الزواج المنقطع

باب الزواج المنقطع – 8

211 السؤال:
تزوج رجل من إمرأة زواجاً منقطعاً ( متعة ) فدخل بها ، وبعد انتهاء المدة إعتدت هذه المرأة .. فما حكم هذا الزواج فيما يلي :
1 لو لم تنته عدتها السابقة ، ونفس الرجل السابق تمتع بها أثناء العدة ، أي قبل أنتهائها ، ولكن بشرط عدم الدخول في المرة الثانية ؟
2 لو تمتع بها مباشرة بعد انتهاء الأجل والمدة الاولى ، وقبل أن تبدأ الدخول في عدتها ؟
الفتوى:
يصح في الفرضين .
212 السؤال:
بناء على أن جميع الدول العربية لاتعترف بزواج المتعة على حد علمي ، وبناء على أن زواج المتعة بطرقه المعروفة ( بشهود ، أو بدون شهود على سبيل المثال ) سيسبب رواج سمعة سيئة لمستخدميه .. فهل يجوز الزواج من امرأة مستوفية لشروط زواج المتعة ( مثل أن تكون أرملة ، أو مطلقة ، و إلخ ) بعقد زواج دائم ( رسمي ) على أن يتفق الزوجان فيما بينهما على زواج المتعة ويحددان موعد الطلاق ، ويكون عقد الزواج الدائم مجرد وسيلة للخروج من الشبهات والاتهامات بالزاني لاسمح الله ؟
الفتوى:
لامانع منه .
213 السؤال:
هل يجوز التزوج منقطعاً بأمراة غير محتشمة ( غير محجبة ) ، إذا علمت أنها تمارس الزنا ؟ ولو تمتعت بها .. فهل يجري علي حكم الزاني ؟
الفتوى:
يجوز مع غير المحتشمة ، ولكن الأحوط تركه إذا كانت تعلن استعدادها للزنا ، وحيث أن العقد حينئذ غير صحيح على الأحوط ، فلابد من وجود حجة ومؤمن لجواز الوطء ، والإ كان بحكم الزنا على الأحوط ، إذا كان مع العلم والالتفات .
214 السؤال:
هل يجوز التمتع بامرأة باكره عمرها 19 سنة ، بدون الاتصال الجنسي ، علما بأن المعنية من اهل الخلاف ، وامها مطلقة من أبيها قبل 8 سنوات ، او متزوجة من رجل اخر ، ولها منه اولاد ، وهي تعيش حالياً مع زوج امها .. فهل يجب اذن وليها ؟ وفي هذه الحال .. هل يكون امها أو أبوها ، أم يكون جدتها أو جدها من أبيها ، حيث أن جدتها وجدها من امها متوفين ؟
الفتوى:
لايجوز ، إلا بإذن أبيها أو جدها من أبيها .
215 السؤال:
في الزواج المنقطع .. هل يكون امر البنت بيد الاب او الجد في حالة عدم وجود الاب ، أو مع وجوده ؟.. وماذا إذا تعارض الامر بينهما ؟.. ومن هو المتقدم بإذن ؟
الفتوى:
الامر بيدهما ، فايهما تقدم بالاذن كفى .
216 السؤال:
أنا شاب طلبت يد فتاة من أهلها ، وكانت الأجواء ايجابية من ناحية موافقة والدها وأهلها .. فهل يحق لي أن ارتبط معها بعقد شرعي منقطع ، هدفه الحلية الشرعية لزيادة التعارف إلى حين الزواج ، علماً ان الفتاة بالغة راشدة عاقلة ، تبلغ من العمر اربعا وعشرين سنة ، ولايخفى ان طلب العقد المنقطع من والدها يخالف العرف الاجتماعي والعائلي مما يسبب إحراجاً شديداً .. فهل يجوز اجراء العقد المنقطع من دون اخبار والدها ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لايجوز ، إذا كانت مستقلة أيضاً على الأحوط .
217 السؤال:
قام أحد الإخوة بعقد مؤقت ( متعة ) مع إمرأة حيث طلبت مهراً عينياً ، وهو « دورة دراسية » من غير تحديد نوعية تلك الدورة الدراسية ، ولامدتها ، ولا متى تنفيذ ذلك .. فهل العقد صحيح ؟ وفي حالة عدم صحة العقد .. ما هو العمل المترتب على المكلف مع عدم تعمده ؟ وفي حالة صحة العقد .. ما هو المقدار الملزم على الزوج ؟ وفي حالة طلب الزوجة مقدارا كثيراً يعجز الزوج عن دفعه ، أو يرهقه ويحرجه .. ماالعمل الذي تأمرونه به ؟
الفتوى:
العقد باطل لجهالة المهر ، وعليه مهر المثل متعة .
218 السؤال:
tell me about muta in pakistan.i follow aqa-e-sistani.give brief answer.reply soon ?
الفتوى:
المتعة مشروعة عندنا بشرائطها ، ولا خصوصية لباكستان في ذلك .
219 السؤال:
شخص تزوج من فتاة زواج متعة بدون اخذ الموافقة من ابيها ، علما بأنها بكر ، وقد دخل بها .. فما حكم الزواج في هذه الحالة ؟
الفتوى:
إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، فالزواج باطل .. وإن كان مستقلة فالأحوط وجوباً البطلان .
220 السؤال:
هل يجوز للمؤمنة ان تتزوج بالمخالف متعة ؟
الفتوى:
يجوز إذا إعتقد المخالف صحة العقد ، ولم يكن فيه خوف ضلال .
221 السؤال:
كم يجب ان تنظر المرأة في عدة المتمتع بها ؟.. وهل يختلف إذا تم الدخول ،أو لم يتم الدخول ؟
الفتوى:
لا عدة على المرأة مع عدم الدخول ، وعدتها مع الدخول بعد إنتهاء المدة ، أو هبة الزوج ما تبقى من مدتها حيضتان على الأحوط ، إن لم تكن حاملاً .
222 السؤال:
كم يجب ان تنتظر المرأة في عدة المتمتع بها ، إذا لم تأتها الدورة اي سن الياس ؟.. وكيف اذا كان لحالة مرضية ، ثم ازالة الرحم على اثرها ؟
الفتوى:
إذا بلغت سن الياس ، فلا عدة عليها ، والمراد بسن اليأس أن لاترى الدم لكبرها ، ولاترجو العود ، وتتجاوز خمسين عاماً قمرياً .. وإذا لم تبلغ سن اليأس ولكنها لاتحيض ، فعدتها 45 يوماً .
223 السؤال:
سمعنا بان الزانية لاعدة عليها .. فهل يجوز العقد مؤقتا عليها ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً ترك الزواج بالمشهورة بالزنا ، وهي التي تعلن عن استعدادها لذلك حتى الموقت منه ، وكذا من المرأة التي زنا هو بها إلاّ ان تتوب ، وإلا فيجوز الزواج من الزانية ولاعدة من الزنا .
224 السؤال:
شخص تعرف على بنت بكر ، و اراد التمتع بها ( زواج المتعة ) ، و من المعلوم أنه يجب عليه أخذ إذن ولي أمرها ، فقالت له البنت : أنا أخذت إذن ولي أمري .. فهل تصدق البنت ، أم يجب عليك أن تأخذ إذن ولي أمرها بنفسك ؟
الفتوى:
إذا إطمأن بصدقها كفى ، وإلا وجب الفحص .
225 السؤال:
هل يجب أخذ إذن ولي امر البنت الباكر التي من أهل الكتاب في زواج المتعة ؟ ( مع العلم أن القانون الوضعي لديهم ينص بإنتهاء ولاية الأب على الإبن بعد سن الثامنة عشر ) ؟
الفتوى:
يجب ذلك حتى لو كانت مستقلة على الأحوط ، إلا إذا كان الاب لا يتدخل في شؤون زواجها ، بل يكل أمرها في ذلك إليها .
226 السؤال:
أنا أعيش في أمريكا ، و متزوج زواج منقطع من إحدى المسيحيات ، وقد اضطر احياناً للخروج معها للترويح عنها ، وقد يتطلب الأمر أن أذهب معها للمطاعم المسيحية ، وبالتالي ستطلب هي لحوم غير مذبوحة على الطريقة الإسلامية ، ما أود أن أعرف حكمه هو .. هل يجوز لي دفع قيمة غذائها أو عشائها ، وذلك كونه غير مذكى أسلامياً ؟
الفتوى:
يجوز .
227 السؤال:
يجوّز بعض المراجع بالزواج المؤقت من البكر البالغة العاقلة الرشيدة بدون اذن وليها بشرط عدم الايلاج .. فهل لمقلدي السيد دام ظله الرجوع إليهم في هذه المسألة حيث انها احتياطية ؟
الفتوى:
المسألة إحتياطية في ما إذا كانت البنت مستقلة في شؤون حياتها ، ومالكة لأمرها ، فيجوز في هذا المورد الرجوع إلى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم ، وأما إذا لم تكن مستقلة فالحكم فتوى ، ولا يجوز فيه الرجوع .
228 السؤال:
بالنسبة لزواج المتعة .. هل يجب السؤال من المرأة انها في العدة ، أو متزوجة ، أو غير متزوجة ، أو مطلقة الى اخرة ، ام لا يجب السؤال ؟
الفتوى:
لا يجب .
229 السؤال:
يفتي السيد حفظه الله بعدم جواز الزواج المؤقت من الكتابية للمتزوج بالمؤمنة من دون رضاها ، بل حتى برضاها على الاحوط وجوباً .. فهل ينطبق هذا لو كان المسلم مغتربا ، ولم تكن زوجته المسلمة معه في بلاد الغربة ؟
الفتوى:
ينطبق .
230 السؤال:
إمرئه في عدة الزواج المنقطع جددت العقد مع نفس الشخص .. فهل تحسب المدة السابقه ، ام تحسب عدة جديدة عند انتهاء المدة ، علماً انه لم يدخل بها في العقد الثاني ؟
الفتوى:
إذا جدد العقد ، ثم لم يدخل بها ، ووهبها المدة ، أو انقضت مدتها ، فعليها إدامة العدة السابقة ، ولاتجب عدة جديدة .
231 السؤال:
أنا إمرأة مطلقة (شيعية) أعيش في بلد ليس فيه شيعه ، ولا أعلم الكثير عن المذهب الجعفري ، عرض علي أحدهم (وهو سني) الزواج العرفي ، فرفضت لمعرفتي بأنه محرم ، ولكني لا أعرف لماذا ، واقترحت عليه زواج المتعة فرفض هو ، لأنه يعتقد بأنه محرم ، ولكنه لا يعرف لماذا ، ثم وافق على زواج المتعة محددا لمدة يوم واحد ، ولكني اعتقد بأنه لم يكن مقتنعا ، وانما وافق لارضاء نفسه وارضائي .. فما حكم زواجنا المتعة ، علما بأننا نحن الاثنان لا نستطيع الزواج الدائم ؟ ثم .. كم هي عدة المتعة ، أنا أعرف بأنها تنتهي بعد أول دورة شهري ؟
الفتوى:
إذا لم يكن مقتنعا بصحته شرعاً ، فلايخلو جوازه عن شوب اشكال .. وعدة المتعة حيضتان ، ولاتكفي الواحدة على الأحوط .
232 السؤال:
أنا شاب أبلغ من العمر 22 عاما ، تعرفت على فتاة تبلغ من العمر 28 عاما ، ولكي لا تكون العلاقة بيننا محرمة عزمت على عقد نكاح المتعة بيننا ، وعندما علمت انها بكر ، ويجب أخذ أذن ولي الأمر ، استفسرت أكثر ، وسألت بعض رجال العلم ، فاخبروني بان مسالة الاستئذان احتياطية عند سماحة السيد حفظه الله ويجوز أن أرجع إلى مرجع آخر يجوّز عقد المتعة على البكر بدون أذن ولي الأمر ، وأعلموني أن احد العلماء الكبار يجوّز ذلك ، وأنه يجوز أن أرجع له في مسألتي ، لذا فعلت عقد المتعة ، ولكن سمعت أنه لايجوز ذلك إلا بشروط لذا :
أرجوا من سماحتكم التوضيح والتعليق على ما فعلت .. هل العقد الذي عقدته باطل ؟
هل يجب الشهود في عقد المتعة ؟ وإذا لم يكن هنالك شهود في العقد .. هل هو باطل ؟
هل يجب أن يوثق العقد ويكتب في ورقة ؟
هل يجب أن يكون هناك رجل علم يعقد بين الزوجين ، أو يكتفي الزوجين بقول الصيغة ؟
وهل يجب الغسل بحبس المني ؟
الفتوى:
إذا كانت غير مستقلة في شؤون حياتها ، فالعقد باطل ، وإذا كانت مستقلة فهو باطل أيضاً على الأحوط ، ولكن مقتضى الاحتياط الوجوبي أن تهب لها مدتها ، ولا يجب الشهود ، ولا وجود عالم ، وبإمكان الزوجين إجراء العقد مع ذكر المدة والمهر ، ويكفي في الصيغة أن يقول الرجل : تزوجتك لمدة كذا وبمهر كذا ، فتقول المرأة : قبلت ، ولا فسخ للعقد ، وإنما يبطل بانتهاء المدة ، أو هبة الرجل ما بقي منها ، ولا يجوز الامتناع من إداء المهر لها ، إلا إذا امتنعت من التمكين ، فيجوز بالنسبة ، ولا إثم عليك إذا بحثت عن الأمر ، ثم علمت بالخطأ .. ومجرد إجراء العقد ليس إثماً ، وإن كان باطلاً ، ولا حاجة الى الفسخ كما ذكرنا ، ويجوز إجراء العقد في الهاتف ، وقد ذكرنا حكم البكر ، ولايجب الغسل بحبس المني .
233 السؤال:
في الروايات هناك ترجيح مطلق لزواج المتعة .. فهل هذا الاطلاق مقيد بشيء ، وخاصة في زماننا هذا ؟.. وما هو الحكم لو استلزم تاذي الزوجة كثيرا ؟
الفتوى:
زواج المتعة مستحب في نفسه ، وقد يزاحمه أمر آخر كما في الفرض ، فيكون الأولى تركه .
234 السؤال:
هل يجب موافقه الزوجة عند الزواج من فتاة مسلمة ، أم كتابية موقتاً ؟
الفتوى:
لا حاجة الى موافقتها ، إذا كانت المتمتع بها مسلمة ، وأما إذا كانت كتابية فلايجوز بدون رضا الزوجة المسلمة ، بل لايجوز على الاحوط حتى برضاها .
235 السؤال:
هل يجوز العقد على امراة كتابية عقدا مؤقتا لاتلتزم بالعدة باعتبار انها كانت مرتبطة بشخص اخر ، وبعد تركها صاحبها الاول بعد ايام عقد عليها شاب مسلم ؟.. وهل يفرق الحكم فيما اذا كان ذلك الشخص الذي كان على علاقة بها مسلما ، ام كتابيا ، ام كافرا ؟
الفتوى:
إذا كانت علاقتها بالشخص الأول علاقة زواج ، فلا يصح العقد عليها أثناء العدة ، وقد مرّ حكم الجهل ، وذلك إذا كانت مدخولة بها ولم تكن يائسة ، وأما إذا كانت علاقتها بالشخص الأول علاقة غير مشروعة ، فلا تجب العدة ، ولافرق في ذلك بين كون الشخص الأول مسلماً أم كافراً .
236 السؤال:
ما هي شروط زواج المتعة ؟.. و ما هي كيفيته ؟
الفتوى:
نفس شروط الزواج الدائم ، ويجوز التمتع بالمسيحية واليهودية إن لم يكن له زوجة مسلمة ، وإلا فلا يجوز بدون إذنها ، بل حتى معه على الأحوط ، ولا يجوز التمتع بالمشهورة بالزنى ، أو بمن زنى هو بها ، إلا بعد توبتها ويكفي في العقد أن يقول لها بعد تعيين المهر والمدة : تزوجتك للمدة المعلومة على المهر المعلوم فتقول : قبلت .
237 السؤال:
شخص عقد على فتاة باكر بدون اذن ابيها ، وهما يعلمان بوجوب اذن الولي ، ودخل بها دبراً ، ثم وهبها المدة ، وجائها رجل آخر ليتزوجها ، والسؤال أولاً .. هل عليها عدة أو لا ؟ وثانيا إذا عقد عليها الثاني في العدة .. فهل تحرم عليه أم لا ؟
الفتوى:
إذا كانا يعلمان باشتراط صحة العقد بإذن الولي ومع ذلك عقدا ، فإن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، فلا عدة عليها ، والعقد الثاني صحيح .
238 السؤال:
تعاهدت مع شخص على زواج المتعة ، وقلت : له متعتك نفسي بمهر ، وقدره اربعة آلاف ريال عماني لمدة سنة .. فهل هذا مقبول ؟.. وما هي الصيغة الصحيحة لهذا الزواج ؟.. وهل هو زواج صحيح علما باني لست شيعية ؟
الفتوى:
يصح ذلك إذا لم يكن هناك مانع شرعي من زواجكما بأن لم تكوني ذات بعل ، أو في عدة ، ولم تكوني باكرة ، وإلا توقف صحة العقد بإذن الولي حتى كنت مستقلة في شؤون حياتك على الاحوط .
239 السؤال:
إذا كانت البكر الراشدة التي تعمل وتصرف على نفسها ، وتسكن في منزل مستقل ، وفي مدينة بعيدة عن مدينة اهلها ، وهي مضطرة إضطرارا شديداً الى الزواج المؤقت ، ولاتستطيع ان تطلب إذن ابيها ، تعلم أنه لا يقبل ، وسؤالها يسبب لها حرجاً شديداً امامه .. فهل تستطيع ان تتزوج من دون طلب ؟ وفي حال كان رأيكم الاحتياط .. فهل يمكن الرجوع في هذه المسألة الى غيركم ممن يرى الجواز ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط ، ويجوز الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالأعلم .
240 السؤال:
هل تنتهي مدة عدة زواج المتعة بانقضاء شهرين ، او برؤية حيضتين ؟
الفتوى:
برؤية حيضتين ، ولاتكفي الواحدة على الاحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى