بها يا رسول الله!.. قال :
رأيت رجلا من أمتي، قد أتاه ملك الموت ليقبض روحه.. فجاء ه بره بوالديه، فأوصاه بالرفق به.
ورأيت رجلا من أمتي، قد نزل عليه عذاب القبر.. فجاء ه وضوء ه، فمنعه منه.
ورأيت رجلا من أمتي، قد احتوشته الشياطين.. فجاء ه ذكر الله، فنجاه من بينهم وأخذته ملائكة الرحمة.
ورأيت رجلا من أمتي، قد احتوشته ملائكة العذاب.. فجاء ته صلاته فأنقذته.
ورأيت رجلا من أمتي، يلهث عطشا، كلما ورد حوضا، منع يوم القيامة.. فجاء ه صيام شهر رمضان فسقاه.
ورأيت رجلا من أمتي، والنبيون حلقا، كلما أتى حلقة طرد منها.. فجاء ه أداؤه للأغسال الواجبة، فأخذه من يده فأجلسه إلى جنبهم.
ورأيت رجلا من أمتي، بين يديه ظلمة، وخلفه ظلمة، وعن يمينه ظلمة، وعن شماله ظلمة، في مستنقع ظلمة.. فجاء ه حجه وعمرته، فأخرجاه من الظلمة إلى النور.
ورأيت رجلا من أمتي، يكلم المؤمنين، فلا يكلموه، لأنه كان في الدنيا لا يكلمهم.. فجاء ته صلة الرحم، فقالت : يامعشر المؤمنين كلموه، فإنه كان واصلا لرحمه.
ورأيت رجلا من أمتي، يتقي وهج النيران وشرارها بيده.. فجاء ته صدقته، فكانت له ظلا على رأسه وسترا على وجهه.
ورأيت رجلا من أمتي، قد أخذته الزبانية من كل مكان.. فجاء ه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فأنقذاه منها.
ورأيت رجلا من أمتي، جاثيا على ركبتيه، بينه وبين رحمة الله حجاب.. فجاء ه حسن خلقه فأخذ بيده وأدخله في رحمة الله.
ورأيت رجلا من أمتي، قد أخذ صحيفته بشماله.. فجاء ه خوفه من الله، فوضعها بيمينه.
ورأيت رجلا من أمتي، قد خفت موازينه.. فجاء ته ثقته في الله فأثقل ميزانه.
ورأيت رجلا من أمتي، قائما على شفير جهنم.. فجاء ه رجاء ه في الله، فأنقذه وأبعده عنها.
ورأيت رجلا من أمتي، قد هوى إلى النار.. فجاء ته دموعه التي بكى من خشية الله، فأخرجته من النار.
ورأيت رجلا من امتي، على الصراط، يرتعد كما ترتعد السعفة في مهب الريح.. فجاء ه حسن ظنه بالله، فثبته على الصراط وأسكن روعه.
ورأيت رجلا من أمتي، يزحف أحيانا على الصراط، ويحبو أحيانا، ويتعلق أحيانا.. فجاء ته صلاته علي (اللهم صل على محمد وآل محمد) فأوقفته على قدميه.
ورأيت رجلا من أمتي جاء على أبواب الجنان، كلما أقبل على باب أغلق بوجهه.. فجاء ته شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، ففتحت له أبواب الجنان، وأدخلته الجنة.

237 noor al zahra

يجب إزالة الحجب المانعة لقبول الأعمال .
حديث شريف عن رسول الله (ص) عرف بحديث معاذ (رض) وفيما يلي جانب منه :
يقول معاذ كنت عند رسول الله (ص)، فقال : أحدثك بحديث، فإن عملت به انتفعت، وكان خيراً لك، وإن أهملته فقد تمت حجتي عليك!..
إعلم يامعاذ!.. إن صحيفة أعمال العبد حينما ترفع إلى السماء، وتصل إلى السماء الأولى، وفيها ملك ينظر إليها، فيرجعها إلى صاحبها ويقول : إنني أمرت أن أنظر إلى عمل صاحبها، فإن كتب فيها الغيبة، فأردها إلى صاحبها ولن أقبلها.
ثم ترفع صحيفة شخص آخر، لم يكن فيها الغيبة، عابرة السماء الأولى إلى السماء الثانية، فيتلقاها ملك في السماء الثانية وينظر إليها، ويقول أمرت أن أرى هل صاحبها كان متقياً، ويعمل بالحلال، وينتهي عن المحرم؟.. فإن لم يكن ذلك، فلن أقبل منه عملا ً وأردها!..
ثم يُرفع عمل شخص ثالث، ليس في صحيفته غيبة، وكان فيها التقوى والورع، فتجتاز السماء ين الأولى والثانية إلى السماء الثالثة، فيتلقاها ملك آخر، فيطلع عليها، فإذا به يرفضها، ويقول : أنني لا أقبل عمل كل متكبر!..
ثم يُرفع عمل شخص آخر، يخلو من الموانع الثلاثة السابقة الذكر، ويجتاز السماء الثالثة إلى الرابعة، فيطلبها ملك يقف على باب السماء الرابعة، ويطلع عليها ويمنعها من الصعود، ويقول : إنني لا أقبل صحيفة أعمال، كتب فيها إن صاحبها حسود!..
ثم يُرفع عمل شخص خامس، لم يكن في صحيفته شيئا من الموانع السابقة.. فترتقي تلك الصحيفة إلى السماء الخامسة، فيعترضها ملك، ويقول : إنني أمرت أن أرد عمل كل شخص خالطه العُجب.. العُجب في عبادته يتفاخر ويتباهى بها ويعظمها في نفسه متصوراً أنه بالغ في العمل والعبادة حتى صلد عمله في عينيه وكأنه الجبل!..
وعمل آخر يخلو من ذلك كله، يصعد إلى السماء السادسة، فيعترضه ملكاً بعد أن يطلع عليه ويقول : إني أمرت أن أرد وأرفض كل عمل يخلو من الرحمة والرأفة وأرميه على رأس صاحبه.. إنني لا أقبل عمل شخص قاسي القلب، ليس فيه أدنى ذرة من الرحمة والعطف.
ثم يُرفع عمل آخر يخلو من كل ماسبق، فيصل إلى السماء السابعة، فينظر فيه الملك الواقف على بابها فيرفضه!.. وينادي : إنني ملك الإخلاص وصاحب هذا العمل، كان مرائياً في عمله فلن أقبله.
ثم يُرفع عمل آخر يمر عبر الحجب السبعة، فيأتي النداء من مصدر الجلال القدسي إلى الملائكة : إن عمل هذا الشخص لم يكن خالصا ً لوجهنا، فلن نقبله.
إذاً حقاً علينا أن نتمعن في هذا الحديث، وخاصة في فقراته الأخيرة، والتي تؤكد على خطر الرياء وعمقه الذي قد يخفى على ملك السماء السابعة، ومع ذلك فإن الله – تعالى – يفضح صاحبه ولا يخفى عليه خافية.
ختاما ً يتجلى لنا من خلال هذا الحديث المبارك لرسول الله – عليه الصلاة والسلام – ضرورة مراجعة النفس قبل القيام بأي عمل من الأعمال، والنظر إلى النية، والتي هي أساس الأعمال وضرورة من ضرورات قبولها من قبل العلي الأعلى!.. حتى ولو كان هذا العمل أدنى من الذرة نفسها!..

238 فاطمه محمد حسن

الدعاء المستجاب
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام ) أنهُ قال : ” مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ – حَاجَة ٌ فَلْيَبْدَأْ بِالصَّلَاة ِعَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ ، ثُمَّ يَسْأَلُ حَاجَتَهُ ، ثُمَّ يَخْتِمُ بِالصَّلَاة ِعَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ .. فَإِنَّ اللَّهَ – عَزَّ وَجَلَّ – أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يَقْبَلَ الطَّرَفَيْنِ وَيَدَعَ الْوَسَطَ ، إِذَا كَانَتِ الصَّلَاة ُعَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ لَا تُحْجَبُ عَنْهُ “.

239 فاطمه محمد حسن

الكافلون لأيتام آل محمد
عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) أنها قالت : سَمِعْتُ أَبِي (صلى الله عليه وآله) يَقُولُ : ” إِنَّ عُلَمَاء َ شِيعَتِنَا يُحْشَرُونَ، فَيُخْلَعُ عَلَيْهِمْ مِنْ خِلَعِ الْكَرَامَاتِ عَلَى كَثْرَة ِعُلُومِهِمْ وَجِدِّهِمْ فِي إِرْشَادِ عِبَادِ اللَّهِ.. حَتَّى يُخْلَعُ عَلَى الْوَاحِدِ مِنْهُمْ أَلْفُ أَلْفِ حُلَّة ٍ مِنْ نُورٍ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادِي رَبِّنَا عَزَّ وَجَلَّ : أَيُّهَا الْكَافِلُونَ لِأَيْتَامِ آلِ مُحَمَّدٍ (عليهم السلام) النَّاعِشُونَ لَهُمْ عِنْدَ انْقِطَاعِهِمْ عَنْ آبَائِهِمُ الَّذِينَ هُمْ أَئِمَّتُهُمْ!.. هَؤُلَاء ِ تَلَامِذَتُكُمْ، وَالْأَيْتَامُ الَّذِينَ كَفَلْتُمُوهُمْ وَنَعَشْتُمُوهُمْ، فَاخْلَعُوا عَلَيْهِمْ خِلَعَ الْعُلُومِ فِي الدُّنْيَا.. فَيُخْلَعُونَ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أُولَئِكَ الْأَيْتَامِ، عَلَى قَدْرِ مَا أَخَذُوا عَنْهُمْ مِنَ الْعُلُومِ “.

240 فاطمه محمد حسن

من خاف الناس لسانه!..
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) في وصيته للإمام علي (عليه السَّلام ): ” يَا عَلِيُّ ، مَنْ خَافَ النَّاسُ لِسَانَهُ ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى