Uncategorized

الاحاديث الملفتة – 17

161 عبد الحي عبد المطلب

علاقة المعصوم بالله عز وجل
كانت للإمام السجاد – عليه السلام – جارية وجدها جماعة في الطريق، فسألوها عن حياة الإمام؟..
فقالت لهم : أأطيل أم أختصر؟..
قالوا لها : إختصري!..
فقالت : والله، ما وضعت له طعاما نهارا، وما فرشت له فراشا ليلا.

162 عاشقة أهل البيت

حديث
روى القدوس – قدس سره – عن الإمام علي بن موسى الرضا – عليه السلام -: (من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ؛ ليكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ؛ فإنها تهدم الذنوب هدما).

163 بنت علي ع

اغتنموا هذه الخمسة !..
عن الإمام الصادق (ع) عن آبائه، عن علي (ع) قال : (اغتنموا الدعاء في خمس مواطن : عند قراء ة القرآن، وعند الأذان، وعند نزول الغيث، وعند التقاء الصفين للشهادة، وعند دعوة المظلوم ؛ فإنها ليس لها حجاب دون العرش).

164 الاسلام ديني وفخري

اعلم عن : أكل الحلال وترك الحرام!
* قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ” من أكل الحلال، قام على رأسه ملك يستغفر له حتى يفرغ من أكله “.
* قال الإمام الصادق (عليه السلام): ” لرد المؤمن حراما، يعدل عند الله سبعين حجة “.
* قال الامام الصادق (عليه السلام): ” ترك لقمة حرام، أحب الى الله – تعالى – من صلاة ألفي ركعة تطوعا “.
* وقال أيضا (عليه السلام): ” رد دانق حرام، يعدل عند الله سبعين حجة مبرورة “.

165 الاسلام ديني وفخري

إلزم خصلة واحدة فقط تفوز!
قال نبينا الأكرم محمد (ص): خصلة واحدة من لزمها أطاعته الدنيا والآخرة، وربح الفوز بقرب الله – تعالى – في دار السلام.. قيل : وما هي يا رسول الله؟.. قال : التقوى.. قال : من أراد أن يكون أعز الناس فليتق الله، ثم تلا : {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}.. (الطلاق3).

166 الاسلام ديني وفخري

ستة في ستة في ستة في ستة !..
الست الأولى :
قال رسولنا الأعظم (ص): (اضمنوا لي ستة من أنفسكم، أضمن لكم الجنة : أصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم).
الست الثانية :
وعن أمير المؤمنين (ع): (ست خصال يعرف في الجاهل : الغضب من غير شر، والكلام من غير نفع، والعطية في غير موضعها، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد، لا يعرف صديقه من عدوه).
الست الثالثة :
قال أمير المؤمنين (ع): (ما عصي الله – عز وجل – إلا بستة أشياء : حب الدنيا، وحب الرئاسة، وحب الطعام، وحب المال، وحب النساء، وحب النوم).
الست الرابعة :
عن أمير المؤمنين (ع): لا خير في صحبة من تجتمع فيه ست خصال : (إن حدثك كذب، وإن حدثته كذبك، وإن ائتمنته خانك، وإن ائتمنك اتهمك، وإن أنعمت عليه كفرك، وإن أنعم عليك من عليك).

167 علي الداوو….. ابو الحسن

عبادة المحبين
عن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قال : بكى شعيب – عليه السلام – من حب الله – عز وجل – حتى عمى، فردّ الله – عز وجل – بصره.. ثم بكى حتى عمى، فردّ الله عليه بصره.. ثم بكى حتى عمى، فردّ الله بصره.. فلما كانت الرابعة، أوحى الله إليه :
يا شعيب!.. إلى متى يكون هذا أبداً منك؟..
إن يكن خوفاً من النار ؛ فقد أجرتك.. وإن يكن شوقاً إلى الجنة ؛ فقد أبحتك.
فقال : إلهي، وسيدي!.. أنت تعلم أني ما بكيت خوفاً من نارك، ولا شوقاً إلى جنتك.. ولكن عقد حبك على قلبي ؛ فلست أصبر.
فأوحى الله – جل جلاله – إليه : أمّا إذا كان هكذا، فمن أجل هذا سأخدمك كليمي موسى بن عمران.

168 أسماء عبد الحسين محمد

حديث عن الإمام السجاد (ع)
جاء مجموعة من الأشخاص إلى الإمام السجاد (ع) من البصرة، فسألهم الإمام (ع): من أين جاؤوا؟..
فقالوا له : من البصرة.
فقال لهم (ع): من في البصرة؟..
فقالوا : الحسن البصري.
فسألهم (ع): ماذا يقول الحسن البصري؟..
فقالوا : يقول ” ليس العجب كل العجب من هلك كيف هلك، لكن العجب كل العجب من نجا كيف نجا “.
فقال لهم الإمام السجاد (ع): بل ” ليس العجب كل العجب من نجا كيف نجا، ولكن العجب كل العجب من هلك كيف هلك مع واسع رحمة الله “!..

169 وهج الصبا

مسح اليد على موضع السجود ثم مسح الوجه به
كثير منا من يقوم بهذه الممارسة العملية، بعد أن يدعو أو بعد أن ينتهي من الصلاة.. فمن أين أخذنا ذلك، وماذا تعني؟..

هنا بيان حقيقة هذه الممارسة، من خلال الأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة – عليهم السلام – وأثرها ومنفعتها.. عسى الله – جل جلاله – أن ينفعنا بها.

1) أنّ الصادق (عليه السلام) قال لرجل : إذا أصابك همّ، فامسح يدك على موضع سجودك، ثمّ امسح يدك على وجهك من جانب خدّك الأيسر، وعلى جبهتك إلى جانب خدّك الأيمن، ثمّ قل : بسم الله الذي لا إله إلاّ هو، عالم الغيب والشهادة، الرحمن الرحيم، اللهمّ أذهب عنّي الهمّ والحزن، ثلاثاً.

2) عن أبي عبدالله (عليه السلام) دعاء يدعى به في دبر كلّ صلاة تصلّيها، فإن كان بك داء من سقم ووجع، فإذا قضيت صلاتك فامسح بيدك على موضع سجودك من الأرض، وادع بهذا الدعاء، وأمرّ يدك على موضع وجعك سبع مرّات، تقول : يا من كبس الأرض على الماء، وسدّ الهواء بالسماء، واختار لنفسه أحسن الأسماء، صلّ على محمّد وآله، وافعل بي كذا وكذا، وارزقني كذا وكذا، وعافني من كذا وكذا.

3) عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : أوحى الله إلى موسى بن عمران (عليه السلام): أتدري يا موسى لم انتجبتك من خلقي، واصطفيتك لكلامي؟.. فقال : لا يا ربّ، فأوحى الله إليه : إنّي اطلعت إلى الأرض، فلم أجد عليها أشد تواضعاً لي منك.. فخرّ موسى ساجداً، وعفّر خدّيه في التراب ؛ تذلّلاً منه لربّه عزّ وجلّ.. فأوحى الله إليه : ارفع رأسك يا موسى، وأمرّ يدك على موضع سجودك، وامسح بها وجهك وما نالته من بدنك ؛ فإنّه أمان من كلّ سقم وداء وآفة وعاهة.

170 بهاء الموسوي

اصلاح البداية بالنهاية
مر الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) على أناس قد فرغوا توا من دفن جنازة لهم، فقال لهم – وقد أشار إلى القبر -: (إن امرئ هذا آخره، لحقيق أن يزهد في أوله!.. وإن امرئ هذا أوله، لحقيق أن يخاف من آخره!).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى